مستوى المعرفة الاقتصادية لدى طلبة جامعة الکويت (دراسة شبه تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأصول والإدارة التربوية بکلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي- دولة الکويت

المستخلص

  هدفت هذه الدراسة شبه التجريبية إلى قياس مستوى المعرفة الاقتصادية لدى طلبة جامعة الکويت. تم بناء إستبيان من 20 بنداً، وتطبيقه، قبلياً وبعدياً، لتحقيق أهداف الدراسة. أستخدمت الدراسة طريقة العينة العشوائية البسيطة، حيث تم عشوائياً إختيار شعبة دراسية، بکامل طلبتها، البالغ 50 طالب (ذکوراً وإناثاً) من جامعة الکويت، لتمثل عينة الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى تدني المستوى العام للمعرفة الإقتصادية لدى الطلاب. کذلک بينت النتائج ضعف تأثير مقرر مبادئ الإقتصاد في تعزيز مستوى المعرفة الإقتصادية؛ فضلاً عن عدم وجود إختلافات في مستوى المعرفة الإقتصادية تعزى لمتغيرات الجنس، التخصص، أو الخبرة السابقة بالإقتصاد؛ بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنسية، جاء لصالح غير الکويتيين في التطبيق البعدي. وفي ختام الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد، جمان والراوي، فيصل. (يناير 1998). التربية الاقتصادية لطفل المدرسة الإبتدائية بالکويت. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 4(1).
  2. آل تيسان، فاطمة. (10 إبريل 2016). نحتاج الوعي الاقتصادي، موقع التجديد العربي. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/4QsSo
  3. الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية. (2013). التقرير الوطني للتنمية البشرية، التماسک الإجتماعي قاعدة التنمية ورکيزة الوحدة الوطنية. دولة الکويت.    
  4. بحث حول الأنظمة الإقتصادية. استرجعت في تاريخ 24 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/Y3c2L.
  5. برنامج عمل الحکومة للفصل التشريعي الخامس عشر، 2016- 2020. (فبراير 2018). نحو تنمية مستدامة.
  6. تامر، ماجدة. (29 أکتوبر 2005). التربية الاقتصادية غائبة عن مجتمعاتنا العربية. أسترجعت في تاريخ 22 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/sBekU.
  7. الترکاوي، کنيدة. (أغسطس 2010). التربية الاقتصادية في الإسلام وأهميتها للنشئ الجديد (دراسة ميدانية). دار إحياء النشر الرقمي. http://cutt.us/LdeYI.
  8. جريدة المدى. (1 يناير 2014). الثقافة الاقتصادية ودورها في التنمية. http://cutt.us/gF6D7
  9. الحارثي، سعود. (11 فبراير 2018) تنامي الوعي الاقتصادي. جريدة الوسيل الاقتصادية. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/RPsnd.
  10. الحجي، أنس. (27 مايو 2008). الشطة والنفط: إدانة للتعليم في الخليج. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/33FDx.
  11. خضر، أحمد. (2013). قواعد ميسرة في إختيار حجم العينة. أسترجعت في تاريخ 27 أغسطس 2019 من https://cutt.us/3MOEJ.

12. الربعاني، أحمد والمخلافي، محمد. (ديسمبر 2011). مستوى الوعي الاقتصادي لدى طلبة الدراسات الإجتماعية بکلية التربية في جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 12 (4)، 285-311.      

13. الرميثي، سلطان. (20 يناير 2016). هل سيذهب بنا التعليم إلى مرحلة ما بعد النفط؟. أسترجعت في تاريخ 24 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/m4d0s

14. السماري، عبدالعزيز. (22 فبراير 2016). الوعي الاقتصادي الجديد. جريدة الجزيرة. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/mUdKA.

15. الشامسي، نجيب. (26 أغسطس 2011). الوعي الاقتصادي في الإمارات. جريدة البيان. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/SANha

16. الشربيني، دانيا. (2003). فعالية برنامج مقترح في القضايا الاقتصادية العالمية في تنمية الوعي الاقتصادي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکليات التربية. رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.

