برنامج في المنطق الرمزي لتنمية التفکير التحليلي واتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس المناهج وطرائق تدريس المواد الفلسفية – کلية التربية – جامعة الإسکندرية .

المستخلص

يعد التفکير التحليلي من العمليات المعرفية الذهنية التي يمارسها الفرد بصفة شبه دائمة في حياته اليومية , وکثيراً ما يواجه الأفراد مواقف تتضمن اختيارات وبدائل عدة تتطلب منهم تلک المواقف لتحليلها , وعلي الفرد أن يختار أفضل وانسب البدائل التي تحقق اکبر قدر من الفائدة واقل جهد ممکن .
ومن هنا تبرز أهمية التفکير التحليلي ؛ فامتلاک الفرد القدرة علي التحليل تمکنه من الفحص الدقيق للأفکار والمواقف من خلال تجزئتها إلي مکوناتها الفرعية , وإدراک العلاقات أو الارتباطات بين تلک المکونات , وبالتالي فهم أوضح لتلک المواقف والعمل علي تنظيمها في مرحلة لاحقة
وإلي جانب ذلک تعد مهارة اتخاذ القرار وما يصاحبها من اتجاهات من أهم عمليات التربية , ومن ثم فإن ما يمر به المتعلمون من مواقف تعليمية , أو بعضها علي الأقل يجب أن يکون من النوع الذي يسمح  بدراسة الظروف والإمکانات وجميع البيانات والمعلومات والأدلة والشواهد التي يستطيع المتعلمون في ضوئها أن يتخذوا القرار المناسب تجاه المشکلات .
بناءً علي ما تقدم , تبرز ضرورة الارتقاء بمهارات اتخاذ القرار من خلال تجديد الأنظمة التربوية , وان يکون المعلم علي دراية ووعي أن اتخاذ القرارات أمرا يحتاج للتمرين والتدريب عند التلميذ , مثله مثل أي شخص بالغ يتعلم أمراً جديداً , وضرورة تهيئة الفرص أمامه لاتخاذ قرارات بنفسه وتشجيعه علي ذلک , حتى وان کانت قراراته ضعيفة أو محدودة الأفق وغير دقيقة , أو يعتريها الشک وعدم اليقين .
ويعد المنطق الرمزي فرع من فروع علم المنطق الذي يهدف إلي تدريب التلاميذ علي التفکير العلمي السليم وعلي أسلوب الحوار البناء ومشارکتهم في معالجة الدروس وشحذ عملية التفکير لديهم وتنمية قدراتهم علي الإبداع والاعتماد علي النفس , بالإضافة إلي الربط الواقعي بين ما يتعلمه التلميذ في فصله وبين متطلبات حياته اليومية .
لذا هدف هذا البحث إلي الکشف عن فاعلية برنامج في المنطق الرمزي لتنمية التفکير التحليلي واتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .
وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية البرنامج المقترح في المنطق الرمزي في تنمية التفکير التحليلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية عينة البحث , حيث بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس التفکير التحليلي (137,43) بينما بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي (106,56) , کما اظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في المنطق الرمزي في تنمية اتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية عينة البحث ,  حيث بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي لمقياس اتخاذ القرار (136,775) بينما بلغ متوسط درجاتهم في التطبيق القبلي (104,875 )

الكلمات الرئيسية


  1. -                 أولاً : المراجع العربية :

    1. إبراهيم أبو عقيل . (2013) . " مستوي التفکير التحليلي في حل المشکلات لدي طلبة جامعة الخليل وعلاقته ببعض المتغيرات " . مجلة جامعة الخليل للبحوث , (8) 1 .

    1. إبراهيم محمد سعيد . (2001) . " إستراتيجية مقترحة في تدريس المنطق للتغلب على أخطاء التفکير وخفض قلق القياس لدى طلاب المعاهد الثانوية الأزهرية " ، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج : العدد 76 .
    2. إبراهيم محمد عبد الله . ( 2018) . " فاعلية إستراتيجية سکامبر في تنمية المعرفة البيداغوجية ومهارات اتخاذ القرار لدي طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات " , مجلة تربويات الرياضيات , مجلد (21) العدد (3) .
    3. اسعد الجنابي . (2007) . المنطق الرمزي المعاصر , عمان : دار الشروق

    5. أمال أحمد حلمي .( 2001) . " برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التفکير في مادة المنطق باستخدام الکمبيوتر للمرحلة الثانوية العامة " , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية : جامعة الزقازيق.

