واقع استخدام بعض المهارات الدراسية والاجتماعية لتعلم مادتي العلوم والرياضيات لدى طلبة الصف الخامس مرتفعي ومنخفضي التحصيل بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف واقع استخدام بعض المهارات الدراسية والمهارات الاجتماعية، لتعلم مادتي العلوم والرياضيات لطلبة الصف الخامس بدولة الکويت، کما هدفت للکشف عن تحديد المهارات الدراسية ومهارتي التعاون والتواصل الخاصة بالطلبة مرتفعي ومنخفضي التحصيل في مادتي العلوم والرياضيات. وقد استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأعد الباحثان لهذه الدراسة استبانة للمهارات الدراسية، وأخرى للمهارات الاجتماعية (التعاون والتواصل)، وتم استخراج معاملي الصدق والثبات لهما؛ فقد تکونت عينة الدراسة من (496) طالباً وطالبة للعام الدراسي 2016/2017. أظهرت نتائج الدراسة أن مهارة حل الواجبات الدراسية في البيت لمادة العلوم والمشارکة ومهارة الانتباه في مادة الرياضيات جاءت مرتفعة، وأن مهارة التعاون في الإجابة عن الأسئلة مع الأصدقاء جاءت في المرتبة الأولى لمادتي العلوم والرياضيات، أما في محور التواصل فمهارة تقبل المعلومات من الأکثر خبرة في تعلم مادة الرياضيات جاءت مرتفعة، وبينت النتائج کذلک من خلال اختبار التحليل التمايزي وجود مهارات دراسية تميز الطلبة مرتفعي التحصيل عن منخقضي التحصيل في مادة العلوم والرياضيات ومن أهمها ربط الطالب المعلومات السابقة بالحالية، وطرحه الأسئلة خصوصا عند عدم الفهم، وحل المسائل المتنوعة، والانتباه للمعلومات أثناء الشرح، کما جاءت النتائج غير دالة في المهارات الاجتماعية الخاصة بمحور التعاون والتواصل مع مستوى التحصيل الدراسي في مادة العلوم والرياضيات، وأوصت الدراسة الاهتمام بتعلم المهارات الدراسية والاجتماعية کأحد العناصر الأساسية في بناء وتصميم المناهج الدراسية.

الكلمات الرئيسية


 
1-      أبو حطب، غسان. (2007). ديناميات نشر وتعزيز المهارات الاجتماعية، الأردن، عمان: دار وائل للطباعة والنشر.
2-      أبو هاشم، السيد. (2008). النموذج البنائي التنبؤي لمهارات الدراسة والحکمة الاختبارية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية -جامعة المنصورة، 68(1)،211-270.
3-      الترکي، على.  طلاب الکويت في المرتبة الأخيرة من بين 49 دولة في الرياضيات والعلوم وفقاً لنتائج دراسة «تيمز» الدو­­لية. جريدة الرأي.الکويت.9712/ 30 نوفمبر2016، 10.
4-      الدسوقي، إيناس وجبريل، مصطفى. (2011). السلوک التعاوني والمساندة الاجتماعية وعلاقتهما بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية -جامعة المنصورة،75(1)، 220-256.
5-      الرشيدي، طيبة. (2013). دور مقرر العلوم في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، المملکة العربية السعودية.
6-      زيتون، حسن. (2006). مهارات التدريس ورؤية في تنفيذ الدرس. ط1 القاهرة: دارعالم الکتب.
7-      شبيب، أحمد و الزهراني، هلال.(2014).الفروق في المهارات الدراسية لدى عينة مختارة من طلاب جامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الاداب والعلوم الاجتماعية، 2(5)،51-66.
8-      شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية: القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
9-      شقير، ألفت. (2009). فعالية استخدام نموذج تدريسي في مادة العلوم في تنمية بعض عمليات العلم والمهارات الاجتماعية وفقاً لنمط تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية. ورقة بحث مقدمة في المؤتمر العلمي العربي الرابع -الدولي الأول (التعليم وتحديات المستقبل) مصر.
10-  العابد، عدنان. (2013). مهارات دراسة الرياضيات التي تميز الطلبة مرتفعي التحصيل عن الطلبة متدني التحصيل في الرياضيات وفق التحليل التميزي لها. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 27(10)، 2178-2206.
11-  عبدالمطلب، عبد القادر. (2016). بعض المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالمناخ الأسري والتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. مجلة الطفولة العربية، 17(69)،41-69.
12-  عبد الهادي، داليا. (2011). أثر برنامج تدريبي قرائي في مهارات الاستذکار ودافعية الإنجاز الأکاديمي وما وراء الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، دراسات تربوية ونفسية (مجلة کلية التربية بالزقازيق)، 71(2)، 35-122.
13-  عطار، إقبال. (2007). المهارات الاجتماعية والخجل وعلاقتهما بالتحصيل لدى الطالبات من مراحل دراسية مختلفة بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - جامعة عين شمس،31 (2)،57-84.
14-  غماري، فوزية. (2012). العلاقة بين المهارات الاجتماعية وفعالية الذات وأثرهما على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. معارف،13(7)، 277-306.
