مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية هي مجلة علمية محكمة تصدرها إدارة النشر العلمي - كلية التربية - جامعة الإسكندرية، المجلة دورية ربع سنوية والغرض الأساسي من إصدارها الارتقاء بالبحث العلمي و نشر الأبحاث والدراسات في مجال العلوم التربوية والإنسانية والاجتماعية والأساسية. تصدر المجلة بنظام ربع سنوي، وتم إصدار العدد الأول منها في أكتوبر عام 1988م، واستمرت في الصدور المنتظم حيث بلغ عدد المجلدات الصادرة (34) مجلد سنوي حتى عام 2024م.
تهتم مجلة كلية التربية ـــ جامعة الإسكندرية بنشر الأبحاث والدراسات التي تتوافر فيها مقومات البحث العلمي من حيث أصالة الفكر ووضوح المنهجية ودقة التوثيق وتنشر البحوث باللغات العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.
وإيمانًا بدور كليات التربية في تطوير البحث التربوي ونشر المعرفة التربوية التي يقوم بإنتاجها أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمنشغلين بالعلم التربوي، تحتوي المجلة على العديد من الدراسات والبحوث التربوية المهتمة بدراسة المشكلات التربوية والتعليمية التي يعيشها الواقع التعليمي والتي تساهم المجلة في نشر المعرفة التربوية محليًا وإقليميًا.
مجلة كلية التربية ـــ جامعة الإسكندرية تؤمن بأهمية البحث العلمي والتربوي وضرورة نشره على أوسع نطاق لتعميق الحوار العلمي حول قضايا التربية، من هنا فإن المجلة تفتح صفحاتها لنشر البحوث العلمية التربوية الجادة والرصينة التي تناقش وتعالج قضايانا التربوية والتعليمية بكل حرية وأمانة علمية، كما تنشد المجلة الرصانة العلمية والدقة المنهجية طبقًا لمنهج البحث العلمي وخطواته الأساسية، وتشجع النقد الموضوعي الجاد إلى جانب الإبداع العلمي والأدبي المتميزين، على أن يكون في إطار أخلاقيات البحث العلمي.
سياسة الانتحال العلمي:
طبقت المجلة إجراءات النزاهة العلمية على جميع البحوث المقدمة إليها من شهر يناير 2024م، حيث تقوم المجلة بإرسال نسخة من البحث المقدم إليها إلى وحدة المكتبة الرقمية ـ جامعة الإسكندرية (https://dlib-alexu.com/about/) لفحص النزاهة العلمية ونسب الاقتباس للتأكد من الالتزام بالمبادئ الأخلاقية والمعايير المهنية والقيم الأساسية في ممارسة البحث العلمي التي تساعد على ضمان إنجاز جميع جوانب العملية البحثية بطرق موثوقة ودقيقة.
سياسة الوصول المفتوح:
تتبع مجلة كلية التربية جامعة الإسكندرية سياسة الوصول المفتوح؛ إذ تسمح بإتاحة وتحميل واستخدام محتواها ومشاركته مع الاخرين بلا أي قيود، وأن جميع المقالات المنشورة في المجلة متاحة مجانًا وبشكل فوري عند صدورها، والمؤلفين والقراء لا يتحملون أي نفقات مقابل الاطلاع على محتوى المجلة. المجلة تنشر محتوياتها وفقًا للترخيص المفتوح CC-BY-NC Creative Commons Attribution-Non Commercial 4.0 International License وهو يسمح بالإتاحة المجانية الفورية للمحتوى، ويسمح لأي قارئ بالقراءة، والتحميل، والنسخ، والطبع، والتوزيع.
سياسة حقوق النشر:
تسمح المجلة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر، والاحتفاظ بحقوق النشر دون أي قيود.
مصادر التمويل:
إن الاستدامة المالية للمجلة مدعومة بشكل أساسي من خلال مصدرين رئيسيين للإيرادات. أولاً، يتم فرض رسوم معالجة المقالات (APCs) على المؤلفين لتغطية التكاليف المرتبطة بعملية النشر، مما يضمن إتاحة أبحاثهم بشكل مفتوح للمجتمع العلمي العالمي. ثانيًا، تستفيد المجلة من الدعم المؤسسي الكبير الذي يقدمه بنك المعرفة المصري (EKB). لا يعزز هذا الدعم المؤسسي القدرات التشغيلية للمجلة فحسب، بل يؤكد أيضًا على التزامها بتعزيز النشر المفتوح وتعزيز التميز الأكاديمي.
سياسة الإهداء:
تهدى نسخ مجانية من المجلة لنائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث، ومكتبة الإسكندرية، والمكتبة المركزية للجامعة، ومكتبة الكلية، ورئيس لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات بجمهورية مصر العربية، ومن تقرره هيئة تحرير المجلة في ضوء اهتمام المجلة بنشر المعرفة والأفكار في مجال التربية، وتوسيع نطاق الاستفادة منها، وفي ضوء اهتمام تلك المؤسسات العلمية بمجالات التخصص التي تعنى بها المجلة.