دراسة تقويمية لسياسات ضمان الجودة والاعتماد بالجامعات العربية على ضوء التوجهات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد – الکلية الجامعية بضباء – جامعة تبوک

المستخلص

تواجه مؤسسات التعليم العالي العربية مخاطر بأن مخرجاتها لن تکون قابلة للتسويق محلياً وإقليمياً ودولياً، لذا أصبحت الحاجة مُلحة لإيجاد جهات تکون مهمتها الأساسية ضمان جودة التعليم العالي وفق المعايير العالمية، فقضيةضمانالجودةوالاعتمادللجامعاتالعربيةمنالقضاياالمهمة والملحةفيوقتناالحاضرفيظلمافرضهالواقعالمعاصروالتوقعاتالمستقبلية التيتتجهجميعهاباتجاهتدويلالتعليمالعاليفيکافةالمجالات ،  وهدفت الدراسة الوقوف على التوجهات العالمية في مجال تطبيق سياسات ضمان الجودة والاعتماد بالتعليم العالي ورصد واقع سياسات ضمان الجودة والاعتماد بالجامعات العربية في ضوء تلک التوجهات ، اقتصرت الدراسة على  ممارسات ضمان الجودة والاعتماد بالجامعات العربية ( الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة - جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية - جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان - جامعة مؤتة بالمملکة الأردنية الهاشمية) على ضوء توجهات سياسات الجودة العالمية في التعليم العالي التالية (استقلالية إدارة مراقبة الجودة - ضمان جودة المنافسة- اقتران (الحرية- المسئولية )-الاهتمام بالمقاييس الکمية للجودة - تلبية مطالب عملاء الخارج - الحرص على تنمية المساعدين الفنيين - الادارة الذاتية من خلال فريق - دينامية سياسات الجودة ) ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذى يعتمد على دراسة الواقع والظاهرة کما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا ويعبر عنها تعبيراً کيفياً حيث يصف الظاهرة ويوضح خصائصها، ووصفهًا کميًا ودرجات ارتباطها مع الظواهر المختلفة الأخرى ، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية للاستفادة من التوجهات العالمية لضمان الجودة والاعتماد بالجامعات العربية والمتعلقة باستقلالية إدارة مراقبة الجودة - ضمان جودة المنافسة - اقتران (الحرية- المسئولية )-الاهتمام بالمقاييس الکمية للجودة - تلبية مطالب عملاء الخارج - الحرص على تنمية المساعدين الفنيين - الادارة الذاتية من خلال فريق - دينامية سياسات الجودة.

الكلمات الرئيسية


- خليفة الطراونة (2010): ضبط الجودة بالتعليم العالى وعلاقتة بالتنمية، ورقة عمل البرنامج الأکاديمي للأسبوع العلمي الأردني الخامس عشر:(العلوم والتکنولوجيا: محرکان للتغيير)، مدينة الحسن العلمية 10 -12/5/2010م
2- عادل السعيد البنا وسامي فتحي عمارة، إدراک أعضاء هيئة التدريس لمتطلبات الاعتماد وضمان الجودة والصعوبات التي تواجه تطبيقه بمؤسسات التعليم العالي في مصر (دراسة ميدانية) المؤتمر القومي الثاني عشر (العربي الرابع) لمرکز تطوير التعليم الجامعي، بعنوان: تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد في الفترة من 18-19 ديسمبر 2005 م، ج2، ص253.
3- دليل ضمان جودة البرامج الاکاديمية فى کليات الجامعات العربية (2013) : اتحاد الجامعات العربية ، مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية ، عمان ، الاردن، www.aaru.edu.jo . 22/10/2012
4- The National Council of Accreditation of Teacher Education, University of Virginia, 2002, pp.37-39.
5-  Yin Cheong Cheng, Quality Assurance in Education, Internal, Interface, and Future, Quality Assurance in Education, Vol.(11), No.(4), 2003, P.205.
6- Jurgen Kohler, "Quality Assurance, Accreditation, and Recognition of Qualifications as Regulatory Mechanisms in the European Area, Higher Education in Europe, Vol.(xxvIII), No.(3), October 2003, p.230.
