1- جاک دي سوشيه "برتولد بريخت" ت: صباح الجهيم (دمشق، وزارة الثقافة 1993) ص8.
2- برتولد بريخت "دراما التغيير" ت: تيس الزبيدي (سوريا، دار کنعان للدراسات والنشر، 2004)، ص 308.
3- الحاضنة التکنولوجية للمبتکرين جامعة الطفل، الأطفال من عمر 10: 12 عام (جامعة دمنهور، نوفمبر 2019).
4- نبيل الحفار (د) "برتولد بريخت" – حياته وأعماله- مجلة الحياة المسرحية ع 4، 5 (دمشق، وزارة الثقافة 1978) ص 90.
5- برتولد بريخت "مسرح تسلية أم مسرح تعليم" ت: يسري خميس، مجلة المسرح السينما ع58 (القاهرة، المؤسسة المصرية للتأليف والنشر، ديسمبر 1968)، ص 36، وانظر في: نبيل الحفار، سابق ذکره، ص 194.
6- محمد بري العواني "دراسات مسرحية نظرية وتطبيقية" (دمشق، منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب 2013) ص 18.
7- برتولد بريخت "مسرح تسلية أم مسرح تعليم" سابق ذکره، ص 37.
8- جوليان هلتون "نظرية العرض المسرحي" ت: نهاد صليحة (د) (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1994) ص 104.
9- منى سعد أبو سنة (د) "الاغتراب في المسرح المعاصر" عالم المفکر، مج 10، ع1، (الکويت، وزارة الإعلام 1979) ص 151.
10- Walter Benjamin “Under Standing Brecht”: (London- NLB 1977) P. 18, 19.
11- منى سعد أبو سنة، سابق ذکره، ص 149.
12- عبد الغفار مکاوي، "أثر الاغتراب" مجلة الشعر" (القاهرة، 1964)، ص 68.
13- انظر في: أحمد عتمان "قناع البريختية" مجلة فصول، ع3 (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، إبريل- مايو-يونيو 1982) ص 38.
14- منى سعد أبو سنة، سابق ذکره، ص 151.
15- John Willett “The Theatre of Bertolt Brecht” (London Methuen 1977).
16- إبراهيم حمادة "مفهوم التغريب في مسرح بريخت" مجلة المسرح والسينما، ع 57 (القاهرة، المؤسسة المصرية للتأليف والطباعة والنشر، سبتمبر 1978) ص 32.
17- Brecht “Brectton لإhe atre (ed) John Willett (London Methuen 1978) P. 106.
18- نفسه.
وانظر في: عزة الملط (د) "نظرية العرض المسرحي بين مسرح الطفل والمسرح المعاصر" مخطوط دکتوراه (غير منشور) (قسم المسرح، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، 2001) ص 131.
19- يوسف قطامي (د) "نمو الطفل المعرفي واللغوي" (الأردن، الأهلية للنشر والتوزيع 2000) ص 251.
20- صالح محمد أبو جادو (د) "علم النفس التربوي" (عمان، دار الميسرة 2000) ص 88، 100.
21- Peter Slade “Child Drama, 11th impression (Hodder and sotoughton, 1980) P. 23, 25, 29.
22- انظر في: ج. ل. ستيان "الدراما الحديثة بين النظرية والتطبيق" ت: محمود جمول (دمشق، منشورات وزارة الثقافة 1995) ص 575، 578، وانظر في: برتولد بريخت "نظرية المسرح الملحمي" ت: جميل نصيف (د) (العراق، وزارة الإعلام 1973) ص 137.
23- انظر في: يوسف قطامي، سابق ذکره، ص 81، 82.
24- انظر في: عزة الملط، سابق ذکره، ص 150.
25- ديفيد کريتشي وآخرون، "سيکولوجية الفرد والمجتمع" ت: حامد عبد العزيز الفقي، سيد خير الله، (القاهرة، الأنجلو المصرية 1974) ص 220.
26- Lisa Miller “Under Standing your 10 year old”, (London, 1993, P. 26)
وانظر في: نجية محمد، "ما قبل المراهقة مرحلة هامة جداً يغفل عنها الکثير:
Elosrah. Com 5/7/2015
27- أحمد صقر (د)، "العلاقة بين المسرح بوصفه ظاهرة احتفالية اجتماعية وبين الحيز المکاني" (الأدب والفن 7/3/2011) m.ahewar.org
28- نهاد صليحة (د) "المسرح بين النص والعرض" (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1999) ص 73، 74.
