إطار مقترح لتضمين مفهومات المواطنة العالمية في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس التاريخ – کلية التربية – جامعة الإسکندرية.

المستخلص

يهدف البحث للوقوف على واقع تضمين مفهومات المواطنة التقليدية، والعالمية بمقررات، ووثائق الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية. وتقديم إطار مقترح يتضمن أولويات المعايير، والأهداف، والموضوعات التي تتطلب دمجها بالمقررات الدراسية؛ من أجل تصميم برنامج فعال لتعليم المواطنة العالمية. وتمثلت عينة البحث في مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية 2017/2018 دون غيرها من المراحل الدراسية. بالإضافة إلى أهداف منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2017/2018، ووثيقة منهج الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي 2018. ودليلي معلم الدراسات الاجتماعية للصفين: الأول والثالث الإعداديين. بالإضافة لمجموعة من الخبراء، وصانعي السياسات التعليمية، وبعض مؤلفي کتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية، وعددهم (8).
واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في وضع الإطار النظري، وإعداد أدوات البحث، وتحليل محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاثة، وبعض الوثائق المرتبطة بها. وتطبيق استبيان مفتوح عبر مقابلات مع خبراء، وبعض مؤلفي تلک المقررات خلال عام 2018. وتم وضع إطار المنهج المقترح؛ في ضوء ما أسفر عنه التحليل، والمقابلات الشخصية من نتائج.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أحمد عبد الله الصغير. (2012). تصور مقترح لدور المدرسة في تربية تلاميذها للمواطنة العالمية في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة (دراسة تحليلية). مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، المجلد (28)، العدد (2)، ص ص: 83-122.
    2. أحمد يوسف سعد. (2004). صورة المواطنة في النصوص التعليمية بين منهجيات التمکين ومحتويات التعبئة. الندوة الإقليمية الأولى حول التربية والشباب والمواطنة، تونس: 17-19 يوليو 2004.
    3. اليونسکو. (2015). التربية على المواطنة العالمية: مواضيع وأهداف تعلمية. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. بيروت: لبنان.
    4. بشار عبد الله تليلان السليم. (2014). تقويم طلبة الجامعات الأردنية لدور عضو هيئة التدريس في إکسابهم ثقافة الديمقراطية وقيم المواطنة العالمية. مجلة البحث العلمي
    5. في التربية، مصر، العدد: 15، المجلد: 3، ص ص 615-640.
    6. جاک ديلور وآخرون. (1995). تقرير اليونسکو للتعليم: التعلم .. ذلک الکنز المکنون . القاهرة : مرکز مطبوعات اليونسکو.
    7. رجاء أحمد عيد، حسام الدين أبو الهدى، صلاح محمد جمعة. (2008). ثقافة المواطنة الحلقة الأضعف في تدريس الدراسات الاجتماعية بالتعليم العام. المؤتمر العلمي الأول: تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية الذي عقدته الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- دار الضيافة جامعة عين شمس: 19-20 يونيو، المجلد (1)، ص ص: 143 – 165.
    8. رشدي أحمد طعيمة. (1987). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة، دار الفکر العربي.
    9. زيد سليمان محمد العدوان، و فضية محمود بني مصطفى. (2015). أثر برنامج تدريبي       في تنمية مبادىء المواطنة العالمية لدى معلمي التاريخ في الأردن. دراسات – العلوم التربوية، الأردن، مجلد: 42، العدد: 1، ص ص 127-138.
