أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن - غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد تکنولوجيا التعليم- قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

          استهدف البحث الحالى التعرف على أثر اختلاف نمط التفاعل (متزامن - غير متزامن) فى برامج التعلم عبر الإنترنت على تنمية الجانب المعرفى والأدائى لمهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى طلاب کلية التربية بجامعة السويس، ولتحقيق هدف البحث صمم الباحث برنامج عبر الإنترنت بنمطى التفاعل      (المتزامن - غير المتزامن) لمهارات المعالجة الرقمية للصور فى ضوء نموذج ديک & کارى للتصميم التعليمى، اقتصر البحث على عينة من 40 طالب من طلاب کلية التربية بجامعة السويس موزعين عشوائيا بالتساوى على مجموعتان (المجموعة التجريبية الأولى تدرس باستخدام نمط التفاعلات المتزامنة) و (المجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام نمط التفاعلات غير المتزامنة)، وتم معالجة المتغير المستقل عن طريق إضافة مجموعات المعالجة لتقدير تأثيرها على المتغير التابع عن طريق استخدام التصميمات التجريبية الحقيقية المتمثلة فى امتداد تصميم المجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلى والبعدى، وجاءت تقديرات التأثيرات الحادثة على المتغير التابع من خلال القياسات والتى تمثلت بدرجات الاختبار التحصيلى و بطاقة الملاحظة، ولجأ الباحث لاختبار الفروض من خلال استخدام الاختبار اللابارامترى مان ويتنى للتعرف على دلالة الفروق بين رتب المجموعات، واختبار ويلکوکسن لعينتين غير مستقلتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن تحفظ  بعض الطلاب فى استخدام أداة التفاعل المتزامن (البث الشبکى المباشر) وعزوف قطاع کبير من الطلاب عن استخدام أداة التفاعل غير المتزامن (البريد الإلکترونى)، وتفضيلهم استخدام منصة التواصل الاجتماعى فيسبوک فى عملية التفاعل.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المراجع العربية :

    1. أحمد إبراهيم قنديل (2006): التدريس بالتکنولوجيا الحديثة .القاهرة .عالم الکتب.
    2. إبراهيم الفار (2013): تربويات تکنولوجيا القرن الحادى والعشرين تکنولوجيا ويب (2.0). سلسلة تربويات الحاسوب ياستخدام الحاسوب وتکنولوجيا المعلومات فى التربية (8). ط3. طنطا. الدلتا لتکنولوجيا الحاسبات.
    3. أمل عبد الفتاح سويدان وأخرون (2004): تکنولوجيا التعليم، مفاهيم وتطبيقات .عمان .دار الفکر.
    4. أميرة إبراهيم عبد الغنى سعد (2014) .أثر الدمج بين أدوات التفاعل المتزامن وغير المتزامن فى رفع مستوى الإنجاز فى مقرر الشبکات لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلمى الحاسب بکلية التربية النوعية .رسالة دکتوراة (غير منشورة ).کلية التربية النوعية.جامعة طنطا.
    5. أسماء محمد أحمد عبد الحافظ (2013). فاعلية موقع ويب تفاعلى فى تنمية المهارات اللازمة لتصميم واستخدام الشبکات لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم .أطلع عليه فى 6 نوفمبر 2014 متاح على http://srv3.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=11751415.
    6. السيد عبد المولى السيد (2015). أثر اختلاف نوع التفاعل فى المناقشات الإلکترونية فى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز نحو نوع التفاعل لدى طلاب الدبلوم المهنية بکلية التربية جامعة الأسکندرية. المجلد الخامس والعشرون، العدد الأول . مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجسا التعليم.
    7. إيمان  عبد العاطى محمد الطران (2009). برنامج مقترح باستخدام أدوات التفاعل عبر شبکة الإنترنت وتأثيرة على طلاب کلية التربية فى إکسابهم مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية واتجاهاتهم نحو تلک الأدوات .أطلع عليه فى 5 يناير 2015 .متاح على: http://library.shams.edu.eg/eulc_v5/Libraries/start.aspx?fn=ApplySearch&SearchId=33009136&PageNo=5.
    8. أحمد سامى ريحان (1998): الإنترنت ،أسرار الإبداع والتربح مع الشبکة ،للمبتدئين والمحترفين .سلسلة الشبکة العالمية للمعلومات .القاهرة .دار الفاروق للنشر والتوزيع.
    9. أحمد سالم (2004): تکنولوجيا التعليم و التعليم الإلکترونى .الرياض .مکتبة الرشد ناشرون.
