اتجاهات معلمات الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية في محافظة الأحساء نحو استخدام استراتيجية التدريس بالفريق و معوقات استخدامه من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المساعد - کلية التربية - جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لقياس اتجاهات معلمات الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية في محافظة الأحساء نحو استخدام التدريس بالفريق ومعوقاته من وجهة نظرهم. تکونت عينة الدراسة من 140 معلمة من معلمات المرحلة الثانوية. انتهجت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وتم استخدام الاستبانة کأداة للبحث تم إعدادها من قبل الباحثة. أظهرت النتائج اتجاهات إيجابية لدى عينة البحث نحو التدريس بالفريق مما يدل على فاعلية هذه الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. البکر، فهد.2013. أثر تدريس البلاغة بالفريق على مستوى الآداء البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي.مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة البحرين. مکز النشر العلميالمجلد 14. العدد 4.
    2. الحقيل، سليمان. 2011. نظام وسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. ط16، الرياض ، مطابع الحميضي.
    3. زيتون, کمال و البنا, عادل.2001. سجلات الأداء وخرائط المفاهيم أدوات بديلة في التقويم الحقيقي من منظور الفکر البنائي, المؤتمر العربي الأول, الامتحانات و التقويم التربوي, 22- 24 ديسمبر.
    4. سالم، هيام.2016. أثر استخدام التدريس بالفريق على المستوى التحصيلي المعرفي وتنمية الاتجاهات التعاونية لدى طلاب المرحلة الجامعية.دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 74.
    5. سعيد, محمد السيد أحمد.2004. تدريس التربية الدينية الإسلامية بالفريق و تأثيره في تنمية التحصيل و الآداء الشفوي لدى تلاميذالمرحلة الإعدادية. کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة.
    6. سويدان، 2018. إتجاهات معلمي العلوم في محافظة نابليس نحو غستخدام التدريس بالفريق في ضوء بعض المتغيرات ومعوقات استخدامه من وجهة نظرهم.جامعة عين شمس-کلية البنات للآداب والعلوم و التربية، المجلد5، عدد19.
    7. سيد، عصام. 2014. أثر التدريس بالفريق في تنمية المفاهيم الإستدلالي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري. رابطة التربويين العرب العدد 46، المجلد 2
    8. شاذلي, عبد الکريم .2008. التدريس بالفريق, المجلة العلمية کلية التربية - جامعة أسيوط.
    9. شاهين،عبدالحميد.2010/ 2011. استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم. کلية التربيو بدمنهور، جامعة الإسکندرية.
    10. شمو، محاسن.2012. أثر استخدام تدريس الفريق على مستوى التحصيل في وحدة الغذاء والتغذية بمقرر التربية الأسرية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بالمدينة المنورة. جامعة طيبة.دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد 2، العدد.23
    11. عفونة، سائدة.2014م. واقع التعليم في المدارس الفلسطينية مابعد السلطة الفلسطينية: تحليل ونقد.مجلة جامعة النجاح للأبحاث( العلوم الإنسانية). المجلد28. العدد2.
    12. عوض, فايزة السيد محمد .2002. تدريس القواعد النحوية بالفريق و تأثيره في تنمية التحصيل و الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. کلية البنات - جامعة عين شمس.
    13. الغفيص،ماجدة والتميمي، غادة.2017م. أثر التدريس بالفريق في تحصيل طالبات الصف الثاني الثانوي في مقرر الکفايات اللغوية.دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. العدد90.
    14. القيسي، تيسير خليل و القرارعة، أحمد عودة و الرفوع، محمد أحمد .2008. أثر التدريس بفريق متعاون من المدرسين في تحصيل طلبة الصف العاشر الأساسي في الکيمياء. مجلة جامعة القدس. المجلد 24. العدد 1.
