دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التفاعل الاجتماعي والأکاديمي من وجهة نظر طالبات کلية العلوم والدراسات الإنسانية وکلية المجتمع بحريملاء - المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تقنيات التعليم المساعد - قسم رياض الأطفال بکلية العلوم والدراسات الإنسانية في حريملاء - جامعة شقراء – الرياض - المملکة العربية السعودية.

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى استطلاع آراء طالبات کلية العلوم والدراسات الإنسانية، وکلية المجتمع بحريملاء، حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز التفاعل الاجتماعي والأکاديمي. کما هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وجود فروق دالة احصائيا بين آراء الطالبات تُعزى إلى التخصص العلمي أو المستوى الدراسي. تبنت الباحثة المنهج الوصفي وذلک عبر توزيع استبيان تم التحقق من صدقه وثباته. أکمل الاستبانة مائة وخمس طالبات تنوعت تخصصاتهن ومستوياتهن الدراسية. بعد معالجة البيانات احصائيا، أشارت النتائج إلى أن تطبيقات " واتس آب -سناب - انستغرام - تويتر " تمثل أکثر وسائل التواصل شعبية لدى الطالبات. کما کشفت النتائج عن الاتجاه الإيجابي للطالبات نحو توظيف وسائل التواصل في تعزيز التفاعل الاجتماعي والأکاديمي ولم تُظهر النتائج أي فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى التخصص العلمي أو المستوى الدراسي. على ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية

    1. إبراهيم, خديجة عبد العزيز. (2014). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر. مجلة العلوم التربوية، 2(3)، 414--476.
    2. إطميزي, جميل. (2013). نظم التعليم الإلکتروني وأدواته (الإصدار 2). الدمام: المملکة العربية السعودية: مکتبة المتنبي.
      1. برنامج الحوکمة والابتکار. (2014). نظرة على الإعلام الاجتماعي في العالم العربي. برنامج الحوکمة والابتکار کلية محمد بن راشد للإدارة الحکومية. تم الاسترجاع من: 379519-https//:aliqtisadi.com
      2. بعزيز, إبراهيم. (2012). مشارکة الأفراد في مضامين وسائل الإعلام الجديدة عبر التواصل الاجتماعي الإلکتروني دراسة حالة منتديات المحادثة الإلکترونية. جامعة الجزائر. تم الاسترجاع من :

    http://aboubspace.weebly.com/uploads/6/2/5/0/6250031/aboubaminegmail.com.docx.

    1. الجهني, خالد عبدالله. (2017). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على الطلاب في تنمية التحصيل الدراسي في مادة البحث ومصادر المعلومات للمرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(4)، 126--136.
    2. الحربي, بشرى. (2017). شبکات التواصل الاجتماعي ودورها في العملية التعليمية. تم الاسترجاع من:

                    https://webcache.googleusercontent.com/search

    1. حنتـــوش, أحمـد کـاظم. (2017). مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في قطاع التعليم الجامعي کليـة الطب البيطري: جامعة القاسم الخضراء أنموذجـاً. مجلـة مرکز بابـل للدراسـت الإنسانية، 7(4)، 196--231.
    2. خلف الله, محمد جابر. (2013). التفاعل الاجتماعي. الموقع الخاص بالأستاذ الدکتور محمد جابر خلف الله. تم الاسترجاع من:

    565612/gaper/posts-https://kenanaonline.com/users/azhar

    1. خليل, محمد المري. (2014). الرضا عن الحياة لدى مستخدمي بعض شبکات التواصل الاجتماعي من طلبة کلية التربية  جامعة الزقازيق. بحث مقدم للمؤتمر العلمي العربي السابع (الدولي الرابع)، التعليم وثقافة التواصل الاجتماعي.
    2. داغر, أزهار خضر. (2016). دور شبکات التواصل الاجتماعى في إيجاد شبکة تواصل بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية. مجلة المکتبات والمعلومات والتوثيق في العالم العربي، 5، 202--232.

    11. درية, معتصم عبادي. (2016). توظيف شبکات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت في التعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب کلية التربية جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا. رسالة ماجستير غير منشورة.

    12. الزامل، هالة سليم والعطيوي, صالح محمد. (2017). واقع تطبيق طالبات الدراسات العليا في قسم تقنيات التعليم بجامعة الملک سعود الجيل الثاني للويب 2.0 (واتس آب -يوتيوب ـ تويتر). المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6(5)، 171--187.

    13.الزهراني, محسن جابر. (2013). دور مواقع التواصل الاجتماعي في حل المشکلات التي تواجه طلاب التربية العملية واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غير منشورة.

    14. سالم, أحمد محمد. (2010). وسائل وتکنولوجيا التعليم. الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد.

    15. سولومون، غوين وشروم, لين. (2013). دليل المعلمين للجيل الثاني من الويب. ترجمة مکتبة التربية العربي لدول الخليج.

