فاعلية استخدام نموذج أشور (Assure Model) لتصميم التعليم في بناء مهارات تخطيط الدروس لتوظيف التکنولوجيا في التعليم من وجهة نظر معلمات ما قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مدى فاعلية استخدام نموذج أشور (ASSURE Model) في بناء مهارات تخطيط دروس توظف التکنولوجيا في التعليم لدى معلمات ما قبل الخدمة. کما سعت لتعرّف انطباعاتهن حول قدراتهن في استخدام نموذج أشور کتصميم إجرائي للتعليم. وهدفت کذلک تعرّف أثر بعض المتغيرات المستقلة على المتغير التابع (الانطباعات). وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لأهدافها. وتکونت عينة الدراسة من (89) طالبة معلمة درسن مقرر (الوسائل وتکنولوجيا التعليم) لمدة (6) أسابيع متتالية بکلية التربية - جامعة الکويت خلال العام الجامعي(2019/2018). وتم جمع البيانات باستبانة قبلية وبعدية. أظهرت النتائج أن نموذج أشور کان له تأثير واضح –وبدلالة إحصائية- في تعزيز قدرات معلمات ما قبل الخدمة في تصميم التعليم بصورة عامة، وفي استخدام مهارات تخطيط دروس توظف التکنولوجيا في التعليم بصورة خاصة. إلى جانب أنه عکس انطباعات إيجابية لديهن نحوه. کما کشفت النتائج عن أن متغيري التخصص الدقيق (أدبي/ علمي)، ومقرر القياس والتقويم کان لهما تأثير إيجابي، وواضح –وبدلالة إحصائية- على إنطباعات معلمات ما قبل الخدمة، حيث أظهرن إنطباعات إيجابية نحو مدى فاعلية نموذج أشور في إکسابهن مهارات تخطيط دروس توظف التکنولوجيا في التعليم. وفي ضوء هذه النتائج فقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ذات العلاقة، وفي ظل ندرة الأدبيات المنشورة في موضوعها محلياً فإن هذه الدراسة لتأمل أن تساهم في إثراء البيئة التربوية الکويتية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أبو جابر، ماجد عبد الکريم (1995) . تصميم التعليم مفهومه وأسسه ومبادؤه،  تکنولوجيا التعليم،  5(2)، 95-116. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم. 
    2. أبو علام، رجاء (2005) . تقويم التعلم. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    3. الحيلة، محمد محمود(1999). التصميم التعليمي: نظرية وممارسة، ط1، 101. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
    4. زيتون، حسن حسين (2001). تصميم التدريس: رؤية منظومية، ط1، عالم الکتب للنشر والتوزيع    والطباعة.
    5. الفريح، سعاد عبدالعزيز(2016). فاعلية تطبيق خبرة تخطيط الدروس التعليمية التي تدمج أدوات    الويب 2.0 في إعداد المعلم،  مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 42(160)،                19-66.
    6. الکندري، عبد الله والکندري، خالد (2018). مناهج البحث، ط1، 77. شرکة دار العلم للنشر والتوزيع.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Baran, B. (2010). Experiences from the Process of Designing Lessons with Interactive Whiteboard: ASSURE as a Road Map. Journal Contemporary Educational Technology, 1 (4), 367-380.
    2. Bielefeldt, T. (2001). Technology in Teacher Education. Journal of Computing  in Teacher Education, 17 (4), 4-15.    
    3. Briggs, L.(Ed.) (1977). Instructional Design: Principles and applications. Englewood Cliffs. Educational Technology Publications.
    4. Butler, J. (2012). Grappling with changes: Web 2.0 and teacher education. In Polly, D. ,Mims, C. & Persichitte, K. A. (Eds.), Developing technology-rich teacher education programs: Key issues. IGI Global.
    5.  Callison, D. (2002). Instructional Models (Part 1). School Library Media Activities; Monthly, 19 (3), ProQuest Education Journals, 36.
    6. Daniels, T. (2002). Society for Information & Teacher Education International Conference, 814–815.
    7. Douglas-Kellner )2019(. New Media and New literacies. Reconstructing Education for the new Millennium. http://www.gseis.ucla.edu/faculty/kellner/pdf
    8. Fraser, V., Garofalo, J., & Juersivich, N. (2011). Enhancing lesson planning and quality of classroom life. A study of mathematics student teachers use of technology. Journal of Technology and Teacher Education, 19 (2), 169-188.
