واقع تطبيق قيادات المدارس الثانوية بدولة الکويت لمؤشرات الأداء في تجويد الأداء المدرسي: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية- جامعة الکويت

2 أستاذ تخطيط التعليم واقتصادياته المساعد، قسم التنمية البشرية والتعليم المستمر جامعة إب- اليمن

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة واقع تطبيق قادة المدارس الثانوية بدولة الکويت لمؤشرات الأداء في تجويد العمل المدرسي ومعوقات تطبيقها والمتطلبات اللازمة لتفعيلها من وجهة نظر أفراد الدِّراسَة. کما سعت الدِّراسَة إلى معرفة الاختلاف في وجهات نظر أفراد الدِّراسَة من حيث: النوع، والمؤهل، وسنوات الخبرة، وتقديم مقترحات حول أفضل الطرق لتشجيع قيادات المدارس على توظيف مؤشرات الأداء المختلفة في تجويد العمل المدرسي؛ ولتحقيق ذلک اتبعت الدِّراسَة المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة لمعرفة آراء أفراد الدِّراسَة، وبلغ حجم عينة الدِّراسَة 102فردًا. وقد انتهت الدِّراسَة إلى نتائج منها: إن سجلات الحضور والانصراف والاستئذان للمتعلمين والمعلمين ودفاتر تحضير المعلمين هي من أهم مؤشرات الأداء التي يوظفها قيادات المدارس في اتخاذ القرارات المدرسية. ويرى قادة المدارس أن عدم وجود مهام واختصاصات واضحة في التوصيف الوظيفي المدرسي ذات صلة بتحسين وتطوير الأداء المدرسي، وعدم وجود الدعم الفني الکافي من المناطق التعليمية وکثرة الأعباء الملقاة على عاتق قائد المدرسة، تعتبر من أهم المعوقات التي تحول دون تفعيل توظيف مؤشرات الأداء، ويرون کذلک أن توفير قاعدة بيانات شاملة وتقديم الدعم المالي للمدارس تعد متطلبات ضرورية لتفعيل العمل بمؤشرات الأداء. فضلًا عن أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة تطبيق قيادات المدارس الثانوية بدولة الکويت لمؤشرات الأداء في تجويد العمل المدرسي ومعوقات تطبيقها والمتطلبات اللازمة لتفعيلها تعزى لمتغير النوع و المؤهل وسنوات الخبرة إلا في المعوقات تبعًا لمتغير الخبرة ، وقدمت الدِّراسَة عدة توصيات لتفعيل تطبيق مؤشرات الأداء في تجويد الأداء المدرسي وأهمها: توفير فرص تدريبية لقيادات المدارس تمکنهم من قياس الأداء و توظيف مؤشرات الأداء المدرسي في التحسين المدرسي، تفعيل دور شعب تحسين الأداء داخل المدارس الثانوية، وتوظيف التکنولوجيا الحديثة في تحليل وجمع البيانات ما يسهل العمل بمؤشرات الجودة المدرسية.

