المرونة الأکاديمية وعلاقتها بالطموح الأکاديمي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية الراغبي وغير الراغبين في الالتحاق بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية ـ جامعة المنيا

المستخلص

 
 
             الدراسة الحالية هدفت إﻟﻰ تعرف طبيعة العلاقة بين المرونة الأکاديمية وکل من الطموح الأکاديمي ودافعية الإنجاز، وتحديد ما إذا کانت هناک فروق في الطموح الأکاديمي والدافعية للإنجاز ترجع إلى متغيري المرونة الأکاديمية أو عدم الرغبة في الالتحاق بکلية التربية أو التفاعل بينهما، وأيضا تعرف ما إذا کانت توجد فروق دالة إحصائياً في المرونة الأکاديمية ترجع إلى الجنس (بنين – بنات)، أوالتخصص (علمي – أدبي). وقد تکونت عينة الدراسة من (298) طالبا وطالبة من المستجدين الملتحقين بکلية التربية جامعة المنيا وفق معايير القبول للعام الدراسي (2014/2015م)، بواقع (59) طالبا، و(239) طالبة، وبواقع (127) من طلاب الشعب العلمية، (171) من طلاب الشعب الأدبية، ولإجراء الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة: مقياس المرونة الأکاديمية، مقياس الطموح الأکاديمي، مقياس الدافعية للإنجاز، وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
1- توجدعلاقة ارتباطية موجبة بين المرونة الأکاديمية وبين کل بعد من أبعاد الطموح الأکاديمي ودافعية الإنجاز.
2- لا توجد فروق دالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في المرونة الأکاديمية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الشعب العلمية وطلاب الشعب الأدبية في المرونة الأکاديمية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الراغبين وغير الراغبين في کلية التربية في جميع أبعاد الطموح الأکاديمي.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الراغبين وغير الراغبين في کلية التربية في أبعاد الدافعية للإنجاز عدا بعد (الرغبة في الأداء) جاءت الفروق دالة إحصائياً لصالح الراغبين في الکلية.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي المرونة الأکاديمية ومنخفضي المرونة الأکاديمية   في جميع أبعاد الطموح الأکاديمي لصالح ذوي المرونة الأکاديمية المرتفعة، عدا بعد (التغلب على العقبات المادية) جاءت الفروق غير دالة.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي المرونة الأکاديمية ومنخفضي المرونة الأکاديمية  في أبعاد الدافعية للإنجاز لصالح ذوي المرونة الأکاديمية المرتفعة، عدا بعد (تجنب الفشل) جاءت الفروق غير دالة.
6- لا توجد فروق في الطموح الأکاديمي والدافعية للإنجاز ترجع إلى التفاعل بين متغيري المرونة الأکاديمية والرغبة وعدم الرغبة في الکلية.

  1.  

     

    1. آمال عبد السميع باظه (2004): مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب ، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    2. إبراهيم قشقوش (1975): دراسة للتطلع بين الشباب الجامعي في علاقته بمفهود الذات، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس.
    3. أحمد سمير صديق (2013): المرونة الأکاديمية وعلاقتها بقلق الامتحان لدى عينة من طلاب کلية التربية، المؤتمر الإقليمي التاسع لعلم النفس " علم النفس الإيجابي وتطبيقاته"، کلية الآداب، جامعة طنطا.
    4. أحمد الشريفين ، منار بني مصطفى، رامي طشطوش (2014): فاعلية خدمات الإرشاد المهني وقلق المستقبل المهني والعلاقة بينهما لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية                      في الأردن، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد (8)، عدد (3)، ص ص 474- 490.
    5. أحمد محمد الزعبي (2016): المرونة النفسية کمتغير وسيط بين أحداث الحياة الضاغطة والصحة النفسية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، مجلد (32)، عدد (2)، ص ص 59 – 113.
    6. أنس سليم الأحمدي (2008): المرونة، مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع، الرياض.
    7. إيمان إياد غالب (2016): العلاقة بين الأنماط القيادية ومستوى المرونة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة الزرقاء، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية  بالزرقاء، الجامعة الهاشمية.
    8. الجميل محمد عبد السميع (2001) : أثر تفاعل دافعية الانجاز والتغذية المرتدة على مستوى الأداء لدى طالبات کلية التربية بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية، کلية التربية بجامعة الأزهر، عدد(99)، ص ص 219 - 255.