    1. آمال جمعه . (2012 ) . " فاعلية برنامج مقترح في تدريس علم الاجتماع باستخدام التعلم الخدمي علي تنمية المسئولية الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار لدي الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة والاجتماع " , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , العدد (42)
    2. أمل احمد طعمه . ( 2010 ) . " اتخاذ القرار والسلوک القيادي (برنامج تدريبي)"  ط2 , دار ديبونو , عمان .
    3. أميرة عادل محمد . (2010) . " تقويم محتوي کتاب الفلسفة بالصف الأول الثانوي في ضوء المعايير المحلية المعاصرة " , رسالة ماجستير , جامعة القاهرة , معهد الدراسات والبحوث التربوية , مصر .
    4. أنور حسين محمد حسين .(2010) . " فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مادة المنطق لتنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو المادة لدي طلاب المرحلة الثانوية " رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية : جامعة حلوان .
    5. أيمن عامر .(2007) .  التفکير التحليلي , القدرة والمهارة والأسلوب " مشروع الطرق المؤدية إلي التعليم العالي " . المؤتمر الثانوي للجمعية المصرية للدراسات النفسية , المجلة المصرية للدراسات النفسية . مجلد (16) العدد (51)
    6. برتراند راسل . ( 1963) . أصول الرياضيات , ترجمة : محمد مرسي احمد و أحمد فؤاد الاهواني , ج3 , دار المعارف , مصر .
    7. ثناء عبد المنعم رجب. (2009) . "برنامج مقترح لتعليم التفکير التحليلي , وفاعليته في تنمية الفهم القرائي والوعي بعمليات التفکير لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية " , دراسات في المناهج وطرق التدريس , العدد (144) .جامعة عين شمس , مصر
    8. جمال حسن السيد . (2017) . " اثر وحدة مقترحة في الجغرافيا السياسية علي تنمية مهارات التفکير التحليلي والوعي بالقضايا الإستراتيجية المرتبطة بالأمن القومي العربي لدي طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات , مجلة کلية التربية , مجلد (33) العدد (7) .
    9. جيمس کارلوس .(2012) . الشخصية القيادية , القاهرة : فاروس للنشر والتوزيع
    10. حياة علي محمد رمضان .(2014) . " التفاعل بين إستراتيجية قبعات التفکير الست والنمو العقلي في تحصيل المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير التحليلي واتخاذ القرار لدي طلاب الصف الأول الثانوي , مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس , العدد (47) , المجلد (4) , السعودية .
    11. دعاء عبد الحي . ( 2007) . " فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية مهارات التفکير الناقد واتخاذ القرار من خلال تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية العامة " , رسالة ماجستير , کلية البنات , جامعة عين شمس .
    12. رافع النصير, وعماد عبد الرحيم .( 2003) . علم النفس المعرفي , القاهرة : دار الشروق للنشر
    13. ربيع عامر , طارق عبد الرءوف .(2009) . الإدارة المدرسية واتخاذ القرار , ط1 , القاهرة , المؤسسة العربية للعلوم والثقافة
    14. سعيد عبد الله لافي . ( 2012 ) . القراءة تنمية التفکير , القاهرة : عالم الکتب
    15. سليم بطرس جلدة .( 2009) . أساليب اتخاذ القرارات الإدارية الفعالة , عمان :  دار الراية
    16. رائف صلاح محمد . (2015) . " برنامج في المنطق غير الشکلي لتنمية التفکير العقلاني , والمهارات الحياتية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية , رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة الإسکندرية
    17. زيات فيصل .(2017) .المنطق والرياضيات عند برتراندراسل , رسالة دکتوراه , کلية العلوم الاجتماعية , جامعة وهران .