15-  الفارس، شيماء. (2014). أسباب تدني نتائج طلبة الرابع الابتدائي في اختبارات TIMSS لمادة العلوم من وجهة نظر معلميهم وموجهي العلوم بدولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة االأوسط، عمان، الأردن.
16-  اللقاني، أحمد والجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس ط3. القاهرة: عالم الکتب.
17-  المقداد، قيس وباطنية، أسامة والجراح، عبد الناصر. (2010). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والأطفال ذوي صعوبات التعلم في الأردن من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،7(3)، 253-270.
18-  الهدور، زيد، الشمري، خالد (2018). مدى تحقق متطلبات دراسة التوجهات الدولية فى الرياضيات
19-  والعلوم ( TIMSS-2019 ) فى کتب الرياضيات للصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسى فى اليمن والکويت. مجلة تربويات الرياضيات،21(7)،41-75.
20-  وزارة التربية. (2016). المجموعة الإحصائية للتعليم. قطاع المنشآت التربوية والتخطيط. الکويت.
21-  اليوسف، رامي. (2013). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسي العام لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،21(1)، 327-365.
22-    Alhashem, F., & Alkandri, A. (2015). What did Kuwait Learn from its participation in TIMSS study? An exploratory case study from senior supervisors’ perspectives. Asian Social Science, 11(27), 298-310.
23-    Baroody, A. E., Rimm-Kaufman, S. E., Larsen, R. A., &Curby, T. W. (2016). A multi-method approach for describing the contributions of student engagement on fifth grade students’ social competence and achievement in mathematics. Learning and Individual Differences. 48, 54-60.
24-    Caemmerer, J. M., & Keith, T. Z. (2015). Longitudinal, reciprocal effects of social skills and achievement from kindergarten to eighth grade. Journal of school psychology, 53(4), 265-281.
25-    Credé, M., & Kuncel, N. R. (2008). Study habits, skills, and attitudes: The third pillar supporting collegiate academic performance. Perspectives on psychological science, 3(6), 425-453.
26-    DiPerna, J. C., Volpe, R. J., & Elliott, S. N. (2002). A model of academic enablers and elementary reading/language arts achievement. School Psychology Review, 31(3), 298-312.
27-    Demir, S., Kilinc, M., & Dogan, A. (2012). The effect of curriculum for developing efficient studying skills on academic achievements and studying skills of learners. International Electronic Journal of Elementary Education, 4(3), 427-440.
28-    Ebrahim, A. (2012). The Effect of Cooperative Learning Strategies on Elementary Students’ Science Achievement and Social Skills in Kuwait. International Journal of Science and Mathematics Education, 10 (2), 293–314.
29-    Ergene, T. (2011). The relationships among test anxiety study habits achievement motivation and academic performance among Turkish secondary school students. EgitimveBilim, 36(160), 320-334.
30-    Gresham, F. M., & Elliott, S. N. (1990). Social skills rating system manual. Circle Pines, MN: American Guidance Service.
31-    Gettinger, M., & Seibert, J. K. (2002). Contributions of study skills to academic competence. School Psychology Review, 31(3), 350-365.
32-    Gonzales, P., Williams, T., Jocelyn, L., Roey, S., Kastberg, D., & Brenwald, S. (2008). Highlights from TIMSS 2007: Mathematics and Science Achievement of US Fourth-and Eighth-Grade Students in an International Context. NCES 2009-001. National Center for Education Statistics.
33-    Lobb, N. (1999). Leaning Basic Social Skills. Weston Walch publisher: Portland.
34-    Malecki, C. K., & Elliott, S. N. (2002). Children's social behaviors as predictors of academic achievement: A longitudinal analysis. School Psychology Quarterly, 17 (1), 1-23.
35-    National Council for Teachers of Mathematics. (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston, VA.
36-    National Research Council. (2000). Inquiry and the national science education standards: A guide for teaching and learning. National Academies Press.
37-    Oluwatimilehin, J.T. & Owoyele, J.W. (2012). Study Habits and Academic Achievement in Core Subjects among Junior Secondary School Students in Ondo State, Nigeria, Bulgarian Journal of Science and Education Policy 6(1), 155-169.
38-    Ray, C. E., & Elliott, S. N. (2006). Social adjustment and academic achievement: A predictive model for students with diverse academic and behavior competencies. School Psychology Review, 35(3), 493-501.
39-    Smith, M., Teske, R., & Gossmeyer, M. (2000). Improving Student Achievement through the Enhancement of Study Skills. (ERIC Document Reproduction Service No. ED441256).
40-    Soleymani, B., & Rekabdar, G. (2010). The relationship between perfectionism dimensions and mathematics performance in Iranian students. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 8, 453-457.
41-    Thorpe, C. (2010). Promoting Academic Achievement in the Middle School Classroom: Integrating Effective Study Skills Instruction (ERIC Document Reproduction Service No. ED510601).
42-    Tural Dincer, Guner & Akdeniz, Ali Rıza. (2008, September 21). Determining the study skills of student teachers. Paper presented at the International Organization for Science and Technolgy Education Symposium: The Use of Science and Technology Education for Peace and Sustainable Development (pp21-26).Turkey: Kuşadası.
43-    Wernersbach, B. M., Crowley, S. L., Bates, S. C., & Rosenthal, C. (2014). Study skills course impact on academic self-efficacy. Journal of Developmental Education, 37(3), 14-33.