    10. سعد عبد الرحمن. (1998). القياس النفسي: النظرية والتطبيق. القاهرة، دار الفکر العربي.
    11. سيف بن ناصر المعمري، وبدرية الصارمي. (2015). درجة تضمين منهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان لجوانب التعلم المرتبطة بالمواطنة العالمية وأساليب المعلمين       في تدريسها من وجهة نظرهم. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، الکويت، السنة: 41، العدد: 156، ص ص 169 – 210.
    12. شبل بدران. (2017). مکانة المواطنة في التعليم: التربية على المواطنة في المناهج الدراسية، سلسلة الدراسات السياسية والاستراتيجية. الهيئة المصرية العامة للکتاب: القاهرة.
    13. صابر بن عوض جيدوري. (2012). تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبة المرحلة الجامعية. شؤون اجتماعية، الإمارات، مجلد: 29، العدد: 116، ص ص 77-110.
    14. صبحي طويل. (2013). التعليم من أجل المواطنة العالمية: إطار عمل مطروح للتداول. بحث ونظرة استشرافية بشأن التعليم، منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم: اليونسکو.
    15. عائشة بنت سيف صالح الأحمدي. (2012). مستوى الوعي بقضايا التربية على المواطنة العالمية لدى طلبة کليات التربية بالجامعات السعودية. رسالة الخليج العربي، السعودية، السنة 33، العدد: 124، ص ص: 201-258. 
    16. عماد محمد محمد عطية. (2014). واقع ممارسة طلبة الجامعة للمواطنة العالمية ودور الجامعة في تنميتها: جامعة أسوان نموذجاً. دراسات في التعليم الجامعي، مصر، العدد: 27، ص ص 204-282.
    17. کمال نجيب. (2008). دليل المواطنة. الهيئة القبطية الإنجليلية للخدمات الاجتماعية والتنمية، القاهرة: قطاع المناهج.
    18. محمود الضبع. (2006). المناهج التعليمية: صناعتها وتقويمها. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    19. مصطفى عبد الحميد حسن عناني. (2008). تفعيل دور الأنشطة الطلابية بکليات التربية    في تنمية قيم المواطنة العالمية دراسة حالة بجامعة قناة السويس. التربية المعاصرة، مصر، السنة: 25، العدد: 79، ص ص 59 – 133.
    20. مصطفى کامل السيد. (2002). "حقوق الإنسان في المقررات الدراسية في التعليم الأساسي    في مصر". في  : الرهان على المعرفة : حول قضايا تعليم ونشر حقوق الإنسان، ص ص: 242 – 258 .
    21. مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية. (2014). التربية على المواطنة العالمية: إطار توجيهي للدول العربية، بيروت 2014.
    22. ميمونة بنت درويش الزدجالي. (2016). تقديرات معلمي التربية الإسلامية لأهمية التربية من أجل المواطنة العالمية والصعوبات التي تواجههم في تعزيزها لدى الطلبة بسلطنة عمان. المجلة التربوية، الکويت، المجلد:31، العدد: 121، ص ص 363-392.
    23. نورة سعود محمد السبيعي. (2013). أثر البرامج الحوارية في الفضائيات والفيس بوک والتويتر على تنمية قيم تربية المواطنة العالمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة الکويت. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، مجلد: 3، العدد: 42، ص ص 257-294.
    24. يوسف يعقوب محمد الأحمد. (2018). دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبتهم في دولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت: کلية العلوم التربوية.

