الانحرافات السلوکية وأسبابها لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت - دراسة مسحية -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة في أصول التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة وجود الإنحرافات السلوکية لدى طلبة المدارس الثانوية وأسبابها من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. واختيرت عينة عشوائية تکونت من (705) طالب وطالبة من بين طلبة المدارس الحکومية في دولة الکويت. ومن خلال الرجوع إلى بعض الأدبيات التربوية وبعض نتائج الدراسات السابقة , تم تصميم استبانة تتکون من محورين بواقع (62) مفردة  :المحور الأول يتکون من (20) مفردة ويقيس درجة وجود الانحرافات السلوکية لدى الطلبة  -کالسلوک العدواني والتنمر, والضرب ,والعنف البدني واللفظي , والسرقة ,وحمل الأسلحة, وتدمير المباني المدرسية , وقيادة السيارة بدون رخصة ,وعقوق الوالدين,  وممارسة السلوکيات اللاأخلاقية المحرمة  مع الذکور والإناث , وتعاطي المسکرات والمخدرات, والمحور الثاني يتکون من (42) مفردة ويقيس أسباب وجود الانحرافات السلوکية, وتم تقسيمه إلى ثلاثة محاور فرعية , تأثير الأسرة  وتتکون من( 18) مفردة , وتأثير الرفقة والأقران وتتکون من( 7) مفردات, وتأثير شبکات التواصل الاجتماعي وتتکون من( 17) مفردة.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : وجود انحرافات سلوکية لدى الطلبة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي قيمته(2.99), وأنه من أسباب وجود الانحرافات السلوکية لدى الطلبة هي تأثير شبکات التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى ,يليه تأثير الأقران, ثم تأثير الأسرة . ووجدت علاقة ارتباطية طردية موجبة بين وجود انحرافات سلوکية لدى الطلبة وکلا من تأثير شبکات التواصل الاجتماعي ,وتأثير الأقران والأسرة , کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين درجة وجود الانحرافات السلوکية لدى الطلبة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور على الإناث , ومتغير القسم العلمي لصالح القسم الأدبي على القسم العلمي, ومتغير مستوى التحصيل الدراسي حيث وجدت فروق  ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التي مستواها التحصيلي 69% فأقل والمجموعة التي مستواها التحصيلي 90% فأکثر لصالح المجموعة ذات المستوى التحصيلي 69% فأقل .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. القرآن الکريم
    2. ابن منظـور ، جمال الدين محمد (1998)، لسان العرب ، دار الفکر ، بيروت .
    3. الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التربية والتعليم  (2007) ، دليل التربويين لرعاية السلوک وتقويمه (المعلم ـ المرشد الطلابي ـ مدير/ وکيل المدرسة ... ) ، الرياض .
    4. الأمم المتحدة يوندک (2017). تقرير مکتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة العالمي للأمم المتحدةUNODC, Research and Trend Analysis Branch https://www.unodc.org
    5. الأمم المتحدة اليونسکو (2017). العنف المدرسي والبلطجة يؤثران على ربع أطفال المدارس عالميا. موقع الکتروني - https://news.un.org/ar/
    6. ابريعم، سامية (2018). تأثير الاتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الدينية للأسرة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة العلوم الاجتماعية في جامعة أم البواقي وتبسة, مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية الجزائر، 2(4)، 112-125. 
    7. البوعينين، إيمان (2013). بعنوان المشکلات السلوکية وعلاقتها بالاستعداد الأکاديمي لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة الخبر.رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية الدراسات العليا التربوية , جامعة الملک عبد العزيز , جدة , المملکة العربية السعودية .
    8. الأحدب ، ليلي  (1424ه). ألف باء الحب والجنس ، ط1 ، مکتبات تهامة ، مرکز الراية ، الرياض .
    9. الأسطل ، يعقوب يونس (2011). المشکلات النفس اجتماعية والانحرافات السلوکية لدى المترددين على مراکز الإنترنت بمحافظة خان يونس, رسالة ماجستير غير منشورة , الجامعة الإسلامية , غزة , فلسطين.
    10. بو طورة، کمال (2017). مظاهر العنف المدرسي وتداعياته في المدارس الثانوية الجزائرية دراسة ميدانية بثانويات مدينة الشريعة -تبسة -, رسالة دکتوراه غير منشورة , جامعة محمد خيضر بسکرة کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , الجزائر.
