تحديات التعليم التقني للبنات بالمملکة وآليات مواجهتها في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية للبنات - جامعة بيشة، عضو مجلس الأمناء الفخري لکلية التقنية العالمية بالنماص- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم التحديات البشرية، والاجتماعية، والاقتصادية، التي قد تواجه التعليم التقني بالمملکة تحقيقاً لرؤية 2030، وکيفية مواجهة تلک التحديات. وتبيان متطلبات الرقي بالتعليم التقني، ومدى توافر تلک المتطلبات في کليات التميز للبنات بالمملکة، ووضع آليات لمواجهة تلک التحديات تحقيقاً لرؤية 2030. وتکونت عينة الدراسة من الخبراء الأکاديميين بکليات جامعة بيشة، بالإضافة إلى الطالبات الملتحقات بتلک الکليات، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي. وتناولت الدراسة في أدواتها استبانتان موجهة للخبراء الأکاديميين بکليات جامعة بيشة، بالإضافة إلى عينة من الطالبات الملتحقات بتلک الکليات للتعرف على تحديات التعليم التقني من وجهة نظرهم، وسبل حلها. (إعداد الباحثة). وفي النهاية وضعت الباحثة آليات لمواجهة تحديات التعليم التقني للبنات بالمملکة في ضوء رؤية 2030.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    أولاً: المراجع العربية:

    1. ابن دهيش، خالد بن عبدالله (2005). استشراف مستقبل التعليم العام في المملکة العربية السعودية. المؤتمر العربي الأول - مستقبل التعليم العام والتقني في الوطن العربي. شرم الشيخ – مصر. المنظمة العربية للتنمية الإدارية - جامعة الدول العربية. إبريل. ص ص31-81.
    2. أبو النور، محمود أبو النور عبدالرسول (2015). "نظم ربط التعليم الثانوي الفني الصناعي بسوق العمل: دراسة مقارنة في کل من جمهورية ألمانيا الاتحادية، وجمهورية الصين الشعبية، والولايات المتحدة الأمريکية، وإمکانية الإفادة منها في مصر." مجلة التربية المقارنة والدولية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية س1. ع3. ص ص31-97. 
    3. أبو زينة، تيسير (2011). معايير تميز للتعليم التقني في الکليات الجامعية المتوسطة في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية. ع38. مج2. ص ص2471-2506.
    4. آدم، بثينة علي الشريف (2014). "دور التعليم التقني في التنمية الاجتماعية في السودان: دراسة حالة بعض الکليات التقنية بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا" رسالة دکتوراه. جامعة النيلين، الخرطوم. 
    5. الأکاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي (2019). التدريب التقني. www.abahe.co.uk. استرجعت في (10/9/2019).
    6. آل الشيخ، حصة بنت محمد بن عبد الرحمن (2006). خطة استراتيجية للتعليم التقني للبنات في ضوء احتياجات سوق العمل بالمملکة العربية السعودية. مجلة التوثيق التربوي. ع51. السعودية. ص ص82-99.
    7. أيوب، حارث؛ حامد، عبده حسن (2013). المهني في العراق الواقع والآفاق، دراسات موصلية. مج1. ع39. ص ص123-150.
    8. بابکر، هانية عثمان صديق (2015). "دور التعليم التقني في التنمية الاقتصادية في السودان بالتطبيق على کلية الجريف شرق التقنية" رسالة ماجستير. جامعة النيلين، الخرطوم. 
    9. بريک، شذا حسين (2014). دور التعليم المهني والتقني في جامعة البلقاء التطبيقية في التنمية المستدامة ومقترحات للتطوير. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
    10. جامعة بيشة (1441). إحصاءات جامعة بيشة. https://www.ub.edu.sa/
    11. جويلس، زياد عبد الرحمن؛ العمايرة، محمد حسن (2011). "أنموذج مقترح لبناء شراکة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني وسوق العمل في ضوء الواقع والتجارب العالمية المعاصرة" رسالة دکتوراه. جامعة عمان العربية، عمان.
    12. حامود، ضياء عبيد (2012). التعليم التقني المنتج –النتائج والانعکاسات، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، مج4. ع9. ص ص397-405.
    13. حسن، أميرة حامد (2012). دور التخطيط الاستراتيجي لتطوير التعليم الفني والتقني في السودان، ورقة عمل، مؤتمر تکامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع الخاص، عمان.