    10. أحمد سعد جلال (2008): مبادىء الإحصاء النفسى ،تطبيقات وتدريبات عملية على برنامج SPSS.القاهرة .الدار الدولية للاستثمارات.
    11. الغريب زاهر إسماعيل (2009): التعليم الإلکترونى، من التطبيق إلى الاحتراف والجودة .القاهرة عالم الکتب.
    12. اکرم فتحى مصطفى (2006): إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية، رؤية  ونماذج تعليمية معاصرة فى التعلم  عبر مواقع الإنترنت .القاهرة .عالم الکتب.
    13. إسماعيل محمد الفقى (2005): التقويم والقياس النفسى والتربوى .القاهرة .دار غريب للنشر.
    14. أحمد محمد فهمى يوسف (2008). أثر الاتصال المتزامن وغير المتزامن فى التعليم التعاونى عبر الويب على تنمية مهارات الاتصال عبر الشبکة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .أطلع عليه فى 5 يناير 2015 .متاح على:http://srv1.eulc.edu.eg/eulc_v5/libraries/start.aspx?fn=ApplySearch&SearchId=32977360&PageNo=2.
    15. أسامة محمد السعدونى السعدونى (2014). أثر اختلاف تطبيقات الويب المتزامنة وغير المتزامنة على تنمية مهارات تصميم البرمجيات وإنتاجها لدى طلاب الدبلوم المهنى .رسالة ماجستير(غير منشورة ).کلية التربية .جامعة الزقازيق.
    16. أسامة ربيع (2007): التحليل الإحصائى باستخدام برنامج SPSS . القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية & المکتبة الأکاديمية.
    17. بيتر دايسون وأخرون (1998): ألفباء الإنترانت .ترجمة مرکز التعريب والبرمجة .بيروت .الدار العربية للعلوم.
    18. بهاء الدين ،خيرى فرج (2005).أثر تقديم تعليم متزامن ولا متزامن مستند إلى بيئة شبکة الإنترنت على تنمية مهارات المعتمدين والمستقلتن عن المجال الأدراکى لوحدة تعليمية لمقرر منظمة الحاسب لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الإلى بکليات التربية النوعية . رسالة ماجستير(غير منشورة ).معهد الدراسات التربوية .جامعة القاهرة.
    19. ثروت محمد عبد المنعم (2004): تصميم وتحليل التجارب .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    20. حمدى أبو الفتوح عطية (2002): منهجية البحث العلمى وتطبيقاتة فى الدراسات التربوية والنفسية .القاهرة .دار النشر للجامعات.
    21. حسن الباتع و السيد عبد المولى السيد (2009): التعليم الإلکترونى الرقمى ،النظرية – التصميم – الإنتاج .الإسکندرية .دار الجامعة الجديدة.
    22. حسن الباتع (2010): التصميم التعليمى عبر الإنترنت ،من السلوکية إلى البنائية – نماذج وتطبيقات .الإسکندرية .دار الجامعة الجديدة.
    23. حمدى إسماعيل شعبان & أميرة إبراهيم عبد الغنى (2013). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الاتصال المتزامن وغير المتزامن فى تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمقرر شبکات الحاسب الإلى لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلمى حاسب إلى بکلية التربية النوعية. (الجزء الرابع) العدد السادس والثلاثون. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس (ASEP).
    24. حسن شحاتة وأخرون (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية .القاهرة .الدار المصرية اللبنانية.
    25. حسين شفيق (2009): التصميم الجرافيکى فى وسائل الأعلام والإنترنت .القاهرة .دار فکر وفن.
    26. حسن شحاتة (2013): التعليم الإلکترونى وتحرير العقل .ط2 .السلسة التربوية المعاصرة .القاهرة .دار العالم العربى.
    27. حارث عبود (2007): الحاسوب فى التعليم .ط2 .عمان .دار وائل للنشر.
    28. حسام محمد مازن (2006): تکنولوجيا المعلومات ووسائطها الإلکترونية .القاهرة .مکتبة النهضة المصرية.
    29. دونالد أراى وأخرون (2004): مقدمة للبحث فى التربية .ترجمة سعد الحسينى & عادل عبد الکريم ياسين .العين .دار الکتاب الجامعى.
    30. ديوبولد ب فان دالين (1985): مناهج البحث فى التربية وعلم النفس .ترجمة محمد نبيل نوفل وأخرون .ط3 .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    31. رشيدة السيد الطاهر & رضا عبد البديع عطية (2012): جودة التعليم الإلکترونى ،رؤية معاصرة .الإسکندرية .دار الجامعة الجديدة.
