دورُ معلِّمي الدراسات الاجتماعيّة في تعزيز قيم العيش المشترک من وجهة نظر طلّابهم في مرحلة التعليم الأساسيّ وما بعد الأساسيّ في محافظة مسقط بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، کلية التربية- جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان

2 طالبة دکتوراه ، مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، کلية التربية- جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان

المستخلص

هدفتِ الدراسة إلى الکشفِ عن دور معلِّمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز قيمِ العيش المشترک من وجهة نظر طلَّابهم في مرحلة التَّعليم الأساسيّ وما بعد الأساسيّ في محافظة مسقط. تمَّ تحقيقِ أهداف الدراسة من خلال تبنِّي المنهج الوصفيِّ حيثُ أُعِدَّتْ استبانةٌ مُکوَّنةٌ مِنْ (55) عبارة موزعة على سبعةِ محاورَ هي : (السَّلام وحلُّ المشکلاتِ، للتعاون،للتسامح،للعدلِ والمساواة، الاعتدال والوسطيّة، الحوار، التَّنوُّعُ الثَّقافيُّ والتعليم مُتعدِّدُ الثقافاتِ)، وبعدَ التَحقُّقِ مِنْ صدقِ الأداة وثباتها تمَّ توزيعها على عيِّنةٍ مُکوَّنةٍ من (470 طالباً وطالبةً) مِنْ مدارسِ محافظة مسقط بسلطنة عمان. أظهرتِ النَّتائجُ أنَّ المُعلِّمَ غالباً ما يمارسُ دورَهُ في تعزيزِ قِيَمِ العيشِ المُشتَرَکِ مِنْ وجهةِ نظرِ طلَّابِ مرحلةِ التَّعليمِ الأساسيِّ وما بعدَ الأساسيِّ في محافظة مسقط. کما أظهرتِ النَّتائجُ وجودُ فروقٍ ذات دلالة إحصائيّة بينَ وجهة نظر أفراد الدراسة حولَ دور المعلِّم في تعزيز قيم العيش المشترک تبعاً لمتغيِّر النوع لصالح المعلِّمات، بينما لم توجدْ فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزَى لِمُتغيِّرِ المرحلة الدراسيّة. وفي ضوءِ نتائج الدراسةِ أوصى الباحثانِ بتقديمِ برامج تدريبيّة على قيم العيش المشترک لمعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيّة، وزيادة تضمين قيم الاعتدال والوسطيّة حيث تکون متوازنة مع بقية قيم العيش المشترک الأخرى.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية:

