استکشاف تأثير المدونات مقارنة بالورقة والقلم على کتابة طلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات الأجنبية - کلية الآداب - جامعة الطائف - Althobaiti@tu.edu.sa

المستخلص

کان استخدام تقنية المدونات في تعزيز تعلم اللغة موضع اهتمام للعديد من الباحثين في العقدين الماضيين. وعلى وجه التحديد ، يُزعم أن مدونات الويب تعمل أداةً مسهمة في تعلم اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية وإتقان کتابتها. ويمکن أن توفر مدونات الويب للطلاب فرصًا لممارسة الکتابة في بيئة خالية من التوتر وکذلک بالسرعة التي تناسبهم. ومع ذلک، لا يُعرف الکثير عن جدواها في فصول الکتابة باللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في المملکة العربية السعودية. لهذا، حاولت الدراسة استکشاف تأثير استخدام مدونات الويب ، مقارنة بالورقة والقلم على کتابات طلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في جامعة الطائف. وقد اعتمدت الدراسة تصميمًا مختلطًا                 (کميًا ونوعيًا) لاستکشاف کتابات طلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ووجهات نظرهم حول استخدام مثل هذه التکنولوجيا مقارنة بالکتابة بالورقة والقلم. کان الجزء الکمي من الدراسة على شکل تصميم شبه تجربة وکان النوعي في شکل مقابلة. تمثل کلتا الطريقتين دراسة حالة لطلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بجامعة الطائف. تم إنشاء مدونة لغرض الدراسة عبر نظام إدارة التعلم  (LMS) ، بلاکبورد (BB). کان المشارکون من    EFL 30 وطُلب منهم إکمال مهام الکتابة بالقلم والورق ومهام کتابة مدونة الويب والمقابلة. تم تحليل البيانات من الناحيتين الکمية والنوعية. وأظهرت نتائج الدراسة وجهات نظر إيجابية بين الطلاب فيما يتعلق باستخدام مدونات الويب في فصل الکتابة. من المأمول أن تقدم النتائج مزيدًا من الأفکار وفهم العلاقة بين تعلم اللغة في شکل تطوير الکتابة واستخدام التکنولوجيا في سياق اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. ومن المأمول أيضًا أن تکون النتائج بمثابة نقطة انطلاق لدمج مثل هذه التکنولوجيا في تدريس اللغة في دورات اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعة الأخرى. بالإضافة إلى ذلک ، تأمل الدراسة أن تزود المعلمين والمعلمين بتوصيات ثاقبة حول تطوير کتابة اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية واستخدام التکنولوجيا.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. Al-Hammadi, F., & Sidek, H. M. (2015). An analytical framework for analysing secondary EFL writing curriculum: Approaches for writing and preparation for higher education. International Education Studies, 8(1), 59-70.
    2. Aljumah, F. H. (2012). Saudi learner perceptions and attitudes towards the use of blogs in teaching English writing course for EFL majors at Qassim University. English Language Teaching, 5(1), pp.100-116.
    3. AlKadi, S. Z., & Madini, A. A. (2019). EFL learners’ lexico-grammatical competence in paper-based vs computer-based in genre writing. Arab World English Journal (AWEJ) Special Issue on CALL Number 5, July 2019, Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=3431758 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3431758
    4. Al-Khairy, M. A. (2013). Saudi English-Major undergraduates’ academic writing problems: A Taif University perspective. English Language Teaching, 6(6), p1. http://dx.doi.org/10.5539/elt.v6n6p1
    5. Althobaiti, N. & Algethami, G. (2018). Engaging EFL Saudi tertiary students’ writing skills by using Weblogs: Implications to EFL program development. Menoufia University Faculty of Arts Journal, 113 (29),3-16.
    6. Althobaiti, N. (2014). Error correction in EFL writing: The case of Saudi Arabia, Taif University. Journal of Modern Education Review, 4(12), 1038-1053.
    7. Álvarez, G. (2012). New technologies in the university context: The use of blogs for developing students’ reading and writing skills. Universities and Knowledge Society Journal (RUSC), 9(2), pp. 185-199. http://dx.doi.org/10.7238/rusc.v9i2.1160
    8. Ananyeva, M. (2014). “Blogfolios” and their role in the development of research projects in an advanced academic literacy class for ESL students. TechTrends58(5), 22-26.
