أثر مشاريع مرکز تطوير التعليم على تحسين الأداء المدرسي في مدارس التعليم العام في دولة الکويت من وجهة نظر العاملين في المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية- جامعة الکويت

2 حاصل على دکتوراه في الإدارة التعليمية - وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أثر مشاريع مرکز تطوير التعليم على تحسين الأداء المدرسي في مدارس التعليم العام في دولة الکويت من وجهة نظر العاملين في المدارس، وتمثلت العينة في (1320) من مديري المدارس والمديرين المساعدين ورؤساء الأقسام والمعلمين وأولياء أمور طلاب المراحل التعليمية الثلاثة بمدارس التعليم العام، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:

أثر مشاريع مرکز تطوير التعليم على تحسين الأداء المدرسي في مدارس التعليم العام في دولة الکويت من وجهة نظر العاملين في المدارس جاء بدرجة عالية في جميع المحاور والدرجة الکلية.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين حول أثر مشاريع مرکز تطوير التعليم على تحسين الأداء المدرسي في مدارس التعليم العام في دولة الکويت.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الدراسة في تطوير الأداء في جميع الأبعاد والدرجة الکلية تعزى لمتغير المنطقة لصالح العاصمة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، هناء شحات السيد. (2016). دور المؤشرات التعليمية في تقويم أداء المؤسسات التعليمية. المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان، 9-11 فبراير 2016.
    2. برکات، زياد (2010). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم الصف في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر معلمي المدارس الحکومية بمحافظة طولکرم بفلسطين، ورقة بحث مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثالث لجامعة جرش الأهلية بعنوان: تربية المعلم العربي وتأهيله: رؤى معاصرة، المنعقد بتاريخ 6-9/4/2010، فلسطين، ص 31-33.
    3. الحريري، محمد سرور. (2014) . إدارة الأفراد الحديثة، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، دار القلم، لبنان، 155-156.
    4. حمود، رفيقة. (2010). هياکل التعليم (ما بعد الأساسي) الثانوي عربيًا وعالميًا. المؤتمر السابع لوزراء التربية والتعليم العرب "التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) تطويره وتنويع مساراته"، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان، مارس 2010.
    5. الرميضي، خالد. (2010). الممارسات التربوية الديمقراطية في المدرسة الکويتية (آراء عينة من طلبة الصف الرابع الثانوي في دولة الکويت). مجلة جامعة دمشق،25(4)، 155-213.
    6. الزطمة، زياد محمد عبد الله. (2015). واقع المناخ التنظيمي وعلاقته بإدارة التميز لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الأزهر، غزة. 
    7. الزيودي، ماجد محمد. (2012). دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي ERFKE في تنمية المهارات الحياتية لطلبة المدارس الحکومية الأردنية. المجلة العربية لتطوير التفوق،3(5)، 83-107.
    8. السالم، نورية حمد. (2017). دور التربية الفنية في إحياء الموروث الشعبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، (الأهمية – المداخل – المعوقات). المجلة الأردنية للفنون،10(2)، 113-136. 
    9. صالح، علي؛ والشعر، السيد مرشد. (2010). دور المدارس المستقلة في دولة قطر في تطوير التعليم من وجهة نظر الإداريين والمعلمين. مجلة جامعة الخليل للبحوث،5(2)، 19-55.
    10. صفر، عمار حسن؛ وآغا، ناصر حسين. (2017). اتجاهات التربويين نحو المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الکويت. مجلة العلوم الإنسانية، أ(48)، 411-485.
    11. عبد الله، خالد عبد الفتاح. (2017). تطوير منظومة التعليم: الانعکاسات الاجتماعية والثقافية. مجلة الديمقراطية (وکالة الأهرام) – مصر،17(68)، 94-98.
    12. فطيمة، دبراسو. (2009). دور المعلم في اکتشاف ورعاي الطفل الموهوب، العدد الرابع، مجلة کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر، ص 17-23.
    13. قطيط، عدنان محمد. (2016). تکوير أداء مراکز البحث التربوي في مصر في ضوء مدخل إدارة المعرفة. مجلة الإدارة التربوية – الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية – مصر، 11(3)، 37-111. 
    14. لجنة حقوق الطفل. (2012). اتفاقية حقوق الطفل. الأمم المتحدة.
    15. محمد، أحمد محمد حسن. (2014). تطوير المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي على ضوء خبرات المراکز القومية التربوية بالولايات المتحدة الأمريکية "دراسة مقارنة". مجلة البحث العلمي في التربية،2(15)، 195-238.
    16. مدکور، على أحمد. (2012). تطوير منظومة التربية والتعليم: روية متکاملة. المؤتمر العلمي الدولي الأول "رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة"، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر، 20-21 فبراير 2012.
    17. مرجين، حسن سالم. (2016). المرکز الوطني لضمان جودة التعليم في ليبيا (التحديات والفرص). المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان، 9-11 فبراير 2016.
    18. المصري، توفيق يونس. (2016). تعليم: أفضل التجارب العالمية في مجال التميز في التعليم والتعلم. المحاسبة – السعودية، 21(60)، 16-17.
    19. مکتب التربية العربي لدول الخليج. (2014). دليل المؤتمر العام الثالث والعشرين لمکتب التربية العربي لدول الخليج. دولة الکويت.
    20. موسى، باسمة محمد عبد الرحمن. (2014). استراتيجية مقترحة للارتقاء بدور مرکز التطوير التربوي في تحسين أداء المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
    21. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018). الدراسة التشخيصية للوقوف على واقع التعليم في دولة الکويت. تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م