الكلمات الرئيسية


 
1-   إبراهيم، هناء السيد (2016). دور المؤشرات التعليمية في تقويم أداء المؤسسات التعليمية. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العربي السادس لضمان جودة التعليم. القاهرة
2-     أحمد، حنان إسماعيل (2014). مؤشرات قياس الفاعلية التعليمية: مدخل لاعتماد مؤسسات التعليم العالي. المؤتمر القومي السنوي الثامن عشر: تطوير منظومة الأداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة. العدد 26. مرکز تطوير التعليم الجامعي. جامعة عين شمس، القاهرة
3-     إطار التحسين المدرسي ومؤشرات الجودة في دولة الکويت (2017) السعي نحو التميز.(د.ن).
4-     البعادي، هاشم فوزي، والطائي يوسف حجيم (2011). التعليم الجامعي من منظور إداري. قراءات وبحوث. عمان: دار اليازوري.
5-    بن نوح، خالد موسى (2015). تطوير مؤشرات أداء الإدارات العامة للتعليم في المملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية الدراسات العليا، الجامعات الأردنية.
6-     الحمدان، جاسم، والهيلم، منيرة (2020).تبسيط التخطيط: التخطيط التربوي والمدرسي: تطبيقات عملية. الکويت :دار المسيلة
7-    الرويشد، خلود (2018). واقع تطبيق مؤشرات قياس الأداء في الإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الشرق العربي، الرياض، المملکة العربية السعودية.
8-     الشمري،أحمد صبر(2015).تطوير التعليم الثانوي في دولة الکويت في ضوء معايير الجودة. مجلة البحث العلمي في التربية. 16(5)، 507-542.
9-    طه، هناداي(2015). مخرجات التعليم واحتياجات المجتمع الخليجي. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي "مؤتمر التربية وقضايا التنمية في المجتمع الخليجي “. کلية التربية. جامعة الکويت
10- عداوي، عائشة حسن؛ البطاينة سناء محمد (2019) الممارسة الإدارية والفنية لدى قائدات مدارس صبيا وأثرها في تحقيق جودة الأداء المدرسي. المجلة التربوية لکلية التربية بجامعة سوهاج. مج 60، 141-179.
11- العوشن، محمد بن سعود (2019). مؤشرات قياس الأداء للمدارس الثانوية بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء الخبرات العالمية.“نموذج مقترح". رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
12- الغنبوصي، سالم؛ صلاح الدين، نسرين؛ الحوسنيه، هدى (2018) متطلبات تقويم الأداء المؤسسي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان: دراسة ميدانية. المجلة التربوية، الکويت. ع ١٢٩، ٢٥٥-٢٩٨.
13- الغيثي، هاني سعيد (2012). معايير إدارة الجودة الشاملة في تطوير الأداء المدرسي في سلطنة عمان: نموذج مقترح. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة تونس.
14- القحطاني، مشبب بن عايض (2011). واقع قياس الأداء للأجهزة الحکومية. ورقة مقدمة إلى ندوة قياس الأداء في الأجهزة الحکومية تجارب محلية ودولية. معهد الإدارة العامة، الرياض.
15- کافي، مصطفى يوسف (2016). إدارة الأداء. عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
16- مجيد، سوسن شاکر (2011). تقويم جودة الأداء في المؤسسات التعليمية. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
17- مرسي، سعيد محمود؛ عبدالله، محمد عبدالله (2012). مؤشرات الأداء التعليمي: مدخل لتطوير الفاعلية والتحسين المدرسي: تصور مقترح. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط. 28(4)، 370 -440.
18- الورثان، عدنان أحمد بن راشد (2015م). مؤشرات الأداء المؤثرة في التعليم الجامعي: دراسة تحليلية في ضوء مبادئ الاعتماد الأکاديمي. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة 23 (3). 249-299.
19- وزارة التربية (2013). الإطار المرجعي والتنفيذي لبرنامج وزارة التربية نحو تطوير المنظومة التعليمية في دولة الکويت.
20- وزارة التربية (2016). إدارة التخطيط، إحصائية أسماء المدارس ومواقعها للتعليم العام الحکومي في دولة الکويت.
21- وزارة التعليم (2018). دليل المؤشرات التعليمية إدارة التعليم بمحافظة صبيا، الإصدار الأول. المملکة العربية السعودية.
 
22-    Bambrick-Santoyo, P. (2010). Driven by data: A practical guide to improve instruction. John Wiley & Sons.
23-     Halverson, R., Grigg, J., Prichett, R., & Thomas, C. (2007). The new instructional leadership: Creating data-driven instructional systems in school. Journal of School Leadership, 17(2), 159-194.
24-     Jackson, S. A., & Lunenburg, F. C. (2010). School performance indicators, accountability ratings, and student achievement. American Secondary Education, 27-44.
25-     Levin, J. A., & Datnow, A. (2012). The principal role in data-driven decision making: Using case-study data to develop multi-mediator models of educational reform. School Effectiveness and School Improvement, 23(2), 179-201.
26-    Luo, M. (2008). Structural equation modeling for high school principals' data-driven decision making: An analysis of information use environments. Educational Administration Quarterly, 44(5), 603-634.
27-    Mandinach, E. B. (2012). A perfect time for data use: Using data-driven decision making to inform practice. Educational Psychologist, 47(2), 71-85
28-    Saffar, N., & Obeidat, A. (2020). The effect of total quality management practices on employee performance: The moderating role of knowledge sharing. Management Science Letters, 10(1), 77-90.‏
29-    Summak, M. S., & Kalman, M. (2020). A Q-Methodological Analysis of School Principals’ Decision-Making Strategies during the Change Process at Schools. Center for Educational Policy Studies Journal, 10(2), 123-144.
30-    Yoon, S. Y. (2016). Principals’ data-driven practice and its influences on teacher buy-in and student achievement in comprehensive school reform models. Leadership and Policy in Schools, 15(4), 500-523.
 ‏