    9. حسين بن سعيد القحطاني (2007): التدين وعلاقته بالجمود الفکري لدى طلبة کلية المعلمين بمدينة تبوک، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
    10. حنان عثمان محمد، فادية رزق عبد الجليل (2018): تنمية الدافعية للإنجاز کمدخل لتحسين مستوى الطموح باستخدام بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم بمنطقة نجران، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد (7)، عدد (1)، ص ص  12 -31.
    11. ربيع عبده أحمد رشوان (2005): توجهات أهداف الإنجاز والمعتقدات الذاتية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الجامعة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
    12. رفقة خليف سالم (2009) : علاقة فاعلية الذات والفرع الأکاديمي بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات کلية عجلون الجامعية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، بغداد، عدد 23، ص ص 134-169.
    13. سامي خليل فحجان (2010): التوافق المهني والمسؤولية الإجتماعية وعلاقتها بمرونة الأنا لدى معلمي التربية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
    14. سحر محمد عبد الکريم، سماح محمود إبراهيم (2015): فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ورفع مستوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوي الدافعية العقلية المنخفضة، المجلة الدولية المتخصصة، مجلد(4)، عدد(10)، ص ص 40 – 72.
    15. سعيد آل شويل، فتحي نصر (2012): الفرق بين مرتفعي ومنخفضي المرونة الإيجابية                      في بعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي                                    في التربية، عدد (3)، ص ص 783 - 1817.
    16. سناء لطيف الجبوري (2002):  مستوى الطموح وعلاقته بقوة تحمل الشخصية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، الجامعة المستنصرية.
    17. سوسن شاکر مجيد (2015): اضطرابات الشخصية أنماطها وقياسها، الطبعة الثانية، دار صفاء للتوزيع والنشر، عمان.
    18. صالح إبراهيم أبو هاشم (2018): أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المعرفة المفاهيمية لدى الدارسين بتعليم الکبار بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، عدد(197)، ص ص 127 - 174.
    19. صلاح الدين أبو ناهية (1998): مقياس الطموح الأکاديمي، مکتبة الأنجلو المصرية.
    20. صلاح الشريف عبد الوهاب (2011): المرونة العقلية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، جامعة المنصورة، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد(20) ص ص 20- 75.
    21. صلاح عبد السميع باشا (2000): أثر الدافع للانجاز وتقدير الذات والتخصص في التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد (15)، عدد (3)، ص ص 30- 59.
    22. طلعت منصور غبريـال ( 1995 ) : أسس علم النفس، الأنجلو المصرية، القاهرة .
    23. عادل عبد الفتاح محمد الهجين (2018): مناخ المرح في الفصول الدراسية وعلاقته بالمرونة الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، ملجد (34)،عدد(7)، ص ص 383 - 419.
    24. عبد اللطيف محمد خليفة (2000): الدافعية للإنجاز،القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    25. عبد الله طه الصافي(2001): المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة أبها، رسالة الخليج العربي، عدد (79)، ص ص 55- 66.
    26. علاء سمير موسى القطناني (2011): والمرونةالحاجات النفسية ومفهوم الذات وعلاقتهما بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء نظرية محددات الذات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر بغزة.
    27. عيسى محمد، نعيم العبادلة، محمد عاطف (2017): المرونة کمتغير وسيط بين قلق البطالة وجودة الحياة لدى الخريجين، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مجلد (25)، عدد (3)، ص ص 172- 189.
    28. علاء محمود الشعراوي (2000): مقياس الدافع للإنجاز المدرسي الأکاديمي، عامر للطباعة، المنصورة.
    29. غادة علي هادي جعفر (2015):  أثر النزوح في المرونة الايجابية لدى المراهقين النازحين واقرانهم غير النازحين،  مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، عدد (24)، ص ص 55 – 73.
    30. فاتن موفق شريفة، علي نحيلي (2017): فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة کلية التربية بجامعة دمشق، مجلة جامعة البعث، مجلد(39)، عدد (80)، ص ص 11 – 50.
    31. فاطمة مسعود عمر(2018): الطموح الأکاديمي والثقة بالنفس، مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان.
    32. فاطمة النويسة (2017): فعالية برنامج إرشادي في تنمية الطموح والمرونة النفسية لدى المتقاعدات من الخدمات الطبية في الأردن، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدرسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مجلد (39)، عدد(2)، ص ص 1- 25.
    33. کامليا عبد الفتاح (1990): دراسات سيکولوجية في مستوى الطموح والشخصية، الطابعة الثالثة، مکتبة نهضة مصر، القاهرة.
