خطة استراتيجية لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية - جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس الجغرافيا- کلية التربية- جامعة الأسکندرية

المستخلص

 
استهدف البحث وضع إطار استراتيجى مستقبلى لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الکيفى لفهم وتفسير مشکلة البحث، کما تم استخدام أسلوب التحليل الرباعى SWOT"" لرصد واقع البرنامج لتحديد جوانب القوة والضعف التى تتميز بها البيئة الداخلية، والفرص والتهديدات السائدة بالبيئة الخارجية للبرنامج ؛ انطلاقاً لصياغة الخطة الاستراتيجية.، وبدأت إجراءات البحث فى التوصل إلى إطار نظرى عن الوضع الحالى لبرنامج إعداد معلم الجغرافيا، والوضع العالمى لبعض التجارب الرائدة فى مجال تطوير برامجها، والتخطيط الاستراتيجى ثم إعداد أدوات البحث، والتى تمثلت فى استبانة رؤى أعضاء هيئة التدريس حول البيئة الداخلية لبرنامج إعداد معلم الجغرافيا، واستمارة مقابلة طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا حول البيئة الداخلية لبرنامج إعدادهم، واستمارة مقابلة موجهى الجغرافيا حول برنامج إعداد معلم الجغرافيا، واستبانة استطلاع أراء خريجى برنامج إعداد معلم الجغرافيا حول فاعلية البرنامج فى ميدان العمل، واستمارة مقابلة المجموعة المحورية Focus Group < /strong> حول البيئة الخارجية لبرنامج معلم الجغرافيا؛ ومن ثم تحديد الخطة الاستراتيجية لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکلية التربية جامعة الإسکندرية. ثم تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