    1. أبو عراد، صالح (2006). ظاهرة الإرهاب الإجرامية: ودور بعض المؤسسات الاجتماعية في مواجهتها من منظور التربية الإسلامية. مجلة جامعة أم درمان الإسلامية -معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية -السودان، ع 12، 285 -312 .
    2. الأکلبي، مفلح (2015). دور معلم التربية الإسلامية لتحسين أفکار الطلاب ضد مظاهر التطرف والإرهاب ومواجهتهم لها في ضوء انتشار وسائل التقنية المعاصر. المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية: جامعة الباحة - کلية التربية، مج3 ، الباحة، السعودية: کلية التربية، جامعة الباحة، 1131 - 1150
    3. إيسيسکو. (2015). المجلس (36) التنفيذي: خطة العمل الثلاثية والموازنة للأعوام                  (2016-2018)، باکو، أذربيجان، 23-24 نوفمبر 2015، https://mail.google.com/mail/u/0/?tab=wm#inbox/FMfcgxwGBwbbxqWbXNjfxpJRcDGlsMxL?projector=1&messagePartId=0.7
    4. بارشيد، عبد الله (2016). دور المعلم في تحقيق الأمن التربوي من وجهة نظر طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک.المجلة التربوية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمى، 31 (121)، 313-362.
    5. البلعاسي، سعود، و الشرعة، ناصر. (2012). دور المدرسة في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبة محافظة القريات. مجلة البحوث التربوية والنفسية: جامعة بغداد - مرکز البحوث التربوية والنفسية، ع 35، 87-61.
    6. بنعمر، عمر (2013). فقه العيش المشترک في ظل الاختلافات المذهبية. أشغال الندوة العلمية الدولية: المد المذهبي المعاصر -مرکز الدراسات الإسلامية بالقيروان -تونس، القيروان: مرکز الدراسات الإسلامية بالقيروان، 129 -158.
    7. بهاوي، محمد (2012). المدرسة والتربية على قيم التسامح. مجلة عالم التربية -المغرب، ع21، 280-269.
    8. التويجري، عبد العزيز (2015). الإسلام والتعايش بين الأديان في أفق القرن الواحد والعشرين. منشورات المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم إيسيسکو (ط2.( قطر: مکتبة قطر الوطنية.
    9. جرار، أماني (2006). الأسس الفلسفية والاجتماعية للتربية السياسية من أجل السلام والديمقراطية. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية عمان، الأردن.
    10. الجعدي، جميلة (2007). الأمن والسلام في المناهج العمانية. تواصل -عمان، ع 8، 14 -21.
    11. الجمعية العامة للأمم المتحدة (1999). إعلان بشأن ثقافة السلام. الدورة الثالثة والخمسون. منشورات الأمم المتحدة.
    12. الجمعية العامة للأمم المتحدة (2003). العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من أجل أطفال العالم (2001-2010). الدورة الثامنة والخمسون. منشورات الأمم المتحدة. 1-25. 
    13. الجمل، على (2007). فاعلية وحدة مقترحة بمنهج التاريخ الإسلامي بالمرحلة الإعدادية قائمة على قيم المواطنة في تنمية الوعي بالمسئولية الاجتماعية والتعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، ع 13، 99-134.
    14. الجمل، على (2008). فاعلية استخدام المدخل الإنساني في بناء مناهج التاريخ وتدريسها في تنمية بعض الجوانب الوجدانية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، ع 16، 223 -259. ،58.
    15. الحبشي، شيماء (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز الاندماج الوطني لدى الطلاب: دراسة تحليلية. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، س18, ع119، 95-186.
    16. حرب، دولت (2013).  دور الادارة المدرسية في نشر ثقافة السلام وتطبيقها في المدارس الثانوية الاردنية المنتسبة لمنظمة اليونسکو في محافظة أربد. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
    17. الحلافي، طامي (2006). دور إدارات التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية في توعية الطلاب نحو ظاهرة الإرهاب (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد.
    18. الحمدي، محرز (2000). مفارقات الثقافة. أعمال ندوة التاريخ والتراث -المعهد الأعلى للحضارة الإسلامية بجامعة الزيتونة -تونس، تونس: جامعة الزيتونة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتکنولوجيا والمعهد الأعلى للحضارة الإسلامية، 3 -8.
    19. حنا، تودري (1992). التربية من أجل التفاهم العالمي في التعليم قبل الجامعي: رؤية تربوية معاصرة. مؤتمر التربية والنظام العالمي الجديد -مصر، مج 2، القاهرة: کلية التربية. جامعة عين شمس، 375- -400.
    20. خضر، فخري (2012). تضمين مشروعات التعلم الخدمي في کتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا. مجلة کلية التربية (جامعة بنها) -مصر، 23 (90) ، 32 -62.
    21. خطة عمل الإيسيسکو (2016-208). مديرية التربية. 31 -70
    22. الدوسري، خالد. (2014). دور المعلم في تنمية الإنتماء الوطني، بحث مقدم لندوة (الانتماء الوطني في التعليم العام رؤى وتطلعات) المنعقدة في جامعة الإمام محمد بن سعود ، مجلة المعرفة- المملکة العربية السعودية، ع232. 62-71. http://www.almarefh.net/show_content_sub.php
    23. دياب، حسان (2013). الشرعية الوطنية للتربية على العيش معاً في لبنان في ظل المواطنة الحاضنة للتنوع الديني. مؤسسة أديان-لبنان.
    24. رضوان، عبير (2012). أزمة الهوية والثورة على الدولة في غياب المواطنة وبروز الطائفية. دار السلام-مصر-الإسکندرية.
    25. الزعبي، إبراهيم؛ و السرور، ممدوح (2017) .دور معلمي التربية الاجتماعية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمشرفين  (رسالة ماجستير غير منشورة. (جامعة آل البيت، المفرق.
    26. السکران، عبدالله (2012). دور المعلم في تقديم التوعية الأمنية: دراسة ميدانية علي معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة البحوث الأمنية: کلية الملک فهد الأمنية - مرکز البحوث والدراسات، 21 (53)، 137 - 193.
    27. السلمي، فاطمة (2014). دور المدرسة الثانوية في مواجهة الإرهاب وتعزيز الانتماء الوطني لدى الطالبات بمحافظة حفر الباطن: الواقع والمأمول. مجلة البحوث الأمنية: کلية الملک فهد الأمنية - مرکز البحوث والدراسات، 23 (57)، 185 - 241.
    28. السنانى، محمد (2017). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز الأمن الفکري من وجهة نظر المديرين. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18 (58)، 1-39.
    29. الشرعة، ناصر (2017). دور التربية الإسلامية في تعزيز مبادىء الأمن الوطني لدى الطلبة في المدارس الأردنية. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية: جامعة آل البيت، 13 (1) ، 218-240.
    30. الشهري، فاطمة (2017. (واقع دور المعلم في تنمية القيم الحضارية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة بريدة: دراسة ميدانية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، القصيم.
