معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية والعربية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
أهدافالدراسة سعت الدراسة إلى تحليل أوجه الإفادة من الخبرات الدولية والعربية في تطبيق معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية وتحديد درجة تطبيق معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية والعربية، من وجهة نظر القيادات الأکاديمية، والکشف عن دلالة الفروق الاحصائية عند مستوى (0.5) بين متوسطات درجات تقدير القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية لمعايير اختيارهم تُعزى لـ سنوات الخبرة في القيادة الأکاديمية- الرتبة العلمية- والمنصب.
وکان من أبرز النتائج، ما يلي:

تحليل أوجه الإفادة من الخبرات الدولية والعربية في تطبيق معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية من خلال عرض خبرات الجامعات الأمريکية والکندية والبريطانية والأسترالية والمصرية وجامعة الملک سعود، وتبين أن من أبرز معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية الإنجازات العلمية للمرشح ودوره في خدمة المجتمع والمشارکات الخارجية، ومعايير الکفاءة القيادية والإدارية، ومعايير الکفاءة العلمية، ومعايير عامة: تتمثل في حسن السير والسلوک والسمعة الطيبة، فقد أکد نظام مجلس التعليم العالي والجامعات في المملکة العربية السعودية على أن يتم اختيار القيادات الأکاديمية (العمداء ووکلاءهم ورؤساء الأقسام) في الجامعات السعودية من أعضاء هيئة التدريس ممن تتوفر فيهم الکفاءة العلمية والإدارية.
أن درجة تطبيق معايير اختبار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية بالدرجة الکلية جاءت عالية.
أن درجة تطبيق معايير الکفاءة الإدارية بمجال القدرات والمهارات الإدارية، وبمجال العلاقات الإنسانية، والکفاءة الأکاديمية والفنية، والکفاءة القيادية لاختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية والعربية جاءت بدرجة عالية.
أن درجة تطبيق معايير الکفاءة المؤسسية المهنية، والکفاءة الإدارية بمجال القدرات والمهارات التطويرية واستقطاب الکفاءات، والکفاءة التقنية لاختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية والعربية جاءت متوسطة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمعايير اختبار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية فيما يتعلق بمعيار الکفاءة المؤسسية المهنية باختلاف متغير سنوات الخبرة في القيادة الأکاديمية لصالح أفراد الدراسة من خبرتهم أقل من سنه.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) حول الدرجة الکلية لمعايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية باختلاف متغير الرتبة العلمية، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن رتبتهم العلمية أستاذ.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمعايير اختبار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية فيما يتعلق بمعيار الکفاءة المؤسسية المهنية باختلاف متغير المنصب لصالح أفراد الدراسة ممن منصبهم الوظيفي رئيس قسم.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لمعايير اختبار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية فيما يتعلق بمعيار الکفاءة القيادية باختلاف متغير المنصب لصالح أفراد الدراسة ممن منصبهم الوظيفي عميد.

وقد أوصى الباحث بعدة توصيات، منها:

العمل على تعزيز تطبيق معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية، وخاصة فيما يتعلق بکل من (معايير الکفاءة المؤسسية المهنية، والکفاءة الإدارية بمجال القدرات والمهارات التطويرية واستقطاب الکفاءات، والکفاءة التقنية)، حيث جاءت تلک المعايير بدرجة تطبيق متوسطة.
الاستفادة من خبرات الجامعات الدولية والعربية في تطبيق معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية.
عقد الدورات التدريبية وورش العمل للقيادات الأکاديمية في معيار إدارة المؤسسات الجامعية، بما يعزز من قدراتهم وإمکاناتهم لتولي تلک المناصب.
تنمية المعرفة الأکاديمية والتطبيقية لدى القيادات الأکاديمية حول اساليب الملاحظة والقياس لمؤشرات تطبيق الجودة لتعزيز الکفاءة الأکاديمية والتقنية لدى القيادات الأکاديمية.
إجراء دراسة تتناول تحديات تطبيق معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات الدولية والعربية.

