الممارسات الديمقراطية بمدارس التعليم العام في مصر دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية - کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

 
            هدفت الدراسة لتعرف أهم أبعاد التعليم الديمقراطي، وآليات الممارسة الديمقراطية بالمدرسة، وواقع الممارسات الديمقراطية بمدارس التعليم العام في مصر من وجهة نظر المتعلمين، وتقديم تصور مقترح لتفعيل الممارسات الديمقراطية في مدارس التعليم العام بمصر. وظفت الدراسة المنهج الوصفي.
ومن أهم نتائج الدراسة أن محور المعلم والتفاعل الصفي قد احتل المرتبة الأولي فيما يتعلق بترتيب محاور أداة الدراسة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. وجاء محور الإدارة المدرسية في المرتبة الثانية. وفي المرتبة الأخيرة جاء محور المنهج وطرق التدريس . کما قدمت الدراسة تصورها المقترح لتفعيل الممارسات الديمقراطية في مدارس التعليم العام .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد الرشيدي: حقوق الإنسان نحو مدخل إلى وعي ثقافي، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2005.

    2. أحمد صابر حوحو: مبادئ ومقومات الديمقراطية، مجلة المفکر، ع 5، کلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد خيضر بسکرة، 2009.

    3. أسامة محمود زيدان: الدور التربوي لمراکز الشباب في تنمية قيم المواطنة، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، ع73، کلية التربية، جامعة الزقازيق،، أکتوبر 2011.

    4. أماني محمد طه وفاروق جعفر عبدالحکيم : تربية المواطنة بين النظرية والتطبيق، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2013.

    5. الأمم المتحدة: التقرير السنوي لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وتقارير المفوضية السامية والأمين العام"دارسة عن التحديات المشترکة التي تواجهها الدول                 في إطار جهودها الرامية إلى ضمان الديمقراطية وسيادة القانون من منظور حقوق الإنسان"، مجلس حقوق الإنسان، الدورة 22، الجمعية العامة، الأمم المتحدة، 2012.

    6. أيوب الطنبور: الفعاليات الديمقراطية ومظاهرها في جامعتي النجاح الوطنية وبيرزيت من وجهة نظر الطلبة ومدى تأثرها بالمتغيرات الديمغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، 2003. 

    7. بشار عبدالله السليم: مستوى الممارسات الديمقراطية الصفية لدى معلمي الطلبة الموهوبين والطلبة العاديين من وجهة نظر الطلبة في الأردن دراسة مقارنة، العلوم التربوية، ع 2، ج 2، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 2014.  

    8. تيسير محمد الخوالدة : المشکلات التي يواجهها أعضاء الهيئات الطلابية في الممارسات الديمقراطية بالجامعات الأردنية، مجلة کلية التربية بدمياط، ع 45، کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، يناير 2004.

    9. جمال محمد غيطاس: الديمقراطية الرقمية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2009.

    1. حسناء عبدالرحمن حسين: الديمقراطية الجامعية في لبنان الحالة البحثية والتطبيقات ومجالات المتابعة، معهد العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية، 2006.
    2. حنيفي جميلة : دورالمدرسةفيبناءالديمقراطية لدىجونديوي، الأکاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية، ع 10، يوينو 2013 .
    3. خالد الرميضي: الممارسات التربوية الديمقراطية في المدرسة الکويتية آراء عينة من طلبة الصف الرابع الثانوي في دولة الکويت، مجلة جامعة دمشق، مج 26، ع 4، جامعة دمشق، 2010.
    4. دلال عبدالواحد الهدهود: المشارکة الجماعية والممارسات الديمقراطية في النظام التعليمي في الکويت، المجلة التربوية، المجلد 21، العدد 81، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، ديسمبر 2006.
    5. رائد حسين الحجار: واقع الممارسات الديمقراطية للتعليم من وجهة نظر الطلبة بجامعة الأقصى بغزة، مجلة الجامعة الإسلامية، مج 11، ع 2، جامعة الأقصي، 2003. 
    6. رضوى عمار: التعليم والمواطنة والاندماج الاجتماعي، مرکز العقد الاجتماعي، القاهرة، 2014.
    7. رمزي أحمد مصطفي: الديمقراطية والتربية ودورهما في تحقيق التنمية المستدامة، مجلة جامعة سبها(العلوم الإنسانسة)، مج 6، ع 3، جامعة سبها، 2007. 
    8. رواء زکي يونس: متطلبات الممارسة الديمقراطية والتغيير الاجتماعي ، دراسات دولية، ع 27 ، مرکز الدراسات الاستراتيجية والدولية، جامعة بغداد، 2005.
    9. رولا عبد الرحيم حرب:  تصورات طلبة جامعة النجاح الوطنية للممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس فيها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، 2007.
    10. ريمي ريفيل: الثورة الرقمية ثورة ثقافية، عالم المعرفة، ع 462، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، يوليو 2018
    11. سعد ياسين عباس: الديمقراطية ومفهومها لدى الشباب، مجلة ديالي، ع 52، 2011.