    9. Arena, C. (2008). Blogging in the language classroom: It does not simply happen. TSEL-EJTeaching English as a second or Foreign Language, 1, 4. http://www.teslej.Org/wordpress/past-issues/volume11/ej44/ej44a3/
    10. Aşıksoy, G. (2018). The effects of the gamified flipped classroom environment (GFCE) on students’ motivation, learning achievements and perception in a physics course. Quality & Quantity52(1), 129-145.‏
    11. Aydin, S. (2014). The use of blogs in learning English as a Foreign Language. Mevlana International Journal of Education (MIJE), 4(1)                   ,244-259.
    12. Baxter, P., & Jack, S. (2008). Qualitative case study methodology: Study design and implementation for novice researchers. The Qualitative Report, 13(4), 544-559.
    13. Blood, B. (2002). The Weblog Handbook: Practical Advice on Creating and Maintaining your blog. Basic Books.           
    14. Blood, R. (2002). Weblogs: A history and perspective. In Editors of Perseus Publishing (Eds.). We’ve Got Blog: How Weblogs are Changing Culture (pp. 7-16). Cambridge, MA: Perseus Publishing.
    15. Campbell, A. P. (2004). Using LiveJournal for authentic communication in EFL classes. The Internet TESL Journal, 10(9), 64-68. 
    16. Chen, J. C., & Brown, K. L. (2012). The effects of authentic audience on English as a second language (ESL) writers: A task-based, computer-mediated approach. Computer Assisted Language Learning25(5),                 435-454.‏
    17. Dalir, M., Jafarigohar, M., & Soleimani, H. (2013). The effect of using weblogs on Iranian EFL learners’ writing skill. International Journal of Language Learning and Applied Linguistics World3(4), 213-223.
    18. Denscombe, M. (2010). The good research guide for small-scale social research projects (4th ed.). Maidenhead, UK: Open University Press.
    19. Dieu, B. (2004). Blogs for language learning. Essential Teacher, Autumn 1(4), 26-30.
    20. Ezza, E. S. (2010). Arab EFL learners’ writing dilemma at tertiary level. English Language Teaching, 3(4), 33-39.‏
    21. Fageeh, A. I. (2011). EFL learners’ use of blogging for developing writing skills and enhancing attitudes towards English learning: An exploratory study. Journal of Language and Literature, 2(1), 3-48.
    22. Gedera, D. (2012). The dynamics of blog peer feedback in ESL classroom. Teaching English with technology, 12(4), 16-30.‏
    23. Godwin-Jones, R. (2008). Web-writing 2.0: Enabling, documenting, and assessing writing online. Language Learning & Technology12(2), 7-12.‏
    24. Gray-Rosendale, L. (Ed.). (2018). Getting personal: teaching personal writing in the digital age. Albany, New York: SUNY Press.‏
    25. Halic, O., Lee, D., Paulus, T., & Spence, M. (2010). To blog or not to blog: Student perceptions of blog effectiveness for learning in a college-level course. The Internet and Higher Education, 13(4), 206-          213.
    26. Huffman, K. L. (2017). Digital art history: Building a “model” for student engagement. In Visualizing Venice (pp. 111-117). Routledge.‏
    27. Jacobs, H.L., Zinkgraf, S.A., Wormuth, D.R., Hartfiel, V.F. and Hughey, J.B. (1981). Testing ESL composition: a practical approach. Rowley, MA: Newbury House.
    28. Javid, C. Z., & Umer, M. (2014). Saudi EFL learners’ writing problems: a move towards solution. Proceeding of the Global Summit on Education GSE, 4-5.‏
    29. Johnson, A. (2004). Creating a writing course utilizing class and student blogs. The Internet TESL Journal, 10(8), 10-10. 
    30. Kim, H. (2008). The phenomenon of blogs and theoretical model of blog use in educationalcontexts. Computers & Education, 51 (1), 1342–1352.
    31. KressG. (2005). Gains and losses: New forms of textsknowledge, and learning. Computers and composition22(1), 5-22.‏   
    32. Lamb, A., & Johnson, L. (2012). Technology swarms for digital learners. Teacher Librarian, 39(5), 67.
    33. Lee, L. (2010). Fostering reflective writing and interactive exchange through blogging in  an advanced language course. ReCALL: the Journal of EUROCALL22(2), 212
    34. Lee, M. C. (2013). The multifaceted aspects of blogging as an educational platform. In Knowledge Sharing through Technology (pp. 56-68). Springer Berlin: Heidelberg.
    35. Liang, M. Y. (2010). Using synchronous online peer response groups in EFL writing: Revision-related discourse. Language Learning & Technology, 14(1), 45-64.