    32. 32.   رهام حسن محمد طلبة (2012). تصميم موقع بأنماط تفاعل مختلفة وقياس فاعليتة فى تنمية مهارات استخدام أدوات الاتصال التعليمى الإلکترونى والتفکير الإبداعى لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم .أطلع عليه فى 5 يناير 2015 .متاح على   http://library.shams.edu.eg/eulc_v5/Libraries/start.aspx?fn=ApplySearch&SearchId=33009136&PageNo=2.
    33. رفائيل غونزيلز و بول وينتز (1992): معالجة الصور الرقمية .ترجمة معن عمار .دمشق .المرکز العربى للتعريب والترجمة والتأليف والنشر.
    34. 34.   ريهام مصطفى کمال الدين (2007). فعالية برنامج على الويب لتنمية مهارات تکنولوجيا التعليم ومهارات التعليم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکليات التربية النوعية .أطلع عليه فى 16 ديسمبر 2014 متاح على:http://www.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=10122259.
    35. زکريا الشربينى (1995): الإحصاء وتصميم التجارب فى البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    36. زکريا أحمد الشربينى (2007): الإحصاء وتصميم التجارب فى البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    37. زينب محمد الأمين & زينب مصطفى عبد العظيم (2016): المقررات الإلکترونية ،الأحتواء والشمول .الجيزة .المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
    38. 38.   سهى حاسو و فواز ,العبدالله (2012). أثر التعلم الذاتى فى توظيف مهارات التحاور الإلکترونى المتزامن وغير المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرين . أطلع عليه فى 5 يناير 2015 .متاح على  http://journals.yu.edu.jo/jjes/Issues/2012/Vol8No1/2.pdf.
    39. سماء عبد السلام السيد (2013). أثر اختلاف مصدر الدعم الإلکترونى القائم على الشبکات الاجتماعية على تنمية مهارات التعامل مع بعض التطبيقات الويب 2.0 لدى طلاب تکنولوجيا التعليم . رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية .جامعة المنوفية.

     

     

     

    1. 40.   شيماء السعيد محمد على (2013). فاعلية استخدام المدونات الإلکترونية فى تنمية الکفائتين العلمية والاجتماعية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .أطلع علية فى 25 ديسمبر 2014متاح على http://srv3.eulc.edu.eg/eulc_v5/Libraries/Thesis/BrowseThesisPages.aspx?fn=PublicDrawThesis&BibID=11784037.
    2. صلاح أحمد مراد (2000): الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    3. صلاح الدين محمود علام (2000): القياس والتقويم التربوى والنفسى ،أساسياتة وتطبيقاتة وتوجهاتة المعاصرة .القاهرة .دار الفکر العربى.
    4. صلاح الدين محمود علام (2001): الاختبارات التشخيصية مرجعية المحک ،فى المجالات التربوية والنفسية والتدريبية .القاهرة .دار الفکر العربى.
    5. صلاح الدين محمود علام (2005): الأساليب الاحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية (البارامترية و الابارامترية ) .القاهرة .دار الفکر العربى.
    6. عبد المجيد أحمد منصور وأخرون (2004): التقويم التربوى ،الأسس والتطبيقات .الرياض .دار الزهراء.
    7. عبد الرحمن بن سليمان الطريرى (1997): القياس النفسى والتربوى ،نظريته ،أسسة ،تطبيقاتة .الرياض .مکتبة الرشيد.
    8. عبد الحميد بسيونى (2005): استخدام وتأليف الوسائط المتعددة Multimedia  .القاهرة .دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع.
    9. عبد الرحمن عيسوى (2000): الإحصاء السيکولوجى التطبيقى .الأسکندرية .دار المعرفة الجامعية.
    10. عباس محمود عوض (1998): القياس النفسى بين النظرية والتطبيق .الأسکندرية .دار المعرفة الجامعية.
    11. عبد الرحمن محمد العيسوى (1999): القياس والتجريب فى علم النفس والتربية .الأسکندرية .دار المعرفة الجامعية.
    12. على ماهر خطاب (2001): القياس والتقويم فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية  .ط2 .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية & المکتبة الأکاديمية .
    13. عادل محمد العدل (2015): القياس والتقويم وبناء وتقنين المقاييس .القاهرة .دار الکتاب الحديث.
    14. عبد القادر کراجة (1997): القياس والتقويم فى علم النفس ،رؤية جديدة .عمان .دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع.
    15. فؤاد البهى السيد (1978): علم النفس الإحصائى، وقياس العقل البشرى .القاهرة .دار الفکر العربى.