    18. زينب سالم محمد غالي . ( 2005) . فعالية إستراتيجية الألغاز المنطقية في تنمية مهارات التفکير والاتجاه نحو مادة الفلسفة بالصف الأول , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية : جامعة حلوان
    19. سعاد محمد عمر .(2008) . فاعلية وحدة مقترحة في تنمية مهارات الاستماع المنطقي في ضوء متطلبات المنطق غير الشکلي لدي الطالب معلم الفلسفة والاجتماع بکلية التربية , الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية : جامعة عين شمس .
    20. سعاد محمد فتحي . (2006) . " تدريس المنطق بين العقلانية الشکلية والعقلانية غير الشکلية , رؤية في مستقبل تدريس المنطق في مدارسنا المصرية "، المؤتمر العلمي الثامن عشر " مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي " ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .
    21. سماح محمد إبراهيم .(2007) . "مستويات معياريه مقترحه لمنهج الفلسفة والمنطق بالصف الأول الثانوي في ضوء الاتجاهات العالمية والقومية" , رسالة ماجستير غير منشورة , کليه التربية : جامعه عين شمس .
    22. ـــــــــــــــــــــــــــــــ.(2017) . " فاعلية برنامج تدريبي قائم علي خرائط البراهين الإلکترونية لتنمية التفکير غير الشکلي لدي الطلاب الدارسين لمادة المنطق بالمرحلة الثانوية , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ,  کلية التربية , جامعة عين شمس .
    23. سماح محمود .(2017) . "برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير التحليلي وأثره في تحسين مستوي الممارسة التأملية لدي المرشدة الطلابية ", المجلة الدولية التربوية المتخصصة . المجلد (6) . العدد (8) .
    24. سوزان محمد حسن .(2019) . "استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية القائمة على نموذج التنظيم الذاتى لتنمية بعض مهارات التفکير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية" , المجلة التربوية , المجلد (58) , کلية التربية جامعة سوهاج .
    25. صلاح عبد الحفيظ محمد . ( 2003) . " القدرة علي التفکير المنطقي ( القائم علي قواعد المنطق الرياضي) وعلاقتها بالبرهان وحل المشکلات الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ( دراسة تحليلية ) , مجلة تربويات الرياضيات , الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات , مجلد 6 (1) .
    26. عادل حميدي صالح . (2013) . " استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية الفائقة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة " , رسالة ماجستير , جامعة الباحة , کلية التربية , السعودية .
    27. عباس الاسدي .( 2013) . علم النفس , الطبعة الأولي , مطبعة العدالة , بغداد , العراق .
    28. عبد الله إبراهيم يوسف .(2007). " فاعلية وحدة مقترحة في المنطق لعلاج أخطاء التفکير المنطقي وأثرها في تنمية التفکير الناقد لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة والاجتماع " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية : جامعة الفيوم .
    29. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ . (2011). "برنامج مقترح في المنطق غير الشکلي لتنمية بعض المهارات الحياتية والاتجاه نحو دراسة المادة  لدى طلاب المرحلة الثانوية المعاقين بصريا" , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية : جامعه الفيوم
