نحو إطار مقترح لتحليل التغيير التربوي المقارن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة-کلية التربية -جامعة الاسکندرية.

المستخلص

 
        فرضت الحياة حتمية التغيير على کل شىء؛فصارت الاستمرارية ضربًا من الخيال، وقد ظهرت مُحتمات التغير على نطاق التربية،فيما أُطْلِقَ عليه "التغير التربوي"، وزادت المعرفة حوله في العقود الأخيرة؛ مما عَدَّه ميدانًا معرفيًا. وقد صارت الأدبيات المتعلقة بالتغيير أکثر أهمية، وضخامةً من تلک المتعلقة بالاستمرارية؛کونه أکثر وضوحًا، وتهديدًا؛ مما جعله محط أنظار التربويين عامة، والتربويين المقارنيين خاصة.
       وأفسحت التربية المقارنة المجال للاهتمام بدراسة "التغير التربوي" ؛فشکّل أحد اهتمامات الميدان ؛خاصة مع اتساع نطاقات الدراسات فيه، وتنوع اهتمامات التربية المقارنة، والدولية.وبرغم اهتمام التربية المقارنة بـ" التغير التربوي" ؛ فإنه لا يزال الميدان يفتقر إلى أطر مقارنة مُعينة ممارسيه على تحليل التغيير التربوي إلا من محاولات بسيطة لم تفِ بالغرض؛ ولهذا کانت الدراسة الراهنة.
وتسير الدراسة في منهجيتها في اتجاه اهتمام مکعب "براي" بالتحليل متعدد المستويات،وتفحص في جزء من جانبه الثالث؛ المعنون بـ "جوانب التربية،والمجتمع " ،وتحديدًا فحص "التغيير التربوي" ،وتناولت الدراسة التغيير، وجوانبه، ونماذجه، وتحليلها؛ وانتهت بتصميم إطار مقارن مقترح؛ لتحليل التغير التربوي، ومسبباته؛ فيما نتاجه تطوير الدراسات المتعلقة بتحليل الأنظمة التعليمية، وجوانبها المختلفة، والخروج بتعميمات تفيد الباحثين، وصانعي السياسة التعليمية.

الكلمات الرئيسية


 
أولا: المراجعالعربية
1-
أحمد، شاکر وزيدان، همام. (2003). التربية  المقارنة : المنهج،  الأساليب، التطبيقات. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
2-
البيلاوي، حسن حسين.(1988). الاصلاح التربوي في العالم الثالث.قضايا تربوية (1). القاهرة: عالم الکتب.
3-
جوهر،علي صالح .(2009). الاصلاح التعليمي في العالم العربي: توجهات عالمية. المنصورة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع. 
4-
عمار،حامد .(2009). نحو تجديد تربوي ثقافي.دراسات في التربية والثقافة (5).الطبعة الخامسة. القاهرة. مکتبة الدار العربية للکتاب.
5-
فهمي، محمد سيف الدين.(1989): اتجاهات التغيير والتطوير في التعليم الجامعي وموقف جامعات دول  الخليج منها في  التربية المعاصرة . العدد 12 .(مارس 1989):187-211.
6-
محمد،أيمن محمد البيومي.(2006). دراسة تحليلية لبعض نماذج تطوير المدارس ومدى إمکانية تطبيقها في المدارس المصرية. رسالة ماجستير - کلية التربية - جامعة الاسکندرية.
7-
مرسي، محمد منير.(1992). الاصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث، القاهرة : عالم الکتب
 
 
ثانيًا : المراجع الأجنبية
Ahtiainen, Raisa.(2017).Shades of change in Fullan’s and Hargreaves’s Models :Theoretical change perspectives regarding Finnish special education reform in Helsinki Studies in Education, number 13. the permission of the Faculty of Educational Sciences of the University of Helsinki
8
Anderson, Stephen E.(2010). Moving Change: Evolutionary Perspectives on Educational Change  in :Andy Hargreaves ,Ann Lieberman, Michael Fullan ,David Hopkins  (eds.) Second International Handbook of Educational Change  ,PART 1 . Springer Science+Business Media .
9
Arcay, David Alcides Escobar.(2009).An Analytical and Descriptive Assessment of Michael Fullan's Scholarship on Educational Change.Persistent link: http://hdl.handle.net/2345/1161  ///This work is posted on eScholarship@BC,Boston College University Libraries.  Boston College Electronic Thesis or Dissertation, 2009   .BOSTON COLLEGE  .Lynch School of Education .   Department of Educational Administration
 
10
Burner, Tony.(2018). Why is educational change so difficult and how can we make it more effective?. In Forskning og Forandring, 1(1), 122–134. https://doi.org/10.23865/fof.v1.1081.
 