 
1- المجلس الوطنى المصرى للتنافسية.(2016). وضع مصر التنافسي في 2016 / 2017.فى ثبات نسبى ومزيد من التحديات. متاح على الرابط التالى:
2- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2016). الخطة الاستراتيجية للمنظمة 2017-2022. تونس. متاح على الرابط التالى:
3- ابتسام ناصر بنت هويمل، عبير مبارک العنادى.(2015). تطوير نظام إعداد المعلم فى المملکة العربية السعودية فى ضوء تجربتى اليابان وفنلندا.  المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 4(2).
4- أحمد محمود الزنفلى.(2012). التخطيط الاستراتيجى للتعليم الجامعى: دوره فى تلبية متطلبات التنمية المستدامة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
5- باسى سالبيرج.(2016). سر النجاح فى فنلندا: إعداد المعلم. (ترجمة:مرکز البيان للدراسات والتخطيط). متاح على الرابط التالى:
6- جيهان کمال محمد.(2006). برامج إعداد معلم التعليم العام فى مصر. القاهرة: المرکز القومى   للبحوث التربوية والتنمية.
7- حسام بدراوى.(2011). التعليم الفرصة للإنقاذ. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
8- رحاب أحمد شوقى.(2018). استخدام التخطيط الاستراتيجى؛ لتطوير برنامج إعداد معلم علم النفس بکليات التربية. رسالة دکتوراه. کلية التربية-جامعة الإسکندرية.
9- دليل التخطيط الاستراتيجى.(2016). القواعد الرئيسية المنظمة لبناء خطة استراتيجية فاعلة. الرياض: مؤسسة محمد وعبد الله إبراهيم الخيرية.
10-دليل الطالب.(2012). البرامج الدراسية لإعداد وتکوين معلم التعليم الأساسى والطفولة. کلية التربية-جامعة الإسکندرية.
11- دليل الطالب.(2007). أقسام الکلية والدرجات العلمية والدبلومات. کلية الأداب-جامعة الإسکندرية.
12- داليا فوزى عبد السلام الشربينى.(2007). تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا بکليات التربية على ضوء مستحدثات علم الجغرافيا والاتجاهات الحديثة فى تعلمها. رسالة دکتوراه. کلية التربية بدمياط-جامعة المنصورة.
13- غادة بنت مساعد زامل.(2015). تقرير مختصر عن المؤتمر الدولى: معلم المستقبل بالمملکة العربية السعودية:"إعداده وتطويره". متاح على الرابط التالى:
14- محمد أمين المفتى.(2015). تصور مقترح لتطوير إعداد المعلمين بکليات التربية. ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمى الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس "برامج إعداد المعلمين فى الجامعات من أجل التميز" 12-13 أغسطس.
15- محمد عبد الخالق مدبولى.(2001). التخطيط المدرسى الاستراتيجى. القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
16- محمد متولى غنيمة.(2009). التخطيط التربوى.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
17- نجلاء مجد النحاس. (2016). دليل مرجعى قائم على المعايير المهنية لتدريس الجغرافيا المدرسية لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى بالعمل الميدانى لدى معلمى الجغرافيا. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية. (26).
18- نجلاء مجد النحاس ومروة صلاح العدوى.(2017). مقارنة مناهج التعليم الجغرافى فى مصر، ونماذج دولية. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. (90).
19- هشام أحمد عبد النبى ومروة صلاح العدوى.(2017). رؤية مستقبلية لمناهج الجغرافيا القومية؛ فى ضوء المعايير العالمية (C3,GFL2nd,ACARA). مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. (93). 
20- وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى.(2016). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.مصر. متاح على الرابط التالى:
21- Centre for International Governance Innovation Canada. (2015). Strategic Plane 2015-2020.
         Available online at:
22-   College of Education, Seoul National University.(2017). College of Education.
         Available online at:
23-   Enterprise Foundation. (1999). Effective Strategic Planning.
24-  Greater Sudbury City Council.(2015). Greater Together 2015-2018 Coroporate Strategic plan.
         Available online at:
25-   Hwang, M. (1992). Curricular in Geography Teacher Education in Korea. In     David Hill (Ed.), International Perspective on Geographic Education. In Symposium of Geographic Education at Boulder, Colorado, USA.
         Available online at:
26-   Schleicher, A. (2012). Preparing Teachers and Developing School Leaders for  the 21st Century: Lessons from around the World. OECD Publishing. 
         Available online at:
 
 
27-   National Council for Curriculum and assessment.(2016). Strategic      Plan 2015-2018.
         Available online at:
28-  National Institute of Education. Nanyang Technological  University (2018). Bachelor of Arts, Bachelor of Science. Available online at:
29-   Ortengren,K.(2004). A summary of the theory behind the LFA  method. The Logical Framework Approach. Available online at:
30- University of Jyvaskyla. Faculty of Education and Psychology.(2017). Departement of Teacher Education. Available online at:
31-   ----------------- (2014-2017). Departement of Teacher Education-Curriculum Plans 2014-2017. Available online at:
32-  University of Oulu.(2015). Intercultural Teacher Education: Intercultural Teacher Education, Degree Programme in Teaching and Education, Bachelor and Master of Arts (Education) (3y + 2y). Available online at:
33-  ---------------.(2015). Styding. Available online at:
34-  ---------------.(2015). Studies at University of Oulu 2014-2015. Available  online at: http://www.oulu.fi/studiesarchive2014/5-6-year-degree-programmes-2014-       2015/bsc-geography#content-top
35- ---------------.(2013-2014). Course Structure Diagram 2013-2014 Degree Programme of Geography Bachelor of Science (BSC) in Geography, 3 Year,180 ECTS Credits. Available online at:
36- University of Korea, Seoul National University.(W.D). The College of Education.
      Available online at: http://www.snu.ac.kr/upload/about/Bro_Eng_60th.pdf.
37- Yeol Soe,T.& Kim,M.(2012). The Current Status of Geography Education Research in Korea. Journal of the Korean Geographical Society.Vol.47, No.4.pp 625-640.