      1. Anderson, L and Landy, J. 2006. Team Teaching: Benefits and challenges. Teaching of Speaking.vol.16, No.1
      2. Barahona, M. (2017). Exploring models of team teaching in initial foreign/second language teacher education: A study in situated collaboration. Australian Journal of Teacher Education, 42(12), 144-161. https://doi.org/10.14221/ajte.2017v42n12.9
      3. Butti, L. (2016). Professional relationships: Collaboration is key. English Journal, 105(3), 1215. https://www.questia.com/library/journal/1P3-3926534211/professionalrelationships-collaboration-is-key
      4. Cramer, E., Liston, A. Nevin, A., & Thousand, J. (2010). Co-teaching in urban secondary US school districts to meet the needs of all teachers and learners: Implications for teacher education reform. International Journal of Whole Schooling, 6(2), 59-76
      5. Crawford, R. & Jenkins, L. (2018). Making pedagogy tangible: Developing skills and knowledge using a team teaching and blended learning approach. Australian Journal of Teacher Education, 43(1). 127-142. https://doi.org/10.14221/ajte.2018v43n1.8
      6. Cruz, L., Geist, J. (2019). A team-Teaching Matrix: Asking New Questions about How We teach Together. Transformative Dialogues: Teaching & Learning Journal, 12 (1)
      7. Cushman, S. 2004. What Is Co-Teaching? A Guide to Co-Teaching. Vol. 1. P, 1
      8. Donaldson, G and Sanderson, D. 1996. Working Together in Schools, A Guide for Educators CA, Corwin Press, Inc.
      9. Gatlin, L. 1999. The effect of pedagogy informed by constructivism, a comparison of student achievement across constructivist and traditional classroom environments, D.A, I, vol, 95, No. (8), p293-A.
      10. Gaytan, J.2010. Instructional Strategies to Accommodate A Team- Teaching Approach. Business Communication Quaterly 2010 73:82. Business Communication Association. SAGE
      11. Hallbach, A, Ehrie,K Zahorik, J and  Moinar, A. 2001. Class Size Reduction: From promise to practice, Educational Leadership, v 58, n 6, p. 32-35
      12. Hanover Research .2012. The Effectiveness of the Co-Teaching Model, Literature Review. District Adminstration Practice. Washington, DC.
      13. Jack, W. 2000. The effect on student achievement and student satisfaction of assigning sixth grade students to a tow teacher. Team when sixth grade is the entry level, in middle school, D.A.I., vol. (60), no. 8 p. (789-A).
      14. Jong, S. 2006. Research on the effects of team teaching upon two secondary school teachers, Chung- Yuan Christian University, Taiwan. Education Research, Vol. 48, No. 2, p. 177-194.
      15. Kayler, M. 1999. Middle school student perceptions of cooperative learning, D.A.I, vol. (60), No. (4), p (107-a).
      16. Lee, L .1999. Partner in Pedagogy: Collaboration Between University and Secondary Schools Foreign Language Teachers N.W, Washington office of Educational Research and Improvement, National liberary of Education.
      17. Murawski, W. and Spencer, S. 2011. Collaborate, communicate, and differentiate: How to increase student learning in today’s diverse schools. Thousand Oaks, CA: Corwin/Sage
      18. Noeth, L. C.2004. September9. Co-teaching system boosts special education test scores in Tennessee district. The commercial Appeal.
      19. on effective ways to teach children with learning differences in general education classroom. The Special Edge, 16 (3).
      20. Perkins, D. 1999. The many Faces of Constructivism Educational Leadership, vol. 57, No. 3, P.6.
      21. Pinit, P., Murphy. (2018). High-school teachers’ experiences of interdisciplinary team teaching. Issues in Educational Research,28(4).
      22. Pugach, M.C. 1995. Teacher and student of general education and learning disabled student in 2nd0 5th grade class, Elementary School Journal, Vol. (95), No (3), pp (288-296).
      23. Roth, W, M. and Tobin, K. 2002. At the elbow of another: learning to teach by coteaching (New York, Peter Lang).
      24. Roth, W.M., Tobin, K., Carambo, C.and Dalland, C. 2004. co-teaching: creating resources for learning and learning to teach chemistry in urban high schools, Journal of Research in Science Teaching, 41 (9), 882-904.
      25. Stewart, T. (2018). Expanding possibilities for ESP practitioners through interdisciplinary team teaching. English Language Education, 11, 141-156. https://doi.org/10.1007/978-3319-70214-8_9
      26. Weber, E. 2003. Agriculture and since link through the living soil, Agriculture Education and Studies, 5(13), pp. (61-66).