[1] - رﻓﯾﻘﺔ ﺣروش (2016): ادارة اﻟﺟودة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻣؤﺳﺳﺎت اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ - ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﺗطﺑﯾق ﻣﺑﺎدئ  ادارة اﻟﺟودة اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻣؤﺳﺳﺎت اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﺛﺎﻧوي ﺑﺎﺳﺗﺧدام اﻟﺗﺣﻠﯾل اﻟﻧظﺎﻣﻲ ،ط 1 ؛ اﻟﻘﺎﻫرة، دار الکتاب الحديث ،2016 .
7- International Accreditation Forum (2004); IAF Guidance Document, IAF Transition Plan for Accredited EMS Certification from ISO 14001 : 1996 to ISO 14001 :2004 , Issue, 1,IAF,GD4 ,20 December , P.2.
8-Middle States Commission on Higher Education (2006); Self –Study Creating a Useful Process and Report, Middle States Commission on Higher Education, Philadelphia, United States of America, p.1.
[1] -Martin, Stephen (2004)، Process and Pitfalls of Accreditation in The United Arab Emirates, Conference on Quality Management and Accreditation Of Higher Education In The Arab World، In Cooperation With The Higher Education Enhancement project(HEEP) and The Quality Assurance and Accreditation Project(QAAP). The Ministry of Higher Education, Egypt,24_26 November 2004, Cairo.
[1]-David Woodhouse,(2013): Global Trends in Quality Assurance, Quality Approaches in Higher Education December 2013 ,Vol. 4 No. 2.p3.
11-  دليل ضمان جودة البرامج الاکاديمية فى کليات الجامعات العربية (2013) : مرجع سابق  
[1]. عبد المجيد، محمد سعيد، قانون تنظيم الجامعات وجودة التعليم، دراسة ميدانية مقدمة للمؤتمر الدولي الثاني لقسم علم النفس، جامعة المنيا، کلية الآداب،2006م.
[1]. يعقوب نشوان ــ نوعية التعليم العالي الفلسطيني: ورقة علمية أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية ودائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة في مدينة رام الله في الفترة الواقعة 3-5/7/2004
[1]. صالحة عبد الله عيسان (2006)، التوافق بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية، ورقه مقدمة للورشة الإقليمية حول استجابة التعليم لمتطلبات التنمية الاجتماعية، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، مسقط، 2006م.
[1]. محمد عبد الله المنيع: توضيح وتقويم العلاقة بين منجزات التعليم الجامعي والتنمية الشاملة في المملکة العربية السعودية ندوة الجامعة الکبرى المحور التربوي المنعقدة 7-18/7/1420
[1]. محمد الترتوري، أغادير جويخان: إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمکتبات ومراکز المعل ومات2009م ص138
[1]. سعيد طه محمود؛ السيد محمد ناس: قضايا في التعليم العالي والجامعي. دراسات تربوية. القاهرة ـ مکتبة النهضة المصرية. 2006
[1]. محمد عمار: تقرير الدخول الجامعي 2007/2008: المنتدى الوطني للتعليم العالي البحث العلمي WW.FNESRSc.com، الرباط 23 شوال 1428
[1]. على الحوات: العلاقة بين مخرجات التعليم وسوق العمل: دراسة في المجتمع الليبي، الهيئة الوطنية للمعلومات، طرابلس24/12/2007
[1]. مصطفى عبد السميع، 2009: التوجهات العالمية للجودة ومغزاها فى التعليم العالي.   
20/3/2013.org/php/book http://ncerd.
21. ذوقان عبيدات (2002). البحث العلمي مفهومه، أدواته، أساليبه. دار أسامة للنشر والتوزيع، الرياض، ص 125. 
22- ابن منظور، لسان العرب، القاهرة: (دار المعارف)، د ت، ص2149.
23- صدفة يحيى فاضل (2003)، مبادىء علم السياسة، جدة: مطابع مؤسسة المدينة للصحافة (دار العلم)، ط 3، ص 19 - من حسن صعب: علم السياسة، بيروت (دار العلم للملايين)، 1966 ص 19.