    9. Gagne’, R. M., Wager, W. W., Golas, K.C. & Keller, J. M. (2005). Principles of Instructional Design. (4th. ed). Wadsworth /Thomson Learning.
    10. Gustafson, K. & Branch, R. (2002). Survey of Instructional Development Models. (3rd . ed). Eric Clearinghouse on Information & Technology.
    11. Hare, S., Howard, E. & Pope, M. (2002). Technology integration: Closing the Gap Between What Preservice Teachers are Taught To Do and What They Can Do. Journal of Technology and Teacher Education, 10(2), 191-203.
    12. Hargrave, C. P. & Hsu, Y. S. (2000). Survey of Instructional Technology Course for Preservice Teacher. Journal of Technology and Teacher Education, 8(4), 303-314.
    13. Heinich, R., Molenda, M.,  & Russell, J. (1982). Instructional Media and New Technologies of Instruction, (1st.  ed). John Wiley & Sons, Inc.
    14. Heinich, R., Molenda, M., Russell, J. & Smaldino, S. (1996). Instructional Media and Technologies for Learning. (5th. ed). Prentice Hall, Inc.
    15. ISTE/NCATE (2003). Standards for educational technology programs. Retrieved August 30, 2004, from http://cnets.iste.org/ncate/. In Kay, R. (2006). Evaluating Strategies Used To Incorporate Technology Into Preservice Education: A Review of the Literature, Journal of Research on Technology in Education, 38(4), 383-410.
    16. Jung, C. H. & Lee, D. K. (2013). Using ASSURE model theory to develop a simulated instruction model for early childhood teacher training. Korean Journal of Early Childhood Education, 33(3), 83-106.
    17. Kay, R. (2006). Evaluating Strategies used to Incorporate Technology into preservice education: A Review of the literature, Journal of research on Technology in Education, 38 (4), 383-410.
    18. Kim, D. & Downey, S. (2016). Examining the use of the ASSURE Model by K-12 Teachers, Computers In The Schools, 33(3), 153-168
    19. Lee, Y. & Lee, J. (2014). Enhancing pre-service teachers' self-efficacy beliefs for technology integration through lesson planning practice. Computers & Education, 73, 121-128.
    20. Matthew, K. & Kimbell-Lopez, K. (2000). Model Technology Classroom in Teacher Education. In C. Crawford et al. (Eds.). Proceeding of Society for Information Technology and Teacher Education International Conference 2000. 12-15.
    21. Mawardi, M. , Haris, M. , Sri, A. , & Asrowi, S. (2014). The Model of Instructional Design Based on Self-Regulated Learning using Modular object oriented Dynamic Learning Environment (MOODLE), Journal of Education and Practice, 5 (22), 132.
    22. Morrison, G. R., Ross, S. M.&   Kemp, J. E. (2004). Designing Effective Instruction. (4th. ed). John Wiley & Sons, Inc.
    23. National Council for Accreditation of Teacher Education (2008). Professional Standards for the Accreditation of Teacher Preparation Institutions. www.ncate.org
    24. Office of Technology Assessment (1995). Teachers and technology: Making the Connection (report No. OTA-HER-616). U.S. Government Printing Office.
    25. Reiser, R. A. & Dempsey, J.V. (2007). Trends and Issues in Instructional Design and Technology. (2nd. ed). Pearson Education, Inc.
    26. Russell, J. & Sorge, D. (1994). Improving technology implementation in grades 5-12 with the ASSURE model. The Journal, 21(9), 66-72.
    27. Smaldino, S., Lowther, D., & Russell, J. (2012). Instructional Technology and Media for Learning. (10th. ed). Allyn& Bacon.
    28. Wang, L. Ertmer, P. A. & Newby, T. J. (2004). increasing preservice teacher's self-efficacy beliefs for technology integration. Journal of Research on Technology in Education, 36(3), 231 – 250.
    29. Wong, M. R. & Raulerson, J. D. (1974). A Guide to Systematic Instructional Design, Educational Technology Publications.