    30. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ . (2015) . "فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس المنطق علي تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم المنطقية وتنمية الکفاءة الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية ", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , جامعة عين شمس – کلية التربية , العدد (73)
    31. عدنان عابد .(1993) . " القدرة علي التفکير المنطقي الرياضي عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي , دراسات العلوم الإنسانية , الجامعة الأردنية , مجلد 20 (1) .
    32. عدنان محمود , سعد صالح . (2015) . " التفکير التحليلي لدي طلبة الجامعة" . مجلة ديالي , العراق , (68) .
    33. عفاف سعد حماد .(1993) . " دور المنطق في تنمية التفکير لدي طلاب الصف الثالث الثانوي العام أدبي في ضوء أبعاد الوظيفية التفکيرية" , مجلة البحوث النفسية والتربوية , جامعة المنوفية : العدد الثاني .
    34. ــــــــــــــــــــــــــــــ .(2000) . "تقويم کتاب الفلسفة والمنطق والتفکير العلمي المقرر علي طلاب الصف الأول الثانوي" , مجلة کلية التربية , جامعة المنصورة : العدد الثالث والثلاثون .
    35. علي احمد سيد مصطفي , محمد محمود محمد .(2013 ) . علم النفس المعرفي وتطبيقاته , ط1 , القاهرة , دار الزهراء للنشر والتوزيع
    36. علي جمعة علي سيد .(2009 ) ." تحمل الغموض کمنبئ لمهارات اتخاذ القرار لدي عينة من الشباب الجامعي " رسالة ماجستير , کلية التربية , جامعة المنيا .
    37. علي سامي النشار . (2000). المنطق الصوري منذ أرسطو حتى عصورنا الحاضرة , القاهرة : دار المعارف .
    38. علي عبد المعطي , ماهر عبد القادر.( 1992) . أسس المنطق الرياضي , الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية .
    39. غادة عواد احمد شلبي .(2016) . " فاعلية نموذج التعلم التعلم البنائي الاجتماعي في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات حل المشکلات و اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي " , مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , العدد (80)
    40. غسان المنصور . (2007) . " أساليب التفکير وعلاقتها بحل المشکلات : دراسة ميدانية علي عينة من تلامذة الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية " , مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية , مجلد (23) , العدد (1)
    41. فارس راتب الأشقر .(2011) . فلسفة التفکير ونظريات في التعلم والتعليم . عمان , الأردن : دار زهران للنشر والتوزيع
    42. فايز عبد الهادي عابد .(2010) . الساقي في تعليم مهارات التفکير , ط1 , عمان , دار صفاء للنشر والتوزيع .
    43. فتحية علي حميد .( 2011) . فعالية برنامج مقترح في تدريس مادة التاريخ قائم علي عادات العقل لتنمية مهارات اتخاذ القرار لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية , الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية , العدد (32)
    44. ليلي حسام الدين . (2011) . تدريس بعض القضايا البيئية بالجدل العلمي لتنمية القدرة علي التفسير العلمي والتفکير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوي , مجلة التربية العلمية ,14 (4) .
    45. ماجد محمد الخياط .(2008) . "أثر برنامج تدريبي في تنمية التفکير التحليلي على حل المشکلات الحياتية لدى طلبة کلية الأميرة رحمة الجامعية ", رسالة دکتوراه , الجامعة الأردنية , کلية الدراسات العليا , الأردن
    46. محمد إبراهيم سليمان . (2012) . " فاعليه برنامج قائم علي النظم الخبيرة لتنميه التفکير المنطقي لدي طلاب المرحلة الثانوية " , رسالة ماجستير غير منشورة , کليه التربية : جامعه حلوان.
    47. محمد البديوي .( 2018) . مناهج الثانوية العامة الجديدة , متاح علي :