               http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/projects-ar/111-2014-09-04-08-30-15

    1. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018). انشاء ادارة التعليم المبکر             في وزارة التربية. تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/projects-ar/122-2014-09-04-08-26-41
    2. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018). تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م

               http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/projects-ar/119-2014-09-04-08-27-55

    1. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018). قياس شخصية الطالب. تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/projects-ar/118-2014-09-04-08-28-25
    2. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018).التميز المدرسي. تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/projects-ar/117-2014-08-28-10-29-57
    3. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018).المرکز الوطني لتطوير التعليم. تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/aboutus-ar
    4. الموقع الرسمي للمرکز الوطني لتطوير التعليم. (2018).مشروع تطوير الحضانات والتعليم المبکر. تم الدخول إلى الموقع في الثاني عشر من فبراير لعام 2018م http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/projects-ar/116-2014-09-04-08-29-18.
    5. الهيم، عيد صقر؛ الحربي، نايف نافع؛ الديحاني، منال حمدي. (2016). التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة بدولة الکويت في ضوء التوجهات المعاصرة. مجلة الثقافة والتنمية، 100، 313-360.
    6. هيئة الاستثمار الکويتية. (2015). الخطة الإنمائية متوسطة الأجل لدولة الکويت 2015-2016 – 2019-2020. دولة الکويت.
    7. وزارة التربية والتعليم العالي. (2014). تقرير الاستعراض الوطني للتعليم للجميع بحلول عام2015. دولة الکويت.
    8. وزارة التربية. (2016). الدليل الإجرائي لشعبة تحسين الأداء (الإصدار الأول). دولة الکويت
    9. اليعربي، سلطان بن سيف بن حمود. (2012). فاعلية نظام تطوير الأداء المدرسي في غرس ثقافة التقويم الذاتي في مدارس سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة، الأردن.
      1. Ade, A., Gupta, S. S., Maliye, C., Deshmukh, P. R., & Garg, B. S. (2010).Effect of Improvement of Pre-school Education through Anganwadi Center on Intelligence and Development Quotient of Children.Indian Journal of Pediatrics, 77(2010), 541-546.
      2. Adelman, H. S., & Taylor, L. (2014).Embedding School Health into School Improvement Policy.Int J School Health., 1(3), 1-8.
      3. Ahmady, S., Changiz, T., Masiello, I., & Hamadanchi, A. (2016).Development and Psychometrics Properties of an Instrument for Assessing Faculty Development Programs from a Broader Perspective.Biosciences Biotechnology Research Asia, 13(1), 319-325.
      4. Aldaihani, S. G. (2017). Synergy among School and District Leaders in the Application of Quality Standards in Kuwaiti Public Schools. Journal of Education and Practice, 8(14), 97-104. 
      5. Berger, J. B. (2013). How Universities Work: Understanding Higher Education Organization in Northwest China. Education Policy Analysis Archives, 21(64), 1-24.
      6. Bershad, C. (2015). EDC: Innovating in Education Takes Effective Project Management. MindJet Inc., San Francisco, USA.
      7. Changiz, T., Jalali, M. S., & Yamani, N. (2012).Exploring the Faculty Members’ Expectations from Educational Development Centers in Medical Universities: A Qualitative Research.Iranian Journal of Medical Education, 12(12), 947-964.
      8. Dutch economic network in the GCC. (2016). Opportunities For Dutch Businesses In The Gulf Region. Kingdom of the Netherlands.
      9. Gulbahar, Y., & Kalelioglu, F. (2015). Competencies for e-Instructors: How to Qualify and Guarantee Sustainability. Contemporary Educational Technology, 6(2), 140-154. 
