الهُوُيَّةُ المِهَنِيَّةُ لِلْمُعَلِّمِينَ وَالطَّلَبَةِ المُعَلِّمِينَ فِي تَخَصُّصِ اللُّغَةِ الإِنْجِلِيْزِيَّةِ في التعليم العام بدولة الكويت وَعَلَاقَتِهَا بِمُتَغَيِّرِ الْتِحَاقِهِم بِمِهْنَةِ التَّدْرِيْسِ مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِهِم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة االإنجليزية - كُلَّيَّةُ التَّرْبِيَةِ -جَامِعَةُ الكُوَيْتِ

المستخلص

هَدَفَتْ الدِّرَاسَةُ الحَالِيَّةُ التَّعَرُّفَ عَلَى تَصَوُّرَاتِ مُعَلِّمِي اللُّغَةِ الإِنْجِلِيْزِيَّةِ فِي مَدَارِسِ التَّعْلِيم الْعَامّ بِدُوَلِه الْكُوَيْت والطَّلَبَةِ المُعَلِّمِيْنَ فِي كُلِّيَّةِ التَّرْبِيَة بِجَامِعَة الْكُوَيْت حَوْلَ هُوُيَّتِهِم المِهَنِيَّةِ وَاسْتِكْشَافِ وُجُودِ عَلَاقَةٍ ذَاتَ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ بَيْنَ تَصَوُّرَاتِهِم لِهُوُيَّتِهِم المِهَنِيَّةِ وَبَيْنَ مُتَغَيِّر الالْتِحَاقِ فِي المِهْنَةِ، وَاتَّبَعَتْ الدِّرَاسَةُ المَنْهَجَ الوَصْفِيَّ عَنْ طَرِيْقِ تَطْبِيْقِ اسْتِبَانَةٍ عَلَى عَيِّنَةٍ تَكَوَّنَتْ مِن (151) مُعَلِّمَ لُغَةٍ إِنْجِلِيْزِيَّةٍ، وَكَذَلِكَ (79) طَالِبَ مُعَلِّمٍ مُلْتَحِقٍ بِالتَّرْبِيَةِ العَمَلِيَّةِ فِي تَخَصُّصِ اللُّغَةِ الإِنْجِلِيْزِيَّةِ، وَعَدَد (152) طَالِبَ مُعَلِّمٍ فِي تَخَصُّصِ اللُّغَةِ الإِنْجِلِيْزِيَّةِ لَمْ يَلْتَحِقْ بِالتَّرْبِيَةِ العَمَلِيَّةِ، وَأَوْضَحَتْ النَّتَائِجُ أَنَّ أَبْعَادَ الهُوُيَّةِ المِهَنِيَّةِ لَعِيْنَةِ الدِّرَاسَةِ جَاءَتْ مُرْتَفِعَةً بِشَكْلٍ عَامٍّ، حَيْثُ احْتَلَّ بُعْدُ الوَعْيِ بِمِهْمَةِ العَمَلِ بِالتَّدْرِيْسِ المَرْتَبَةَ الأُوْلَى، وَيَلِيْهِ فِي المَرْتَبَةِ الثَّانِيَةِ بُعْدُ امْتِلَاكِ المَعْرِفَةِ وَالمَهَارَةِ بِالتَّدْرِيْسِ، ثُمَّ فِي المَرْتَبَةِ الثَّالِثَةِ بُعْدُ الانْتِمَاءِ لِمُجْتَمَعِ المُعَلِّمِيْنَ، ثُمَّ فِي المَرْتَبَةِ الرَّابِعَةِ بُعْدُ الاهْتِمَامِ بِالتَّخَصُّصِ الأَكَادِيْمِيِّ، وَجَاءَ بُعْدُ الدَّافِعِيَّةِ للالْتِحَاقِ بِمِهْنَةِ التَّدْرِيْسِ فِي المَرْتَبَةِ الخَامِسَةِ، وبَيَّنَتْ النَّتَائِجُ وُجُودَ فُرُوقٍ ذَاتِ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ بَيْنَ اسْتِجَابَاتِ أَفْرَادِ العَيِّنَةِ لِأَبْعَادِ الهُوُيِّةِ المِهَنِيَّةِ تَبَعًا للالْتِحَاقِ بِمِهْنَةِ التَّدْرِيْسِ بَيْنَ مُعَلِّمِي اللُّغَةِ الإِنْجِلِيْزِيَّةِ أَثْنَاءَ الخِدْمَةِ وَبَيْنَ الطَّلَبَةِ المُعَلِّمِينَ قَبْلَ التِحَاقِهِم بِالتَّرْبِيْةِ العَمَلِيَّةِ فِي أَبْعَادِ الاهْتِمَامِ بِالتَّخَصُّصِ الأَكَادِيْمِيِّ، وَامْتِلَاكِ المَعْرِفَةِ وَالمَهَارَةِ بِالتَّدْرِيْسِ، وَالانْتِمَاءِ لِمُجْتَمَعِ المُعَلِّمِينَ، وَبَيْنَ مُعَلِّمِي اللُّغَةِ الإِنْجِلِيْزِيَّةِ أَثْنَاءَ الخِدْمَةِ وَبَيْنَ الطَّلَبَةِ المُعَلِّمِينَ المُلْتَحِقِيْنَ بِالتَّرْبِيَةِ العَمَلِيَّةِ فِي بُعْدِ امْتِلَاكِ المَعْرِفَةِ وَالمَهَارَةِ بِالتَّدْرِيْسِ.