24- مکتب التربية العربي لدول الخليج.22/11/2018http://www.abegs.org/Aportal/SearchEngine
[1] - Joseph M. Juran: ( 1998 ) Juran's Quality Handbook, Fifth Edition, McGraw-Hill,P.65.
27 - جمهورية مصر العربية، مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز (2002)، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ص 383.
28- جمهورية مصر العربية، مجمع اللغة العربية، المعجم الوجيز (2002) مرجع سابق ص125.
29- أحمد محمد عبد المطلب (2005): بعض الأنماط الحديثة للتعليم الجامعي، ومدي تحقيق معايير ضمان الجودة فيها، المؤتمر التربوي الخامس، جودة التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة البحرين، مملکة البحرين , 11- 13 إبريل 2005 , ص 134.
30- Leen Marjorie peace, (2004( QUALITY ASSURANCE AND ACCREDITATION IN HIGHER EDUCATION IN EAST ASIA AND THE PACIFIC. Working Papers Human Development Sector Unit The World Bank,p 4.
31-  صالح مهدي العامري، وطاهر محسن الغالبي (2008). الادارة والأعمال. دار وائل للنشر، عمان. ص 55.
32  - المنظمة العربية للتنمية الإدارية (2007): معجم المصطلحات الإدارية، إعداد فريق من خبراء المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، ص 11 .
[1] - أحمد ابراهيم أحمد (2007): تطبيق الجودة والاعتماد فى المدارس، دار الفکر العربى، القاهرة، ص 18.
33- Ingersoll, Gary M.;(2005) ; op.cit.,p ,p. 1077 .
34- محمود عز الدين عبد الهادي (2005): نماذج عالمية في الاعتماد وضمان الجودة للمؤسسات التعليمية (دراسة حالة)، المؤتمر السنوي الثاني عشر، الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعليمية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالاشتراک مع کلية التربية، بني سويف – جامعة القاهرة، القاهرة، دار الفکر العربي، 24– 25 يناير، ص 51.
35- عبد السلام غيث وعيسى يوسف قدادة (2005): الاعتماد وضمان الجودة، تجربة جامعة الزرقاء الأهلية، المؤتمر التربوي الخامس، جودة التعليم الجامعي، کلية التربية، جامعة البحرين، مملکة البحرين ,11- 13 إبريل، ص466.
36- Ingersoll, Gary M.;(2005) ; Ingersoll, Gary M.;(2005) ; The Role of Students Performance Outcomes in Quality Assurance in Higher Education , The 5th Conference of The College of Education , University of Bahrain , Kingdom of Bahrain 11th – 13th April ,Vol .4,p. 1077 . op.cit.,p ,p. 1077 .
[1] - نوف بنت عبد العالى العجمى (2019) : دراسة تقويمية لواقع ضمان الجودة والاعتماد بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في ضوء مدخل النظم،عمادة البجث العلمى الجامعة الأردنية ، مجلة العلوم التربوية ،المجلد 46، العدد1،ملحق 3 ،2019.
[1] - محمد الدعيس ونبيلة الشويع (2019): الممارسات الاکاديمية لأساتذة جامعة صناء في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمى وضمان الجودة /مجلة الاندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية ،العدد24،المجلد 6 أکتوبر 2019
[1] - مها بنت عبد االله الشريف(2019) : واقع الاحتیاجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالکلية الجامعية بالجموم - جامعة أم القرى - في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي، مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية العدد العشرون، الجزاء 4 ، ص ص 211-239، 2019
[1] - زﻣﯾت اﻟﺧﯾرو ﻓرﺣﻲ ﻛرﯾﻣﺔ (2018): ﺗﻧﻔﯾذ واﺳﺗﺧدام ﺿﻣﺎن اﻟﺟودة ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﻌﺎﻟﻲ: اﻻﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺔ واﻟﻣﻣﺎرﺳﺔ، ﻣﺠﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺎت اﻟﻤﺎﻟﯿﺔ واﻟﻤﺤﺎﺳﺒﯿﺔ واﻹدارﯾﺔ  ISSN  2352-9962/E-ISSN 2572-0147   2018 اﻟﻌﺪد  اﻟﺘﺎﺳﻊ.
