تطوير برامج إعداد المعلم في دولة الکويت کمدخل لإصلاح التعليم وتحقيق رؤية الکويت ٢٠٣٥

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة التدريب بکلية التربية الأساسية في دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رصد واقع برامج إعداد المعلم في دولة الکويت، والتحديات التي تواجهها، وتقديم مجموعة من التوصيات، والمقترحات الإجرائية؛ لتطوير برامج إعداد المعلم في دولة الکويت کمدخل لإصلاح التعليم وتحقيق رؤية الکويت ٢٠٣٥، ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وصممت استبانة موجهه إلى أعضاء هيئة التدريس في کل من کلية التربية بجامعة الکويت وکلية التربية الأساسية في دولة الکويت، تم تطبيقها على عينة عشوائية مکونة من (١٤٣) عضو هيئة تدريس، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأکاديمي ٢٠١٩/٢٠٢٠م.     
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن کلاً من المحور الأول (واقع برنامج إعداد المعلم) بجميع مجالاته الأربعة، والمحور الثاني (تحديات إعداد المعلم) قد حصلا على درجة متوسطة، وأن أبرز التحديات التي تواجه إعداد المعلم في ظل البرامج هي عدم مناسبة عدد القاعات الدراسية/الورش/المختبرات في الکلية مع أعداد الطلاب.
أما بالنسبة لواقع إعداد المعلم في دولة الکويت فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع بجميع مجالات المحور، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير جهة العمل والدرجة العلمية وسنوات الخبرة بمجال (الاعداد الثقافي العام)، أما مجال (الاعداد الأکاديمي التخصصي) فقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين سنوات الخبرة الأکبر (أکثر من 10 سنوات) وسنوات الخبرة الأقل  (أقل من 5 سنوات) لصالح سنوات الخبرة الأکبر (أکثر من 10 سنوات).
وأظهرت النتائج -أيضاً- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع وجهة العمل والدرجة العلمية في محور تحديات اعداد المعلم، على حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة بين سنوات الخبرة الأکبر (أکثر من 10 سنوات) وسنوات الخبرة الأقل (أقل من 5 سنوات) لصالح سنوات الخبرة الأکبر. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات. 

نقاط رئيسية

برامج إعداد المعلم، إصلاح التعليم، رؤية ٢٠٣٥، دولة الکويت  


  1.  