    http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=906432#.UuVjFLSxVdg

    1. محمد محمد قاسم . (2002 ) . نظريات المنطق الرمزي , الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية , مصر .
    2. ــــــــــــــــــــــــــــــــ . ( 2005) . مدخل إلي المنطق الصوري , الإسکندرية : دار المعرفة الجامعية , مصر .
    3. محمد ثابت الفندي . (1972) . أصول المنطق الرياضي , دار النهضة العربية , بيروت .
    4. محمد سعيد زيدان . (1994 ) ." تنمية التفکير الفلسفي کمدخل لتطوير منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية " رسالة دکتوراه غير منشوره , کليه التربية : جامعه حلوان .
    5. محمد عبد الله الشرقاوي . ( 1998) . المنطق ومناهج البحث " مدخل نقدي " , القاهرة : دار الثقافة العربية .
    6. محمد عزيز نظمي . (2003) . المنطق الصوري الرياضي , الإسکندرية : المکتب العربي الحديث .
    7. محمد مهران . (1994) . مدخل إلي المنطق الصوري , الفجاله , القاهرة : دار الثقافة للنشر والتوزيع .
    8. محمود فهمي زيدان . (2007) . المنطق الرمزي نشأته وتطوره , دار النهضة العربية , بيروت
    9. ميرفت محمد کمال . (2017) . فاعلية وحدة مقترحة في مبادئ المنطق الرياضي في تنمية التحصيل والتفکير الرياضي والاحتفاظ بالتعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية مختلفي المستويات التحصيلية , الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات , مجلد 20 ( 8)  .
    10. مروه سيد عبد المنعم .(2012) . "تقويم محتوي منهج المنطق للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة " , رسالة ماجستير غير منشورة , معهد الدراسات التربوية : جامعه القاهرة
    11. منى عيد عبد الحکيم .(2005 ) . " فعالية استخدام الموديولات التعليمية في علاج الصعوبات التي تواجه الطلاب وآثارها على التحصيل والاتجاه نحو المادة "، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية البنات : جامعة عين شمس  .
    12. مواهب السيد سليمان جبر .(1996) . " فعالية استراتجيتى سقراط وأوزوبل في التحصيل وتنمية التفکير الناقد في مادة المنطق لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة "، رسالة دکتوراه ، کلية التربية :جامعة الزقازيق  .
    13. ناريمان جمعة إسماعيل . (2017) . " اثر استخدام إستراتيجية جالين للتخيل الموجه علي تنمية بعض مهارات التفکير التحليلي في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية " , المجلة المصرية للتربية العلمية , العدد الثاني , المجلد العشرون
    14. نعيمة حسن. ( 2006) . " اثر التدريس بنموذج اجتماعي في تنمية المهارات التعاونية واتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في مادة العلوم" , مجلة التربية العلمية , مرکز تطوير العلوم , جامعة عين شمس , العدد الرابع , المجلد الثالث .
    15. وائل عبد الله محمد علي. (2006) . " اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي" , مجلة تربويات الرياضيات , المجلد التاسع , مصر
    16. وزارة التربية والتعليم .( 2019) . دليل المعلم في تدريس محتوي منهج الفلسفة والمنطق- الصف الثاني الثانوي , القاهرة : مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية .
    17. ولاء أحمد غريب . (2010). " أثر برنامج قائم علي المنطق غير الشکلي في تنميه التفکير الناقد والمهارات الحياتية والاتجاه نحو ماده المنطق لدي طلاب الصف الأول الثانوي ", رسالة دکتوراه غير منشورة , کليه التربية : جامعه بورسعيد .
    18. يوسف قطامي , أميمية عمور . ( 2005) . عادات العقل والتفکير النظرية والتطبيق , مصر : دار الفکر للنشر والتوزيع
    19. يوسف قطامي .(2008) . تصميم التدريس , الأردن , عمان , دار الفکر .
    20. يوسف محمود . (1999) .  المنطق الصوري , الدوحة : دار الحکمة .

    -   ثانياً : المراجع الأجنبية :