[1]- رﺣﺎل ﻧﺻر  و ﺣﻣﺎش ﻧﺎدﯾﺔ (2018):إدارة اﻟﺟودة واﻻﻋﺗﻣﺎد اﻷﻛﺎدﯾﻣﻲ ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﻌﺎﻟﻲ، مجلة المال والاعمال ،الجزائر،العدد السابع ،سبتمبر 2018. 
[1] - محمد السعدى وناصر الدحيانى (2017):مدى تطبيق معايير تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الاکاديمى في جامعة أزال للتنمية البشرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ،المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعى ،المجلد 10،العدد31 ،2017.
44- احمد جمعة يوسف داردراج (2013): تطور مقترح لتطوير المناخ التنظيمى فى المدارس الخاصة بفلسطين لعزيز انتماء المعلمين لمهنتهم فى ضوء معايير الجودة والاعتماد، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة.
45- سهيل رزق دياب (2009): معايير الجودة فى مؤسسات التعليم العالى الجامعة الفلسطنية الفاعلة – دراسة حالة -، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد السابع عشر، تشرين أول 2009، ص ص 11- 43.
46- محمد أحمد غريب السيد (2008) التخطيط لتطبيق نظام الاعتماد الاکاديمى وضمان الجودة فى التعليم الجامعى الازهرى رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر. 
47- Hoecht , Andreas . (2006) ; Quality Assurance in UK Higher Education : Issues of Trust , Control Professional Autonomy and Accountability ,Vol 51, Spring ,pp.541-563 .
[1] -Okland, John, Total Quality Management (New York: Butterworth Heinemanu, 2001p.13.
49-  محمود الوادي، ورعد الطائي، "ضمان الجودة: صياغة المنهج وتحليل الممارسة بالترکيز على کليات الاقتصاد والعلوم الإدارية للارتفاع بمستوى أدائها"، دراسة مقدمة الى مؤتمر ضمان الجودة وأثره في أداء کليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، للمدة من 21-23/ 10/ 2003، جامعة الزرقاء الأهلية، الزرقاء، الأردن (الوادي والطائي، 2003: 4).
 مرجع سايق : (الوادي والطائي،2003:6)  - [1]
51- Alderman, G. (1996), “Audit, Assessment and Academic Autonomy”, Higher EducationQuarterly, Vol. 50/3, July, pp. 178-192.
52- Teacher Education Accreditation Council (2001) ; Accreditation Goals and Principles of Teacher Education, Teacher Education Accreditation Council , Washington , DC, p. 4 .
53- محمد إبراهيم عطوة مجاهد (2002): مرجع سابق، ص 324.
54- Baker, Ronald L., (2002) ; Evaluating Quality and Effectiveness : Regional Accreditation . Principles and Practices , Journal of Academic Librarian ship ,Vol . 28 , Issue 1/2 , Jon / Mar. , pp 3-5 . 
55- Baker, Ronald L., (2002) ;op. cit. pp 5 . 
56-  سلامة عبد العظيم ومحمد عبد الرازق إبراهيم ويح (2002): معايير اعتماد المعلم في مصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية الحديثة، مجلة مستقبل التربية العربية، مجلد (8)، ع (24)، يناير، ص 22
    - دينا علي حامد (2005): متطلبات تطبيق الاعتماد المهني للمعلم في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة، ص 11.
[1] -Brikbeck University of London (2001) ; Professional Accreditation of Teaching in Higher Education، University of London، p. 12.
[1] -Grant, Harman (1994) ; Asia and The Pacific, in Craft، Alma (ed)، International Developments in Assuring Quality in Higher Education، The Palmer Press, London, p.53
[1]. غيث، عبد السلام، "معايير الاعتماد العام والخاص في الجامعات الأردنية الخاصة "مؤتمر التعليم العالي بين الواقع والطموح، جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن، ص 269-302، 2000
[1] - سيلان جبران العبيدي (2009): ضمان جودة مخرجات التعليم العالي في إطار حاجات المجتمع، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثاني عشر للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي: "الموائمة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات المجتمع في الوطن العربي"بيروت 6 - 10 ديسمبر 2009م ص 17.