     

     

     

     

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Abdi, A. A.; Shultz, L. & Pillay, T.. (2015). Decolonizing Global Citizenship Education. Sense Publishers, The Netherlands.
    2. An, S.. (2014). Preparing Elementary Teachers as Global Citizenship Educators. The Journal of Education, Trustees of  Boston University, Vol. 194, No. 3, EDUCATION IN A GLOBAL AGE (2014),pp. 25-38.
    3. Armstrong, C.. (2006). Global Civil Society and the Question of Global Citizenship. Voluntas: International Journal of Voluntary and Nonprofit Organizations, Published by: Springer, Vol. 17, No. 4 (December 2006), pp. 349-357.
    4. Bakhru, T. & Rogers, R.. (2016). Global Citizenship as a Feminist Pedagogical Tool. Social Alternatives, Themed Article, Vol. 35 No. 3, pp. 18-24.
    5. Buchanan, D., Babini, K., Domingo, V.. (2018). Review of the Massachusetts History and Social Science Curriculum Framework-2018. MCSS Conference, Bridgewater State University, March 9, 2018.
    6. BucknerBuckner, E. & Russell, S. G.. (2013). Portraying the Global: Cross-national Trends in Textbooks’Portrayal of Globalization and Global Citizenship. International Studies Quarterly, International Studies Association, Vol. 57, pp. 738–750.
    7. California State Board of Education. (2016). History social sciences framework for California public schools: Kindergarten Trough Grade Twelve. Published by the California Department of Education Sacramento.
    8. Cerbone, J. T.. (2006). Meeting the national standards for music and/or the Massachusetts arts curriculum eramework in inclusion music classroom. Unpublished master of music, Faculty of the department of music education, university of Massachusetts Lowell.
    9. Chater, M.. (2014). The fire next time? A critical discussion of the National Curriculum Framework for RE and the policy recommendations in the Review of Religious Education in England. British Journal of Religious Education, Taylor & Francis Group, Vol. 36, No. 3, pp. 256–264.
    10. Chunawala, S., et.al.. (2016). Science Education for Diversity - India Country Report. A Position Paper,  Indian Academy of Sciences (Bangalore), Indian National Science Academy (New Delhi), The National Academy of Sciences, India (Allahabad).
    11. Coryell, J. E.; Spencer1, Spencer, B. J. & Sehin, O.. (2014). Cosmopolitan Adult Education and Global Citizenship: Perceptions From a European Itinerant Graduate Professional Study Abroad Program. Adult Education Quarterly, SAGE, Vol. 64, No. 2, pp. 145–164.
    12. Cox, C.. (2017). Global Citizenship Concepts in Curriculum Guidelines of 10 Countries: Comparative Analysis. UNESCO Asia-Pacific Centre of Education for International Understanding (APCEIU), In-Progress Reflections No. 9 on Current and Critical Issues in Curriculum, Learning and Assessment.
    13. Davies, M. R.. (2002). Cultural politics and hegemonic citizenship within the standards : an analisis of the citizenship education standards within the national standards for civics and governement, New York's learning  standards for social studies, and the New Jersey social studies curriculum framework. Unpublished phd ,The Graduate School of Education Rutgers, The State University of New Jersey.
    14. Davies, M. R.. (2007). Curriculum for [Dis] Empowerment: Uncovering Hegemony within the "New Jersey SocialStudies Curriculum Framework". Counterpoints, Peter Lang AG, Vol. 315, pp. 53-68.
    15. Directorate for learning and assessement programs. (2012).         A National Curriculum Framework for All. Government of Malta, Available online @: https://curriculum.gov.mt/en/Resources/The-NCF/Pages/default.aspx
    16. Douglas, L.. (2001). Valuing global citizenship. Teaching Geography, Geographical Association, Vol. 26, No. 2, pp. 89-90.
    17. Driscoll, D. P.. (2003). Massachusetts History and Social Science Curriculum Framework. The Commonwealth of Massachusetts, department of education, Commissioner of Education.
    18. Duty, L. M.. (2010). Changing Teachers’ Conceptualizations of Teaching for Citizenship in a Globalized World. Unpublished Phd, The Ohio State University.
    19. Eguz, S.. (2016). Prospective social studies teachers’ perceptions of global citizenship education. International Journal of Eurasia Social Sciences, IJOESS, Vol. 7, No. 24, pp. 30-49.