    16. فؤاد أبوحطب و سيد عثمان (1985): التقويم النفسى .ط3 .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    17. فؤاد أبو حطب وأخرون (1997): التقويم النفسى .ط4 .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    18. فؤاد أبو حطب & أمال صادق (2013): علم النفس التربوى .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    19. فتح الباب عبد الحليم سيد (1997): توظيف تکنولوجيا التعليم . ط2.  القاهرة .الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
    20. فوزى عزت على وأخرون (2003). فعاليات برامج التدريب فى تحسين أداء معلمى التعليم الأساسى .المرکز القومى للإمتحانات والتقويم التربوى .القاهرة.
    21. کمال سلطان محمد سالم (2010): التحليل الاحصائى. ط2.الأسکندرية .الدار الجامعية.
    22. کارلا روز (1998): تعلم فن التصوير الفوتوغرافى الرقمى، واستخدام الکاميرات الرقمية، فى 14 يوم. ترجمة مرکز التعريب والبرمجة. بيروت. الدار العربية للعلوم.
    23. لورين أندرسون & ديفيد کرازوول (2006): مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية .(ترجمة فايز مراد مينا) .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    24. محمود الشريف (1995): موسوعة مصطلحات الکمبيوتر .ط2 .القاهرة .المکتبة الثقافية.
    25. محى الدين توق وأخرون (2003): أسس علم النفس التربوى . ط3 . عمان .دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
    26. ميشال إنولا (2004): الوسائط المتعددة، وتطبيقاتها فى الأعلام والثقافة والتربية .ترجمة نصر الدين لعياض و الصادق رابح. العين. دار الکتاب الجامعى.
    27. مصطفى باهى & فاتن زکريا (2004): التقويم فى مجال العلوم التربوية والنفسية، مبادىء - نظريات - تطبيقات .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    28. مصطفى حسين باهى & محمود عبد الفتاح عنان (2001): معاملات الارتباط و المقاييس اللامعلمية ،النظرية – التطبيق .القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
    29. 68.   محمد رشدان على (2013) . أثر استخدام التعليم الإلکترونى المتزامن وغير المتزامن للتلاميذ المعاقين سمعيآ فى تنمية بعض مهارات استخدام الإنترنت .أطلع عليه فى 5 يناير 2015 .متاح على  http://library.shams.edu.eg/eulc_v5/Libraries/start.aspx?fn=ApplySearch&SearchId=33009136&PageNo=2.
    30. 69.   محمد سعد الدين محمد أحمد (2008). فاعلية أنماط الاتصال بنظم الواقع الأفتراضى على الأداء المهارى لطلاب الشعب العلمية بکلية التربية بالوادى الجديد وتحصيلهم الدراسى.أطلع عليه فى 5 يناير 2015 .متاح على   http://library.shams.edu.eg/eulc_v5/Libraries/start.aspx?fn=ApplySearch&SearchId=33009136&PageNo=6.
    31. محمد عبد الحميد (2005): البحث العلمى فى تکنولوجيا التعليم .القاهرة .عالم الکتب.
    32. محمد عبد الحميد (2005):أدوات التعليم الإلکترونى عبر الشبکات .فى: محمد ،عبد الحميد ،منظومة التعليم عبر الشبکات .القاهرة .عالم الکتب.
    33. محمد عبد الکريم الملاح (2010). الأسس التربوية لتقنيات التعليم الإلکترونى .عمان .دار الثقافة للنشر والتوزيع.
    34. محمد عبد الحميد أحمد (2013): البحث العلمى فى تکنولوجبا التعليم .القاهرة .عالم الکتب.
    35. مجدى عزيز إبراهيم (2002): تکنولوجيا التعليم الإلکترونى .القاهرة .دار الفکر العربى.
    36. مجدى صلاح طه المهدى (2013): مناهج البحث التربوى بين النقدية والحدةثة .الأسکندرية .دار الجامعة الجديدة للنشر.
    37. نبيل جاد عزمى و زينب محمد أمين (2001): نظم تأليف الوسائط المتعددة باستخدام Authorwars 5 .المنيا .دار الهدى للنشر والتوزيع.
    38. نبيل جاد عزمى (2008): تکنولوجيا التعليم الإلکترونى . القاهرة .دار الفکر العربى.
    39. نبيل جاد عزمى (2014): تکنولوجيا التعليم الإلکترونى .ط2 .القاهرة .دار الفکر العربى.
    40. نايومى س.بارون (2015): التواصل الدائم ،اللغة فى عالم الإنترنت والجوال .ترجمة محمد مازن جلال .الرياض .دار جامعة الملک سعود للنشر.