[1]. سوسن شاکر مجيد ،محاضرة بعنوان مشروع ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في إطار اتحاد الجامعات العربية ، ألقيت في ندوة ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي الخميس2 /4 / 2009  التي تقيمها الجامعة التکنولوجية ـ العراق بالتنسيق مع اتحاد الجامعات العربية
[1]. أبو الشعر، هند غسان، معايير الجودة المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي ــ جامعة آل البيت في الأردن نموذجاً
[1]. موقع الهيئة القومية على الإنترنت (مصر)      22-11-2018WWW.NAQAAE.ORG
[1] . موقع الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد على الإنترنت (السعودية) www.ncaaa.org.sa  22-11-2018
[1]. www.asharqalawsat.com  الجمعة 13 ذو القعدة 1428 هـ 23 نوفمبر 2007 العدد 10587
[1]. صفحة على الإنترنت بعنوان: http://www.mohamoon-bh.com
[1]. موقع الهيئة العليا للاعتماد والتقويم على الإنترنت (السودان) /www.evac.edu.sd
[1]. موقع مجلس الاعتماد على الإنترنت(عُمان)   http://www.oac.gov.om
[1]. موقع مرکز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية على الإنترنت(ليبيا) http://www.qaa.ly
[1]. الهيئة الوطنية للإعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي: نظام لضمان وتحسين الجودة والأداء النوعي لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين ورقة مقدمة " لورشة العمل المتخصصة الأولى حول تقييم الجودة والأداء النوعي لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي " المنعقدة في جامعة حلب سورية 22-23 شباط 2003
[1]. موقع وزارة التعليم العالي الإمارات  http://www.mohesr.ae/arabic/department_caa.html22-11-2018
[1]. قانون التعليم العالي رقم (19) لسنة 2008: الرائد الرسمي للجمهورية التونسية 4/مارس/2008
[1]. موقع المنظمة العربية للجودة على الإنترنت www.aroqa.org22-11-2018
[1]. موقع الشبکة العربية لضمان جودة التعليم العالي على الإنترنت http://arabic.anqahe.org22-11-2018
 69- مصطفى عبد السميع، 2009: التوجهات العالمية للجودة ومغزاها فى التعليم العالي، مرجع سابق، ص ص 6-10.    
70- محمد بن عبد الله غبان الصبحى (2009): تجربة الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة فى الجودة والاعتماد الاکاديمى، مجلة الجامعة، العدد السابع، ص ص 237-266.
71- جامعة عين شمس ، مرکز ضمان الجودة والاعتماد ،  22/11/2018  http://qaac.shams.edu.eg
72- صالحة عبد الله يوسف عيسان (2009): واقع ممارسة تحقيق الجودة والاعتماد فى جامعة السلطان قابوس، مجلة الجامعة العدد السابع، ص ص 101-146
73- هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالى، المملکة الاردنية الهاشمية
74- مرکز التطوير الأکاديمي وضبط الجودة - جامعة مؤته،22/1/ 2018http://www.mutah.edu.jo
 75- محمد بن عبد الله غبان الصبحى (2009) : مرجع سابق ص ص 240-241.
         - عمادة الجودة والاعتماد الاکاديمى الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة http://www.iu.edu.sa/deanships/Quality/Departments/Pages/default.aspx                 
76- جامعة عين شمس ، مرکز ضمان الجودة والاعتماد ،  22/11/2018 http://qaac.shams.edu.eg
 [1] - صالحة عبد الله يوسف عيسان (2009): مرجع سابق، ص ص 132-133
78- مرکز التطوير الأکاديمي وضبط الجودة - جامعة مؤته،22/11/ 2012http://www.mutah.edu.jo  
[1]  - محمد بن عبد الله غبان الصبحى (2009): مرجع سابق، ص 238
[1] - صالحة عبد الله يوسف عيسان (2009): مرجع سابق، ص ص 122-124.
81- مرکز التطوير الأکاديمي وضبط الجودة - جامعة مؤته،22/11/2018http://www.mutah.edu.jo