    16. شفيق, حسنين. (2013). نظريات الإعلام وتطبيقاتها في دراسات الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي (الإصدار 1). مصر: القاهرة: دار فکر وفن للنشر.

    17. الشهري, محمد هادي. (2017). تقويم تجربة توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لتنمية مهارات الأداء التدريسي من وجهة نظر الطلاب المعلمين وأعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم والآداب بشرورة. کلية الآداب بشرورة. جامعة نجران: تم الاسترجاع من: - http://mj.minia.edu.eg/edu/images/Scientific-Journal/Fifth-volume-2016/Mohamed-Hady.pdf

    18. العازمي، نجلاء غشام والرميضي, خالد. (2017). آراء طلبة جامعة الکويت من مستخدمي واتس آب حول إسهاماته في الجوانب الاجتماعية والتعليمية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربــية، 43(165)، 165-307.

    19. عبد المنعم، حمد محمد؛ الطاهر، الرشيد اسماعيل وغريب, زينب عبد الرازق. (2019). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على مهارات التواصل والشعور بالوحدة النفسية لدى طلبة جامعة الملک فيصل. موقع شمس. تم الاسترجاع من : https://shma.sa/suthoring/91069

    20. العزعزي, وديع محمد. (2015). استخدامات الشباب الجامعي لشبکة التواصل الاجتماعي (فيسبوک): دراسة مسحية على طلبة کليات وأقسام الإعلام في أربع جامعات عربية. المجلة العربية للإعلام والاتصال، 14، 72--134.

    21. عمران, خالد عبداللطيف. (2012). فاعلية استخدام المدونات في تدريس الجغرافيا على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعليم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة التربوية کلية التربية بسوهاج، 31، 425--353

    1. العنزي, أحمد محمد. (2017). مدى وعي طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي بتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية. مجلة العلوم التربوية، 2(3)، 279--314
    2. الکندري، يعقوب؛ السجاري، مها؛ العسلاوي، حمد والبالول, دلال. (2015). المتغيرات الاجتماعية. المؤثرة في استخدام شبکة التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية على عينة من الشباب الکويتي. کلية العلوم الاجتماعية. جامعة الکويت.

    24.محمد المنصور. (2012). تـأثير مواقع التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين. رسالة ماجسـتير في الإعلام والاتصال غير منشورة.

    25. الملاح, تامر. (2019). التليجرام في التعليم وبيئات التعلم الإلکترونية. موقع تعلم جديد: تم الاسترجاع من : /educ.com-https://www.new

    1. وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. (2019). أکثر من 18 مليون مستخدم لبرامج وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي في المملکة. موقع وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات.تم الاسترجاع من:

    https://www.mcit.gov.sa/en/media-center/news/92952

    المراجع الأجنبية

    Alanzi, Ahmed Mohamed. (2017). The Degree of Awareness of the instructional technology student at college of basic education at The Public Authority for Applied Education to Employing Social Media in the educational process (in Arabic).  Journal of Educational Sciences, 2(3), 279-314.

    1. Alazazi, Wadih Mohammed. (2015). Uses of Youth University for Social Media Network (Facebook): A Survey Study on the Students of media colleges and departments in four Arab universities (in Arabic). Journal of Arabian Journal of Media and Communication (AJMC), (14), 72-134.
    2. Al-Azmi, Najla Ghassham and Al-Rumaidi, Khaled. (2017). The opinions of Kuwait University students from WhatsApp users about its contributions in the social and educational aspects and its relationship to some variables (in Arabic). Journal of the Gulf and Arabian Peninsula Studies, 43 (165), 165-307.

     

     

     