    31. الصالحى، فاطمة (2013). أسباب ضعف الدافعية المهنية لدى معلمي صفوف الحادي عشر والثاني عشر من وجهة نظر المعلمين أنفسهم في محافظة الباطنة شمالا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس -السعودية، 35 (1) ، 73 -96 .
    32. الصبحيين، عيد؛ وبني عبد الرحمن، محمود (2012). تصميم أنموذج لمحتوى کتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مفاهيم وقيم التربية العالمية والعلمية والتکنولوجية. المجلة الاردنية في العلوم التربوية -الأردن، 8 (4)، 329-344.
    33. الضو، عمر (2010).  دور التعايش السلمي في الوطن العربي من منظور اسلامي. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان، السودان.
    34. الطروانه، وفاء (2014). العلاقة بين مؤشرات الأمن الإنساني والحرية في الوطن العربي. مجلة دراسات وأبحاث -جامعة الجلفة -الجزائر، ع15، 225 -256. .
    35. العايش، عبد الله  (2008). دور المعلم في تحقيق حسن الخلق وأثره في الأمن الاجتماعي. مجلة البحوث الأمنية: کلية الملک فهد الأمنية - مرکز البحوث والدراسات، 17 (41)، 15-71.  
    36. عبد العزيز، الحسين (2016). الوحدة الوطنية من منظور دستوري وقانوني. أبحاث مؤتمر: الوحدة الوطنية ودورها في ترسيخ الأمن -کلية الشريعة والقانون -جامعة الجوف -السعودية، الجوف: جامعة الجوف -کلية الشريعة والقانون، 31 -60.
    37. العسالي، علياء (2011). تحليل للقيم والحقوق المدنية في کتب التربية المدنية للصفوف الأول وحتى الثالث الاساسية في المنهاج الفلسطيني. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، ع 32 ، 106 - 128.
    38. عسيري، أحمد (2017). دور المعلم في تنمية القيم الاخلاقية لدى طلاب المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين بمدينة الرياض: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، 65 (1)، 636-678.
    39. العطار، سلامة (2010). مقومات فلسفة التربية العربية الداعمة للعمل العربي المشترک : رؤية مقترحة ، المؤتمر القومي السنوي السابع عشر - العربي التاسع (التقارب العربي في برامج التعليم الجامعي وقبل الجامعي  ) مصر مرکز تطوير التعليم الجامعي . جامعة عين شمس و جامعة الدول العربية . القاهرة. نوفمبر 136-119.
    40. العطاس، طالب (2015). الدور الريادي للمعلم في تحقيق أهداف التربية الأمنية في ضوء المقاصد الشرعية والقيم الأخلاقية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع165, ج2، 251-311.
    41. علي، إبراهيم (2006). واقع قيم المواطنة في مناهج اللغة العربية وأداء معلميها بالمرحلة الثانوية. مجلة البحوث النفسية والتربوية -کلية التربية جامعة المنوفية -مصر، مج 21, ع 1 ، 226 - 265.
    42. عليمات، ايناس (2015). دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية في تفعيل التنوع الثقافي. أعمال المؤتمر الدولي الثامن: التنوع الثقافي -مرکز جيل البحث العلمي -لبنان، طرابلس: مرکز جيل البحث العلمي، 191 -195.
    43. العنزي، فواز (2015). دور معلم التربية الوطنية فى المدارس الحکومية الثانوية فى تعزيز التربية الأمنية من وجهة نظر المعلمين. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 49 (3). 172-213.
    44. العنزي، محمد (2017). دور معلم المرحلة الثانوية في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلاب من وجهة نظرالمشرفين التربويين. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط -کلية التربية، 33 (1)، 150-185.
    45. الغامدي، عزيزة (2017). دور معلمة الصفوف الأولية في تعزيز الأمن الفکري لدى متعلمات المرحلة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 6 (1)، 273-282.  
    46. الغزاوى، شعبان. (2009). الإرهاب فى المنطقة العربية: الأسباب والدوافع وسبل المکافحة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
    47. الکيتاني، سعيد (2006). التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات: دور التنشئة الاجتماعية والمؤسسات التربوية. تواصل -عمان، ع 5، 67-79
    48. مبارک، فتحي (1984). دور المواد الاجتماعية فى تحقيق التفاهم والسلام العالمي. التربية جامعة الأزهر -مصر، ع3،  121-154.
    49. متولي، شادية (2011). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻭ ﺣﺪﺓ ﻣﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﻠﺘﻨﺸﺌﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﺎﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة التربية. جامعة الأزهر مصر. ع146. ج3، ديسمبر 319-365
    50. المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث (2017).  العيش المشترک في أوربا تأصيلاً وتنزيلاً الدورة الخامسة والعشرون 6-10 أکتوبرhttps://www.e-cfr.org9
    51. مجلس التعليم (2017). فلسفة التعليم. سلطنة عمان: المؤلف.
    52. مجلس وزراء الداخلية والعدل العرب (1998). الاتفاقية العربية لمکافحة الإرهاب. القاهرة 22 ابريل 1998.
    53. محفوظ، محمد (2007). مفهوم التسامح وقضايا العيش المشترک. مجلة الکلمة -منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث -لبنان، س14, ع54 ، 14- 121  .
    54. المحليدي، مزنة (2012). التعايش السلمي في إطار التعددية المذهبية داخل المجتمع المسلم وتطبيقاته التربوية في الأسرة والمدرسة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
    55. مرکز دراسات الشرق الأوسط (2017). المؤتمر الدولي حول الدين والإرهاب. 15-17 کانون الثاني. صوفيا -بلغاريا. https://www.lpj.org
    56. مرکز هردو (2017). دعوة إلى السلام، القاهرة: مرکز هردو لدعم التعبير الرقمي.                 1-24. https://mail.google.com/mail/u/0/?tab=wm#inbox/FMfcgxwGBwbbxqWbXNjfxpJRcDGlsMxL?projector=1&messagePartId=0.4
    57. مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي (2003). وثيقة الأهداف العامة للتربية وأهداف المراحل الدراسية والأسس العامة لبناء المناهج الدراسية في الدول الأعضاء.
    58. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2003). مشروع استراتيجية متکاملة في مجال مکافحة التميز والعنصرية. الدورة 32. باريس-فرنسا.
    59. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2014). الاستراتيجية المتوسطة الأجل. الدورة السابعة والثلاثون، فرنسا: منشورات منظمة الأمم المتحدة ورش اليونسکو..
    60. مؤسسة ثقافة السلام (2006). تقرير عن ثقافة السلام في العالم ترجمة وتحرير محسن يوسف. منتدى الإصلاح العربي مکتبة الإسکندرية.
    61. ناصر، محمد (2016). دور المعلم التربوى من وجهة نظر مديرى المدارس والمشرفين التربويين. مجلة الآداب: جامعة بغداد - کلية الآداب، ملحق ،335-356.
    62. الناقة، صلاح؛ شيخ العيد، إبراهيم (2012). دور المعلم الفلسطيني في تعزيز الإصلاح والتطوير المجتمعي. مجلة جامعة الأقصى -سلسلة العلوم الإنسانية: جامعة الأقصى، 16 (1)، 1-29.  