    1. Ashford,A.(2013). Involving Children in Decision Making : Commissioner for Children Submission to Tasmanian Support and Accommodation , Tasmania University , Australia.
    2. Annemarie ,F( 2010)." The relationship between decision-making style and negative affect in college students", A thesis submitted to the faculty of Drexel university , in partial fulfillment of the requirements for the degree of master of science, Philadelphia ,USA.
    3. Barttlet,G. (2001) Systemic thinking; a simple thinking technique for gaining systemic focus. The International Conference on thinking Breakthroughs,
    4. Baysal,Z,N.(2009).An Application of the decision-making model for democracy education: A Sample of a Third Grade social science lesson . educational science: theory and practice ,9(1).
    5. Chelte,C.(2007).Making decision (3rd Print).London :black house.
    6. Colakkadioglu & Gucray,S(2012). The effect of conflict theory based decision-making skills training psycho-educational group experience on decision making styles of adolescents. Educational science : Theory and practice , 12 ,2
    7. De Simone, R., Werner, J, Harris, D.(2002). Human Resource Development. Fort Worth Texas: Harcourt College Publishers, P.655, glossary.
    8. De Wyngaert(2016). What makes a successful reader? An examination of creative thinking ,analytic  thinking and executive functioning ,MA. University of Maryland , Baltimore County . proquest number : 10140606
    9. Douglas Andrew .(2014). The gaseous study : an early history of mathematical logic and set theory , Master of Arts, Graduate School, Appalachian State University , North Carolina , United States
    10. Harrison,H,(2006) teaching for comprehension and analytic thinking, London :Heine Mann.
    11. Herrington,S(2007) ;Enhancement of analytic thinking through, London : Macmillan.
    12. Hugh,F,C.(2012). Youth activity involvement, neighborhood adult support individual decision making skills , and early adolescent delinquent behaviors testing a conceptual model , journal of applied developmental psychology,33,4.
    13.  Irving Copi , Carl Cohen . (2014). Pearson New International Edition,United States of America . available at :
    14. www.pearsoned.co.uk
    15. Marko,B,(2009)."Decision Making : A Computer-Science and information –Technology Viewpoint" ,interdisciplinary description of complex systems , vol (7), No.(2).)
    16. Matthew, P,:Bruce G.: Frank, R (2013). The science of decision making , united states department of Agriculture, general technical report, July.
    17.  Mjelde,J,W,Litzenberg.(2011). Cognitive development effects of teaching probabilistic decision making to middle school student, journal of natural resources and life science education,40.  
    18. Nuangechalerm , P.& Thammasena .(2009).cognitive development , analytical thinking and learning satisfaction of second grade students learned through inquiry-based learning . Asian Social Science ,Thiland , October,5(10).
    19. Nunes Terezinha .(2010).The Contribution of Logical Reasoning to the learning of Mathematics in primary school , British Journal of Developmental Psychology, v25,nl ,Mar.
    20. Odon Vancso .(2010) . Mathematical logic and statistical or stochastical ways of thinking: an educational point of view, Institute of Mathematics, ELTE, University of Budapest, Hungary .
    21.  Parselle., C. (2005). Analytical / Intuitive Thinking. Article Source: http://EzineArticles.com/94800.
    22. Peter, B.: Rosabeth ,M. (2012).Decision making for leaders:A Synthesis of ideas from the Harvard University, Advanced Leadership Initiative Think Tank , Cambridge.
    23. Richard H. (2006). Assessing Critical Thinking, Analytical Reasoning, Problem Solving and Writing in High School, Skill sand High School Reform,Partnershipfor21stCentury Skills Collegiate Learning Assessment(CLA), College and Work Readiness Assessment (CWRA)
    24. Richard,M.(2013).science and decision making :balancing excellence and independence , European Risk Forum, Brussels, Belgium
    25. Samuel Buss, Alexander Kechris .(2001). The Bulletin of Symbolic, Logic Association for Symbolic Logic, Vol. 7, No. 2 .
    26. Samuel,G ,:Thomas,G.(2012). Handbook of human factors testing and evaluation , 2nd Ed ,Lawrence Erlbaum Associates, publishers, Mahwah, New Jersey ,London.
    27. Satake Eiki .(2008) . An Alternative Version of Conditional probabilities and Bayes' Rule : An Application of probability Logic , AMATYC Review , v29 , n2 , spr
    28.  Shobatat ,M.&Abbas, M. & Ismail, H.(2010) . " The Direct and Indirect Effects of The Achievement Motivation on Nuturing Intellectual Giftedness ," International Journal of Human and Social Science,Vol(5).
    29. Stanley,K.(2012).Strategic Thinking Skills : The Great Courses Corporate Headquarters, Westfields Boulevard, Chantilly, Virginia, USA
    30. Sternberg,R.(2005).the theory of successful intelligence .Interamerican journal of psychology, vol,39.
    31. Stephen  Simpson . (2013) . Mathematical Logic , The Pennsylvania State University,  University Park, State College .
    32. Tarman,H.,F,(2005): Cognitive model for adapter interfaces, available at  http:llwww.ICNFD.com.
    33. Teppo Anne .(2003). The Assessment of Mathematical Logic : Abstract Patterns and Familiar Context , International Group for the Psychology of Mathematics Education , paper presented at the 27 th international group for the psychology of mathematics education conference Held Jointly with the 25 th PME-NA conference , v4.
    34. Vilnis Detlovs, Karlis Podnieks.(2017). Introduction to Mathematical Logic , Riga, University of Latvia,  
    35. Wakefield Alice .(2010) . Teaching Young Children To Think about Math m Principal , v80 , n5 , May .
    36. Werner,G.(2014) . " Observing Mental Modeling – Methods and Results" ,Review of Behavioral Economics ,No.(1)
    37. Wilen,p.(2005);Questioning, Thinking and Effective Citizenship , Journal of social science record,Vo122,No14