    11. جلوبو تي في (2019). Globo TV الشبکة الإخبارية وعبر موقع قناة RT  العربية على شبکة اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/RTarabic
    12. الحبيب ، طرفة .(2016). "المشکلات النفسية والسلوکية الأکثر شيوعا لدى طالبات المدراس الثانوية بدولة الکويت", مجلة البحث العلمي في التربية , العدد (17)، 296.
    13. حسين، عبدالله غلوم , وآخرون .(1989) رعاية الأحداث الجانحين بالدول الخليجية ,سلسلة الدراسات الاجتماعية الأمنية والتدريب, الکويت , الکويت.
    14. حمزة ، مختار ، خليل ، رسمية على . (1978) السلوک الإداري ، دار المجمع العلمي ، جدة .
    15. خرموش، منى بحري, صابر.(2018) .استخدام مواقع التواصل الاجتماعي-الفايسبوک- وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى الطالب الجامعي الجزائر, حوليات جامعة الجزائر. 32(3)، 163-194.
    16. دائرة التعليم والمعرفة (2016). وحدة البحوث في مجلس أبوظبي للتعليم موقع إلکترونيhttps://www.adek.abudhabi.ae/ar/ResearchDevelopment/Pages/default.aspx
    17. الدر ، إبراهيم فريد (1994). الأسس البيولوجية لسلـوک الإنسان ، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان .
    18. دغبوج ، وليد (2017). "استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالسلوک الانحرافي لـدى الطالب الجامعي", مجلة العلوم الاجتماعية ,جامعة زيان عاشور الجلفة , الجزائر، 10(3)، 25-42.
    19. الزبون، أحمد ؛العواملة, عبدالله وأبو ملحم , حسني . (2014). درجة تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في المنظومة القيمية لطلبة کلية عجلون الجامعية، دراسة استطلاعية , جامعة البلقاء التطبيقية , عمان , الأردن .
    20. سبتي، عباس.(2016). "انتشار حبوب مخدرة بمدارس الکويت الواقع والحلول". مجلة المعلم , العدد1671, وزارة التربية , دولة الکويت.
    21. سميحة،  برتيمة(2017) .الألعاب الإلکترونية والعنف المدرسي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسطة الشهيد عروک قويدر- بلدية المرارة ولاية الوادي-, رسالة ماجستير غير منشورة, وزارة التعليم العالـي والبحـث العلمــي جـامعة محمـد خيضر- بـسکرة, ﺍﻟﺠﻤﻬﻭﺭﻴﺔ ﺍﻟﺠﺯﺍﺌﺭﻴﺔ ﺍﻟﺩﻴﻤﻘﺭﺍﻁﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ.
    22. الشربيني، لطفي (2011) . ظاهرة الانحراف السلوکى بعد الثورة 75% من البلطجية.. مرضى «نفسيين. دراسة نفسية، الإسکندرية ,مصر.محرک بحث مصرس https://www.masress.com/october/120556
    23. الشوربجي، أبو المجد ؛ سليمان, عبدالله ؛ البلادي, يحيى ؛ ردادي, زين بن حسن.(2012) ."السلوکيات المنحرفة للأحداث بمنطقة المدينة المنورة أسبابها وطرق علاجها", دراسات تربوية ونفسية, مجلة کلية التربية بالزقازيق, (75)، 2-3.
    24. الظاهري ، محمد (2017), تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الإنساني , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ,الرياض , المملکة العربية السعودية .
    25. عامر، عادل (2019). العنف في المدارس والجامعات . المرکز الليبي للأبحاث ودراسة السياسات LCRPS,  موقع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي , الکويت. http://www.paaet.edu.kw/mysite/Default.aspx?tabid=8248&language=en-US
    26. العتيبي، مطلق بن طلق .(2008).انحرافات الشبابدراسة اجتماعية لأنماط وعوامل انحرافات الشباب بمحافظة جدة, رسالة دکتوراه غير منشورة , جامعة الملک عبدالعزيز, جدة ,المملکة العربية السعودية.
    27. العصيمي ، منصور. (2010). تقييم السلوک الخطر لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض , رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية : المملکة العربية السعودية.
    28. عوض، أحمد محمد(2014).مقياس الانحرافات السلوکية عند الحدث الجانح, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية - مصر، 5ا(37), 1675-1714.
    29. العياشي وآخرون (2018).السلوکيات المنحرفة والتفکک الأسري دراسة ميدانية في قطر. مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث، من 19-20 مارس. الدوحة.