    63- Adetoro, R. A. (2015). Effects of learning together, constructive controversy in students' acquisition of knowledge and skills in peace education aspect of social studies. European Researcher, 93(4), 325–331. https://doi.org/10.13187/er.2015.93.325

    64-    Akande, O. D. (n.d.)(2018). Teachers’ perceptions of peace education in Nigeria : A study of Ilorin-South Secondary Schools. The Oriental Anthropologist, 18(2), 255–272.

    65-     Callado, J. A., Molina, M. D., Pérez, E., & Rodríguez, J. (2015). Inclusive education in schools in rural areas. New Approaches in Educational Research, 4(2), 107-114. doi:10.7821/naer.2015.4.120

    66-   Cerda, G; Perez, C; Elipe, P; A.Casas, J; Del Rey, R. (2019). School coexistence and its relationship with academic performance among primary education students, Revista de Psicodidactica, 24 (1), 46-52.

    67-   Fisher, K., & Kettl, P. (2003). Teachers’ perceptions of school violence. Journal of Pediatrichg Health Care, 17, 79-83. doi:10.1016/S0891-5245(02)88320-1

    68-     Grau, R., Garcµía-Raga, L.,  & López-Martín, R. (2019). Towards school transformation: evaluation of a coexistence program from the voice off students and teachers, New Approaches in Education Research, 5 (2), 137-146

    69-   Harris, I. M. (2018). A Philosophic Framework for Peace Education. In Nonviolence: Critiquing Assumptions, Examining Frameworks                 (pp. 127–144). https://doi.org/10.1163/9789004385252 1

    70-    Herrera, L., & Bravo, I. (2012). Predictive value of social skills in living together at primary school. Analysis in a cultural diversity context. New Approaches in Educational Research, 1(1), 13-21.

    71-  Linares, O; Díaz, A.; Fuentes, M, and Acién, F. (2009). Teachers perceptions of school violence in a sample from three European countries, European Journal of Psychology of Education, 24 (49),

    72-     Meier, C. (2013). Learning to live together: cross- cultural perceptions of student teachers, Journal of Social Sciences, 36 (3), 219-233.

     

     

    73-    Silver, P., & Jacklin, H. (2015). Assembling the Ideal Learner: The School Assembly as Regulatory Ritual. Review of Education, Pedagogy, and Cultural Studies, 37(4), 326-344. doi:10.1080/10714413.2015.1065618

    74-  UNESCO (2015). Rethinking Education. Towards a global common good? France: UNESCO.