    41. وليد سالم محمد الحلفاوى (2006): مستحدثات تکنولوجيا التعليم فى عصر المعلوماتية .عمان .دار الفکر.
    42. وليد سالم الحلفاوى (2007): مستحدثات تکنولوجيا التعليم فى عصر المعلومات .عمان .دار الفکر.
    43. يوسف أحمد عيادات (2004): الحاسوب التعليمى وتطبيقاتة التربوية .عمان .دار المسيرة للنشر.
    44. يورک برس (2003): علم نفسک فوتوشوب 7 Adobe Photoshop7 فى 24 ساعة .القاهرة . الشرکة المصرية العربية للنشر لونجمان.

    المراجع الأجنبية :

    1. Armstrong, A., & Thornton, N. (2012). Incorporating Brookfield's Discussion Techniques Synchronously into Asynchronous Online Courses. Retrieved January 13, 2015, from: http://eric.ed.gov/?id=EJ1005833.
    2. Abuseileek, A. F., & Qatawneh, K. (2013). Effects of Synchronous and Asynchronous Computer-Mediated Communication (CMC) Oral Conversations on English Language Learners' Discourse Functions. Retrieved March 15, 2016, from: http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0360131512002412.
    3. Alassiri, A. A et al (2014). Usage of Social Networking Sites and Technological Impact on the InteractionEnabling Features. International Journal of Humanities and Social Science, 4(4), 46-61. Retrieved September 28, 2018, from: http://www.ijhssnet.com/journal/index/2325.
    4. Adames, J. Wet al (2009). Mass communication and journalism faculty’s perceptions of the effectiveness of emailcommunication with college students: a nationwide study. Jounal of Learning, Media and Technology, 34(4), 307-321, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/17439880903338598.
    5. Ally, M. (2004). Foundation of Educational Theory for Online Learning, on Terry, Anderson & Fathi, Elloumi (Editor), Theory and Practice of Online Learning. Athabasca: Athabasca University.
    6. Acheaw, O. (2015). Use of Social Media and its Impact on Academic Performance of Tertiary Institution Students: A Study of Students of Koforidua Polytechnic, Ghana. Retrieved March 07, 2018, from: https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1083595.pdf.
    7. Andrews, P. (2013). Adobe Photoshop Elements 11, for Photographers. Burlington: Focal Press.
    8. Balla, A. (2007). An Educational Asynchronous Learning Environment .January 07, 2015, from: http://ieeexplore.ieee.org.ugrade1.eul.edu.eg:2048/xpl/articleDetails.jsp?tp=&arnumber=4231060&queryText%3DAsynchronous+Learning+Environment.
    9. Bardaran, A., & Khalili, A. (2009). The Impact of Online Chatting on EFL Learners’ Oral Fluency. Retrieved March 15, 2016, from: https://www.researchgate.net/publication/265186788_The_Impact_of_Online _Chatting_on_EFL_Learners'_Oral_Fluency.
    10. Borup, J et al. (2010). The Use of Asynchronous Video Communication to Improve Instructor Immediacy and Social Presence in an Online Course. Proceedings of SITE 2010--Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 337-344). San Diego, CA, USA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved August 16, 2018 from https://www.learntechlib.org/primary/p/33358/.
    11. Braaut, M et al (2012). Electronic Mail as Possibility of inapt Communication. Retrieved March 10, 2016 .from http://ieeexplore.ieee.org/xpl/articleDetails.jsp?&arnumber=6240870
    12. Burge, M.J., & Burge, W. (2016). Digital Image Processing. London. Springer- Verlag London.
    13. Branon, R., & Essex, C. (2000). Synchronous and A Synchronous Communication Tools in Distance Education. Retrieved January 05, 2015, from: http://link.springer.com/article/10.1007%2FBF02763377.
    14. Boateng, R. O., & Amankwaa, A. (2016). The Impact of Social Media on Student Academic Life in Higher Education. Retrieved March 07, 2018 .from: https://globaljournals.org/GJHSS_Volume16/1-The-Impact-of-Social.pdf.
    15. Baruah, T. D. (2012). Effectiveness of Social Media as a tool of communication and its potential for technology enabled connections: Amicro-level study. International Journal of Scientific and Research Publications, 2(5). Retrieved September 28, 2018 .from: http://www.ijsrp.org/research-paper-publishing-may-2012.php.
    16. Chirardini, B. (2011). E-Learning Methodologies, A guide for designing and developing e-learning cources. Rome: Food and Agriculture Organization of United Nation (FAO).
