الألعاب التربوية ودورها فى تنمية تحمل المسؤلية لأطفال الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تعليم الطفل المساعد - قسم رياض الأطفال - کلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

          يمثل اللعب جوهر حياة الطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة ، التي من أهم مميزاتها ظهور اللعب کونه وسيلة تنموية أکثرمنه وسيلة ترفيهية ، وتتبلور مشکلة البحث فى التساؤل التالى:
ما دور الألعاب التربوية فى تنمية تحمل المسؤلية عند طفل الروضة  ؟ وتتضح الأهمية فى محاولته لغرس بذور الاعتما د على النفس وتحمل المسؤلية لأطفال الروضة وإفادة معدى مناهج وبرامج الطفل - ومعلمات الروضة ، ويهدف تأکيد فاعلية الألعاب التربوية في تنمية  تحمل المسؤلية  لأطفال المستوى الثانى روضة ، بالاعتماد على المنهج الوصفى -  شبه  التجريبي
            وتمثلت الأدوات فى اختبار تحمل المسؤلية -  برنامج يضم ثلاث وحدات (صحتى ونطافتى مسؤليتى –السوق - المهن ) استبانة لمعلمة الروضة واولياء الأمور حول أهمية الالعاب التربوية فى علاقتها بتحمل المسؤلية ، من فروض البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في إختبار تحمل المسؤلية للتطبيق القبلي والبعدي للاختبار، وأسفرت النتائج عن إ ستجابات الأطفال حول الألعاب التربوية المتضمنة بکل من وحدة (السوق/ سلامتى ونظافتى / المهن ) تفوق آداء هم وفقا للترتيب التالى : وحدة (سلامتى ونظافتى يليها السوق  ، وأخيرا المهن  ، و أوصي البحث بضرورة توظيف الألعاب التربوية کطريقة تعليمية في الروضة لإکسابهم مهارات وخبرات متنوعة لتنمية مهاراتهم ، وتهذيب سلوکهم ، ومن المقترحات  اجراء دراسة حول کيفية تقويم آداء الأطفال  فى الألعاب التعليمية والتربوية بأنواعها المختلفة
            الجديد فى البحث تدريب أطفال الروضة على تحمل المسئولية بوحدات السوق - سلامتى -  المهن  فى شکل ألعاب تربوية جديدة وجذابة ترتبط بإهتمامات الطفل وتناسب  قدراته .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبوحرب ، يحى حسين  .أثر برنامج قيمى مقترح من ألعاب الأطفال فى تعليم القيم التربوية بمرحلة ماقبل المدرسة الفئة العمرية 5 إلى أقل من 6 سنوات  0 جامعة الخرطوم 0 السودان 0
    2. الحمامي, محمد .(2009 )0فلسفة اللعب 0 مرکز الکتاب للنشر, مطابع آمون : القاهرة
    3. الحيلة ،محمود  (2003) 0لألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها ،عمان، دار المسيرة
    4. الختاتنة، سامي. (2012 ) . سيکولوجية اللعب. دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع 0 عمان- الأردن
    5. بلقيس، أحمد ، مرعي ، توفيق(2013)0الميسر في سيکولوجية اللعب، دار الفرقان،الجزائر
    6. بن حميد البدرى ، أحمد 0(2015) 0 التعلم بطريقة الألعاب التربوية التعليمية ، ورقة عمل مقدمة للملتقى السنوى الخامس للمعلمين 0 منطقة الباطنة 0جنوب  0 عمان  0
    7. بوزيد، ع. ا.، والقرمازي0 (2000 ). بيداغوجية اللعب 0مجلة کراسات الطفولة0 تونس0 المجلد/العدد  8,9
    8. تشن وآخرون 0(2009) 0 التعليم للجميع (من أبعاد المسؤلية للطفولة )0وزارة التربية والتعليم 0جامعة بکين للمعلمين 0 العدد 52       
    9. رسمى، أميمة 0(2017) 0 برنامج لالعاب التربية الحرکية واثره فى تنمية السلوک الاجتماعى لطفل الروضة 0 دراسات عربية فى التربية وعلم النفس : 647 -672
    10. الزعبى ، طلال عبد الله 0 فاعلية برنامج قائم على مجموعة من أنشطة اللعب فى اکتساب أطفال الروضة للمفاهيم العلمية وبعض مهارات التفکير العلمى واثره فى تنمية ميولهم العلمية ، مجلة اتحاد الجامعات العربية وعلم النفس 8 (3) 0  61-70  
    11. سليمان، شحاته  (2008) 0علم نفس اللعب بين النظرية والتطبيق، دار الزهراء - الرياض 
    12. السهل ، راشد علي (2016) 0إستخدام الألعاب في تعديل سلوک الأطفال - مرحلة رياض الأطفال 0کلية التربية 0 جامعة الکويت 0   
    13. شير، باربرا 0    ألعاب ذکية للأطفال 0مکتبة جرير  0
    14. شينغ:، جاو )0 201 ( المعنى والترکيب من المسؤلية والشعور بالمسؤلية 0 مجلة جامعة شانشى للتعليم العالي0 العدد 30  0
    15. الصوالحة ، محمد ،(2015) علم نفس اللعب، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
    16. صوالحة، محمد 0(2015 )0 علم نفس اللعب0 دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان-الأردن.
    17. عدس، محمد (2001) المدخل إلى رياض الأطفال، دار الفکر للطباعة والنشر
    18. علي الهمالي أحمد (2016   ) ، للعب وأثره على عملية التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ،مجلة کليات التربية بجامعة الزاوية العدد السادس 0
    19. العناني ، حنان عبد الحميد (2012) اللعب عند الأطفال, الأسس النظرية والتطبيقية
    20. عواد، نبيلة شرف 0(2000)  0أهمية اللعب وأثره في حياة الطفل 0مجلة التربية 0الکويت 0 المجلد/العدد س 10 , ع 32
    21. غبلان، منيرة وآخرون (2019)  0 أثر برنامج قائم على اللعب لتنمية المهارات القيادية لدى الأطفال الموهوبين فى رياض الأطفال الموهوبين فى رياض الأطفال فى دولة الکويت0 االمجلة الدولية لتطوير التفوق 0المجلد العاشر العدد (18) 0
    22. قناوي ،هدى ،(2013) 0الطفل وألعاب الروضة، مکتبة الأنجلو المصرية،. 
    23. قنديل، محمد و مسعد،رمضان 0 الألعاب التربوية في الطفولة المبکرة 0  دار الفکر.عمان .
    24. مرجية ، بشارة 0 اللعب عند الأطفال يحقق الآمال0 دار الهدى 0
    25. موثقي، هايدة. (2014 ). علم نفس اللعب. دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع: بيروت                      - لبنان.
    26. ميلر ، سوزانا ( ترجمة حسن عيسي) ،  سيکولوجية اللعب . الکويت،عالم المعرفة،0       
    27. الهنداوي، على فالح 0(2017) 0 سيکولوجيا اللعب 0 مکتبة الفلاح 0 عمان  0
    28. هونغ ، دونغ 0(2013) 0 بنية النفسية لشعور المحررين من المسؤلية ، مجلة يمينغ المهني0 جامعة تشيوان تشو فوجيان 0العدد56 0