الكلمات الرئيسية


 
أولاً: المراجع العربية:
1-      أبو عيدة، کفاية يوسف (2010)، الأنماط القيادية في الجامعات وانعکاسها على تفعيل أداء العاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
2-      استيتية، دلال (2005)، التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي: رؤية مستقبلية، بحث مقدم إلى مؤسسة الفکر العربي في مؤتمر الملتقى العربي الثاني، بيروت، الفترة من 24-25 نوفمبر تشرين ثاني، ص 33-44.
3-      أفندي، حسين (2003م)، تمکين العاملين، مدخل للتحسين والتطوير المستمر، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية.
4-      آل زاهر، علي ناصر شتوي (2014)، القيادة الأکاديمية في مؤسسات بحوث التعليم العالي بحوث ودراسات علمية محکمة، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
5-      أو ين، هيلاري (2008)، البحث عن القادة، ترجمة عبدالرحمن الغامدي، معهد الإدارة العامة، مرکز البحوث، الرياض.
6-      برکات، زياد، وعوض، أحمد (2010م). واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر عينة أعضاء هيئة التدريس فيها، مجلة اتحاد الجامعات العربية (56) ص ص 71-113.
7-      البدري، طارق (2005)، الأساليب القيادية ولإدارية في المؤسسات التعليمية، الطبعة الأولى، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
8-      البلطان، سارا عمر (2011)، تصور مقترح لتطبيق الجودة والاعتماد الأکاديمي بکليات التربية بالجامعات الناشئة في المملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، (91)، ص 310-350.
9-      البنک الدولي (2003م)، بناء مجتمعات المعرفة: التحديات الجديدة التي تواجه التعليم العالي، القاهرة: مرکز قراء الشرق الأوسط (ميريک)، ص ص 63-64.
10-  البيشي، محمد ناصر، معايير اختيار القيادة في الأجهزة الحکومية، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر القيادات الإدارية الحکومية في المملکة العربية السعودية: الواقع والتطلعات، 10-12/2/1436هـ الموافق 2-4/12/2014م، معهد الإدارة العامة، الرياض.
11-  الثمالي، خالد محمد (2011)، تطوير الأداء الإداري للقيادات الجامعية بجامعة الملک خالد في ضوء مدخل إدارة التغيير، رسالة ماجستير أصول التربية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
12-  جامعة الملک سعود (1429هـ)، إجراءات الترشيح والاختيار لعمداء الکليات والمعاهد، الرياض.
13-  جوهر، صلاح الدين (2007)، اختيار القيادات الجامعية، ورقة عمل قُدمت إلى المؤتمر السنوي الخامس عشر- تأهيل القيادات التربوية في مصر والوطن العربي- مصر (1) القاهرة: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ومرکز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس، ص 112-120.
14-  الحريري، رافدة (2008)، مهارات القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الإدارية، الطبعة الأولى، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
15-  حمود، خضر. والخرشة، ياسين (2006)، إدارة الموارد البشرية، دار الميرة، عمان، الأردن.
16-  الخطيب، أحمد. ومعايعة، عادل سالم (2006)، الإدارة الإبداعية للجامعات: نماذج حديثة، إربد: الأردن، دار الکتاب العالمي وعالم الکتب الحديثة.
17-  خليفة، آمنة قاسم (2007م)، تطوير معايير اختيار القادة الأکاديميين في الجامعات الأردنية العامة في ضوء الواقع والاتجاهات المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
18-  ربايعة، علي (2003م)، إدارة الموارد البشرية، دار الصفا للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
19-  الزبيدي، وفاء محمد (1439)، نموذج مقترح لبناء معايير اختيار القيادات الأکاديمية في الجامعات السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية، دراسة دکتوراه الفلسفة في الإدارة والتخطيط التربوي غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
20-  الشريف، طلال عبدالله (2014م)، تصور مقترح لتطوير الکفايات الإدارية والقيادية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة، مجلة العلوم التربوية، (4) 22، ص ص 725-798.
21-  الشواورة، رشا اسبيتان (2013)، معايير اختيار رؤساء الجامعات الأردنية من وجهة نظر عمداء الکليات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة مؤته، الأردن.
22-  صادق، حصة محمد (1996م)، معايير وأساليب اختيار مديري المدارس القطرية: نموذج مقترح، مجلة البحوث التربوية، جامعة قطر، العدد 19، السنة 5، ص ص 11-39.