    21. سعود رغيان الرويلي: مستوى الممارسات التعليمية الديمقراطية لدى أعضاء هيئة التدريس في الکليات الصحية بجامعة الحدود الشمالية من وجهة نظر طلبتهم، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، مج 40، ع 1، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2016 . 

    1. سعود هلال الحربي: التربية والقيم السياسية، مؤسسة غراس للنشرو التوزيع، الکويت، 2002.
    2. سليم عودة الزبون: الممارساتالديمقراطيةلدىأعضاءالهيئةالتدريسية                                     فيجامعةجرشالأهليةمنوجهةنظرطلبتهم، دراسات العلوم التربوية، مج 38، ملحق 2، ع 2، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، 2011.
    3. سمير عبدالقادر خطاب ومحمد فتحي علي: التربية والوعي بحقوق الإنسان                                 في الإسلام، مؤتمر" حقوق الإنسان التحديد والتبديد رؤي تربوية"، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 14- 15 يوليو 2004.
    4. شبل بدران: مکانة حقوق الإنسان في التعليم، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة، 2005.

    26. صالح محمد الرواضية: الممارسات الديمقراطية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية کما يقدرها طلبة المرحلة الثانوية في الأردن، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 27، ع 2، جامعة مؤتة، 2012.

    27. ضياء الدين زاهر: الکلفة والتمويل في نظم التعليم العربية ( منظور مستقبلي)المؤتمر الثاني لوزراء التربية والتعليم في الوطن العربي ، مدرسة المستقبل ، دمشق 29-30                           يوليو ن 2000 .

    1. طلعت عبد الحميد: التعليم وصناعة القهردراسة في التعليم والضبط الاجتماعي، ميريت للنشر والمعلومات، القاهرة ، 2000.
    2. عاطف محمد سعيد: فعالية برنامج يعتمد على الأنشطة المرتبطة بالدراسات الاجتماعية في تنمية مفهوم التربية المدنية"، مجلة کلية التربية، ع1، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس،، يناير 2000
    3. عامر ياس خضير القيسي: اتجاهات طلبة کلية التربية الأساسية نحو الديمقراطية، مجلة کلية التربية الأساسية، مج 12، ع 58، الجامعة المستنصرية، 2009.
    4. عبد الله بيومى: تفعيل الفکر الديمقراطى فى الممارسات العملية بمدارس التعليم الثانوى (دراسة ميدانية)، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 2012.

    32. عزة محمد محمد عبدالفتاح: ثقافة حقوق الإنسان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة استکشافية على ضوء مستجدات ثورة 25 يناير، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 2015.

    1. عصام جابر رمضان: تصورات طلاب الدبلوم العام نحو الممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، مجلة جامعة الخليل للبحوث، مج 9، ع 1، جامعة الخليل، 2014.
    2. علي صالح جوهر وميادة محمد فوزي الباسل: تنشئة الطفل العربي على حقوقه بالمؤسسات التعليمية، القاهرة، المکتبة المصرية،2010.
    3. علي وطفة وسعد الشريع: الفعاليات الديمقراطية ومظاهرها في جامعة الکويت، آراء عينة من الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في مستوى الأداء الديمقراطي لجامعة الکويت، مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع 37، دمشق، 2000. 
    4. عواطف بوقرة: درجة تطبيق مديري الثانويات لمبادئ الإدارة الديمقراطية من خلال وجهة نظر الأساتذة بولاية المسيلة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الحاج لخضر، الجزائر، 2008.
    5. عيسى محمد إبراهيم الأنصاري ورمضان محمود عبد العليم: ممارسة طلاب کلية التربية بجامعة الکويت للديمقراطية الرقمية داخل الجامعة، مجلة العلوم التربوية، مج 20، ع2، ج 2، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، أبريل 2012.