    14. حلبي، شادي (2012). واقع التعليم المهني والتقني ومشکلاته في الوطن العربي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. فلسطين، ع28. تشرين الأول، ص ص397-434.
    15. الردادي، فهد بن عايد بن مناور؛ السميري، عمر بن عبد الله بن سلمان (2018). "دور مبادرة التأهيل التقني والمهني في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو العمل التقني والمهني." رسالة التربية وعلم النفس: جامعة الملک سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ع62. ص ص29-53.
    16. السيد، شادية محمد (2013). تطوير برنامج إعداد الطلاب بمعاهد إعداد الفنيين الصناعيين بمصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
    17. الشافي، إبراهيم محمد (2016). تخطيط التدريب الفني والمهني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية، المکتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. البحرين. ع105. يناير.
    18. الشويخ، عاطف عبد الحميد (2007). واقع التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم التقني في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة في إدارة الأعمال، الجامعة الإسلامية، کلية التجارة، غزة.
    19. صاروخ، جلال البشير عبد السلام (2015). "التعليم الفني وعلاقته بالتنمية الاجتماعية." فکر وإبداع: رابطة الأدب الحديث ج92. ص ص297-308. 
    20. الطويسي، أحمد عيسى (2013). الحلول المقترحة لتحسين النظرة المجتمعية نحو التعليم المهني والتقني من وجهة نظر الخبراء في الأردن. دراسات - العلوم التربوية – الأردن. مج40. ع2. ص ص1493-1510.
    21. الطويسي، أحمد عيسى (2016). التعليم والتدريب المهني والتقني ومتطلبات التنمية. رسالة المعلم، الأردن، مج53. ع1. حزيران. ص ص71-74.
    22. عاشور، محمد علي ذيب (2010). "التعليم الثانوي في الأردن مدخل للتعليم العالي ومدخل لسوق العمل المهني." في ملتقى: مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الدول العربية: الاستراتيجيات - السياسات - الآليات: المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنامة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية. ص ص535-546. 
    23. عبد الجواد، ابتسام حسني أحمد؛ مخلوف، سميحة علي محمد؛ محمد، عبير أحمد (2015). "تطوير وحدات تيسير الانتقال لسوق العمل بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بنات بجمهورية مصر العربية." مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - کلية التربية ع5. ج1. ص ص333-378.
    24. عبد المعطي، أحمد حسين (2010). "خطة استراتيجية لتطوير التعليم الفني لتحقيق متطلبات سوق العمل باستخدام تحليل SWOT." مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية. مج26. ع1. ص ص246-336.
    25. عجاجه، فايزة أحمد محمد (2016). "دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة کوريا الجنوبية." مجلة البحوث التجارية: جامعة الزقازيق - کلية التجارة. مج38. ع2. ص ص223-244.
    26. العساف، صالح بن حمد (2010). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. ط2. الرياض: مکتبة العبيکان.

     

    1. علي، علي أحمد (2009). سياسات عامة لربط مخرجات التدريب التقني والمهني واحتياجات سوق العمل. ورقة مقدمة إلى الندوة القومية حول "دور منظمات أصحاب الأعمال في تضييق الفجوة القائمة بين مخرجات التدريب واحتياجات سوق العمل"، منظمة العمل العربية. القاهرة.
    2. عمارة، سامي فتحي عبد الغني (2012). "تصور مقترح لتفعيل العلاقة بين التعليم الفني وسوق العمل في مصر في ضوء تجارب بعض دول المتقدمة." مستقبل التربية العربية: المرکز العربي للتعليم والتنمية. مج19. ع80. ص ص299-378.
    3. عياصرة، ثائر مطلق محمد (2017). "تخطيط التعليم التقني في المملکة العربية السعودية خلال الفترة 1436 - 1441 ه." المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي. مج4. ع1. ص ص1-19. 
    4. الغامدي، جارالله بن أحمد دقوم (2008). مبررات تطوير التعليم التقني بالمملکة العربية السعودية. حولية کلية المعلمين. ع 13. أبها – المملکة العربية السعودية. ص ص246-271.
    5. قطب، سلوى محمد على (2017). "دور الحوکمة في تطوير منظومة التعليم الفني وربطه بسوق العمل." مجلة البحوث والدراسات العربية: معهد البحوث والدراسات العربية. ع67. ص ص107-256.
    6. اللولو، فتحية صبحي (2018). "دور الإرشاد التربوي تجاه التحاق الطلبة بالکليات التقنية"، کلية التربية، الجامعة الإسلامية في غزة.