    1. Al-Juhani, Khalid Abdullah. (2017). the impact of social networks on students in the development of academic achievement in research and information sources for the secondary stage (in Arabic). Journal of Educational & Psychological Sciences, 1(4), 279-314.
    2. Al-Rahmi, W., Othman, M. S., & Yusuf, L. M. (2015). The role of social media for collaborative learning to improve academic performance of students and researchers in Malaysian higher education. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(4), 117-204.
    3. Alzamil, Hala S. and Alitawy, Saleh M.. (2017). The reality of the higher studies students in the department of educational technology at the king Saud University benefit from the second generation techniques of the web (what Sapp, twitter and YouTube) (in Arabic).  International Interdisciplinary Journal of Education, 6(5), 171-187.
    4. Brown , S. (2012). Seeing Web 2.0 in context: A study of academic perceptions. The Internet and Higher Education, 15(1), 50-57.
    5. Dagher, Azhar Khader. (2016). Role of social networking sites in creating a network between students and faculty staff members (in Arabic). Journal of Library and Information and Documentation in the Arab world, 5, 202-232.
    6. Dalsgaard, C. (2013(. Social Networking Sites: Transparency in Online Education. Denmark: Institute of Information and Media Studies, Uuniversity of Aarhus: Retrieved from http://eunis. dk/paper/p41. pdf.
    7. Gao, F., Luo, T., & Zhang, K. (2012). Tweeting for learning: A critical analysis of research on microblogging in education published in 2008-2011. British Journal of Educational Technology, 43(5), 783-801.
    8. Greenhow, c., Burton , L., & Robelia, B. (2011). Help from my “Friends:” Social capital in the social network sites of low-income high school students. Journal of Educational Computing Research, 45(2), 223-245.
    9. Habibi , A., Mukinin, A., Riyanto, Y., Prasohjo, L. D., Sulistiyo, U., Sofwan, M., et al. (2018).. (Building an Online Community: Student Teachers' Perceptions on the Advantages of Using Social Networking Services in a Teacher Education Program. Turkish Onlin Journal of Distance Education, 19 (1), 46-61.
    10. Hamid , S., Waycott, J., Kurnia, S., & Chang, S. (2015). Understanding students' perceptions of the benefits of online social networking use for teaching and learning. The Internet and Higher Education, 26, 1-9.
    11. Hantoush, Ahmed Kadhim. (2017). Social networking sites and their role in the university education sector: Faculty of Veterinary Medicine: / Al Qasim Green University is a model (in Arabic). Journal Of Babylon Center for Humanities Studies, 7(4), 196-231.
    12. Hennessy, C. M., Kirkpatrick, E., Smith, C. F., & Border, S. (2016). Social media and anatomy education: Using twitter to enhance the student learning experience in anatomy. Anatomical sciences education, 9(6), 505-515.
    13. Ibrahim, Khadija Abdul Aziz. (2014). the reality of using the social networks in the educational process at sa'id Egypt universities (in Arabic).  Journal of Educational Sciences, 2(3), 414-476.
    14. Junco, R., Heiberger, G., & Loken, E. (2011). The effect of Twitter on college student engagement and grades. Journal of Computer Assisted Learning, 27(2), 119-132.
    15. Kemp, S. (2017). Digital in 2017: Global overview. Retrieved from: http://wearesocial.com/uk/blog/2017/01/digital-in-2017-global-overview.
    16. Kitsantas, A., Dabbagh, N., Chirinos, D. S., & Fake, H. (2016). College students’ perceptions of positive and negative effects of social networking. InSocial networking and education. Springer، Cham: In Social networking and education
    17. Kommers, P. (2011). Social media for learning by means of ICT. UNESCO Institute for Information Technologies in Education، UNESCO، Moscow, pp. 1-10.
    18. Lim, J., & Richardson, J. C. (2016). Exploring the effects of students' social networking experience on social presence and perceptions of using SNSs for educational purposes. The Internet and Higher Education, 29, 31-39.
    19. Madden, M., & Zickuhr, K. (2011). 65% of online adults use social networking sites. Washington، DC: Pew Internet & American Life Project.
    20. Novak, E., Razzouk, R., & Johnson, T. (2012). The educational use of social annotation tools in higher education: a literature review. The Internet and Higher Education, 15(1), 39-49.
    21. Omran, Khaled Abg Elatif. (2012). the efficiency of the use of blogs in teaching geography on cognitive achievement, geographical research skills and learning motivation for the first year secondary students  (in Arabic). Journal of education Sohag UNV, 31, 353-425.
    22. Pimmer, C., Linxen, S., & Gröhbiel, U. (2012). Facebook as a learning tool? A case study on the appropriation of social network sites from mobile phones in developing countries. British Journal of Educational Technology, 43 (5), 726-738.
    23. Price, A. M., Devis, K., LeMoine, G., Crouch, S., South, N., & Hossain, R. (2018). First year nursing students use of social media within education: Results of a survey. Nurse education today, 61, 70-76.
    24. Quong, J., Snider, S. L., & Early, J. (2018). Reducing transactional distance in online and blended courses through the use of a closed social media platform. Journal of Educational Technology Systems , 47 (1), 79-100.
    25. Ranieri, M., Manca , S., & Fini, A. (2012). Why (and how) do teachers engage in social networks? An exploratory study of professional use of Facebook and its implications for lifelong learning. British Journal of Educational Technology, 43 (5), 754-869.
    26. Selwyn, N. (2012). Social media in higher education. The Europa world of learning, 1, 1-10.
    27. Smith, E. E. (2016). A real double-edged sword:” Undergraduate perceptions of social media in their learning.Computers & Education, 103, 44-58.
    28. Smith, K. (2019). 123 Amazing social media statistics and facts. Brandwatch: Retrieved from https://www.brandwatch.com/blog/amazing-social-media-statistics-and-facts/.
    29. Subrahmanyam, K., & Šmahel, D. (2011). Advancing responsible adolescent development. Digital youth: The role of media in development. New York، NY، US: Springer Science + Business Media: Retrieved from: http://dx.doi.org/10.1007/978-1-4419-6278-2.
    30. Tess, P. A. (2013). The role of social media in higher education classes (real and virtual)–A literature review Computers in human behavior, 29 (5), 60-68.