    20. Eidoo, S. et. al.. (2011). “Through the Kaleidoscope”: Intersections Between Theoretical Perspectives and Classroom Implications in Critical Global Citizenship Education. Canadian Journal of education, Canadian Society for the Study of Education, Vol. 34, No. 4, pp. 59-85.
    21. Engel, L. C.. (2014). Global citizenship and national (re) formations: Analysis of citizenship education reform in Spain. Education, Citizenship and Social Justice, SAGE publications, Vol. 9, No. 3, pp. 239–254.
    22. Enslin, P. & Tjiattas, M.. (2004). Cosmopolitan Justice: Education and Global Citizenship. Theoria: A Journal of Social and Political Theory, Berghahn Books in association with the Faculty of Humanities, Developmentand Social Sciences, University of KwaZulu-Natal, South Africa, No. 104, COSMOPOLITAN JUSTICE: A SYMPOSIUM (August 2004), pp. 150-168.
    23. Ertl, H.. (2014). An analysis and comparison comparison of the common core state standards    for mathematics and the Singapore mathematics curriculum framework. Unpublished master of science , The University of Wisconsin-Milwaukee.
    24. Fanghanela, J. & Cousin, G.. (2012). ‘Worldly’ pedagogy: a way of conceptualising teaching towards global citizenship. Teaching in Higher Education, Taylor & Francis, Vol. 17, No. 1, February 2012, pp. 39_50.
    25. Fattori, F., et al.. (2015). A proposal for an integrated model of prosocial behavior and collective action as the expression of global citizenship. European Journal of Social Psychology,  John Wiley & Sons, Ltd, Vol. 45, pp. 907–917.
    26. Fung, D.. (2017). the Introducing Connected Curriculum framework in Connected Curriculum for Higher Education. Published by: UCL Press.
    27. Glenn, K.. (1992). MENC Horizons: Toward a National Curriculum Framework.  Music Educators Journal, Sage Publications, Vol. 78, No. 6, pp. 4-8.
    28. Haigh, M.. (2016). Fostering Global Citizenship – tree planting as a connective Practice. Journal of Geography in Higher Education, Informa UK Limited, trading as Taylor & Francis Group VOL. 40, NO. 4, pp. 509–530.
    29. Harris, L. J.. (2013). A Case Study of Connecticut Community Colleges Nursing Programs to Describe Gerontological Content Inclusion in Associate Degree Registered Nursing Programs Using an Educational Curriculum Framework. Unpublished phd, College of Education, Nursing and Health Professionals, University of Hartford, Connecticut.
    30. Hartung, C.. (2017). Global citizenship incorporated: competing responsibilities in the education of global citizens. Discourse: studies in the cultural politics of education, Taylor & Francis Group, VOL. 38, NO. 1, pp. 16–29.
    31. Hawks, K. W.. (2010). The Effects of Implementing Bloom’s Taxonomy and Utilizing the Virginia Standards of  Learning Curriculum Framework to Develop Mathematics Lessons for Elementary Students. Unpublished phd, The Faculty of the School of Education, Liberty University.
    32. Hickman, L. A.. (2004). Pragmatism, postmodernism, and global citizenship. Metaphilosophy, Published by: Wiley Vol. 35, No. 1/2, pp. 65-81.
    33. Javier, R. ; Dante, G. ; Roberto, p.. (2015). The Constellation of Twinned NGOs-Schools: A New Transdemocratic Horizon in the Global Citizenship Education proposed by UNESCO for the Post-2015 Sustainable Development Agenda. Future Human Image, ISSN, Vol. 1, No.4.
    34. Koshmanova, T.. (2009). Global Citizenship education for sustainable development of teacher canadidates in the USA. Образование Через Всю Жизнь: Непрерывное Образование В Интересах Устойчивого Развития, Vol. 7 , pp. 44-48.
    35. Kronfli, M.. (2011). Educating for global citizenship: an exploration of two curricular methods. Master of Arts, Department of Adult Education and Counselling Psychology, Ontario Institute for Studies in Education, University of Toronto.
    36. Lee, R. B.; et. al.. (2017). Attitude towards technology, social media usage and grade-point average as predictors of global citizenship identification in Filipino University Students. International Journal of Psychology,  International Union of Psychological Science ,Vol. 52, No. 3, pp.213–219.
    37. Macfarlane, A. H., et.al. (2008). Indigenous epistemology in a national curriculum framework?. Ethnicities, Sage Publications, Ltd. Vol. 8, No. 1, pp. 102-127.

