بناء مؤشرات السياسة التعليمية في مصر ومعاييرها : في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في علم الاجتماع التربوي، معلم خبير بالتربية والتعليم.

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص واقع السياسة التعليمية في مصر في محاولة لبناء سياسة تعليمية رشيدة تستند إلى المعايير والمؤشرات التي تضبط متابعتها وتضمن تحقيق نتائجها المرجوة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تنطلق من الواقع نحو استشراف المستقبل وتتبني الرؤي التطويرية والتي تستند إلى أسس منهجية تحقق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم الباحث أداة الاستبيان لرصد اتجاهات عينة الدراسة .
                   وجاءت نتائج الدراسة لتؤکد وجود مجموعة من المعوقات والتحديات أمام بناء سياسة تعليمية رشيدة نظراً لغياب المعايير والمؤشرات الکمية والکيفية التي تضبط هذه السياسة، وکما کشفت النتائج أهمية توظيف التکنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم؛ التوسع في مدارس العلوم والتکنولوجيا stem التوسع في المدارس الرسمية للغات؛ والمدارس اليابانية؛ والفنية نظام الخمس سنوات، ومحاکاة مدارس الدون بوسکو، وتضمين مهارات المستقبل في المناهج الدراسية.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم،هناء شحات السيد(2012) إصلاح مرحلة التعليم الأساسي في ضوء مؤشرات الأداء المؤسسي، رسالة دکتوراة، جامعة بنها، کلية التربية.
    2. أحمد، عماد الدين محمد الحسن(2016)  أداة لقياس المؤشرات الکمية والنوعية لتحقيق ضمان الجودة، المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي.
    3. بکر،عبد الجواد السيد (2006) التربية المقارنة والسياسات التعليمية، کفر الشيخ مطبعة السلام.
    4. جيمس أندرسون (1998)، صنع السياسات العامة، ترجمة عامر الکبيسي، الدوحة: دار المسيرة.
    5. جيمس جونستون(1987)، ترجمة الرشيد محمد بن أحمد، مؤشرات النظم التعليمية، مکتب التربية العربية لدول الخليج.
    6. حدادة،علي (2019) تحديث المناهج التعليمية لمواکبة متطلبات الثورة الرقمية الثانية، اتحاد الغرف العربية، دائرة البحوث الاقتصادية، فبراير 2019.
    7. الحمداني،عبدالباري(2014) تحليل بعض مؤشرات الأداء الأساسية لکليات ذي قار، ورقة عمل لمؤتمر ضمان جودة التعليم العالي الدولي الرابع، 1-3أبريل ، الأردن: جامعة الزرقا.
    8. الحوت،محمد صبري (2008) إصلاح التعليم بين واقع الداخل وضغوط الخارج، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    9. خلف،أسماء أحمد حسن (2019) ، السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج، ج68، ديسمبر.
    10. خيري؛ثناء عبد الجبار، جامع،حسن، مولى،لمياء حسين (2013) التقويم وأثره في تحسين جودة أداء الأستاذ الجامعي، المؤتمر العربي الثالث لجودة التعليم العالي.
    11. الدهشان، جمال (2019) برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ديسمبر 2019، ج68.
    12. سويلم، محمد نبهان (1996) ، الذکاء الصناعي: دراسة في المفاهيم الأساسية، دراسات عربية في المکتبات وعلم المعلومات، مج1، ع1.
    13. شحاته، حسن ؛ النجار، زينب (2003) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة حامد عمار، القاهرة: الدار المصرية البنانية.
    14. الطويل،عبدالعزيز عبدالهادي(2007) ، تقويم الجهود الوزارية لتحقيق معايير الجودة في المدرسة الإبتدائية، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
    15. عابدين،محمود عباس (1992) ،الجودة واقتصادياتها في التربية: دراسة نقدية، مجلة دراسات تربوية ، ج44، مج 7، القاهرة.
    16. عطيه،حمدي (2002) منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
    17. محمد،أمل عبد الفتاح (2007) ، صنع سياسات التعليم المقارنة باستخدام مدخل السياسة والإفادة منه في تطوير سياسات التعليم، جامعة عين شمس، مجلة کلية التربية.
    18. محمد،فاطمة زکريا (2019) ، سينايوهات بديلة لتطوير سياسات الجامعات الحکومية المصرية في ضوء الثوؤة الصناعية الرابعة، مجلة الثقافة والتنمية، س(9)، ع(139)، جمعية الثقافة من أجل التنمية.
    19. محمد، سحر محمد (2014)، تصور مقترح لضمان جودة التعليم الجامعي المصري في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، ، ورقة عمل لمؤتمر ضمان جودة التعليم العالي الدولي الرابع، 1-3/4/2014 ، الأردن: جامعة الزرقا.
    20. محمد،موفق حديد (2000) ـ الإدارة العامة: هيکلة وضع السياسات وتنفيذ البرامج الحکومية، عمان: دار الشروق.
    21. المعهد العربي للتخطيط، تخطيط سياسات التعليم العالي وفقاً لاحتياجات سوق العمل، الکويت، 2013.
    22. هيثواى لاري(2016)، إتقان الصناعية الرابعة، مجلة فکر، ع14، الرياض: مرکز العبيکان للأبحاث والنشر.
    23. وطفة،علي أسعد (2019) الثورة الصناعية الرابعة: تحديات أم فرص، جامعة الکويت ، کلية التربية.  

    24-    Alain Mingat, Jee-Peng Tan (2003) Tools for Education Policy Analysis , The International Bank for Reconstruction and Development .

    25-    Aida. A; norhayati hussin(2018), industrial revolution 4.0 and education, international journal of academic research in business and social sciences, vol 9.

    26-    Bernard Marr (2019) 8Things every school must do to prepare for the 4th industrial revolution.

    www.forbes.com/sites/bernardmarr/2019/05/22/8-things-every-school-must-do-to-prepare-for-the-4th-industrial-revolution/#429799cc670c

    27-    Bottani, N. & Walberg H. J. ( 1999) , International educational indictors, overview , in husen, torsten & T.Nevile postlehwaite (eds.) , the international Encyclopedia of Education, 2nd, Vol.5, Pergamum. New york.

    28-    Center for measuring university performance (MUPS)( 1995), Measuring university performance series university of Florida.

    29-    Dimitris Mattheou (2010), Changing Educational Landscapes: Educational Policies, Schooling Systems and Higher Education - a Comparative Perspective, University of Athens.