اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منظومة تقييم التلميذ وعلاقتها بالرضا الوظيفي لديهم (دراسة تقويمية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه الصحة النفسية كلية التربية جامعة مدينة السادات - مدرب عام تربوي بالأكاديمية المهنية للمعلمين

المستخلص

     يُعَدّ المعلم أحد المحاور الرئيسة في العملية التعليمية، إذ تتوقف جودة المخرجات التعليمية على درجة فاعليته ورضاه الوظيفي، وفي ضوء ما شهده نظام التعليم من تطويرات متتابعة في منظومة التقييم، برزت الحاجة إلى دراسة اتجاهات المعلمين نحو هذه المنظومة وعلاقتها برضاهم الوظيفي. هدف هذا البحث إلى الكشف عن طبيعة اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منظومة تقييم التلميذ وكذلك تحديد مستوى الرضا الوظيفي لديهم، والكشف عن طبيعة العلاقة بين هذه الاتجاهات والرضا الوظيفي. واستخدم المنهج الوصفي، وطبّق على عينة قدرها (122) من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمحافظتي المنوفية والقليوبية منهم (45) معلماً بنسبة 36,88%، والباقي من المعلمات. ولتحقيق أهدافه استُخدم استبيان لقياس اتجاهات المعلمين نحو منظومة التقييم (إعداد الباحث)، ومقياس للرضا الوظيفي (إعداد الباحث). وأظهرت النتائج أن لدى معلمي المرحلة الابتدائية اتجاهات سلبية ذات دلالة إحصائية نحو منظومة تقييم التلميذ في كل من (الالتزام بثلاثة نماذج من التقييمات الأسبوعية، والمهام الأدائية الأسبوعية، وتقدير الدرجات في صورة ألوان)، كما توجد اتجاهات محايدة لديهم نحو منظومة تقييم التلميذ في كل من (الأداء المنزلي، والأداء الصفي، والتقييم الأسبوعي)، وتوجد اتجاهات إيجابية ذات دلالة إحصائية لدى معلمي المرحلة الابتدائية نحو منظومة تقييم التلميذ في كل من (التقييم الشهري، ودرجات المواظبة والسلوك، وامتحان نهاية الفصل الدراسي من 60 درجة). ولا توجد فروق في اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منظومة تقييم التلميذ وكذلك الرضا الوظيفي تُعزى للنوع أو عدد سنوات الخبرة، كما توجد علاقة موجبة بين اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية نحو منظومة تقييم التلميذ ومستوى رضاهم الوظيفي.
 

الكلمات الرئيسية


  • أحمد أحمد عواد، وسحر أحمد حسين (2014). الرضا الوظيفي لدى معلمي ومعلمات التلاميذ المكفوفين في مدارس المكفوفين بمصر. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، 6(1)، 206- 234.
  • أحمد عبد الله عودة (1987). القياس والتقويم في العملية التربوية. عمّان: دار الأمل للنشر والتوزيع.
  • حسن حسين اللقاني، ومحمد منير مرسي (2000). تقويم التعلم. القاهرة: عالم الكتب.
  • حسن حسين عبد الحميد (2004). القياس والتقويم في العملية التعليمية. القاهرة: دار الفكر العربي.
  • سالم تيسير الشرايدة (٢٠٠٨). الرضا الوظيفي نظرية وتطبيقات عملية. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  • صفوت إرنست فرج (2017). القياس النفسي. ط6، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  • طارق طه (2007). إدارة الأعمال، منهج حديث معاصر، مصر: دار الجامعة الحديثة.
  • عبد المحسن حسن جودة، وعمر أحمد عثمان، وكوثر أحمد فتحي (2017). العلاقة بين الإحباط الوظيفي والرضا الوظيفي بالتطبيق على المعلمين بالمدارس الحكومية بمدينة المنصورة. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 37(3)، 411-435.
  • فتحي عبد الرحمن جروان (2003). القياس والتقويم التربوي. عمان: دار الفكر.
  • فيصل حميد عبد الله (٢٠٠٧). اتجاهات طلبة قسم التربية الرياضية في جامعه البحرين نحو مجال تخصصهم. المجلة التربوية، 21(84).