17. الشهري، مها. (9 أغسطس 2017). ما ينقص الوعي الاقتصادي. جريدة عکاظ. أسترجعت في تاريخ 24 ديسمبر 2018 من http://cutt.us/NWb7K

18. الشوبجي، محمود. (3 نوفمبر2017). أهمية محو الأمية الاقتصادية في ظل حروب الجيل الرابع، مجلة السياسة الدولية، دورية متخصصة في الشئون الدولية تصدر عن مؤسسة الأهرام، http://cutt.us/jROqV.

19. عشيبة، فتحي وخميس، محمد. (يناير 1997). دور المدرسة الثانوية العامة في تنمية الوعي الاقتصادي للطلاب دراسة ميدانية. مجلة التربية المعاصرة. (45)، 65-119.

20. عفانة، عزو. (2000). حجم التاثير واستخداماته في الکشف عن مصداقية النتائج في البحوث والدراسات التربوية والنفسية. مجلة البحوث والدراسات الفلسطينية. (3)، 29-58.

  1. العلي، صلاح. (1998). البحث العلمي، مطبعة مکتبة الکويت.

22. العمر، عبدالعزيز. (11 أکتوبر 2015). درس سنغافورة التعليمي. جريدة الجزيرة. أسترجعت في تاريخ 24 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/IIStJ.

  1. فرج، الأمير کمال. (24 مارس 2011). ثقافة اقتصادية. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/jnN8Q.

24. فيسوناثان، بالاجي. (22 إبريل 2017). 10 مفاهيم أساسية في علم الاقتصاد يجب أن يعرفها الجميع. أسترجعت في تاريخ 22 ديسمبر 2018 من http://cutt.us/D8RSC.

25. القحطاني، سهام. (14 مايو 2016). السعودية 2030 ما بعد ثقافة النفط (2). جريدة الجزيرة. أسترجعت في تاريخ 16 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/5w6ND.

  1. قطاع الرقابة. (2018). بنک الکويت المرکزي.
  2. قسم الإقتصاد، کلية العلوم الإدارية، توصيف المحتوى العلمي لمقرر مبادئ الاقتصاد (Econ 104)، جامعة الکويت. أسترجعت في تاريخ 27 أغسطس 2019 من https://cutt.us/u6iSH.

28. الکندري، يعقوب. (2019). البسيط في طرق البحث الکمية والکيفية في مجال العلوم الإجتماعية والسلوکية (مع تطبيقات عملية). ط1، مطابع النزهة، الکويت.

  1. مجلس الإحصاء المرکزي.(2018). النشرة السنوية لإحصائيات التعليم. الکويت. http://cutt.us/6JqYb.
  2. موقع جمعية العائلة. (1 نوفمبر 2015). ما المقصود بالثقافة الاقتصادية؟. أسترجعت في تاريخ 22 ديسمبر، 2018 من http://cutt.us/wIsxK.
  3. النواب، إيهاب. (29 نوفمبر 2016). الوعي الاقتصادي في المجتمع. أسترجعت في تاريخ 22 ديسمبر، 2018. من http://cutt.us/rRUX0.
    1. Akhan, N. (2015). Economic Literacy Levels of Social Studies Teacher Candidates. World Journal of Education. 5 (1), 25-39.
    2. Al Sanie, A. (2000). Economic Literacy among Kuwaiti Secondary Schools. Doctoral Thesis, Manchester University, UK.

 

 