11
BRAY, Mark.(2005). Continuity and Change in Education In Mark Bray & Ramsey Koo (eds.), Education and Society in Hong Kong and Macao:Comparative Perspectives on Continuity and Change. Education and Society in Hong Kong and Macao .CERC Studies in Comparative Education 7.Second Edition.pp.253-271.
12
Datnow, Amanda.(2011).Collaboration and contrived collegiality: Revisiting Hargreaves in the age of accountability       in J Educ Change (2011) 12:147–158.DOI 10.1007/s10833-011-9154-1
13
Fullan, Michael.(2009).Large-scale reform comes of age  .in  J Educ Change (2009) 10:101–113   .DOI 10.1007/s10833-009-9108-z.
14
Fullan, Michael.(2011). Frontier man: A Festschrift tribute to Andy Hargreaves   in J Educ Change (2011) 12:141–145.DOI 10.1007/s10833-011-9162-1
15
FINK, DEAN. , STOLL, LOUISE.(1998). Educational Change: Easier Said than Done.in A. Hargreaves eta!. ( eds. ), International Handbook of Educational Change, 297-321. 1998 Kluwer Academic Publishers.
16
Fink, Dean. , STOLL,LOUISE ..(2005). Educational Change" Easier Said than Done   .in A. Hargreaves' (ed.), Extending Educational Change, Springer, Dordrecht, The Netherlands.p.p.17-41
17
Gelis, Jordi Feu., Font. Albert Torrent.(2019).Innovation in the Context of Educational Change and Mirages   In  M. A. Peters, R. Heraud (eds.), Encyclopedia of Educational Innovation. Springer Nature Singapore Pte Ltd. 2019,https://doi.org/10.1007/978-981-13-2262-4_34-1. pp.1-5.
18
Hargreaves, Andy.(1991). Continuity and change in educational policy: some Canadian comparisons in Journal of Education Policy, 6:2, 179-182,Published online: 03 Aug 2006. DOI: 10.1080/0268093910060206 .To link to this article: http://dx.doi.org/10.1080/0268093910060206
19
HARGREAVES,  ANDY. LIEBERMAN, ANN, FULLAN, MICHAEL. HOPKINS, DAVID.(2005) .International Handbook of Educational Change -  Introduction .in A. Lieberman (ed.), International Handbook of Educational Change  :The Roots of Educational Change,. Springer . Netherlands.Carnegie Foundation for the Advancement of Teaching, Stanford, CA, U.S.A.pp . vii-xi
20
HARGREAVES, ANDY.(2005). Introduction  :Pushing the Boundaries of Educational Change    .in A. Hargreaves' (ed.), Extending Educational Change, Springer, Dordrecht, The Netherlands.pp.1-14
21
Hargreaves, Andy. Goodson,Ivor.(2006).  Educational Change Over Time?The Sustainability and Nonsustainability of Three Decades of Secondary School Change and Continuity in Educational Administration Quarterly   Vol. 42, No. 1 (February 2006) 3-41.DOI: 10.1177/0013161X05277975.
22
Hargreaves, Andy.(2009). A decade of educational change and a defining moment of opportunity—an introduction in J Educ Change (2009) 10:89–100.DOI 10.1007/s10833-009-9103-4
23
Hargreaves, Andy.(2010). Change from Without: Lessons from Other Countries, Systems, and Sectors  in Andy Hargreaves ,Ann Lieberman ,Michael Fullan &David Hopkins (eds.), SECOND INTERNATIONAL HANDBOOK OF EDUCATIONAL CHANGE .Springer International Handbooks of Education.VOLUME 23   .Second International Handbook of Educational Change.pp.105-118.
24
Hodgkinson, Peter.(1991). Educational Change: a model for its analysis . in British Journal of Sociology of Education, Vol. 12, No. 2, 1991:203-222. Published online: 02 Aug 2006  . http://www.tandfonline.com/loi/cbse20
25
Huidobro, Juan Cristobal Garcia., Nannemann,  Allison. , Bacon, Chris K. ,and Thompson , Katherine.(2017). Evolution in educational change: A literature review of the historical core of the Journal of Educational Change . Published online: 22 April 2017_ Springer Science+Business Media Dordrecht 2017.
26
Jones, Norah, Lau. Alice.( n.d ) E-LEARNING—A CHANGE AGENT FOR EDUCATION?.in  Journal of Applied Research in Higher Education.Vol. 1, No. 1 . 40-81
27
Kondakci, Yasar.(2020). Educational Change . Online Publication Date: Feb 2020 //DOI: 10.1093/acrefore/9780190264093.013.669.pp.1-22.
28
LIEBERMAN, ANN.(2005). Introduction :The Growth of Educational Change as a Field of Study:Understanding its Roots and Branches. In Ann Lieberman (eds.). International Handbook of Educational Change .The Roots of Educational Change. Springer . Netherlands.Carnegie Foundation for the Advancement of Teaching, Stanford, CA, U.S.A.pp.1-10.
 
