نمط من استراتيجيات تعلم اللغة المستخدمة من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم المناهج والتعليم – کلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

يعد تطوير اللغة ونمو مهارات اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية من بين الطرق التي يطبق الطلاب من خلالها استراتيجيات التعلم عبر مفاهيم وکفاءات مختلفة. کان هناک ما لا يقل عن ست استراتيجيات رئيسية تم استخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لتطوير وتعلم لغة ثانية وتشمل استراتيجيات تعلم اللغة المباشرة وغير المباشرة. يختلف استخدام استراتيجيات تعلم اللغة اختلافًا کبيرًا عن بلد ولغة. تبحث هذه الدراسة في أنماط استراتيجيات تعلم اللغة المستخدمة لمتعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية باللغة العربية خاصة في سياق المملکة العربية السعودية. تحلل الدراسة نوع الاستراتيجية المستخدمة والتکرار المستخدم لتشکيل نمط لمتعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في تطوير اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية خاصة في المملکة العربية السعودية. اشتملت الدراسة على دراسة أجريت على مجموعة من الطلاب من متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ووضعوا في السياق العربي لاختبار أسئلة البحث. أشارت النتائج إلى أن معظم المتعلمين کانوا موجهين لمتابعة التعلم الاستراتيجي للغة الإنجليزية کلغة ثانية متأثرين في الغالب بالعوامل التحفيزية والعوامل الأخرى الکامنة وراء تأثير الاستخدام الاستراتيجي. أظهرت هذه النتائج أيضًا أن الاستراتيجيات المعرفية مفضلة بشکل کبير لاستراتيجية التعلم التي تتبعها استراتيجيات ما وراء المعرفية والمعرفية. تتضمن بعض الاستراتيجيات الرئيسية التي استخدمها الطلاب في البيئة أثناء التعلم استخدام وظائف الذاکرة والوظائف المعرفية التي عززت فهمهم لمختلف مفاهيم اللغة. کما ثبت أن الإناث يستخدمن استراتيجيات على مستوى متوسط ​​مع الترکيز بشکل أکبر على الذاکرة وما وراء الإدراک مقارنة بنظرائهن. تعتبر نتائج الدراسة مهمة في فهم السياق العربي للغة الإنجليزية کلغة أجنبية وکيف تؤثر العوامل البيئية المختلفة على الاستخدام الاستراتيجي السليم لمفاهيم التعلم.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1.  Ahmed, R. A. I., & Rajab, H. (2015). Enhancing Elementary Level EFL Students’ Reading Comprehension and Writing Skills through Extensive Reading Enrichment Program. International Journal of English Language Education3(2), 28-43.
    2.  Alhaisoni, E. (2012). A Think-aloud protocols investigation of Saudi English major students’ writing revision strategies in L1 (Arabic) and L2. English Language Teaching5(9), p144.
    3.  Alhaisoni, E. (2012). Language learning strategy use of Saudi EFL students in an intensive English learning context. Asian Social Science8(13), p115.
    4.  Alhaqbani, A., &Riazi, M. (2012). Metacognitive Awareness of Reading Strategy Use in Arabic as a Second Language. Reading in a foreign language, 24(2), 231-255.
    5.  Alhaysony, M. (2012). Vocabulary discovery strategy used by Saudi EFL students in an intensive English language learning context. International journal of linguistics4(2), pp-518.
    6.  Al-Mahrooqi, R., Abrar-Ul-Hassan, S., & Asante, C. (2012). Analyzing the use of motivational strategies by EFL teachers in Oman. Malaysian Journal of ELT Research8(1), 36-76.
    7.  Al-Musawi, N. M. (2014). Strategic use of translation in learning English as a Foreign Language (EFL) among Bahrain university students 1. INNOVATIVE TEACHING3(1), Article-4.
    8.  Alnufaie, M., & Grenfell, M. (2012). EFL Students' Writing Strategies in Saudi Arabian ESP Writing Classes: Perspectives on Learning Strategies in Self-Access Language Learning.
    9.  Ardasheva, Y., Wang, Z., Adesope, O. O., & Valentine, J. C. (2017). Exploring effectiveness and moderators of language learning strategy instruction on second language and self-regulated learning outcomes. Review of Educational Research87(3), 544-582.
    10. 10.  Damerow, R. M., & Bailey, K. M. (2014). RESEARCH ON THE TEACHING AND LEARNING OF ENGLISH IN THE ARABIC-SPEAKING WORLD. Teaching and Learning English in the Arabic-Speaking World, 1.
    11. 11.  Elyas, T. (2015). Teaching and learning English in the Arabic-speaking world. ELT Journal, ccv033.

    12. Hammond, M., &Gamlo, N. (2015). How and why do language teachers use ICT in a University in Saudi Arabia? In Global Learn (Vol. 2015, No. 1, pp. 248-257).

    1. 13.  Hamza, F. S. A., Yasin, M. S. M., & Aladdin, A. (2015). The Use of Vocabulary Learning Strategies among Sudanese EFL Learners. Journal of Applied Linguistics and Language Research2(6), 93-102.
    2. 14.  Ismail, S. A. A., & Al Khatib, A. Z. (2013). Investigating the language learning strategies of students in the foundation program of United Arab Emirates University. International Education Studies6(9), p135.
    3. 15.  Jafari, S. M., &Hajizadeh, R. (2012). Patterns of Language Learning Strategy Use among Iranian ESP Students. The Iranian EFL Journal2(63), 23.
    4. 16.  Javid, C. Z., Al-thubaiti, T. S., &Uthman, A. (2012). Effects of English language proficiency on the choice of language learning strategies by Saudi English-major undergraduates. English Language Teaching6(1), p35.
    5. 17.  Khawaldeh, H. M. A. (2018). The effectiveness of SCAMPER and CORT programs on creativity among gifted and talented students (Doctoral dissertation, Universiti Utara Malaysia).
    6. 18.  Krarunpetch, P., & Swatevacharkul, R. (2018). A Study of Language Learning Strategy Use Perceived by International Junior High School Students in Thailand. Communication and Culture for a Sustainable Society, 91.
    7. 19.  Liton, H. A. (2012). Developing EFL Teaching and Learning Practices in Saudi Colleges: A Review. Online Submission5(2), 129-152.
    8. 20.  Moskovsky, C., Alrabai, F., Paolini, S., &Ratcheva, S. (2013). The effects of teachers’ motivational strategies on learners’ motivation: A controlled investigation of second language acquisition. Language Learning63(1), 34-62.
    9. 21.  Radwan, A. A. (2011). Effects of L2 proficiency and gender on choice of language learning strategies by university students majoring in English. The Asian EFL Journal Quarterly March 201113(1).
    10. 22.  Radwan, A. A. (2014). Gender and Learning Style Preferences of EFL Learner. Arab World English Journal5(1).