    30. العيسوي, عبد الرحمن .(1420ه) شخصية المجرم ودوافع الجريمة ,المرکز العربي للدراسات الأمنية والتدريب , الرياض ، المملکة العربية السعودية .
    31. فضيلة ,زرارقة(2010)."أساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء وعلاقتها بالسلوک العدواني لدى المراهق دراسة ميدانية على عينة تلاميذ بعض متوسطات ولاية سطيف "رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة محمد خيضر-بسکرة-الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .
    32. فليه ، فاروق عبده ؛عبد المجيد، السيد محمد (2005). السلوک التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيـع والطباعة ، عمان .
    33. الکرمون،  بوجمعة (2013). الفلسفة والعنف المدرسي , ط1، مطبعة فاس بريس، فاس، المملکة المغربية.
    34. لافي، محمد (1435) .موقع المسلم ، تقرير أخباري http://almoslim.net/node/178860
    35. المجلة الدولية للتربية البيئية والعلمية ,(2016). الظروف النفسية والتربوية للوقاية من السلوک المنحرف بين المراهقين. 11(15), 8536-8551.
    36. مدبولي، جلال (1985) . تطوير ملامح جنوح الأحداث , مرکز البحوث , جامعة الملک سعود, الرياض , المملکة العربية السعودية .
    37. مجلة البيان (2018) مؤسسة  دبي للإعلام, موقع الکترونيhttps://www.albayan.ae
    38. مجلة سيدتي (2015)  موقع الکتروني https://www.sayidaty.net
    39. المجدوب, أحمد (1440ه). خصائص المراهقة ومشکلاتها. موقع مسلم http://almoslim.net/node/82286
    40. مجلة أجيال (2015). جامعة الکويت، موقع إلکتروني  http://ajialq8.com
    41. منيخر، نوف. (2015). الاستخدامات السلبية لشبکات التواصل الاجتماعي ودورها في انحراف الشباب دراسة من منظور طالبات جامعة الملک سعود، رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية , الرياض ,المملکة العربية السعودية .
    42. ناصر، محمد حسين أحمد.(2017). العنف المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية في مدينتي ارم الله والبيرة ,جامعة القدس المفتوحة . کلية الدراسات العليا.
    43. النمر، مصطفى (2016). الدراما الأجنبية وانحرافات المراهقين السلوکية ,ط1, مطبعة العربي للنشر والتوزيع , القاهرة .
      1. Barbara ,A, (2013): The Use of Short-Term Group Music Therapy for Female College Student with Depression and Anxiety; Dissertation Thesis ,ISBN 13030564 , Arizona State University.
      2. Bushman, Brad J. (2018) Teaching Students about Violent Media Effects. Journal of Teaching of Psychology, 45(2) ,200-206 .
      3. Emiko Kobayashi and David P. Farrington(2019) Influence of Peer Reactions and Student Attitudes on Student Deviance: Differences Between Japan and the United States, International Journal of Offender Therapy and Comparative Criminology, https://doi.org/10.1177/0306624X19832168 .
      4. Graeme Paton(2010) Teachers 'should use force to control violent pupils ,reasearch paper translated by Abbas Al Sabty.
      5. Hein Willius, Andreas Alexander (2015 )The influence of space and place characteristics on juvenile antisocial behaviour development : an analysis of the effect of contextual disadvantage in Santiago de Chile. Doctoral Thesis (Ph.D.),  University of Oxford.
      6. Hoover & Susan (1995)"Coping with multiple at risk behaviors among middle school students through school and systemic interventions “.University Major applied research project report ,ERIC,A N:ED(362803).
      7. Hussein, lawaheth M. T.(2016). The Effect of Social Network "Snapchat" on the Emergence of Some Negative Social Values (Social Hatred) Based on the Perspectives of Qassim Female Students: A Survey Study, Journal of Education and Practice, 7 (24), 86-98.
      8. Silvana. A, (2013): Attachment, Parentally Bereaved Adolescents, and high School Outcomes in a Large, Dissertation Thesis, ISBN 9781303029820, Walden University Genre .
      9. Umar, Talatu Ibrahim; Idris, Murja. (2018) Influence of Social Media on Psychosocial Behaviour and Academic Performance of Secondary School Students, Journal of Education and Entrepreneurship, Katsina, Nigeria, 5 (2),36-46.
      10. Vist, Natalya V. (2016) Psychological and Pedagogical Conditions for the Prevention of Deviant Behavior among Adolescents, International Journal of Environmental and Science Education, 11(15),8536-8551.