     

    1. Marcano, C. L.. (2013). An assessement of the alignment of the Puerto Rico’s english curriculum framework and classroom teaching practices at the high school level in the Metropolitan area. Unpublished phd, School of Education, University of Turabo.
    2. Martin, L. A., et al.. (2012). Preparing Students for Global Citizenship in the Twenty-First Century: Integrating Social Justice through Global Literature. The Social Studies, Vol.  Taylor & Francis Group, LLC , 103,  pp.158–164.
    3. Mercer, G. I.. (1996). The Global Citizenship MBA Orientation Program: Action Learning at the University of Michigan Business School. Journal of Business Ethics, Published by: Springer, Vol. 15, No. 1, pp. 111-120.
    4. Miller, I. K., et. al.. (2012). Cross-national differences in global citizenship: comparison of Bulgaria, India, and the United States. Journal of Globalization Studies, Vol. 3, No. 2, November 2012, pp. 166–183.
    5. Misiaszek, C. W.. (2015). Ecopedagogy and Citizenship in the Age of Globalisation: connections between environmental and global citizenship education to save the planet. European Journal of Education, John Wiley & Sons Ltd , Vol. 50, No. 3, pp. 280 – 292.
    6. Myers, J. P.. (2010). 'To benefit the world by whatever means possible': adolescents' constructed meanings forglobal citizenship. British Educational Research Journal, Wiley on behalf of BERA, Vol. 36, No. 3, pp. 483-502.
    7. National Curriculum & Textbook Board. (2012). National Curriculum 2012 : English, Classes VI-X. Available on line @: http://www.portalnctb.gov.bd/cmp/curriculum/English1440352774.pdf
    8. Newsome, N. F.. (1997).  Transforming the curriculum: A study on the implementation of  Kentucky's curriculum framework. Unpublished phd, The Graduate School, University of  Kentucky.
    9. Parekh, B.. (2003). Cosmopolitanism and Global Citizenship. Review of International Studies, Cambridge University Press, Vol. 29, No. 1, pp. 3-17.
    10. Radice, L. M.. (2016). A Multiple Case Study Investigation into the Instructional Methodologies utilized by Catholic School Religion Teachers to Implement the Doctrinal Elements of Curriculum Framework for the Development of  Catechetical Materials for Young People of High School Age. Unpublished phd, School of Theology and Religious Studies, Catholic University of America.
    11. Rajesh, R.. (2002). National Curriculum Framework and Its Values: A Parent's Perspective. Economic and Political Weekly, Economic and Political Weekly Vol. 37, No. 42, pp. 4273-4277.
    12. Ramsay, J. K.. (1989). The Bilingual/ESOL Curriculum Framework of the Denver Public Schools. TESOL Quarterly, Teachers of English to Speakers of Other Languages, Inc, Vol. 23, No. 1, pp. 147-152.
    13. Reysen, S. & Miller, I. K.. (2013). A model of global citizenship: Antecedents and outcomes. International Journal of Psychology, Routledge Routledge, Vol. 48, No. 5, pp. 858–870.
    14. Sadgopal, A.. (2005). On the Pedagogy of Writing a National Curriculum Framework: Some Reflections from anInsider. Social Scientist, Social Scientist, Vol. 33, No. 9/10, pp. 23-36.
    15. Schroeder, c. J.. (2013). The U.S. Conference of Catholic Bishops’ Doctrinal Elements Of A Curriculum Framework For The Development Of Catechetical Materials For Young People Of High School Age: Pedagogical And Theological Perspectives of Religious Studies Teachers in U.S. Catholic Secondary Schools. Unpublished phd, The Faculty of the School of Education, Leadership Studies Department, Catholic Educational Leadership Program, The University of San Francisco.
    16. Seki, K.. (1999). Global citizenship and cultural identities. Hitotsubashi Journal of Social Studies, Hitotsubashi University, Vol. 31, No. 2 (December 1999), pp. 85-95.
    17. Sherman, P.. (2016). Preparing social workers for global gaze: locating global citizenship within social work curricula. Social Work Education, Taylor & Francis Group, Vol . 35, No . 6, pp. 632–642.
    18. Sklad, M. et. al.. ‘Going Glocal’: a qualitative and quantitative analysis of global citizenship education at a Dutch liberal arts and sciences college.  High Educ (2016), Cross Mark, Springer, Vol.72, pp.323–340.
    19. Stern, S. M.. (1998). Improving History Education for All Students: The Massachusetts History and SocialScience Curriculum Framework. The Journal of Education, Challenges and Resources, Vol. 180, No. 1, pp. 1-13.
    20. Thanosawan, P. & Laws, K.. (2013). Global citizenship: differing perceptions within two Thai higher education institutions. Journal of Higher Education Policy and Management, Routledge, Taylor Francis group,Vol. 35, No. 3, pp. 293–304.
    21. Tormey, R. & Gleeson, J.. (2012). The gendering of global citizenship: findings from a large-scale quantitative study on global citizenship education experiences. Gender and Education, Taylor & Francis, Vol. 24, No. 6, pp. 627–645.
    22. Torres, C. A.. (2015). Global Citizenship and Global Universities. The Age of Global Interdependence and Cosmopolitanism. European Journal of  Education, John Wiley & Sons Ltd , Vol. 50, No. 3, pp. 262 – 279.
    23. UNESCO. (2015). Final report: Second UNESCO Forum on Global Citizenship Education: Building Peaceful and Sustainable Societies.  UNESCO Paris, 28-30 January 2015, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, In support of UNESCO’s 70th, Anniversary Celebrations.
    24. Watson, K. L.. (2000). The InfoTective: The Evaluation of an On-line Curriculum Framework: A Case Study. Unpublished phd, The Faculty of the Curry School of Education, University of Virginia.
    25. Weatherly, D.. (2004). Global citizenship and the American high school curriculum. Teaching Geography, Geographical Association, Vol. 29, No. 2, pp. 57-59.