الاسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالکفاءة الذاتية الأکاديمية والتوافق الدراسي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي - کلية التربية – جامعة الأسکندرية

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي طبيعة العلاقة بين المرونة المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية والتعرف علي طبيعة العلاقة بين المرونة المعرفية والتوافق الدراسي والکشف عن الفروق بين الذکور والأناث في متغيرات البحث ( المرونة المعرفية ، الکفاءة الذاتية ، التوافق الدراسي ) ومعرفة درجة الاسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالکفاءة الذاتية الأکاديمية ومعرفة درجة الاسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالتوافق الدراسي لدي عينة من طلاب الصف الأول الثانوي ، حيث استخدمت الباحثة مقياس المرونة المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية والتوافق الدراسي إعداد الباحثة حيث تم تطبيقهم علي عينة مکونة من ( 203 ) طالب وطالبة بواقع عدد (86) طالب وعدد (117) طالبة.من طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقق من صحة الفروض استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS لتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً ، وقد توصلت الباحثة إلي وجود علاقة موجبة بين المرونة المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية ، وجود علاقة موجبة بين المرونة المعرفية والتوافق الدراسي ، توجد فروق دالة إحصائياً في الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح الأناث ولاتوجد فروق دالة إحصائية في المرونة المعرفية والتوافق الدراسي تبعاً لمتغير النوع ، يمکن التنبؤ بالکفاءة الذاتية الأکاديمية والتوافق الدراسي من خلال درجات عينة من طلاب الصف الأول الثانوي .

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً :- المراجع العربية

    1. أحمد الحسن حامد محمد حسن (2007) : مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة زالنجي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية .
    2. أحمد رمضان محمد (2004) : ما وراء المعرفة وعلاقتها بالکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية ، رسالة ماجستير ، جامعة أسيوط .
    3. أحمد نبيل عبد الهادي (2013) : أثر تفاعل مستوى ما وراء الذاکرة والتخصص الأکاديمي في المرونة المعرفية لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، (155) ، 70-122 .
    4. أحمد يحيي الزق (2011) : أثر التدريب في العزو السلبي ومستوى التحصيل في الکفاءة الذاتية الأکاديمية المدرکة للطلبة والمواظبة علي الدراسة ، دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية ، (38) ، (2) ، 2417-2432 .
    5. السيد رمضان بريک (2017) : الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالتکيف الاجتماعي والأکاديمي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الملک سعود ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، (6) ، (1) ، 95-107.
    6. أسامة ربيع (2007) : التحليل الإحصائي بأستخدام برنامج SPSS ، القاهرة ، المکتبة الاکاديمي .
    7. أسماء مسعود محمد (2018) : الشخصية " الصباحية – المسائية " وعلاقتها بالکفاءة الذاتية الأکاديمية والتفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة ، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية ، (42) ، (4) ، 15-101 .
    8. إمام مصطفي سيد ، منتصر صلاح عمر (2011) : عادات العقل وعلاقتها بمعتقدات الکفاءة الذاتية الأکاديمية ، دراسة مقارنة للتلاميذ الموهوبين والعادين وذوي صعوبات التعلم ، مجلة کلية التربية بالفيوم ، (11) ، 395- 472 .
    9. أنس محمد سالم (2015) : فاعلية استخدام برنامج الکورت في تحسين مستوى الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية ، الأردن .
    10. أيمن علي عبد الحميد (2005) : التوافق الدراسي لدى طلاب کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق وعلاقته بتحصيلهم الدراسي ، مجلة بحوث التربية الشاملة ، (1) ، 157- 195 .
    11. حسين عبد المجيد النجار (2018) : فاعلية برنامج قائم علي النظرية المعرفية الاجتماعية في تطوير الدافعية الذاتية والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية المتفوقات أکاديمياً في الأردن ، مجلة العلوم التربوية ، (1) ، (2) ، 91- 121.
    12. حلمي الفيل (2014) : الإسهام النسبي لاستراتيجيات التعلم العميق والسطحي في التنبؤ بالمرونة المعرفية والاندماج النفسي والمعرفي لدي طلاب المرحلة الاعدادية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، (24) ، 83، 257-334.
    13. حلمي الفيل (2015) : المقررات الإلکترونية المرنة معرفياً ، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصرية .
    14. حياة لموشي (2017) : الإدمان علي الفيسبوک وعلاقته بالتوافق الدراسي لدي المراهقين، مجلة آفاق للعلوم ،9، 56-65.
    15. حيدر ناصر مظلوم (2019) : فاعلية المدونة الإلکترونية المصممة ضمن مهمات علمية قي التحصيل والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء ، مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، (13) ، (24) ، 355-384 .
    16. دينا أحمد حسن اسماعيل (2017) : الإسهام النسبي للذاکرة العاملة والکف المعرفي والذکاء السائل في التنبؤ بالمرونة المعرفية لدي طلاب الجامعة ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، (27) ، (96) ، 99-176 .
    17. رجاء محمود أبو علام (2003)، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج SPSS، القاهرة: دار النشر للجامعات .
    18. رشدي عبده حنين (1987) : مقياس التوافق الأکاديمي لطلاب الجامعات ، بناء المقياس والتقنيين والمعايير والتعليمات ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، (2) ، 71-126.
    19. ريم أحمد عبد العظيم (2018) : برنامج قائم علي نظرية المرونة المعرفية لتنمية الوعي بالتدريس المتمايز لدى الطالبات معلمات اللغة العربية منخفضات معتقدات الفاعلية الذاتية للتدريس ، مجلة بحوث في تدريس اللغات ،جامعة عين شمس ،   (4) ، 1-73 
    20. زکريا جابر حناوي (2017) : استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الناقد والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلة کلية التربية ، (33) ، ( 4) ، 1-58 .
    21. سالم عبد الله سعيد (2007) : المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الدراسي ، کلية الآداب ، مجلة الجامعي ، (14) : 211-228
    22. سعدة أحمد إبراهيم (2014) : الکفاءة الأکاديمية في ضوء النوع والتخصص ومدرکات طلبة الجامعة لأبعاد بيئة التعلم الواقعية والمفضلة ، مجلة الدراسات التربوية والانسانية ، (6) ، (2) ، 297-376.
    23. سعد زغلول بشير (2003). دليلک إلى البرنامج الإحصائي (SPSS). العراق, بغداد : منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.                                                                                           
    24. سعود بن ضحيان وعزت عبد الحميد (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.
    25. صفوت أحمد فرج (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوکية. ط (2), القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    26. صفية محمد کمال (2017) : أثر الکفاءة في اللغة الثانية علي الذاکرة العاملة والمرونة المعرفية لدى الطلبة ثنائي اللغة في مدينة عکا ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة اليرموک .
    27. صلاح الدين محمود علام(2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.                      
    28. صلاح مراد (2011)، الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية
    29. عبد الحکيم المخلاقي (2010) : فعالية الذات الأکاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة ، مجلة جامعة دمشق ، (26) ، 481-514.
    30. عبد الکريم غالي محسن ، فجر حسين کاظم (2018) : المرونة المعرفية لدى طلبة الجامعة ، مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية ، جامعة البصرة ، (43) ، (2) ، 296 – 313 .
    31. عبد الوهاب ، صلاح شريف (2011) : المرونة المعرفية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل واهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، مجلة التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، (20) ، 19-78 .
    32. عفاف متعب أحمد (2018) : القدرة التنبؤية لأنماط التواصل الأسري والکفاءة الذاتية الاجتماعية والانفعالية بالمروتة المعرفية لدى طلبة الصف العاشر ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، الأردن .
    33. عيسي سلطان سلامة (2015) : المرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية في بئر السبع وعلاقتها بالتنظيم الذاتي ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم التربوية والنفسية ، الأردن .
    34. فاطمة بنت سعيد الجمهورية ، سعيد بن سليمان الظفري (2018) : علاقة الکفاءة الذاتية بالتوافق النفسي لدي طلبة الصفوف من 7-12 في سلطنة عمان ، مجلة الدراسات التربوية والنفسية ، (12) ، ( 1) ، 163- 178 .
    35. فتحي مصطفي الزيات (1999) : البنية العاملية للکفاءة الذاتية الاکاديمية ومحدداتها ، المؤتمر السنوي السادس – جودة الحياه ، جامعة عين شمس ، مرکز الارشاد النفسي ،373-417.
    36. قيس حميد فرحان (2018) : تطور التنمر المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية ، مجلة الآداب ، کلية التربية ، جامعة بغداد ، (127) ، 521-552 .