    34. ماهر محمد هلال، خليل نمر درويش (2005): البناء العاملي لتوجهات الأهداف وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس وطلبة الجامعة دراسة للدافعية في إطار علم النفس الاجتماعي والشخصية، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد (32)، عدد (1)، ص ص 100- 114.
    35. مجدي عبد الکريم حبيب (2001): الإحصاء اللابارامتري الحديث في العلوم السلوکية ، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة.
    36. محمد إبراهيم محمد توفيق (2002): فاعلية الذات وعلاقتها بمستوى الطموح ودافعية الإنجاز عند طلاب الثانوي العام والفني، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
    37. محمد جواد محمد الخطيب (2007): تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني                     في مواجهة الأحداث الصادمة، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية، مجلد (15)، عدد (2)، ص ص 1051 – 1081.
    38. محمد سعد حامد عثمان (2010): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المرونة الإيجابية                             في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من الشباب، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    39. محمد شحادة أبو باسل (2016): بناء مقياس دافع الإنجاز لطلبة المرحلة الثانوية في دمشق وفق نظرية الاستجابة للفقرة (IRT)، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، دمشق، مجلد(14)،عدد (4)، ص ص 194 – 228.
    40. محمد عبد الله سحلول (2005): فاعلية الذات ودافعية الإنجاز الدراسي وأثرهما في التحصيل الأکاديمي لدى طلبة الثانوية في مدينة صنعاء، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد.
    41. محمد علي النوبي (2010): مقياس مستوى الطموح لذوي الإعاقة السمعية والعاديين، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    42. محمد محمود بني يونس (2007): علاقة مستويات الصحة النفسية بأبعاد التوجه الزمني عند عينة من طلبة الجامعة الأردنية، مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلد (34)، عدد (1)، ص ص 15 – 31.
    43. محمد محمود بني يونس، سعود بن محمد الشمري، أحمد عبد الله الزعارير (2016): المرونة العقلية والاجتماعية وعلاقتها بالتقبل البينشخصي لدى طلاب جامعة تبوک، مجلة دراسات العلوم الإنسانسة والاجتماعية، مجلد (43)، عدد (1)، ص ص 451 - 465.
    44. محمد معوض ، سيد عبد العظيم (2005): مقياس مستوى الطموح، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
    45. محمود رمضان عزام (2011): فاعلية برنامج مقترح في العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية المکفوفين قائم على بعض الاتجاهات المعاصرة في اکتسابهم المفاهيم العلمية وتنمية خيالهم العلمي ودافعيتهم للإنجاز، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
    46. مروة سعيد عويس محمد (2016): المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقي لدى الطلاب في ضوء المتغيرات الديموجرافية المرتبطة بالنوع والثقافة الفرعية والتخصص الأکاديمي والفرقة الدراسية، رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رانم )، مجلد (22)، عدد (3)، ص ص 523 – 578.
    47. مروة محمد حسن، محمد عبد السلام سالم (2016): القيمة التنبؤية للذکاء الاجتماعي بمستوى الطموح لدى شرائح متباينة من معلمي المدارس (الحکومية - الخاصة – الفنية)،مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، مجلد (26)، عدد (3)، ص ص 393 – 471.
    48. مسعد ربيع عبد الله (2003): الفروق بين الطلاب ذوي التحصيل المرتفع والمنخفض في إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وتوجهات الاهداف لدي عينه من طلاب کليات التربيه بسلطنه عمان، مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، عدد (2)، ص ص 13 – 98.
    49. مصطفى علي خلف (2014): برنامج مقترح لتنمية مکونات المرونة الأکاديمية وأثره على التحصيل الدراسي لدىعينة من طلاب کلية التربية جامعة المنيا، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
    50. ناصر بن عبد الله الحربي (2003): علاقة الجمود الفکري (الدوجماتية) بأنماط التعلم والتفکير لدى طلبة المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    51. نظية أحمد محمود سرحان (1993): العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للأخصائيين الاجتماعيين، مجلة علم النفس،الهيئة المصرية العامة للکتاب، السنة السابعة، مجلد (7)، عدد (28)، ص ص  112 – 124.
    52. هبة الله سالم، کبشور کوکو قمبيل، عمر هارون الخليفة (2012): علاقة دافعية الإنجاز بموضع الضبط ومستوى الطموح والتحصيل الدراسي لدى طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسودان، المجلة العربية لتطوير التفوق، مجلد (3)، عدد (4)، ص ص 81- 96.
