- إبراهيم،هناء شحات السيد(2012) إصلاح مرحلة التعليم الأساسي في ضوء مؤشرات الأداء المؤسسي، رسالة دکتوراة، جامعة بنها، کلية التربية.
- أحمد، عماد الدين محمد الحسن(2016) أداة لقياس المؤشرات الکمية والنوعية لتحقيق ضمان الجودة، المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي.
- بکر،عبد الجواد السيد (2006) التربية المقارنة والسياسات التعليمية، کفر الشيخ مطبعة السلام.
- جيمس أندرسون (1998)، صنع السياسات العامة، ترجمة عامر الکبيسي، الدوحة: دار المسيرة.
- جيمس جونستون(1987)، ترجمة الرشيد محمد بن أحمد، مؤشرات النظم التعليمية، مکتب التربية العربية لدول الخليج.
- حدادة،علي (2019) تحديث المناهج التعليمية لمواکبة متطلبات الثورة الرقمية الثانية، اتحاد الغرف العربية، دائرة البحوث الاقتصادية، فبراير 2019.
- الحمداني،عبدالباري(2014) تحليل بعض مؤشرات الأداء الأساسية لکليات ذي قار، ورقة عمل لمؤتمر ضمان جودة التعليم العالي الدولي الرابع، 1-3أبريل ، الأردن: جامعة الزرقا.
- الحوت،محمد صبري (2008) إصلاح التعليم بين واقع الداخل وضغوط الخارج، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- خلف،أسماء أحمد حسن (2019) ، السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج، ج68، ديسمبر.
- خيري؛ثناء عبد الجبار، جامع،حسن، مولى،لمياء حسين (2013) التقويم وأثره في تحسين جودة أداء الأستاذ الجامعي، المؤتمر العربي الثالث لجودة التعليم العالي.
- الدهشان، جمال (2019) برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، ديسمبر 2019، ج68.
- سويلم، محمد نبهان (1996) ، الذکاء الصناعي: دراسة في المفاهيم الأساسية، دراسات عربية في المکتبات وعلم المعلومات، مج1، ع1.
- شحاته، حسن ؛ النجار، زينب (2003) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، مراجعة حامد عمار، القاهرة: الدار المصرية البنانية.
- الطويل،عبدالعزيز عبدالهادي(2007) ، تقويم الجهود الوزارية لتحقيق معايير الجودة في المدرسة الإبتدائية، القاهرة: المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
- عابدين،محمود عباس (1992) ،الجودة واقتصادياتها في التربية: دراسة نقدية، مجلة دراسات تربوية ، ج44، مج 7، القاهرة.
- عطيه،حمدي (2002) منهجية البحث العلمي وتطبيقاتها في الدراسات التربوية والنفسية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
- محمد،أمل عبد الفتاح (2007) ، صنع سياسات التعليم المقارنة باستخدام مدخل السياسة والإفادة منه في تطوير سياسات التعليم، جامعة عين شمس، مجلة کلية التربية.
- محمد،فاطمة زکريا (2019) ، سينايوهات بديلة لتطوير سياسات الجامعات الحکومية المصرية في ضوء الثوؤة الصناعية الرابعة، مجلة الثقافة والتنمية، س(9)، ع(139)، جمعية الثقافة من أجل التنمية.
- محمد، سحر محمد (2014)، تصور مقترح لضمان جودة التعليم الجامعي المصري في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، ، ورقة عمل لمؤتمر ضمان جودة التعليم العالي الدولي الرابع، 1-3/4/2014 ، الأردن: جامعة الزرقا.
- محمد،موفق حديد (2000) ـ الإدارة العامة: هيکلة وضع السياسات وتنفيذ البرامج الحکومية، عمان: دار الشروق.
- المعهد العربي للتخطيط، تخطيط سياسات التعليم العالي وفقاً لاحتياجات سوق العمل، الکويت، 2013.
- هيثواى لاري(2016)، إتقان الصناعية الرابعة، مجلة فکر، ع14، الرياض: مرکز العبيکان للأبحاث والنشر.
- وطفة،علي أسعد (2019) الثورة الصناعية الرابعة: تحديات أم فرص، جامعة الکويت ، کلية التربية.
24- Alain Mingat, Jee-Peng Tan (2003) Tools for Education Policy Analysis , The International Bank for Reconstruction and Development .
25- Aida. A; norhayati hussin(2018), industrial revolution 4.0 and education, international journal of academic research in business and social sciences, vol 9.
26- Bernard Marr (2019) 8Things every school must do to prepare for the 4th industrial revolution.
www.forbes.com/sites/bernardmarr/2019/05/22/8-things-every-school-must-do-to-prepare-for-the-4th-industrial-revolution/#429799cc670c
27- Bottani, N. & Walberg H. J. ( 1999) , International educational indictors, overview , in husen, torsten & T.Nevile postlehwaite (eds.) , the international Encyclopedia of Education, 2nd, Vol.5, Pergamum. New york.
28- Center for measuring university performance (MUPS)( 1995), Measuring university performance series university of Florida.
29- Dimitris Mattheou (2010), Changing Educational Landscapes: Educational Policies, Schooling Systems and Higher Education - a Comparative Perspective, University of Athens.