    17. Coogle, C., & Floyd, K. (2015). Synchronous and Asynchronous Learning Environments of Rural Graduate Early Childhood Special Educators Utilizing Wimba© and Ecampus. Retrieved March 15, 2016 .from: http://jolt.merlot.org/Vol11no2/Coogle_0615.pdf.
    18. Clark, C et al. (2015). Comparing Asynchronous and Synchronous Video vs. Text Based Discussions in an Online Teacher Education Course. Journal of Synchrounos Learning Networks, 19(3), 48-69, Retrieved from: http://learntechlib.org/p/161429/.
    19. Cromhout, G et al. (2003(. Adobe Photoshop 7, Zero to Hero .New York: A press Media LLC.
    20. Capua, I. D. (2012). Aliterature Review of Research on Feacbook Use. The Open Communication Journal, 6, 37-42.
    21. Crubbs, J. (2004). E-Mail and Instant Massaging, on: Hossein, Bidgoli (Editor). The Internet Encyclopedia. Volume, A-F. Hoboken: John Wiley & Sons, Inc.
    22. Castano, J. et al(2015). Determinats of Internet use for Interactive Learning: an Exploratory Study. Journal of New Approaches in Educational, 4(1), 24-31.
    23. Chen, N et al (2005). A model for synchronous learning using the Internet. Journal of Innvation in Education and Teaching International, 42(2), 181-194, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/14703290500062599.
    24. Chundur, S & Prakach, S. (2009). Synchronous Vs Asynchronous Communications – What Works Best in an Online Environment? Lessons Learnt. Proceedings of ED-MEDIA 2009--World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia & Telecommunications (pp. 3541-3545). Honolulu, HI, USA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved August 16, 2018 from https://www.learntechlib.org/primary/p/31991/.
    25. Counterpart International Team. (2014). Social Networking: Aguide to Strengthening Civil Society Through Social Media. Virginia: Counterpart International.
    26. Dayley, B., & Dayley, L. D. (2012). Adobe Photoshop CS 6 Bible .Indianapolis: John Wiley & Sons, Inc.
    27. Duncan, K. (2012). The Effect of Synchronous and Asynchronous Participation on Students' Performance in Online Accounting Courses. Journal of Accounting Education, 21, 431-449, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/09639284.2012.673387.
    28. Dsw, S. S (2005). Linking Social Work Students to the Wider World via an Asynchronous Learning Network. Journal of Teaching in Social Work, 25(1-2), 117-127, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1300/J067v25n01_08.
    29. Downy, W. S., & Schetzsle, S. (2012). Asynchronous Assessment in a Large Lecture Marketing Course. Journal of Marketing Education Review, 22(2), 97-108, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.2753/MER1052-8008220201.
    30. Ec, B. (2014). Pharmacists' Perception of Synchronous Versus Asynchronous Distance Learning for Continuing Education Programs .Retrieved March 15, 2016, from: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24558276.
    31. Ellsworth, J., & Ellsworth, M. V. (1996). The New Internet, Business Book .New York: John Wiley & Sons, Inc.
    32. Evening, M. (2014). Adobe Photoshop CC, for Photographers. . Burlington: Focal Press.
    33. Freeman, M. (2012). Michal Freeman’s, Photo School Digital Editing. East Sussex: Iley-Press Ltd.
    34. Friedrich, P. (2013). Web-based Co-design, Social Media Tools to Enhance user Contred, Design and Innovation Processes. Helsinki: VTT Technical Research center of Finland Ltd.
    35. Feibel, W. (1996). The Encyclopedia of Networking. (2rd ed). Alameda: Sybex, Inc.
    36. Giesbers, B., Rienties, B., Tempelaar, D and Gijeslaers, W. (2014). A dynamic analysis of the interplay between asynchronous and synchronous communication in online learning: The impact of motivation.Retrieved January 12, 2015, from: http://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/jcal.12020/abstract.
    37. Goelker, K. (2011) (1). GIMP 2.6 for Photographers, Image Editing with Open Source Software. Santa Barbara: Klans, Goelker.
    38. Goelker, K. (2013) (2). GIMP 2.8 for Photographers, Image Editing with Open Source Software. Santa Barbara: Klans, Goelker.
    39. Galer, M. (2014). Photoshop CC, Essential Skills, Aguide to Creative Image Editing. Burlington: Focal Press.
    40. Go, Z. (2012). Cyber Asynchronous versus Blended Cyber Approach in Distance English learning .Retrieved March 15, 2016, from: http://eric.ed.gov/?id=EJ988468.
