التعليم الزائد بين العاملين في قطاع التعليم العُماني: انعكاساته النفسية والتنظيمية ومحددات التوافق المهني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة السلطان قابوس، وجامعة الأسكندرية

المستخلص

يُعرَّف التعليم الزائد بأنه الحالة التي يمتلك فيها الفرد مؤهلات تعليمية تفوق متطلبات الوظيفة التي يشغلها، وهي ظاهرة متنامية تؤثر تدريجيًا على كفاءة المؤسسات وتُقلل من توظيف الطاقات البشرية بالشكل الأمثل. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف مدى انتشار ظاهرة التعليم الزائد بين العاملين في المدارس والمديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وتحليل أبعادها النفسية والتنظيمية، وتحديد الفروق وفقًا لمتغيرات ديموغرافية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة مقننة طُوّرت من قبل حورية (2020) لقياس المؤشرات الذاتية (مثل الرضا الوظيفي، وتحقيق الذات) والوظيفية (مدى التوافق بين المؤهل العلمي ومتطلبات الوظيفة). تم تطبيق الأداة على عينة مكونة من (1079) مشاركًا من المعلمين والعاملين في المناصب الإدارية والإشرافية، وموظفي ديوان عام الوزارة بمختلف المحافظات التعليمية. أظهرت النتائج أن مستوى التعليم الزائد كان متوسطًا بشكل عام، مع بروز المؤشرات الذاتية بوضوح أكبر مقارنة بالمؤشرات الوظيفية. عبّر العديد من المشاركين عن شعورهم بعدم استثمار مؤهلاتهم بالشكل الأمثل، وتدنٍ في الرضا المهني، وغياب التقدير المؤسسي. كما كشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا وفقًا للجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي، حيث كانت الظاهرة أكثر حدة بين الذكور، وحملة المؤهلات العليا، وذوي الخبرات الطويلة، والعاملين في المناصب الإدارية في المديريات التعليمية، مما يعكس فجوة تنظيمية بين مخرجات التعليم العالي وواقع التوظيف في القطاع التربوي. توصي الدراسة بإعادة النظر في سياسات التوظيف والإيفاد والتطوير المهني، من خلال مقاربات مرنة وشاملة تضمن المواءمة بين المؤهل والدور الوظيفي. كما تدعو لإجراء دراسات مستقبلية معمقة لفهم الظاهرة وتقييم آثارها طويلة المدى على جودة التعليم واستدامة التنمية البشرية في ضوء رؤية عمان 2040.
 

الكلمات الرئيسية


  1. الجابري، نايف (2024). المبالغة في التعليم لدى الإداريين في مدارس التعليم الثانوي بالمدينة المنورة. مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، 3(22)، 1-25.
  2. الحبسي، يوسف ( 18 نوفمبر 2021). خارطة طريق لمواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل من منظور الخبراء الاقتصاديين. جريدة عمان. تم الاسترداد بتاريخ 22-2-2024 من: https://tinyurl.com/53xy7uhr
  3. المركز الوطني للإحصاء والمعلومات (سلطنة عُمان). (2024). الكتاب الإحصائي السنوي. https://tinyurl.com/bdeznc7s
  4. اللواتية، طاهرة ( 25 يوليو 2022).المشروع الوطني لمواءمة المخرجات مع سوق العمل. جريدة عمان. تم الاسترداد بتاريخ 22-2-2024 من: https://tinyurl.com/rea7euud
  5. حورية، علي (2020). المبالغة في التعليم لدى موظفي جامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 5(2)، 255-285.
  6. عبدالخالق، وليد؛ هايدي، محمد؛ العشري، فاطمة؛ أحمد، سهير (2020). عدم التوافق بين المستويات التعليمية والمهن في سياق أهداف التنمية المستدامة2030 . الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، مجلد 100، 2020، ص ص 1-36.
  7. وزارة التربية والتعليم (سلطنة عُمان) (2025). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية 2024- 2025. https://home.moe.gov.om/library/29/show/1576