 
29
Loogma, Krista., Viia, Ku¨ lliki Tafel., marik  , Meril U¨.(2013) Conceptualising educational changes: A social innovation approach..in Educ Change (2013) 14:283–301   .DOI 10.1007/s10833-012-9205-2
 
30
NIETO, SONIA.(2005). Cultural Difference and Educational Change in a Sociopolitical Context  .in  Andy Hargreaves  (eds.),Extending Educational Change,.International Handbook of Educational Change .Printed in the Netherlands. Springer. Dordrecht, The Netherlands. pp.138-159
31
Phillips, David., Schweisfurth.Michele .(2014).Comparative and International Education : An Introduction to Theory, Method,and Practice.2nd edition.Publishing Plc.
32
Vatanartıran, Sinem. , Örücü, Deniz  .WHO DRIVES EDUCATIONAL CHANGE: SCHOOL OR SOCIETY?  In European Journal of Business and Social Sciences, Vol. 3, No. 4 , July 2014. P.P. 137 – 148.URL: http://www.ejbss.com/recent.aspx
33
Sack, Richard.(1981). A typology of educational reforms in Prospects, Vol. XI, No. I. pp.39-53.
34
Shen, Yanxia.The Effect of Changes and Innovation on Educational Improvement  in  International Education Studies .   Vol. 1, No. 3:73-77
35
Shirley, Dennis .(2017). Accelerating educational change    .In J Educ Change (2017) 18:257–262.
36
Skerrett  , Allison.(2020). Transnational students and educational change .in  Journal of Educational Change.pp.1-11.     https://doi.org/10.1007/s10833-020-09369-0.
37
Speck, Marsha. The changing process in a school learning community.(1996).in The school community journal.vol(6).no1 . spring /summer 1996:69-79.
38
Starr, Karen.(2015).Educational Leadership, Change,and the Politics of Resistance   . in M. A. Peters (ed.), Encyclopedia of Educational Philosophy and Theory,DOI 10.1007/978-981-287-532-7_240-1 . Springer Science+Business Media Singapore.pp.1-6.
39
Stoll, Louise.(2010). Connecting Learning Communities: Capacity Building for Systemic Change  in Andy Hargreaves ,Ann Lieberman ,Michael Fullan &David Hopkins (eds.), SECOND INTERNATIONAL HANDBOOK OF EDUCATIONAL CHANGE .Springer International Handbooks of Education.
VOLUME 23   .Second International Handbook of Educational Change.pp.469-. 
 
 
40
Thomas, R. Murray & Postlethwaite, T. Neville. (1983). Describing Change and Estimating its Causes in Thomas, R. Murray & Postlethwaite, T. Neville (eds.),Schooling in East Asia: Forces of Change. Oxford: Pergamon Press, pp.1-36.
41
Thomas, R. M & Bray, M. (1995). Levels of Comparison in Educational Studies: Different Insights from Different Literatures and the Value of Multilevel Analyses. Harvard Educational Review. 63(3), 472-491. DOI:10.17763/haer.65.3.g3228437224v4877.
42
Woo, David James.(2015).Advancing Ecological Models to Compare Scale in Multi-level Educational Change.in Current Issues in Comparative Education 18(1), 68-82.
43