    37. کمال دسوقي (1985) : علم النفس ودراسة التوافق ، مطابع جامعة الزقازيق للنشر ، الزقازيق .
    38. لانا يوسف يوسف (2009):التفکير خارج الصندوق من خلال برنامج الکورت ،الأردن،عمان ، دار بيونو للنشر والتوزيع
    39. محسن محمد سيد أحمد (2000) : سمة التدين لدي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتوافق الدراسي والتحصيل الدراسي : دراسة ميدانية بمحافظة الدامر ، رسالة ماجستير ، أم درمان الاسلامية .
    40. محمد امين ملحم (2015) : الکفاءة الذاتية الاکاديمية لدي طلبة المرحلة الأساسية في تربية لواء المزار الشمالي بالأردن ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، 268-233.
    41. محمد حيدر الجبر الطيب (2010) : القدرة علي التفکير الابتکاري وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والدراسي ، دراسة ميدلنية علي طلاب المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم درمان الاسلامية .
    42. محمد رمضان القذافي ( 1992) : التوجية والإرشاد النفسي ، المکتب الجامعي الحديث ، الاسکندرية .
    43. محمد النوبي (2018) : اختبار التوافق النفسي ( الشخصي – الدراسي – الاجتماعي ) في مجال الإعاقة السمعية والعاديين ، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، ( 2) ، 154-185.
    44. مروة صلاح إبراهيم سعادة (2017) : عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الإتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، (87) ، 277- 352 .
    45. ممدوح محمود مصطفي (2018) : الاسهام النسبي للمرونة المعرفية والذکاء الانفعالي والمهارات الاجتماعية في التوافق مع الحياه الجامعية لدي طلاب جامعة الأزهر ، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا ، 71،3، 469-496.
    46. منار أحمد عبد الحوارات (2017) : المرونة المعرفية والتوجه نحو المخاطرة کمتنبيئات لحل المشکلات لدى طلبة الجامعة الهاشمية ، رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، الأردن .
    47. ميرفت حسن فتحي ، سحر حمدي فؤاد (2016) : فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفکير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، دراسات تربوية واجتماعية ، جامعة حلوان ، کلية التربية ، (22) ، (4) ، 637-739 .
    48. ميرفت سالم خلف الخوالدة (2014) : الأساليب المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية کمتنبئات بالعبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في قصبة المغرب ، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية ، الأردن .
    49. نايفة قطامي (2004) : الاستراتيجيات المعرفية للتعلم المنظم ذاتياً للطلبة الجامعيين وعلاقتها بمتغير التحصيل الدراسي والمرونة المعرفية ، مجلة مستقبل التربية العربية ، (32) ، 309-340.
    50. نصر يوسف مصطفي (2008) : الأندماج الوالدي والذکاء الانفعالي والميل للمدرسة کمتنبئات بالتحصيل الأکاديمي والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في قصبة المغرب ، رسالة دکتوراه ، جامعة اليرموک ، کلية التربية
    51. نوال اسماعيل بشير (2011) : مشکلات التوافق النفسي والدراسي والاجتماعي لدي بنات المغتربين دراسة ميدانية علي طالبات جامعة ولاية الخرطوم ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة النيلين .
    52. هاني فؤاد سيد محمد (2019) : نمذجة العلاقات السببية بين دافعية الإنجاز والذکاء الناجح والمرونة المعرفية لدى عينة من طلاب الجامعة ، دراسات عربية في علم النفس ، (106) ، 238-268 .
    53. وصل الله عبد الله السواط ( 2015) : فعالية برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلي الدماغ في تنمية الکفاءة الذاتية المدرکة وبعض عادات العقل لدى طلاب الجامعة ، مجلة کلية الآداب ، جامعة بنها ، ( 40) ، (3) ، 1515- 1520 .
    54. يوسف رياض عبد الحي (2013) : الکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة المثلث الجنوبي في ضوء متغيري الجنس والعمر ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ، الاردن .

    ثانياً :- المراجع الاجنبية  

    1. Acevedo , Maria (2010) : Cognitive Flexibility and Planning Skills as Predictors of Socil Academic Resilience in Hispanic American Elementary School Children, Ph D,Dissertation , Fordham University 
    2. Aici , B(2015) : The Influence of self Efficacy and Motivational Factorson Academic Performance in General Chemistry Course :Amodeling Study , Educational Research Reviews , 10(4) , 453-461.