    أولاً: المراجع العربية

    1. الإدارة المرکزية للإحصاء. (٢٠١٩). النشرة السنوية لإحصاءات التعليم ٢٠١٨-٢٠١٩. الکويت.
    2. الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط. (٢٠١٩). تقرير متابعة الخطة السنوية ٢٠١٩-٢٠٢٠ الربع الأول ١/٤-٣٠/٦/٢٠١٩. الکويت.
    3. البيشاوي، زبن عبداللطيف عبدالله. (٢٠١٩). إعداد المعلم وتدريبه لتطوير التعليم. مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية-رماح، ٢ (١٣)، ١٦٨-١٨٦.
    4. جامعة الکويت. (٢٠١٩). دليل الطالب ٢٠١٩-٢٠٢٠. الکويت.
    5. حسب النبي، أحمد محمد نبوي. (٢٠١٨). التعليم والتنافسية في تايلاند وإمکانية الإفادة منها. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، (٣٦)، ٩٣-٢٤٨.
    6. حمادنه، همام سمير. (٢٠١٤، ٨ أبريل – ١مايو). درجة توفر معايير ضمان الجودة في برنامج إعداد معلم التربية الابتدائية في جامعة اليرموک من وجهة الطلبة المتوقع تخرجهم، المؤتمر الثالث بعوان تکامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص، جامعة البلقاء التطبيقية، المملکة الأردنية الهاشمية.
    7. الخياري، عبدالله. (٢٠١٨). الإصلاحات التعليمية في المغرب قراءة في کتاب هوامش على دفتر إصلاح التعليم. مجلة التدريس، کلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، (٩-١٠)، ١١١-١٢٤.
    8. الشمري، أحمد حمود ميس. (٢٠١٧). آليات مقترحة لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الأساسي في الکويت في ضوء خبرة فنلندا. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، (١٨)، ٦٤١-٦٦٧.
    9. طايع، فيصل الراوي رفاعي. (٢٠١٧). التنمية التربوية للمؤسسات التعليمية. جمعية الثقافة من أجل التنمية، ١٧ (١١٣)، ١-٣٢.
    10. عبدالسلام، أماني محمد شريف. (٢٠١٩). معايير إعداد معلم STEM في ضوء تجارب بعض الدول: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، ٣٥ (٥)، ٣١٤-٣٥٩.
    11. عبدالمولى، محمد نجيب. (٢٠١٨). مشارکة المجتمع المدني ودوره في تفعيل تجارب الإصلاح التربوي إسهام شبکة عهد في بناء مسار إصلاح المنظومة التربوية بتونس. المجلة العربية لحقوق الإنسان، المعهد العربي لحقوق الإنسان، (١٢)، ١٢٢-١٣٩.
    12. عوض الله، نبيلة عبدالخالق، والملاحي، وفاء مجيد، والخميسي، السيد سلامة. (٢٠١٩). تطوير برامج إعداد المعلم المصري في ضوء بعض المؤشرات العالمية. مجلة الثقافة والتنمية، ١٩(١٣)، ٦١-٩٠.
    13. کلية التربية الأساسية. (٢٠١٦). دليل کلية التربية الأساسية. الکويت.
    14. الکندري، جاسم. (٢٠٠٢). إعداد المعلم بجامعة الکويت: الواقع والمأمول، مجلة العلوم التربوية والنفسية، ٣(٣)، ١١-٣١.
    15. الکندري، لطيفة، وملک، بدر. (٢٠١٥). مناهج البحث التربوي نماذج وتطبيقات، الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
    16. المجادي، حياة، والقلاف، نبيل، والعنيزي، يوسف. (٢٠١١). مدى ملاءمة برامج إعداد المعلم لمتطلبات الجودة التربوية في القرن الحادي والعشرين لکلية التربية الأساسية بدولة الکويت، مجلة الثقافة والتنمية، السنة ١١، (٤٠)، ٢٣٠-٢٨٩.
    17. المعاضيدي، سفيان صائب. (٢٠١٨). الشخصية السليمة و علاقتها بالإنجاز العلمي للمعلم و الاستاذ الجامعي. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، (٥٨)، ١٨٢-١٩٩.
    18. الميعان، هند. (٢٠١٥). دراسة تقويمية لمخرجات برنامج إعداد معلم اللغة العربية في کلية التربية جامعة الکويت في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم وأعضاء الهيئة التدريسية، المجلة التربوية، جامعة الکويت، ٢٩(١١٥)، ص٥٩-٩٨.
    19. النوبي، محمد. (٢٠١٨). تطوير التعليم. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، (٦)، ١١-٤٣.

    ثانياً: المراجع الأجنبية  

    1. Cheek, A. E., Idol, W. A., Jones, J. L., & Holden, K. B. (2019). Infusing Technology throughout Teacher Preparation Programs to Support Preservice Teacher Development. The Journal of Special Education Apprenticeship, 8(2), 8.‏
    2. Goodson, B., Caswell, L., Price, C., Litwok, D., Dynarski, M., Crowe, E., Meyer, R. & Rice, A. (2019). Teacher Preparation Experiences and Early Teaching Effectiveness. U.S. Department of Education, Institute of Education Sciences, National Center for Education Evaluation and Regional Assistance, 1-44.
    3. Heidari, M. H., Heshi, K. N., Mottagi, Z., Amini, M., & Shiri, A. S. (2015). Teachers' Professional Ethics from Avicenna's Perspective. Educational Research and Reviews, 10(17), 2460-2468.‏
    4. McDiarmid, G. W. (2019). Competing theories for improving teacher preparation programs: The case of North Carolina. ECNU Review of Education, 2(2), 117-136.‏
    5. Nguyen, H. (2018). Teacher Preparation Programs in the United States. International Journal of Progressive Education, 14(3), 76-92.‏
    6. Pala, A. (2011). The need for character education. International Journal of Social Sciences and Humanity Studies, 3(2), 23-32.‏
    7. Rausch, E., & Allio, R. J. (2005). Leadership development: Teaching versus learning. Management decision, (43), 1071-1077.
    8. Waddell, J., & Vartuli, S. (2015). Moving from traditional teacher education to a field-based urban teacher education program: One program's story of reform. Professional Educator39(2), n2.‏
    9. Zhou, B. (2019). From Scale to Quality: Experiences and Challenges in Teacher Education in China. ECNU Review of Education2(2), 196-204.‏
    10. Zhu, Y. (2019). New National Initiatives of Modernizing Education in China. ECNU Review of Education, 2(3), 353-362.‏