    7. المجالي، أمال ياسين (2010). "سبل تعزيز المنافع المشترکة بين مؤسسات التعليم التقني وسوق العمل: جامعة الطفيلة التقنية / الأردن نموذجا." في ملتقى: مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الدول العربية: الاستراتيجيات - السياسات - الآليات: المنظمة العربية للتنمية الإدارية المنامة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية. ص ص39-67.
    8. المجلس الأعلى للسکان (2017). حجم العرض والطلب المتوقعين على التدريب المهني والتقني في وظائف تکنولوجيا الاتصالات في سوق العمل الأردني 2013-2015. عمان، الأردن. المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية. مج4. ع1.
    9. مجلس المؤتمر في کندا (2013). نظام استق راء المهنية في الأردن: التوقعات إلى عام 2020. وزارة التخطيط والتعاون الدولي. عمان.
    10. محمد، فايزة عبد العليم محمد (2009). المتطلبات الأساسية لنجاح مشروع تطوير الکليات التکنولوجية في مصر "دراسة تقويمية". رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الإسکندرية.
    11. مخلوف، سميحة علي محمد (2010). "التعليم الثانوي الفني الصناعي وتحقيق متطلبات سوق العمل بمحافظة الفيوم." عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. س10. ع30. ص ص134-198.
    12. المملکة العربية السعودية (1437ه"أ"). رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
    13. المملکة العربية السعودية (1437ه"ب"). برنامج التحول الوطني 2020 أحد برامج رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
    14. المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (2019). عن المؤسسة. https://www.tvtc.gov.sa /_layouts/15/TVTCWeb/default-Ar.aspx
    15. الموسى، ناهد عبد الله (2009). تطوير التدريب التقني للبنات بالمملکة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات الحديثة واحتياجات سوق العمل. دراسات تربوية واجتماعية. مصر. مج15. ع4. أکتوبر. ص ص209-274.
    16. المولى، عبد الستار رائف حسن حمادي (2012). "دور مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل في العراق: دراسة مقارنة 2003 - 2011." مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية: جامعة الأنبار - کلية الإدارة والاقتصاد. مج4. ع9. ص ص406-424. 
    17. ناصف، مرفت صالح (2011). دراسة مقارنة للتعليم العالي التقني في کل من مصر والمملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات الاعتماد. مجلة التربية. جمهورية مصر العربية. مج14. ع34. نوفمبر. ص ص115-220.
    18. وزارة الاقتصاد والتخطيط (1441). خطط التنمية في المملکة العربية السعودية https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans
    19. وزارة التعليم (1436ه). التعليم العالي في المملکة العربية السعودية - مؤشرات ومقارنات دولية. وکالة وزارة التعليم للتخطيط والمعلومات. مرصد التعليم. المملکة العربية السعودية - الرياض.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Christina, Boateng (2012). Restructuring Vocational and Technical Education in Ghana: The Role of Leadership Development, International Journal of Humanities and Social Science, Vol.2. No.4.
    2. Dang, Vi Hoang and Hathaway Tanya (2015). The influence of vocational education training image on students ’loyalty: Case study in Vietnam. International Journal of Vocational and Technical Education, 7 (5): 40-53.
    3. Ekpenyong, L.E. (2011). Foundation of Technical Education: Evolution and Practice for Nigerian Students in Technical and Vocational Education and Adult Education, Policy Makers and Practitioners. Benin City: Ambix Press Ltd.
    4. Kehinde, Tunde M. and Adewuyi Lolade A. (2015). Vocational and Technical Education: A Viable Tool for Transformation of The Nigerian Economy, International Journal of Vocational and Technical Education Research (IJVTER), Vol.1. No.2.
    5. McElvery, Randy H.; Hall Helen C. and Lynch Richard (2017). Perceptions of leadership in postsecondary technical institutes in Georgia. Journal of Vocational and Technical Education, Vol.13 No.2. PP.57-63.
    6. National Institute of Science and Technical Education (2009). Technical and Vocational Education in Pakistan at Secondary Level, Government of Pakistan Ministry of Education, Islamabad.
    7. Ohiwerei, Franklin O. and Basil O. Nwosu (2013). The Role of Vocational and Technical Education in Nigeria Economic Development, Educational Research Quarterly. Vol.36. No.3.
    8. Olajide, Sunday E. (2015). Repositioning technical and vocational education toward eradicating unemployment in Nigeria. International Journal of Vocational and Technical Education, 7 (6): 54-63.