23-  العجمي، محمد حسنين (2015)، الاتجاهات الحديثة في القيادة الإدارية والتنمية البشرية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
24-  عمار، حامد (2007)، المنظور الجديد لقيادات المستقبل، المؤتمر السنوي الخامس عشر: تأهيل القيادات التربوية في مصر والوطن العربي، 1(1)، ص 100-145
25-  عيد، هالة فوزي (2015م)، تصور مقترح لتحقيق القيادة الإبداعية لدى القيادات الجامعية بالمملکة العربية السعودية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس- السعودية (61) ص ص 387-426.
26-  عيسوي، عبدالرحمن (2002م). التعليم الجامعي العربي "دراسة حقلية"، منشأة المعارف، الاسکندرية، جمهورية مصر العربية.
27-  الغامدي، حمدان بن أحمد، وعبدالجواد، نور الدين محمد (2010م). تطوير نظام التعليم في المملکة العربية السعودية، الرياض: مکتبة الرشد.
28-  الغامدي، فهد بن هزاع (2012م)، درجات الممارسات العملية والاحتياجات التدريبية للقيادة الابداعية کما يتصورها القادة الأکاديميون بجامعة الباحة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
29-  فهمي، أمين فاروق (2004)، المدخل المنظومي وإدارة التغيير، مجلة مستقبل التربية العربية، المکتب الجامعي الحديث: الإسکندرية، 10 (35)، ص 377-397.
30-  القرشي، ليلى حسن (205م)، القيادة الإبداعية والمناخ التنظيمي في الجامعات السعودية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى مکة المکرمة.
31-  کريم، رمضان سعد (2005)، برنامج مقترح لتطوير الأداء التربوي لأمناء الأقسام الأکاديمية بالجامعات الليبية الأساسية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاريونس، بنغازي، ليبيا.
32-  اللبدي، نزار عوني (2015)، تنمية الأداء الوظيفي والإداري، عمان: الأردن، دار دجلة للنشر والتوزيع.
33-  اللقاني، أحمد؛ والجمل، علي (2000م)، معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، عالم الکتب، القاهرة.
34-  اللهيبي، فهد بن سعد. والزعارير، محمد عبدالله (2011)، صناعة البحث العلمي في الجامعات الناشئة تجربة جامعة تبوک نموذجاً ورقة عمل مقدمة إلى منتدى الشراکة المجتمعية في معيار البحث العلمي صناعة البحث العلمي في المملکة العربية السعودية، الدورة الثانية: 22-23 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 26-27 أبريل 2011م.
35-  مجلس التعليم العالي، الأمانة العامة (1428هـ). نظام مجلس التعليم العالي والجامعات ولوائحه، ط 3، الرياض.
36-  محجوب، بسمان فيصل (2003م). إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
37-  مدني، غازي (2002)، تطوير التعليم العالي على أنه روافد التنمية البشرية في المملکة العربية السعودية، ندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 2020، في الفترة 19-23 أکتوبر، وزارة التخطيط: الرياض.
38-  المنياوي، جمال جمعة (2012م)، إدارة التغيير في ظل الجودة والاعتماد الأکاديمي بجامعة نجران: دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية، أسيوط، مصر، (28)، (4) ص ص-134.
39-  المنيع، عبدالله محمد (2002م)، متطلبات الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي لتنمية الموارد البشرية في المملکة العربية السعودية: منظور مستقبلي، مقد للندوة الدولية حول" الرؤى المستقبلية للاقتصاد السعودي حتى عام 1440هـ" وزارة التخطيط في الفترة من 13-17/8/1423هـ الموافق 19-23/10/2002م، الرياض.
40-  ناصف، مرفت. هاشم، نهلة، عبدالسلام، أسامة، قائمة بمعايير اختيار القيادات الإدارية واستقطاب الکفاءات بکلية التربية جامعة عين شمس
41-  ندوة التعليم الجامعي (2001)، بعنوان: التعليم الجامعي بين الواقع والطموح، الأردن، مؤسسة عبدالحميد شومان.
42- ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي: التحديات والتطوير، جامعة الملک سعود، کلية التربية، الرياض بالفترة من 12-15/12/2004م.
43-  المؤتمر السادس لکلية التربية (2007)، بعنوان: التعليم العالي ومتطلبات التنمية، جامعة البحرين، الصخير،22-24/نوفمبر.
44-  المؤتمر العربي الثاني للجامعات (2008)، بعنوان: تحديات وطموح، المنعقد في مراکش بالمغرب.
45-  مؤتمر التعليم العالي (2012)، بعنوان: مؤتمر التعليم العالي الأول المنعقد في جامعة الزرقاء الأهلية، الأردن.
46-  المؤتمر العربي الثالث (2013)، بعنوان: ضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزيتونة الأردنية، عمان: الأردن.
 