    3. Andeson , P(2002) : Assessment and development executive function during childhood , Child Neuro Physiology , 8(2) , 71-82 .change , Journal of psychology review , (84) , (2) .
    4. Bandura , A(1977) : Self – Efficacy toward Aunifying Theory of Behavioral
    5. Codj, H (2009) : The Role of black Culture on Academic Achievement  Inter cultural  Education , 17 (1) , 33-54 .
    6. Cort  , K(2007): Socialization and Educational outcome , PhD, Dissertation Coumbia University , NY.
    7. Deak,o.(2003).The development of cognitive flexibility and language abilities advances in child development and behavior,31 (1), 271-327 -
    8. Deak, G&Wiseheart , M(2015) : Cognitive Flexibility in Young Children : General or task specific capacity , Journal of Experimental child psychology , 138, 31-53.
    9. Dennis , J&Vander, J (2010) : The Cognitive Flexibility Inventory: Instrument Develop , memtand Estimates of Reliability and Validity , Journal of Cogniyive therapy and Research ,34(3) , 241-253 .
    10. Diperna ,J, Volpe ,R&Elliott,S(2002) : Amodel of academic enablers and elementary reading language arts achievement School Psychology , Review 31, 298-312.
    11. Duncan, G& Mccoy , H (2010) : Black Adolescent Racial Identity and Academic self Efficacy, The Negro Education Review , 58(1) , 35-48.
    12. Elliott, S&Diperna , J (2002) : Assessing the Academic Competence of College students : Validation of aself – Report Measure of Skills and Enablers: Jornal on postsecondary Education and Disability, 15(2) , 87-100.
    13. Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
    14. Goroshit, M&Hen,M(2014) : Does Emotional self- efficacy Predict Teachers self Efficacy and Empathy ?Journal of Training studies, 2(3), 26-32
    15. Helmke, H(2010) : Organization , Cognitive Flexibility and information on Processing in adolescents with Pervasive developmental disorders, wright Institute Graduate School of Psychology.
    16. Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, 1-6.
    17. Lin, y (2013) : The effects of Cognitive flexibility and openness to change of college students Academic performance pro Quest LLC .Ed .D Dissertation Lasierra university .
    18. Martin , M, Anderson , M &Thweatt, s (1998) : Aggressive communication traits and their relationships with the cognitive flexibility scale and the communication flexibility scale , Jourmal of Social Behavior and personality 13 (3), 531-540 .
    19. Ozcan , D&Esaen ,B(2016) : The Investigation of Adolescents Cognitive Flexibility and Self –Efficacy , Internation Journal of Eurasia Sciences, 7(24), 1-10 .
    20. Pancer, S,Hunsberger, B,Pratt, M&Alisat,S(2000): Cognitive Complexity of expectations and adjustment to university in the first year, Journal of Adolescent Research , 15(1),38-57
    21. Rhodes ,A&Rozell,T(2017) : Cognitive flexibility and Undergraduate Physiology Students : increasing advanced  knowledge acquisition With in anill- Structure domain .Advances in Physiology education 41(3), 375-382.
    22. Rose, A(2011): Restorative Environments Influence on Cognitive Flexibility in Developing Adults.Thesis Master of Science , The University of Utah .
    23. Satici , S, Kayis, A&Akin, A (2013) : Investigating the Predictive Role of social self- efficacy on Authenticity in Turkish , University Students , Europes , Journal of Psychology , 9 (3) , 572-580 .
    24. Stemme , A. Dec, G& Busch .A (2007) : The neuronal dynamics underlying cognitive felexibilty in set shifting asks , Journal of Computation . Neuroscience , 23(3) , 313-331.
    25. Taconnat , L,Raz ,N,Tocze,C,Bouazzaoui, B,Sauzeon, H,Fay,S&lisingrini, M(2009) : Ageing and organization Strategies in free Recall: The Role of Cognitive flexibility , European Journal of Cognitive Psychology , 21(2), 347-365.
    26. Toney , H(2012) : The Perceived self- Efficacy of west virginia public Elementary school Teachers to teach character Education , Ed.D, Dissert action , Marshall University.
    27. Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education.
    28. Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6.
    29. Zimmerman , B(2000) : Self – efficacy An essential motive to learn : Contemporary Education Psychology , 25(1) , 82-91.