استخدام طلبة کلية الدراسات التکنولوجية لبرامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا هندسة البترول - کلية الدراسات التکنولوجية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت .

2 أستاذ مساعد بقسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - دولة الکويت .

المستخلص

 
هدف هذا البحث إلى التعرف على استخدام طلبة کلية الدراسات التکنولوجية لبرامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة تم توزيعها الکترونياً لجمع المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (362) طالبا وطالبة من طلبة کلية الدراسات التکنولوجية، وتوصلت نتائج البحث إلى أن التالي:

أن واقع استخدام طلبة کلية الدراسات التکنولوجية لبرامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية مرتفع جداً.
أن أکثر برامج التواصل الاجتماعي التي يستخدمها طلبة کلية الدراسات التکنولوجية في المقررات الدراسية الواتساب (WhatsApp) وأقلها استخداما برنامج جوجل بلاس (google+).
أن أعلى الأسباب المتعلقة بعدم استخدام طلبة کلية الدراسات التکنولوجية لبرامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية يتمثل في عدم استخدام أساتذة المقررات لبرامج التواصل الاجتماعي، وأن أقل الأسباب يتمثل في عدم إمتلاک الطلبة للهاتف الذکي.
أن الغرض الأول لاستخدام برامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية يتمثل في التواصل مع طلبة المقرر من غير استاذ المقرر (مجموعة خاصة للطلبة)، وأن أقل الأغراض يتمثل في تسجيل الحضور.
توجد موافقة مرتفعة على إيجابيات استخدام طلبة کلية الدراسات التکنولوجية لبرامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية.
توجد موافقة مرتفعة على مقترحات تشجيع الطلبة على استخدام برامج التواصل الاجتماعي في المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية

    1. البحيري، محمد بن حامد (2016). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لأغراض تعليمية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية في جامعة الملک خالد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5 (12): 15 - 31.
    2. حسان، حسين أحمد ( 2011). الاتصال ونظرياته المعاصرة. الدار المصرية اللبنانية, القاهرة.
    3. حنتوس، أحمد کاظم (2017). مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في قطاع التعليم الجامعي کلية الطب البيطري: جامعة القاسم الخضراء أنموذجا، مجلة مرکز بابل للدراسات الانسانية، 7 (4): 196- 231.
    4. خلف الله،محمد جابر (2013) . التعليم بشبکات التواصل الاجتماعي، المجلة المعلوماتية، کلية التربية، جامعة أسيوط، عدد 4 ، 123 : 134.
    5. الدهشان، جمال علي (2019). توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في خدمة العملية التربوية والتعليمية لماذا؟ في ماذا؟ وکيف؟. المجلة الدولية للبحث في العلوم التربوية، 2 (1): 51 - 85.
    6. السدحان، عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الرحمن (2015). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في التدريس الجامعي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية، التربية - جامعة عين شمس، 39 (4): 539 - 588.
    7. عبد الرازق، نهال رجب (2013). دور شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية: دراسة حالة طلاب جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
    8. عماشة محمد عبده راغب (2010). التعليم الالکتروني و الويب 0.2 -، مجلةالمعلوماتية، 2 (1): 23 - 43.
    9. عمر، أمل نصر الدين سليمان (2013). تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الإجتماعي             في التعلم القائم على المشروعات وأثره في زيادة دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب، المؤتمر الدولي الثالث، الرياض، المملکة العربية السعودية.
    10. عوض، حسني ( 2009). أثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية المسؤولية المجتمعية لدى الشباب "تجربة مجلس شبابي علار أنموذجاً، مجلة التربية، القدس، 14 (2) 34 - 62.
    11. قنيفي، سهام (2018). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية ومدى فاعليتها لدى الطلبة. مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، 2 (6): 88 - 104.
    12. مراد، عودة سليمان ومحاسنة، عمر موسى (2016). درجة استخدام الطلبة الجامعيين لشبکات التواصل الاجتماعية في العملية التعليمية وصعوبات استخدامها. دراسات العلوم التربوية، 43 (4): 1693 - 1709.
    13. مصطفى، جودت (2008). اتجاهات البحث العلمي في الجيل الثاني للتعليم الإلکتروني. المؤتمر العلمي السنوي للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم الحادي عشر، القاهرة: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
    14. المنصور، محمد (2012). تأثير شبکات التواصل الإجتماعي على جمهور المتلقين " دراسة مقارنة لمواقع الإجتماعية والمواقع الإلکترونية العربية أنموذجاً، رسالة ماجستير، کلية الاداب، الأکاديمية العربية بالدنمارک.
    15. نصراوين، معين وسعادة، فايزة (2018). درجة استخدام المعلمين لمواقع التواصل الاجتماعي ومعوقات استخدامها في العملية التعليمية التعلمية في لواء الجامعة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 32 (7): 1225 - 1256.

    16. الهزاني،  نوره سعود ( 2013) فاعلية الشبکات الاجتماعية الإلکترونية في تطوير عملية التعليم والتعلم لدى طالبات کلية التربية في جامعة الملک سعود، المجلةالدوليةللأبحاثالتربوية/جامعةالإماراتالعربيةالمتحدة، 3: 130 - 164.

    المراجع الأجنبية

    1. Alsaif. A.,(2016). Investigate the impact of social media on students. Un published dissertation of Science in Business Information System, Cardiff Metropolitan University, UK.
    2. Amadi. E. & Ewa. C. (2018). Social Media Networking and the academic performance of University students in Nigeria: A study of the rivers state University, Port Harcourt , International Journal of innovative Scientific and Engineering Technologies Research, 6(1): 24-31.
    3. Baird, D & Fisher, M (2005). Neomillennial user experience design strategies: Utilizing social networking media to support "Always On" learning styles. Journal of education and technology systems,34  (1):5 – 32.
    4. Ewbank, A. D., Foulger, T. S., & Carter, H. L. (2010). Red Bull, Starbucks, and the Changing Face of Teacher Education. Phi Delta Kappan, 92(2),25–28.                                                                                
    5. Gicoppo, Hary (2007). Social Network Sites, Journal of computer –  Mediated communication, 23 (3) 212 – 264.                                            
    6. Haytko, D. L., & Parker, R. S. (2012). Social networking ts in a university setting: a students perspective. Journal of Instructional Pedagogies, Vol 9: 1–9.
    7. Hillman, T. & Sherbino, J. (2015). Social media in medical education: a new pedagogical paradigm?. Postgrad Med, 91 (1080), 544-545.
    8. Kaplan, A.M. & Haenlein, M. (2010). Users of the world, unite! The challenges and opportunities of social media. Business Horizons, 53 (1): 59-68.
    9. Mihailidis, P.&Cohen,J.N (2013). Exploring Curation as a Core Competency in Digital and Media Literacy Education. Journal of Interactive Media in Education, 1(1): 34 - 51.
    10. Mushtaq. A. & Benraghda. A.(2018). The effects of social media on the undergraduate students' academic performances, University of Nebraska. Lincoln.