الكلمات الرئيسية


  • الرَّشِيْدِيُّ، العَنُود، وَالهَولِي، عَلِيّ (2015). وَعِلْمُ مُعَلِّمَاتِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَّةِ بِهُويَّةِ الدَّوْرِ كَمَدْخَلٍ لِقِيَاسِ الهُويَّةِ المِهَنِيَّةِ للمُعَلِّمِ. دِرَاسَاتٌ تَرْبَوِيَّةٌ وَنَفْسِيَّةٌ، 88، 271-311
  • الصَّالِحُ، أَمَل (2018). الهُويَّةُ المِهَنِيَّةُ لِمُدِيْرِي المَدَارِسِ وَالمُدِيْرِيْنَ المُسَاعِدِيْنَ فِي مَدَارِسِ التَّعْلِيْمِ العَامِّ بِدَوْلَةِ الكُوَيْتِ مِنْ وُجْهَةِ نَظَرِهِم. المَجَلَّةُ التَّرْبَوِيَّةُ جَامِعَةُ الكُوَيْتِ، 33(129)، 65-106.
  • عَامِرُ، مُحْيِي (2025). 74% نِسْبَةُ المُعَلِّمِينَ الكُوَيْتِيِّيْنَ بـ «التَّرْبِيَةِ».جَرِيْدَةُ الجَرِيْدَةِ الإِلِكْتُرُونِيَّةُ. مُسْتَرْجَعٌ من https://www.aljarida.com/article/10461 .
  • عَبْدُ الغَنِيِّ، نِسْرِيْنُ مُحَمَّدُ، وَطَهَ، مَنَالُ عَبْدُ النَّعِيْمِ (2016). الهُويَّةُ المِهَنِيَّةُ للمُعَلِّمِ وَعَلَاقَتُهَا بِالرِّضَا المِهَنِيِّ وَتَقْدِيْرُ وَتَطْوِيْرُ الذَّاتِ: بَحْثٌ مِنْ مَنْظُورٍ سَرْدِيٍّ. مَجَلَّةُ كُلِّيَةُ التَّرْبِيَةِ، 16(2) ، 344-416.
  • عَبْدُ الرَّزَّاقِ، مُصْطَفَى، وَالجِعِيدِي، عُمَرُ (2022). الهُويَّةُ المِهَنِيَّةُ لَدَى الطَّلَبَةِ المُعَلِّمِينَ بِكُلِّيَّاتِ التَّرْبِيَةِ جَامِعَةُ الأَزْهَرِ فِي ضَوْءِ بَعْضِ المُتَغَيِّرَاتِ الدِّيْمُوجْرَافِيَّةِ. مَجَلَّةُ التَّرْبِيَةِ، كُلِّيَّةُ التَّرْبِيَةِ بِالقَاهِرَةِ جَامِعَةُ الأَزْهَرِ، 195(4)،262-318.
  • عَوَاطِف الظَّفَر، هَيَاءُ الدَّاود، مَنَالُ خَلِيْلُ (2014). الشَّرَاكَةُ المُجْتَمَعِيَّةُ وَأَثَرُهَا فِي تَشْكِيْلِ الهُويَّةِ المِهَنِيَّةِ وَاتِّخَاذِ القَرَارِ المِهَنِيِّ لَدَى عَيِّنَةٍ مِنْ طُلَّابِ جَامِعَةِ المَلِكِ فَيْصَلٍ. مجَلَّةُ كُلِّيَّةُ التَّرْبِيَةِ جَامِعَةُ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ، 24(4)، 93-172.
  • كَرِيْم، يَاسْمِيْنُ (2023). الهُويَّةُ المِهَنِيَّةُ وَعَلَاقَتُهَا بِدَافِعِيَّةِ الإِنْجَازِ الأَكَادِيْمِيِّ لَدَى مُدَرِّسِي المَرْحَلَةِ الإِعْدَادِيَّةِ. مجَلَّةُ مِدَادُ الآدَابِ، 3(30)، 156 - 194  
  • كُلِّيَّةُ التَّرْبِيَةِ (2025). إِحْصَائِيَّةُ مَكْتَبِ العَمِيْدِ المُسَاعِدِ للشُّئُونِ الطُّلَّابِيَّةِ لِسَنَةِ 2024-2025. جَامِعَةُ الكُوَيْتِ.
  • مِشْرِي، سَلَّاف (2018). الهُويَّةُ المِهَنِيَّةُ للمُدَرِّسِ وَعَلَاقَتُهَا بالالْتِزَامِ بِأَخْلَاقِيَّاتِ المِهْنَةِ. مجَلَّةُ الجَامِعِ فِي الدِّرَاسَاتِ النَّفْسِيَّةِ وَالعُلُومِ التَّرْبَوِيَّةِ، (9)، 79-96.