  1. Alicia, F. (May 2016). A Case Study of Determining the Economic Literacy of Introductory Economic Students in South Africa. Ph.D. Thesis, North-West University, Potchefstroom campus, South Africa.
  2. Ary, D.; Jacobs, L.; and Razavieh, A. (1985). Introduction to Research in Education. 3th edition, Holt, Rinehart and Winston, New York, USA.
  3. Bach, G. (1967). What Economics Should We Teach? In Fenton, E. (1967). (eds.). Teaching the New Social science in secondary Schools. Holt Rinehart and Winston, INC., New York.
  4. Banazak, R. (1987). The Nature of Economic Literacy. Clearinghouse for Social Studies/ Social science Education, Indiana University, Bloomington, IN., USA, ED284823.
  5. Cakmak, A., Benk, S., Budak, T., and Yucedogru, R. (April 2015). A Study on Economic Literacy Levels of Primary Prospective Teachers. International Journal of Early Childhood Learning. 2 (2), 1-12.
  6. Cohen, L. and Manion, L. (2000). Research Methods in Education. 5th edition, Routledge Flamer, London.
  7. Dawson, G. (1975). Economic Development Projects in the United States. In ch.15, 2ed edition, Lee, N. (1975). (eds.). Teaching Economics. The Economics Association, Heinemann educational Books, London. 189-199.
  8. Dunning, K. (1975). Aims in Economics Education. In ch.4, 2nd edition, Lee, N. (eds.). Teaching Economics.  Heinemann Educational Books Ltd., London, 53-60.
  9. Entwistle, H. (1966). Educational Theory and the Teaching of Economics. Economics Journal, 6 part 4 (24), 203-209.
  10. Gerek, S. and Kurt, A. (May 2008). Economic Literacy of University Students: A sample from Anadolu University. 1-32. Retrieved January 23, 2019 from http://cutt.us/gAXcQ.
  11. Gratton-Lavoie, C. and Gill, A. (Fall 2009). A Study of High School Economic Literacy in Orange County California. Eastern Economic Journal, 35 (4), 433-451.
  12. Hashim, C. and Kayode, B. (January 2013). Economic Literacy among University Students: A Case Study of International Islamic University Malaysia (IIUM). World Applied Science Journal, 28 (6), 871- 875.
  13. Henderson, W. (1985). The Objectives of Economics Education. In Atkinson, G. (1985). (eds.). Teaching Economics. 3rd edition, Heinemann educational Books, London.
  14. Hodkinson, S. (1986). Towards Economics in an Entitlement Curriculum in Hodkinson, S. & Whitehead, D. (1986) (eds.). Economics Education. Research and Development Issues, Longman, London.
  15. Hodkinson, S. (1987). The Entitlement Curriculum. Economic Awareness and computer-Assisted Learning, in Hurd, S. (1987) (eds.). Computer in Economics and Business Education. The Economics Association, Heinemann Educational Books Ltd., London.
  16. Holly, B. and Skeleton, V. (1980). Economics Education. N.F.E.R. Publishing Company. London. 14-16.
  17. Koshal, R., Gupta, A., Goyal, A., and Choudhary, V. (Full 2008). Assessing Economic Literacy of Indian MBA Students. American Journal of Business, 23 (2), 43-50.
  18. Lee, N. and Entwistle, H. (1967). Economics Education and Educational Theory in Lee, N. (1967) (eds.). Teaching Economics. 1st edition, The Economics Association, Heinemann, London.
  19. Lietz, P. and Kotte, D. (2000). The Importance of Economic Literacy. Peter Lang, Frankfurt am Main.
  20. Reid, R. (1980). A Note on the Environment as a Factor Affecting Student Performance in Principles of Economics. The Journal of Economic Education, 14 (4), 14- 22.
  21. Roland, H.; Manuel, F.; Olga, Z.; and Vivian, C. (April 2016). Assessing the Previous Economic Knowledge of Beginning Students in Germany: Implications for Teaching Economics in Basic Courses. Citizenship, Social and Economic Education, 15 (1), 45-54.
  22. Shipley, C. and Shetty, S. (2008). Factors Affecting Economic Literacy of College Students: Some Additional Evidence. Journal of Economics and Economic Education Research, 9 (1) 13-19.
  23. Thomas, L. (1987). CAL and the Assessment of Economic Understanding. In Hurd, S. (1987) (eds.). Computer in Economics and Business Education. The Economics Association, Heinemann Educational Books Ltd., London.
  24. Walstad, W. (1994b). An Assessment of Economics Instruction in American High schools. ch.7, in Walstad, W. (1994b). (eds.). An International Perspective on Economic Education. Kluwer Academic Publishers, USA, 109-136.
  25. Walstad, W., Reback, K., and Butters, R. (2013). Test of Economic Literacy. Examiner’s Manual, 4th edition, Council for Economic Education.  https://cutt.us/J8Nqv.
  26. West, N. (1997). Global Perspectives. ch.19. In Hodkinson, S. and Jephcote, M. (1997) (eds.). Teaching Economics and Business. Heinemann Educational Publishers, Oxford.