    38. فؤاد أحمد حلمي: اتجاهات الحراک الاجتماعي والمهني للمعلمين ومدي اتساقها مع متطلبات التحول الديمقراطي في مصر، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 2013.

    39. ماسيمو توماسولي: الديمقراطية والتنمية دور الأمم المتحدة، الأمم المتحدة والمؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات ، 2013.

    1. ماهر الحشوة: التربية الديمقراطية تعلم وتعليم الديمقراطية من خلال الحالات، مؤسسة نادية للطباعة والنشر والتوزيع، رام الله، 2004.
    2. مجد مجدي فياض أبو معيلق: الممارسات الديمقراطية لدى طلبة کلية التربية                      في الجامعات بمحافظات غزة وعلاقتها بمهارات الحوار، رسالة ماجستيير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة، 2014.
    3. محمد الحسيني: ورقة سياسات تعزيز المفاهيم الديمقراطية في مشارکة الطلاب                       في الجامعات، مؤسسة فريدريش، عمان، 2012.
    4. محمد السيد حسونة: دور المؤسسات التعليمية في تعميق الانتماء للوطن ، صحيفة التربية ،العدد الثالث، السنة الخامسة والستون، مارس 2014 .

    44. محمد عمارة: ثورة 25 يناير وکسر حاجز الخوف، القاهرة، دار السلام، 2011.

     

     

     

    1. محمد نور حسين علي ومحمد إبراهيم سليم: درجة ممارسة أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البلقاء التطبيقية لبعض الممارسات الديمقراطية من وجهة نظر طلبة الجامعة أنفسهم، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، المجلد الأول، العدد الأول، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها، يناير 2012.
    2. محمود صالح الکردي: التنشئة السياسية فيالمؤسساتالتعليمية، المجلة السياسية والدولية، ع 15، الجامعة المستنصرية، 2010.
    3. محمود عبدالمجيد عساف: المدنية المتطلبات والمشارکة في إطار نظم التربية، مکتبة سمير منصور للطباعة والنشر والتوزيع، غزة، 2017.
    4. المعهد العربي لحقوق الإنسان: دورالتربيةوالتعليم فيتعزيزحقوقالإنسان                            فيالعالمالعربي، المعهد العربي لحقوق الإنسان، تونس، 2001.
    5. هيثم محمد الطوخي : الجامعة والثقافة السياسية للطلاب في ضوء ثورة 25 يناير، مجلة کلية التربية، ع 149، کلية التربية، جامعة الأزهر، يوليو 2012. 
    6. وزارة التربية والتعليم : کتاب الإحصاء السنوى للعام الدراسي 2016/ 2017، الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وزارة التربية والتعليم، 2017 . 
    7. وسماء صالح سليمان الفيل: آراء مدرسي وطالبات معهدي إعداد المعلمات                                          في ديمقراطية التدريس، دراسات موصلية، ع 19،جامعة الموصل، 2008.
    8. يزيد عيسي السورطي : السلطوية في التربية العربية،سلسلة عالم المعرفة ، ع362 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت،2009 .
      1. Alfano, Michael. 2001. Pre-service Teachers Perceptions Toward the Meaning and Purpose of Democratic Education in Urban Schools: A Case Study.ERIC DAI –A 62/09P,3016.
      2. Joseph, M. : Democratic Education: Building Tomorrows Citizens in Today's Classrooms. ERIC MAI 39/02 P336 Apr 2001.
      3. Korkmaz, H. &Erden,M: The characteristics of the Curriculum for designing democratic educational environment, Procedia – Social and Behavioral Sciences, vol.46, 2012. 
      4. Markowitz ,Mary C.: A critique of charter school theory from Deweyan perspective on democracy and education (John Dewey), " Ph.D,Dissertation , Published by Internet , The University Of Kansas, 2001.
      5. Powers, Stephen :The Learning and Practice of Democratic Principles in an Urban Catholic Secondary School. ERIC-DAL A61/06, P2132,Dec 2000.
      6. Ross, Glenda: Case study of institution of higher education in Bulgaria: The Transition From Communism to Democracy, EdD. Dissertation , published by Internet ,The University to of Tennessee, 2001.
      7. Topkaya,E. & Yavuz, A. : Democratic values and teacher self – efficacy perception : A case of pre- service English language teachers in Turkey,Australian Journalof teacher Education , Vol.36, No. 8, 2011.