29- انظر في: جمال محمد کامل (د) "تنمية مهارات الحس العدي لدى طفل الروضة في ضوء برنامج قائم على أسلوب التعليب" المجلة العلمية، ع9، (کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، يوليو 2016)، ص 37.
30- نفسه ص20، وانظر في:
Stamp fl. Nora. S "Dievev spisiette Gesells chaft Gamification oder Leben in Zeilater des computers Piels, Hannover Heise-zeits chriften verlog GmbH and cok, 2018, P. 33, 35.
Kiven .w “Coursera Gamification Couse sylla bus. The wharton school univ of pennsy Lvannia A vaila bleat, 2012, p. 49, 56.
31- کريستوفر اينز "المسرح الطليعي" ت: سامح فکري (القاهرة، إصدارات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1999) ص25.
32- انظر في: برتولد بريخت "نظرية المسرح الملحمي"، سابق ذکره، ص 254، 255.
وانظر في: محمد صديق، "بداية الطريق إلى النظرية الملحمية في المسرح"، مجلة القاهرة، ع59 (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب مايو 1989) ص32.
33- مصطفى القايد (د) "ماذا نعني بالتلعيب في التعليم؟" الواجهة 2/1/2015 new.educ.com.
34- انظر في: بثينة الهدلق "التلعيب 11/4/2016
Bothaina Ihdlg bolog sopt. Blog.
وانظر في: محمد الحيلة "الألعاب التربوية" (الأردن، دار الميسرة، 2003، ص 28)
35- روث. م "نظرية بياجيه في الارتقاء المعرفي" ت: سعد الأسدي، صالح حميد (بيروت، دار الشئون الثقافية العامة 2008) ص 102.
36- Joker Laai Laai Kaicho/ mobile.t.witter.com
37- ww.kamishibai.com/pdf/ Kamishibai stage.
38- نفسه.
39- عبد الله محمد الطيب "کتاب وکامبيشيباي" 12/2/2010.
Lapastèque Parlanfe Abdallah Mohamed Attayeb texte etill ustration isbn: www.edition on sgran dir-fr.
40- أحمد الدحرشي "احتفاء باليوم العالمي للکتاب- عروض فن الکامبيشيباي لفائدة الطفل- (المغرب، إبريل 2018)؛ وانظر في: أحمد الدحرشي "المسرح التجريبي الياباني القديم "کامبيشيباي" 2/3/2106 القسم الثقافي لجماعة العرائس والمرکز الثقافي الإقليمي mfacebook.com.
41- فاتن الوکيل "قصة المسرح الورقي للعرائس"- الفن يترک خشبته ويذهب لجمهوره، 24/9/2018 cbc.eg.com.
42- محمد البدري "المسرح الورقي وأبو شهبة" ثقافة الإسکندرية (الأحد، 16/9/2019) Masrawy.com.
43- عاطف أبو شهبة " المسرح الورقي قديم لم نکن نعرفه" المصري اليوم 25/8/2018.
44- شرين الجلاب "نص إت إت غير" (غير منشور).
45- انظر في: نعمة القاضي "مفاهيم تربوية حديثة"- ما هو أساس التلعيب؟ -(القاهرة، دار اليوم السابع 26/6/2015)
https//cairodar.youm7.com.
انظر: بثينة الهدلق، سابق ذکره
46- Pelling 'The shart prehis tory of gamification Avislabeat.
https://nadod one word press.com
وانظر في : جمال کامل، سابق ذکره، ص 34.
47- انظر في: برتولد بريخت "نظرية المسرح الملحمي، سابق ذکره، ص 139.
48- نفسه ص 140.
49- انظر في: جلال الهجرسي "بين الإيهام وکسر الإيهام في المسرح" مجلة المسرح ع 20 (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، يوليو 1990) ص 10، وانظر في: عزة الملط، سابق ذکره، ص 126.
50- أبو الحسن سلام (د) "مسرح الطفل" (الإسکندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2004) ص 60.
51- برتولد بريخت "نظرية المسرح الملحمي، سابق ذکره، ص 133، 140.
52- نفسه ص 131.
53- مقتبس في: جلال الهجرسي، سابق ذکره، ص 11.
54- انظر في: رونالد جراي "بريخت" ت: نسيم مجلي (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1972) ص 84، 85.
55- رشاد رشدي "نظرية الدراما من أرسطو إلى الآن" (القاهرة، الأنجلو المصرية 1981) ص 103.
56- رونالد جراي، سابق ذکره، ص 88.
57- برتولد بريخت "ملاحظات حول دائرة الطباشير "ت: ليلى جاد، مجلة المسرح، ع58 (القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والنشر، ديسمبر 1965، ص 30.