    41. Hill, S. (2009). An Investigation of the Impact of Asynchronous Online Learning on Student Achievement. Retrieved March 15, 2016, from: http://eric.ed.gov/?id=ED532294.
    42. Inkelaar, T & Simpson, O. (2015). Challenging the ‘distance education deficit’ through ‘motivational emails’. Journal of open, Distance and e-Learning, 30(2), 152-163, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/02680513.2015.1055718.
    43. Jorgensen, D. (2003). The Challenges and Benefits of Asynchronous Learning Networks. Journal of The Refernce Librain, 37(77), 3-16, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1300/J120v37n77_02.
    44. Johnson, G. M & Buck, G. H. (2007). Asynchronous and Synchronous Online Discussion: Real and Perceived Achievement Differences. Retrieved August 14, 2018, from: http://learntechlib.org/p/99538/.
    45. Jha, J. (2016). The Effects of Social Media on Students. Retrieved March 07, 2018, from: http://research.ijcaonline.org/icaim2016/number2/icaim201666.pdf.
    46. Kim, C., (2008). Using email to enable e3 (effective, efficient, and engaging) learning. Jornal of Distance Education, (29)2. 187-198.
    47. Kyger, J. W. (2008). A Study of Synchronous and Asynchronous Learning Environments in an Online Course and Their Effect on Retention Rates. Retrieved March 15, 2016, from: http://eric.ed.gov/?id=ED513632.
    48. Kunin, M et al (2014). Comparing face-to-face, synchronous, and asynchronous learning: postgraduate dental resident preferences. Retrieved March 15, 2016,from: http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24882771.
    49. Lew, E & Nordquist, E. K. (2016). Asynchronous learning: student utilization out of sync with their preference. Journal of Medical Education Online, (21)1, 1-4, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.3402/meo.v21.30587.
    50. Lara, L et al. (2001). Synchronous and asynchronous interactions of bilingual Hispanic pre‐ and in‐service teachers in distance learning. American Journal of Sistance Education, 15(3), 50-67, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/08923640109527093.
    51. Liu, P. L et al. (2005). Factors That Affect Students Involvement In Synchronous Online Communication. Proceedings of ED-MEDIA 2005--World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia & Telecommunications (pp. 743-747). Montreal, Canada: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved August 16, 2018 from https://www.learntechlib.org/primary/p/20171/.
    52. Lammle, T et al. (2000). CCNPTM, Routing, Study Guide. Alameda: Sybex, Inc.
    53. Le, T. (2002). The Nature of Learners email Communication. Retrieved March 10, 2016 .from http://ieeexplore.ieee.org/xpl/articleDetails.jsp?&arnumber=1185979
    54. Lan, Y. U et al. (2012). ).CoCAR: An Online Synchronous Training Model for Empowering ICT Capacity of Teachers of Chinese as a Foreign Language. Retrieved March 15, 2016, from: http://ajet.org.au/index.php/AJET/article/view/808.
    55. Mnkandla, E & Minnaar, A. (2017). The Use of Social Media in E-Learning: A Metasynthesis. Journal of the International Review of Research in Open and Distributed learning, 18(5), 227-247, Retrieved from: https://www.learntechlib.org/p/180429/.
    56. Motteram, G. (2001). The role of synchronous communication in fully distance education. Australasin Journal of Education Technology, 17(2), 131-149, Retrieved from: http://learntechlib.org/p/44441/.
    57. Maushak, N & Ou, C. (2005). Effects of Synchronous Communication on Graduate Students’ Online Collaboration. Proceedings of SITE 2005--Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 515-520). Phoenix, AZ, USA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved August 15, 2018 from https://www.learntechlib.org/primary/p/19046/.
    58. Mensah, S. O. (2016). THE IMPACT OF SOCIAL MEDIA ON STUDENTS’ ACADEMIC PERFORMANCE- A CASE OF MALAYSIA TERTIARY INSTITUTION. Retrieved September  07,2018 .from: http://www.ftms.edu.my/journals/pdf/IJELT/Nov2016/14-21.pdf.
    59.  Novak, J & Markiewicz, P. (1997). Creating Internet enter Tainmert. Tronto. John Wiley & Sons, Inc.
    60. Obermeier, B. (2010). Photoshop CS5, All –In-One for Dummies. Indianapolis: Wiley Publishing, Inc. 
    61. Perveen, A. (2016). Synchronous and Asynchronous E-Language Learning: A Case Study of Virtual University of Pakistan. Journal of Open Praxis, 8(1), 21-39, Retrieved from: http://learntechlib.org/p/171556/.
    62. Partridge, C. (2008). The Technical Development of Internet Mail. Retrieved Febuary 21, 2018 .from: http://ieeexplore.ieee.org/document/4544553/?reload=true.