    29. Bulunuz. M. (2013) Teaching science through Play in Kindergarten; does integrated play and science instruction build understanding? European   Early child Education Research Journal. 21(2): 226-249.

    1. Feininger, o. (2019) “What if" and "as if":  Imagination and pretend play in early childhood.  In K. Egan D. Nadine (Eds.). Imagination and education (pp. 141-149).  New York.  Teachers College Press.
    2. Freitas. s. &Rutledge H. (2019). Designing Leadership and soft skills in Education Games designing model.
    3. Gmitrova, V. & Gmitrova, j. (2018). The impact of teacher –Directed and child – Directed pretend play on Cognitive Competence in Kindergarten children. Early childhood Education Journal. 
    4. Isenberg, J. P., & Jalon go, M. R. (2018). Creative expression and play in early childhood (6th. Ed.).  Upper Saddle River. NJ:  Merrill/Prentice Hall.
    5. Katz, L. G. (March/April 2008) another Look at What Young Children Should Be Learning. Exchange Magazine.
    6. Kaye, Peggy. (2017) Games for Learning, Farrar Straus and Giroux. New York.
    7. Mentis, Marry Van. (2019). The effective use of the role-play. London. Cogan page Ltd.
    8. Miller, E. & Almond, J. (2018). Crisis in the kindergarten Why children need to play in school. College Park. MD. Alliance for Childhood.