      10. Haghdoost, A. A., Momtazmanesh, N., Shoghi, F., Mohagheghi, M., & Mehrolhassani, M. H. (2013). Accreditation the Education Development Centers of MedicalSciences Universities: Another Step toward Quality Improvement in Education. Iranian J Publ Health, 42(1), 134-140.
      11. Hallinger, P., & Heck, R. H. (2011).Exploring the journey of school improvement: classifying and analyzing patterns of change in school improvement processes and learning outcomes.School Effectiveness and School Improvement: An International Journal of Research, Policy and Practice, 22(1), 1-27.
      12. Hamad, O. H., & Al-Ani, W. T. (2016). School improvement in Oman: Perceptions and practices. Journal of Educational Research and Review, 4(1), 1-5. 
      13. Koirala, A. (2014). Early Childhood And Education Development Center In Kathmandu Valley. International Journal of Social Sciences and Management, 1(3), 103-107.
      14. Kristinsdóttir, A. K. (2017). The Eye Of Excellence: Achieving excellent results with a Project Excellence Model (Unpublished Master Dissertation), Reykjavik University, Iceland. 
      15. Kuwait Education Program Achievement Report.(2014). School Education Quality Improvement Program.State of Kuwait.
      16. Marandi, S. A. (2016). The Health Landscape of the Islamic Republic of Iran.Medical Journal of Islamic World Academy of Sciences, 24(2), 56-64.
      17. Mirzazadeh, A., Gandomkar, R., Shahsavari, H., Shariat, M. R., Niknafs, N., Shirazi, M., Fatehi, F., Kharrazi, S., & Riazi, S. (2016).Applying accreditation standards in a self-evaluation process: The experience of Educational Development Center of Tehran University of Medical Sciences.J Med Edu Dev.; 10(4), 340-351.
      18. Mitchell, N. N. (2015). Faculty Perceptions of the Teaching and Learning Center on Faculty Development: A Descriptive Study (Unpublished Doctor Dissertation), Nova Southeastern University, Florida.
      19. Momtazmanesh, N., & Aria, F. S. S. (2010). Educational Development Centers (EDCs) in Universities of Medical Sciences: Treatment and Medical Education, Roles, Position and Achievements. Educational Centers for Medical Education, 76, 59-65.
      20. National Science Foundation. (2015). The Middle School Portal 2: Math and Science Pathways, National Science Digital Library: Early Sustainability Planning for a Grant-Funded Digital Library, United States of America.
      21. Poduval, P. (2011). Project Management in Healthcare R&D Identification of Factors Influencing the Process (Unpublished Master Dissertation), Helsinki Metropolia University of Applied Sciences, Finland.
      22. Rono, R. (2013). Factors Affecting Pupils’ Performance In Public Primary Schools At Kenya Certificate Of Primary Education Examination (KCPE) In Emgwen Division, Nandi District, Kenya (Unpublished Master Dissertation), University of Nairobi, Kenya.
      23. Stan, J. H. V., Mehta, D. D., Sternad, D., Petit, R., & Hillman, R. E. (2017). Ambulatory Voice Biofeedback: Relative Frequency and Summary Feedback Effects on Performance and Retention of Reduced Vocal Intensity in the Daily Lives of Participants With Normal Voices. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 60, 853–864.
      24. Taylor, Donna Lester. (2004). "Not just boring stories": Reconsidering the gender gap for boys. Journal of Adolescent & Adult Literacy, 48:4, 290-298.
      25. Torlakson, T. (2011).A Blueprint for Great Schools: Transition Advisory Team Report. California Department of Education, Sacramento, CA.
      26. Winokur, I. K. (2014). From Centralized Education To Innovation: Cultural Shifts In Kuwait’s Education System. International Perspectives on Education and Society, 24, 103-124.
      27. Zadeh, M. M. H., Rezvani, M. S., & Masoodi, S. (2016). Credibility of the Pattern of Educational Qualification of Faculty Members.Future Of