 
47-  مؤتمر القيادات الحکومية الإدارية (1436هـ) بمعهد الإدارة.
48-  ورشة العمل الإقليمية (2012)، بعنوان: حوکمة الجامعات وضمان الجودة الأکاديمية والإدارية، المغرب: الرباط.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
49-    Elisabeth, Cassels- Brown (2014), Courage, Coaching & Ethics M.A. Organization of The Standards: Standards For Preparing For The 21st Century, New York, 2002.
50-    Skolnik,M, L. (2005) Rcficctions on the difficulty of balancing the university s economic and non- economic objectivesin periods when its economic role is highly valued. In G. A. Jones. P.L. McCarney. & M.L.Skolnik (Eds.)> Creating knowledge, strengthening nations: The changing role of higher education (pp. 106-126). Toronto ON: University of Toronto prcss Incorporalcd.
51-     Loomes Susan Lee (2014) Recruitment and Selection of Senior Academic Leaders in Australia. This thesis is Presented as part of requirements for the Doctor of Business Administation award of the University of Wollongong
ثالثاً: المراجع الإلکترونية:
 
52-  Oxford University (2019) Job Description and Selection Criteria www.ox.ac. uk/../further particulars for current jobs/gw 11001 la. Pdf.
Retrieved August 15-2019
جامعة أوکسفورد
 
53-  University of Heriot-Watt (2019). At https://www.hw.ac.uk/
Retrieved August 17-2019
جامعة هيريوت وات
 
54-  Minnesota University   https://twin-cities.umn.edu/
Retrieved August 13-2019
جامعة مينيسوتا الأمريکية:
 
55-  Western Carolina University Faculty and Staff Evaluation of the Performance. Dean, https://www.uky.edu. Pdf.
Retrieved August 10-2019
جامعة غرب کارولينا:
 
56-  University Kentucky (2019) Faculty and Staff Evaluation of Performance Dean,  https://www.uky.edu/IRPE/Ie/CAU/Dean%20Faculty%and%20Staff%Template.pd.
Retrieved August 9-2019
جامعة کنتاکي:
 
57-  Georgia State University (2019) Faculty and Staff Evaluation of Performance of Dean. https://www2.gsu.edu/ wwwsen/committees/faculty affairs /proceed ures/dean. Pdf.  Retrieved August 7-2019
جامعة ولاية جورجيا الأمريکية:
 
58-  Drexel University Academic Policies (2010) Dean/Director. Selection of, Duration of Term and Review Revised: August 5-2019 Entities Affected by this Policy Any University Dean/Director excluding the College of Medicine, www.drexel.wdu/provost/policies.
جامعة دريکسل:
 
59-  University of Ottawa (2019). Centre for academic leadership. Retrieved August 1-2019- from http://www.academicleadership. uottawa.ca
 
جامعة أوتاوا:
 
60-  Concordia University (2019). Campus network. Founding Dean, School of General Studies. Concordia University, Montreal. In University Affairs (p.80). Ottawa, On: Association of University and Colleges of Canada.
Revised: August 3-2019
جامعة کونکورديا
 
61-  Canadian Association of University Teachers2006
Revised: August 4-2019
الرابطة الکندية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات
 
تاريخ الدخول 10/ 9/2019
 
 
جامعة أسيوط کلية الزراعة:
 
63-  https://eduqa.yolasite.com/resources
تاريخ الدخول 10/ 9/2019
 جامعة عين شمس/کلية التربية/ وحدة توکيد الجودة.
تاريخ الدخول 10/ 9/2019
جامعة الزقازيق/ کلية التمريض
 
تاريخ الدخول 13/ 5/2020
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي