النوموفوبيا وعلاقتها بکلٍ من الشعور بالوحدة النفسية والأداء الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الصحة النفسية- کلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي طبيعة العلاقة بين النوموفوبيا وکل من الشعور بالوحدة النفسية والأداء الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق في النوموفوبيا، والشعور بالوحدة النفسية، والأداء الأکاديمي ترجع إلى متغير الجنس (ذکور - إناث) بالمرحلة الابتدائية، وقد تکونت عينة البحث من ( 120) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة د/ أحمد فتحي سرور الرسمية بإدارة المنتزة التعليمية محافظة الإسکندرية للعام الدراسي  ( 2019- 2020 ) بواقع ( 60) ذکور ، و(60) إناث ولإجراء البحث قام الباحث بإعداد أدوات البحث: مقياس النوموفوبيا ، مقياس الشعور بالوحدة النفسية، سجل الأداء الأکاديمي وتوصل البحث إلى النتائج الاتية :
- توجد علاقة إرتباطية دالة بين النوموفوبيا والشعور بالوحدة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- توجد علاقة إرتباطية دالة وسالبة بين النوموفوبيا والأداء الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس النوموفوبيا لصالح الإناث.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس الشعور بالوحدة النفسية لصالح الإناث.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على الأداء الأکاديمي.

  1.  

    1. ابتسام سالم المزوغي (2011) . الفروق في الذکاء وقلق الامتحان بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ جامعة السابع من إبريل  الليبية، المجلة العربية لتطوير التفوق، 23(3) ، ص :110-176.
    2. أحمد قنديل (2001). معجم علم النفس والتحليل النفسي، بيروت: دار النهضة العربية.
    3. أحمد مهدي ابراهيم ( 2000). دراسة لبعض المتغيرات النفسية المسهمة في الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة : دراسة تنبؤية . مجلة التربية، ٩٥،  ١٥٧ : 193.
    4. إسماعيل معمر علي يوسف (2014). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقتها بدافع الانجاز لدي عينة من المتفوقين دراسيًا بالثانويات التخصصية بمنطقة مسلاتة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الأداب، جامعة طرابلس.
    5. آسيا علي راجح برکات ( 2010 ) . التوافق النفسي لدى الفتاة الجامعية وعلاقته بالحالة الاجتماعية والمستوى الاقتصادي والمعدل التراکمي ، مجلةالمعرفةالشهرية ،جامعة أم القرى،1-37.
    6. الجوهرة عبد القادر شيبي ( 2005 ) . الشعور بالوحدة النفسية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة أم القرى.
    7. أمال جودة، (2005). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقتها بمفهوم الذات لدى التلاميذ فـي محافظة غزة، المؤتمر التربوي الثاني، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
    8. آمال عبد السميع باظة (2013). التفوق العقلي والموهبة, القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
    9. أمال يوسف ( 2008 ). العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية وأثرها على التحصيل الدراسي رسالة ماجستير غير منشورة، کلية علوم التربية ،  جـامـعـة الـجـزائـر.
    10. أمجد أبو جدي ( 2008 ). الإدمان على الهاتف النقَّال وعلاقته بالکشف عن الذات لدى عينة من تلاميذ الجامعتين الأردنية  وعمان الأهلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 4(2) ،137- 150.
    11. إنشراح الشال (2015 ). النوموفوبيا في عصر وسائل الإتصالات الرقمية، مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط ، الجمعية المصرية للعلاقات العامة،4(9) ،9-31.
    12. أنور حمودة محمود البنا ( 2006). دراسة لبعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى المتفوقين والمتخلفين تحصيلياً من طلاب الجامعة المصريين والفلسطينيين ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، کلية الآداب ،جامعة الزقازيق.
    13. إيمان زکي محمد ،عبير محمد الصبان ،سوسن عبد الحميد کوسة ( 2008 ) . مشکلات الطالبات وعلاقتها بمؤشرات الصحة النفسية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات کلية التربية لإعداد المعلمات بمکة المکرمة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، مجلة دراسات عربية ،131، 14-75 .