    36. Lin, M. H., N. Groom and C. Y. Lin. (2013). Blog-assisted learning in the ESL writing classroom: A phenomenological analysis. Educational Technology and Society 16(3): 130–139.
    37. Lin, M. H., Li, J. J., Hung, P. Y., & Huang, H. W. (2014). Blogging a journal: Changing students’ writing skills and perceptions. ELT Journal, 68(4), 422-431.
    38. Mahmoud, S. S. (2014). Email and Facebook to promote Foundation Year students’ EFL writing at King Abdul-Aziz University. International Review of Social Sciences & Humanities, 6(2), 157-172.
    39. Oravec, J. A. (2002). Bookmarking the world: Weblog applications in education. Journal of Adolescent & Adult Literacy, 45(7), p. 616-621.
    40. Östlund, U., Kidd, L., Wengström, Y., & Rowa-Dewar, N. (2011). Combining qualitative and quantitative research within mixed method research designs: A methodological review. International Journal of Nursing Studies, 48(3), 369-383.‏
    41. Park, J. (2016). Integrating reading and writing through extensive reading. ELT Journal70(3), 287-295.‏
    42. Richardson, W. (2005). Blogs, wikis, podcasts, and other powerful web tools for classrooms. Corwin press: Thousand Oaks.   
    43. Sari, S. D. (2014). The student-bloggers’ voices on the contribution of EFL writing through blogging. Beyond Words, 2(1), 90-111.
    44. Simons, H. (2009). Case study research in practice. SAGE publications: Thousand Oaks.   
    45. Smith, J. A. (Ed.). (2015). Qualitative psychology: A practical guide to research methods. Sage: Thousand Oaks.   
    46. Sullivan, A. (2008). Why I blog. The Atlantic, 11. http://www.theatlantic.com/magazine/archive/2008/11/why-i-blog/307060/
    47. Sun, Y. C. (2010). Extensive writing in foreign‐language classrooms: A blogging approach. Innovations in Education and Teaching International47(3), 327-339.‏
    48. Trayek, A., Fuad, A., Hassan, S., & Sariah, S. (2013). Attitude towards the use of learning management system among university students: A case study. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE, 14(3), 91-103.
    49. Venkatesh, V., Croteau, A. M., & Rabah, J. (2014, January). Perceptions of effectiveness of instructional uses of technology in higher education in an era of Web 2.0. In 2014 47th Hawaii international conference on system sciences (pp. 110-119). IEEE.‏
    50. Vurdien, R. (2013). Enhancing writing skills through blogging in an advanced English as a Foreign Language class in Spain. Computer Assisted Language Learning, 26(2), 126- 143.
    51. Vygotsky, L. S. (1978). Mind in society: The development of higher psychological. Cambridge, MA: Harvard University.‏
    52. Wang, Y. C. (2014). Using wikis to facilitate interaction and collaboration among EFL learners: A social constructivist approach to language teaching. System, 42, 383-390.
    53. Warschauer, M. (1996).Comparing face-to-face and electronic discussion in the foreign language classroom. CALICO Journal, 13(2-3), 7-26.
    54. Williams, J., & Chinn, S. J. (2009). Using Web 2.0 to support the active learning experience. Journal of Information Systems Education, 20(2), 165.‏
    55. Woo, Y., & Reeves, T. C. (2007). Meaningful interaction in web-based learning: A social constructivist interpretation. The Internet and higher education, 10(1), 15-25.‏
    56. Wopereis, I. G., Sloep, P. B., & Poortman, S. H. (2010). Weblogs as instruments for reflection on action in teacher education. Interactive Learning Environments, 18(3), 245-261.‏
    57. Wu, W. S. (2006). The effect of blog peer review and teacher feedback on the revisions of EFL writers. Journal of Education and Foreign Languages and Literature, 3(2), 125-138.
    58. Ying, K. K., Cheung, M., Leung, K., Kwan, R., Lee, R., & Wong, K. (2013). Learning through blogging: Understanding teacher and student perceptions towards English writing blogs. In Knowledge Sharing through Technology (pp. 200-211). Springer Berlin: Heidelberg.
    59. Yu-Chun Wang (2015). Promoting collaborative writing through wikis: a new approach for advancing innovative and active learning in an ESP context. Computer Assisted Language Learning, 28:6, 499-512.
    60. Zhang, D. (2009). The application of blog in English writing. Journal of Cambridge Studies, 64, 64–73.