فاعلية استراتيجية REACT القائمة على مدخل التعلم السياقي لتنمية التفكير البصري في مادة الرياضيات لطلبة الصف السادس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف مجال(رياضيات - علوم) - قسم الإشراف الفني - محافظة ظفار - سلطنة عمان

2 Salalah

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية استراتيجية REACT المعتمدة على التعلم السياقي في تدريس مادة الرياضيات، بهدف تعزيز التفكير البصري لدى طلاب الصف السادس بمحافظة ظفار. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي يتضمن مجموعتين: تجريبية وضابطة، حيث تم إجراء قياسات قبلية وبعدية. استخدمت أدوات البحث اختبارًا للتفكير البصري في مادة الرياضيات، وشارك في الدراسة 124 طالبًا وطالبة والتي تم اختيارهم عمدًا. قسمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين (للبنين والبنات) تدرسان وحدة الهندسة باستخدام استراتيجية REACT، ومجموعتين ضابطتين(للبنين والبنات) تدرسان نفس الوحدة بالطرق التقليدية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري للمجموعات التجريبية والمجموعات الضابطة، لصالح المجموعات التجريبية. كما لم تلاحظ الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية بين أداء الذكور والإناث في المجموعات التجريبية بعد التطبيق. بناءً على ذلك، يُنصح بتوظيف استراتيجية REACT في التدريس لضمان تحسين مستمر في التفكير البصري، مع تنظيم ورش عمل للمدرسين لتمكينهم من تطبيق الاستراتيجية بشكل فعال، بما يسهم في تحسين أساليب التدريس وزيادة مشاركة الطلاب في التعلم.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، عاصم محمد. (٢٠١٠). فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في تدريس العلوم في تنمية التحصيل المعرفي والوعي الصحي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة التربوية. كلية التربية جامعة سوهاج، (٢٨)، ٣١١-٣٧٦.
  2. إبراهيم، ناصح حسين سالم (2021). فعالية استخدام شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، 32(125)، 555- 598.
  3. أبو دان، مريم عبد محمود(2013). أثر توظيف النماذج المحسوسة في تدريس وحدة الكسور على تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة                 (رسالة ماجستير)، كلية التربية بالجامعة الإسلامية فلسطين.
  4. أبوكلوب، أماني عطية يونس. (2019). مدى اكتساب طلبة الصف الثالث الأساسي لمهارات التفكير البصري المتضمنة في كتاب العلوم والحياة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،27(2)، 719 - 746.
  5. أحمد، سماح عبد الحميد سليمان. (2017). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب وخرائط التفكير على تنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية، 1(175)، 12 - 72.
  6. الأغا، ولاء محفوظ جودت. (2017). أثر استخدام إستراتيجية المنظم الشكلي في تنمية التفكير البصري وحل المسألة الهندسية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية بغزة.
  7. إسماعيل، عبد الفتاح جاد مصطفي، إسماعيل، حفني إسماعيل محمد حفني، سيفين، عماد شوقي ملقي، وعبد الله، مبروك حسن علي. (2022). أثر تدريس الرياضيات باليدويات على تنمية التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة العلوم التربوية، 5(2)، 1-26.
  8. البلوي، عايد بن علي محمد. (2019). درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيات بكلية العلوم في جامعة طيبة لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظرهم. مجلة تربويات الرياضيات، 22(4)، 114 -150.
  9. البدري، نعيم عجيمي، الزعبي، علي محمد، ورواقة، غازي ضيف الله الشتيوي. (2019). أثر استخدام استراتيجية التفكير البصري في تحسين التفكير الناقد في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الإعدادية في العراق. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية،29(11)، 113 - 125.
  10. توفيق، محمد سعيد. (2019). أثر استخدام نمط الانفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة الحاسب الآلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمنيا. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية. جامعة المنيا.