    14. إيمان أحمد خضر ( 2011 ). الاتجاهات الـحديثــة فـي تـطوير الأداء الأکاديمـي لـبرنامج إعداد اخصائي التربية المسرحية - دراسة تقويمية ،مجلة بحوث التربية النوعية - جامعة المنصورة ، 19،90-119.
    15. إيمان مصطفي ( 2000 ). فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزاني في تنمية التحصيل وعادات العقل والدافعية للإنجاز في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات، 3(11) ، 323- 395.
    16. بينة مجبل مزيد (2007). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بکلٍ من الاکتئاب وتقويم الذات لدي المسنات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
    17. جلين ويلسون (2000). سيکولوجية فنون الأداء،ترجمة شاکر عبد الحميد، الکويت:المجلس الوطني للثقافة والأداب.
    18. جمال علي الدهشان وجمال أحمد السيسي ( 2004 ). تقويم بعض جوانب الأداء الأکاديمي لأعضاء هيئــة التدريس بجامعة المنوفية من خلال آرائهم ،مجلة البحوث النفسية والتربويـة– کـليـة الـتربيـة جـامـعـة المـنوفـيـة،3،1-55.
    19. جمعة حسن إبراهيم ( 2007 ). أثر التعلم الإلکتروني على تحصيل تلاميذ دبلوم التأهيل التربوي في مقرر طرائق تدريس علم الأحياء "دراسة تجريبية على تلاميذ الجامعة الافتراضية السورية"، مجلة جامعة دمشق، 1(26) ،  175– 223.
    20. حسين العلاونة ( 2005 ). الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من تلاميذ جامعة اليرموک المقيمين وغير المقيمين مع أسرهم في ضوء بعض المتغيرات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
    21. زيد محمد التبال ( 2001 ). استخدام أساليب التفاوت بين القدرات العقلية والتحصيل الأکاديمي التعرف على صعوبات التعلم لدى التلاميذ، المجلة التربوية لکلية التـربيـة جامـعـة المـلک سعـود،58(15)، 63 – 92.
    22. زينب محمود شقير ( 2002 ) . الشخصية السوية والمضطربة ، القاهر ة : مکتبة النهضة العربية.
    23. سالم الرحيمي ، توفيق المارديني  (2014). أثـر إدارة الـوقـت فـي التـحصـيل الأکـاديـمي للتلاميذ بجامعة أريد الأهلية (دراسـة ميدانيـة علـى تلاميذ جـامـعـة أريـد الأهـليــة)، مجلة جامعةدمشقللعلومالاقتصاديةوالقانونية،1(30)، 225- 255.
    24. سالم علي سالم الغرايبة (2002). الشعور بالوحدة ومرکز الضبط لدي المتفوقين والمتأخرين تحصيليًا من تلاميذ المرحلة الثانوية في مدارس مدينة أربد، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية والفنون ،جامعة اليرموک.
    25. سعد محمد رياض (2015 ). فعالية برنامج إرشادي لخفض درجة الوحدة النفسية ورفع مستوى التدين لدى طلاب جامعة الطائف : دراسة إرشادية سيکومترية، مجلة کلية الآداب جامعةبنها ، 40) 3(،1644-1596.     
    26. سهير إبراهيم عبد ميهوب (2007 )، مدى فعالية برنامج إرشادي في خفض درجة الشعور بالوحدة النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيکوسوماتية لدى عينة من الطالبات المراهقات المغتربات بالمدن الجامعية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 57(17) ،165-209.
    27. سوزان صدقة عبد العزيز بسيوني (2011). الــتفـاؤل والـتشاؤم وعــلاقتهما بالإنجـاز الأکاديمي والرضا عــن الــحيـاة لـدى عــيـنــة مــن الـطــالبــات الجـامـعـيــات بـمـــکــة الـمکرمــة ،مــجلـة الإرشاد النفسي ، 28 ،67-114.
    28. شرين عدنان العکوم (2017). الخوف المرضي من فقدان الهاتف النقال "النوموفوبيا" لدي تلاميذ جامعة اليرموک، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ،جامعة اليرموک.
    29. صالح  إبراهيم الضبع ( 1995 ). دراسات في التأصيل الإسلامي لعلم النفس، الرياض: دار عالم الکتب.
    30. صالح السيد (2010). التکيف التلميذي والاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي والجنس عند تلاميذ کليات المجتمع، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية والفنون، جامعة اليرموک.
    31. صالح شواقفة ( 2000 ). الشعر بالوحدة النفسية لدى تلاميذ جامعة آل البيت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.
    32. عادل العقيلي ( 2004 )الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي لدى تلاميذ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
    33. عادل محمود سليمان ( 2003 ). الرضــا عــن الحيــاة وعلاقته بـتقديـر الــذات لــدى مـديري المدارس الحکـوميــة مــديرات مـحـافـظات فلسطــين الشمـاليـــة، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ،جامعــة النجاح الوطنيـة.
    34. عامر عبد الله ( 2015 ). الفيس بوک وعالم التکنولوجيا، مجلة العلوم التکنولوجية، جامعة البتراء، عمان، 3(14 ) ،112-165.
    35. عبد السلام عبد المجيد ( 1989 ): بعض المتغيرات الأسرية المرتبطة بالوحدة النفسية لدى عينة طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة طنطا.
    36. عبدالناصر الجراح ( 2010 ). العلاقة بين الأداء الأکاديمي والتعليم المنظم ذاتيًا لدى عينة من تلاميذ جامعــة اليرموک ،المجلــة الأردنيــة في العلوم التربويه،4(6)،333-348.
    37. علي السيد خضر، و ، محمد محروس الشناوي ( 1998 ) : الشعور بالوحدة والعلاقات الاجتماعية المتبادلة، رسالة الخليج العربي، 25 ، 119: 150
    38. عناية ضوء محمد أجطبلاوي ( 2004 ) . " مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي للطالب الجامعي وتحصيله الدراسي " ، رسالة ماجستير غير منشورة . کلية الآداب قسم التربية وعلم النفس . جامعة سبها .
    39. فريده عبدالوهاب آل مشرف ( 1998). تأثير متغيرات الجنس والجنسية والتخصص الدراسي في درجة الشعور بالوحدة لدى عينة من طلاب جامعة،مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية- الخليج العربي ، 88 ،171-195. 
    40. قاسم علي الصراف (2002 ).القياس والتقويم في التربية والتعليم ،القاهرة: دار الکتب الجامعي.
    41. کريمة يونسي ( 2012 ). الاغتراب النفسي وعلاقته بالتکيف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة مولود معمري.  
    42. مايسة النيال ( 1993 ) : بناء مقياس الوحدة النفسية لدى مجموعات عمرية متباينة من تلاميذ المدارس بدولة قطر، مجلة علم النفس، 25 ،102-117. 
    43. مجدي الدسوقي ( 1998 م). مقياس الشعور بالوحدة النفسية، القاهرة :مکتبة الأنجلو المصرية.
    44. محسن محمد عبد النبي (2001). العلاقات التفاعلية بين الذکاء الانفعالي والتفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي للطالبات السعوديات ، مجله کليه التربية –جامعه المنوفية ، 3،   126-153.
    45. محمد النوبي محمد علي ( 2010 ). إدمان الإنترنت في عصر العولمة ، عمان : دار الصفا للنشر والتوزيع
    46. محمد جاسم محمد (2008 ). سيکولوجيةالادارةالتعلمية والمدرسية وآفاق التطوير العام ،عمان :مکتبة دار الثقافة للنشر. والتوزيع .
    47. مراد عيسى ( 2009) . دراسة مقارنة لمفهوم الذات ومستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث  بقسميه العلمي والأدبي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية،جامعة أم القرى.
    48. مرزوق عبد المجيد مرزوق ( 1993). مـکونـات الدافعيـة وإسـتراتيـجيـات التـعليم ذاتي التنظيم المرتبطة بالأداء الأکاديمي للطالب داخل الفصل الدراسي، مجلة کلية التربية جامعة الأسکندرية، 1، 90 – 224.
    49. مريم علي الهني (2008). بناء مقياس مقنن للوحدة النفسية لتلاميذ جامعة السابع من أکتوبر، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الأداب ،جامعة السابع من أکتوبر.
    50. مسعد ربيع أبو العلا ( 2003 ). الـفروق بـين الـطـلاب ذو التـحـصيل الـمرتفـع والـمنخفض في إستراتيجيات التعليم المنظم ذاتيـا وتـوجهـات الأهداف لـدى عيـنـة من طلاب کلية التربية بسلطنة عمـان، مجلــة البحـوث النـفسيـة والتربويــة – کليـة التربيـة جامعـة المنوفيــة، 18، 99 – 132.
    51. منصور الهاشمي  ( 2008) . العلاقة بين الأسلوب المعرفي ومستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة جدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية،جامعة أم القرى.
    52. منى سعد أبو ناشي ( 2008 ). فعالية بعض إستراتيجيات ماوراء المـعرفـة عـلى أسـاليب التعلم والتحصيل الدراسي، المجلة المصريــة للدراسات النـفسيـة ،16(18)، 382- 413
    53. نصرة عبد المجيد جلجل ( 2008 ). اثر التدريـب علـى إستراتـيجـيات التعلم المنظم ذاتيا فـي تـقدير الـذات والـدافعيـة والأداء الأکاديمي في الحاسب الألي لدى تلاميذ شعبة حاسب ألي، مجلة البحوث النفسية والتربوية کلية الـتربـيـة-جامـعـة کفر الشيخ،1، 165- 195.
    54. هالة محمد سعيد توفيق الحليمي (2019). النوموفوبيا وعلاقتها بالاغتراب النفسي والقلق الاجتماعي لدي تلاميذ الجامعات في محافظات قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ،الجامعة الإسلامية.
    55. هاني محمد عبد الخالق (2014 ).  مستوى الطموح وعلاقته بالصلابة النفسية والأداء الأکاديمي لدى طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ ، رسالـة ماجستير    غير منشورة، معهد البحوث القاهرة. 
    56. وفاء حسن علي خويطر ( 2010 ) . الأمن النفسي والشعور بالوحدة لدى المرأة الفلسطينية (المطلقة والأرملة) وعلاقتهما ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،الجامعة الإسلامية.
    57. وفاء عابد (2008). علاقة الشعور بالوحدة النفسية لدى زوجات الشهداء بکل من المساندة الاجتماعية والالتزام الديني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الجامعة الإسلامية - غزة.
    58. وليد شوقي ( 2009 ) . العلاقة بين الأسلوب المعرفي ومستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة جدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية، جامعة أم القرى.
      1. Ahmadi, A., Zainalipour, H., & Rahmani, M. (2013). Studying the role of academic hardiness in academic achievement of students of Islamic Azad University, Bandar Abbas Branch. Journal of Life Science and Biomedicine, 3(6), 418-423.‏
      2. Ashe, D. D., & McCutcheon, L. E. (2001). Shyness, loneliness, and attitude toward celebrities. Current Research in Social Psychology, 6(9), 124-133.‏
      3. Asher, S. R., & Paquette, J. A. (2003). Loneliness and peer relations in childhood. Current Directions in Psychological Science, 12(3), 75-78.‏
      4. Asher, Steven R. & Paquette, A. Julie (2003): Loneliness and Peer Relations in Childhood, Journal of Current Directions in Psychological Science، Vol. 12, Serial No. 3, pp 75-78.
      5. Bagner, D. M., Storch, E. A., & Roberti, J. W. (2004). A factor analytic study of the loneliness and social dissatisfaction scale in a sample of African-American and Hispanic-American children. Child Psychiatry and Human Development, 34(3), 237-250.‏
      6. Bauminger, N., & Kasari, C. (2000). Loneliness and friendship in high‐functioning children with autism. Child development, 71(2), 447-456.‏
      7. Bhatia, M. (2008). Cell Phone Dependence: A new diagnostic entity. Delhi Psychiatry Journal, 11 (2) 123-124.
      8. Bin, W. (2006). A study on the relationship between the loneliness and internet addiction tendency of college students .   PSYCHOLOGICAL SCIENCE –SHANGHAI, 29(6), 1425-1427.‏
      9. Bragazzi, N., & Puente, G. (2014). A proposal for including nomophobia in the new DSM-V. Psychology Research and Behavior Management journal, 7, 155–160.
      10. Ceyhan, J & Asher, S. (2008). Loneliness and peer relations in young children, Journal of child development, 63 (2), 350-365.
      11. Cramer, K. M., & Neyedley, K. A. (1998). Sex differences in loneliness: The role of masculinity and femininity. Sex roles, 38(7-8), 645-653.‏
      12. Crenshaw, T. L., Chambers, E. W., & Metcalf, H. (2008, March). A case study of retention practices at the University of Illinois at Urbana-Champaign. In Proceedings of the 39th SIGCSE technical symposium on Computer science education , 412-416.‏
      13. Chiu, S. I. (2014). The relationship between life stress and smartphone addiction on Taiwanese university student: A mediation model of learning self-efficacy and social self-efficacy. Computers in human behavior, 34,                   49-57.‏
      14. Davis, petrik (2001): Children's Responses' To Adult Conflict As A function Of Conflict History , Eric- No. Ed 390528 .
      15. Deniz, M., Hamarta, E., & Ari, R. (2005). An investigation of social skills and loneliness levels of university students with respect to their attachment styles in a sample of Turkish students. Social Behavior and Personality: an international journal, 33(1), 19-32.‏
      16. Dixit, S., Shukla, H., Bhagwat, A. K., Bindal, A., Goyal, A., Zaidi, A. K., & Shrivastava, A. (2010). A study to evaluate mobile phone dependence among students of a medical college and associated hospital of central India. Indian journal of community medicine: official publication of Indian Association of Preventive & Social Medicine, 35(2), 339-343.‏
      17. Envoy, S. (2015). 66% of the population suffer from Nomophobia the fear of being without their phone. Diakses pada tanggal, 10.‏
      18.  Forgays, D. K., Hyman, I., & Schreiber, J. (2014). Texting everywhere for everything: Gender and age differences in cell phone etiquette and use. Computers in Human Behavior, 31, 314-321.‏
      19. Gezgin, D., & Çakır, Ö. (2016). Analysis of nomofobic behaviors of adolescents regarding various factors. Journal of Human Sciences, 13(2), 2504-2519.
      20. Griffiths, M. (2005). A ‘components’ model of addiction within a biopsychosocial framework. Journal of Substance use, 10(4), 191-197.‏
      21. HELEN Catherin (2001) . Adult Attachment Security and Symptoms of Depression , Journal of Personality and Senility and Social Psychology , 70(2) , 310-318.
      22. International Business, T. (2013). Nomophobia: 9 out of 10 mobile phone users fear losing contact, says survey. International Business Times. Retrieved on May 25, 2016, from: http://www.ibtimes.co.in/ nomophobia -9-out-of-10-mobile-phone-usersfearlosing- contact-says-survey-473914.
      23. Izgar, H. (2009). An Investigation of Depression and Loneliness among School Principals. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(1), 247-258.‏
      24. JB, B., MATHEW, P., THULASI, P. C., & PHILIP, J. (2013). Nomophobia Do we really need worry about? A cross sectional study on Nomophobia severity among male Under Graduate students of Health sciences; Reviews of Progress, 1(1),1-5.
      25. King, A. L. S., Valença, A. M., Silva, A. C., Sancassiani, F., Machado, S., & Nardi, A. E. (2014). “Nomophobia”: impact of cell phone use interfering with symptoms and emotions of individuals with panic disorder compared with a control group. Clinical practice and epidemiology in mental health: CP & EMH, 10, 28.‏
      26. King, A., Valença, A., & Nardi, A. (2010). Nomophobia: the mobile phone in panic disorder with agoraphobia: Reducing phobias or worsening of dependence? Cognitive and Behavioral Neurology, 23(1), 52-54
      27. King, A., Valença, A., Silva, A., Baczynski, T., Carvalho, M. & Nardi, A. (2013). Nomophobia: Dependency on virtual environments or social phobia? Computers in Human Behavior, 29 (1), 140-144.
      28. King, A. L. S., Valença, A. M., & Nardi, A. E. (2010). Nomophobia: the mobile phone in panic disorder with agoraphobia: reducing phobias or worsening of dependence?. Cognitive and Behavioral neurology, 23(1),               52-54.‏
      29. Igarashi, T., Takai, J., & Yoshida, T. (2005). Gender differences in social network development via mobile phone text messages: A longitudinal study. Journal of Social and Personal Relationships, 22(5), 691-713.‏
      30. Le Roux, A. (2004). Cross-cultural study on loneliness of students at the University of the Free State. Curationis, 27(2), 6-14.‏
      31. Moulham, M. (2010). Loneliness and their relationship with the five factors of personality field study on a sample of students of Damascus University. An – University of Damascus Journal,26(4),625-668.
      32. Muhu, M (2007): Self conception, motivation and interpersonal attitudes of late and early maturing boys. Educational Studies, 11(2), 93-107.
      33.  Newcomb, M. D., & Bentler, P. M. (1986). Loneliness and social support: A confirmatory hierarchical analysis. Personality and social psychology bulletin, 12(4), 520-535.‏

     

    1. Ozdemir, U., & Tuncay, T. (2008). Correlates of loneliness among university students. Child and Adolescent Psychiatry and Mental Health, 2(1), 29-34.‏
    2. Pavithra, M. B., Madhukumar, S., & Mahadeva, M. (2015). A study on nomophobia-mobile phone dependence, among students of a medical college in Bangalore. National Journal of community medicine, 6(3), 340-344.‏
    3. Pawlak, K. (2002). Vulnerability factors to normal depression. Journal of Psychosomatic Research, 24, 67-74.
    4. Rand,   K.   L.  (2009). Hope and optimism :latent  structures  and Fences    grade expectancy and Academic performance. Journal of personality  ,1(77),  231-260.
    5. Rokach, A. (2004): Giving Life: Loneliness, Pregnancy and Motherhood, Journal of Social Behavior and Personality, Vol. 32, Serial No. 7, pp 691-702.
    6. Rokach, A. (2005). The causes of loneliness in homeless youth. The Journal of psychology, 139(5), 469-480.‏
    7. Rush, S. (2011). Problematic Use of Smartphones in the Workplace: An Introductory Study, Barts (Doctoral dissertation, Honours Thesis, Central Queensland University, Rockhamtom).‏
    8. Sappington, A. A. (2009). Adjustment: Theory, research, and personal applications. Thomson Brooks/Cole.‏
    9. Sharma, N., Sharma, P., Sharma, N. & Wavare, R. (2015). Rising concern of nomophobia amongst Indian medical students. International Journal of Research in Medical Sciences, 3(3), 705-707.
    10. Strauss, C. C., Forehand, R., Frame, C., & Smith, K. (1984). Characteristics of children with extreme scores on the Children's Depression Inventory. Journal of Clinical Child & Adolescent Psychology, 13(3),       227-231.‏
    11. Thomée, S. (2012). ICT use and mental health in young adults effects of computer and mobile phone use on stress, sleep disturbances, and symptoms of depression. Unpublished Master thesis, University of Gothenburg Sweden.
    12. Weissks, R, (2003) : "Reflection the present state of loneliness research", Journal of Social Behavior and personality, , 2(2),p1- p16.
    13. Yildirim, C. & Correia, A-P. (2015). Exploring the dimensions of nomophobia: Development and validation of a self-reported questionnaire. Computers in Human Behavior, 49, 130–137.
    14. Yildirim, C. (2014). Exploring the dimensions of Nomophobia: Developing and validating a questionnaire using mixed methods research. Unpublished Master thesis, Iowa State University.
    15. Yildirim, C., Sumuer, E., Adnan, M., & Yildirim, S. (2016). A growing fear: Prevalence of nomophobia among Turkish college students. Information Development, 32(5), 1322-1331.