    63. Repman, J et al (2005). Effective Use of CMC Tools in Interactive Online Learning. Journal of Computer in the Schools, Interdisciplinary Journal of Practrice Theoy, and Applied Research, 22(1-2), 57-69, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1300/J025v22n01_06.
    64. Ramsay, J & Renaud, K. (2012). Using insights from email users to inform organisational email management policy. Journal of Behaviour & Information Technology, 31(6), 587-603, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/0144929X.2010.517271?scroll=top&needAccess=true.
    65. Rice, R. E (1992). TASK ANALYZABILITY, USE OF NEW MEDIA, AND EFFECTIVENESS: A MULTI-SITE EXPLORATION OF MEDIA RICHNESS. Retrieved March 06, 2018 from: https://dl.acm.org/citation.cfm?id=2770701.
    66. Rout, V., & Patil, P. (2016). Use of Social Media in Education: Positive and Negative impact on the students. Retrieved March 07, 2018 from: http://www.ijritcc.org/download/conferences/ICRRTET_2016/ICRRTET_Track/1455261816_12-02-2016.pdf.
    67. Skylar, A. A. (2009). A Comparison of Asynchronous Online Text-Based Lectures and Synchronous Interactive Web Conferencing Lectures. Retrieved January 07, 2015, from: http://eric.ed.gov/?id=EJ858506.
    68. Sessoms, D. (2008). Interactive Instruction: Creating Interactive Learning Environments through Tomorrow’s Teachers. International Journal of Technology in teaching and learning, 4(2), 86-96.
    69. Subramony, D & Topper, A. (2011). Supporting affective aspects of student development using synchronous communication tools. Retrieved August 14, 2018, from: http://learntechlib.org/p/37103/.
    70. Shank, P. (2007). Design Strategies for Online and Blended Learning, on Bill, Brandon (Editor), the Elearning GuildsHandbook of e-Learning Stratgy. Santa Rosa: The Elearning Guild.
    71. Shankaran, R et al (2013). Cyptography in Electronic Mail. Retrieved October 14, 2015 from http://www.irma-international.org/chapter/cryptography-electronic-mail/76524/.
    72. Saiter, S et al. (2017). Comparing face-to-face and asynchronous online communication as mechanisms for critical reflective dialogue. Journal of Education Action Research, 25(5), 790-805, Retrieved from: https://www.tandfonline.com/doi/full/10.1080/09650792.2016.1245626.
    73. Tabak, F & Rampal, R. (2014). Synchronous e-learning: Reflections and design considerations. International Journal of Education and Development using Information amd Communication Technology (IJEDICT), 10(4), 80-92, Retrieved from: http://learntechlib.org/p/150705/.
    74. Tasi, I et al. (2005). Supports of Group Awareness for Synchronous and Asynchronous Collaboration. Proceedings of E-Learn 2005--World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education (pp. 2449-2454).Vancouver, Canada. Journal of Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved August 15, 2018 from: https://www.learntechlib.org/primary/p/21564/.
    75. Tare, M et al (2014). Effects of interactive chat versus independent writing on L2 learning. Retrieved January 05, 2015, from: http://llt.msu.edu/issues/october2014/tareetal.pdf.
    76. Tsuei, M. (2014). Mathematics Synchronous Peer Tutoring System for Students with Learning Disabilities. Retrieved March 15, 2016, from: http://connection.ebscohost.com/c/articles/94937804/mathematics-synchronous-peer-tutoring-system-students-learning-disabilities.
    77. Tariq, W. (2012). The Impact of Social Media and Social Networks on Education and Students of Pakistan. Retrieved March 07 2018, from: https://www.ijcsi.org/papers/IJCSI-9-4-3-407-411.pdf.

     

     

     

     

    1. Yu Ku, H et al. (2012). In-Service Mathematics Teachers’ Perceptions toward Synchronous and Asynchronous Online Discussions. Proceedings of SITE 2012--Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 545-551). Austin, Texas, USA: Association for the Advancement of Computing in Education (AACE). Retrieved August 15, 2018 from https://www.learntechlib.org/primary/p/39627/.
    2. Xiaoxue, W. C., Jeager, D., Guo, X., Liu and Xie, N. (2013). Using Synchronous Technology to Enrich Student Learning .Retrieved March 15, 2016, from:http://link.springer.com/article/10.1007%2Fs11528-012-0626-9.
    3. Ze-Nian, L & Marks, S. (2004): Fundamentals of multimedia.New Jersey: Pe Li arson Prentice Hall.