    53. هبه سامي محمود ابراهيم (2009): المرونة الإيجابية وعلاقتها بوجهة الضبط لدى عينة من الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    54. وفاء عبد اللطيف ميرة (2012): مقياس مستوى الطموح للمراهقين دراسة تقنينية على عينة من المراهقين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلد (2)، عدد (27)، 209 – 291.
    55. يحيى عمر شعبان شقورة (2012): المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
      1. Abu-Hilal, M. (2000): A structural model of attitudes towards school subjects, academic aspiration and achievement, Educational Psychology, v. 20, (1), pp. 75-84.
      2. -Alva, S. (1991): Academic invulnerability among Mexican-American students: The importance of protective and resources and appraisals, Hispanic Journal of Behavioral Sciences, v. 13, (1), pp. 18–34.
      3. Aniloff, L. (2003): Therelation ship between high school program and self concept, occupational aspiration, Diss. Abst. Int, v. 40, (A), N. 124564.
      4. Azlina, A. & Shahrir, J. (2010): Assessing Reliability of Resiliency Belief Scale (RBS) in the Malaysian Contex, International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), v, 1, (1), pp. 3- 8.
      5. Bandura, A. (1994): Self-efficacy in V. S. Ramashaudran (Ed), Encyclopedia of Human Behavior, (4), 71-84.
      6. Bandura, A. (1997): Self–Efficacy, The Exercise of Control, Stanford University W. H. Freeman and Company, New York.
      7. Beasley, M., Thompson, T. & Davidson, J. (2003): Resilience in response to life stress: the effects of coping style and cognitive hardiness, Personality and Individual Differences, v, 34, pp. 77–95.
      8. Bindu, V. & Padmanabhan, M. (2016):  Relationship between self-efficacy and career aspiration among higher secondary school students International, Journal of Applied Research, v.2, (3), pp. 701-704.
      9. Braxton, J., Vesper, N. & Hossler, D. (1995): Expectations for College and Student Persistence, Research in Higher Education, v.36, (5), pp. 595–611.
      10. Brice, P. (2004): Locus of control, self concept and level aspiration, Journal of Personality Assessment, v. 69, (6), pp. 627-631.
      11. Brinkworth, R., McCann, B., Matthews, C. & Nordström, K. (2009): “First Year Expectations and Experiences: Student and Teacher Perspectives, Higher Education, v.58, (2), pp. 157–173.
      12. Buchmann, C., & Dalton, B. (2002): Interpersonal influences and educational aspirations in 12 countries: The importance of institutional context, Sociology of Education, v. 75, (2), pp. 99-122.
      13. Chemers, M., Hu, L. & Garcia, B. (2001): Academic Self-efficacy and First-year College Student Performance and Adjustment, Journal of Educational Psychology, v. 93, (1), pp.55 –64.
      14. Chen, Y. (2014) : The influence of self-efficacy on degree aspiration among domestic and international community college students, PhD,  Iowa State University, Theses and Dissertations, 14026.
      15. Constantin, B. & Ionela, U. (2016): The Influence of Motivation and Flexibility on Job Performance, World Lumen Congress, Logos Universality Mentality Education, pp. 2357-1330.
      16. Daniel, A., Marci, S. & Bethany R. (2015): Achievement motivation and knowledge development during exploratory, learning Learning and Individual Differences, v. 37, pp. 13–26.
      17. David, B. (2017): Cognitive Motivation: From Curiosity to Identity, Purpose and Meaning, Hardback, isbn: 9781107177666, Read more at :
      18. http://www.cambridge.org/ua/academic/subjects/psychology/social-psychology/cognitive-motivation-curiosity-identity-purpose-and-meaning#0COQU6FfSjoef7UP.99
      19. Drabbs, M. (2002): Experiences that shape women's ideas about physical activity: A Qualitative study, Higher Education, v.60, (3), pp. 32-44.
      20. Dreisbach, G. & Goschke, T. (2004): How positive affect modulates cognitive control:Reduced perseveration at the cost of increased distractibility, Journal of Experimental Psychology: Learning Memory and Cognition, v.30, (2), pp. 343-352.
      21. Dweck, C. (2000): Self-theories: Their Role in Motivation, Personality and Development, Philadelphia:Psychology Press, New York, London.
      22. Eagle, L. (1999): Education reforms: The marketisation of education in New Zealand, Human capital theory and student investment decisions, PhD, University of Auckland, Available from: http://eprints.uwe.ac.uk/14345
      23. Elliot, A. & Church, M. (1997): A hierarchical model of approach and avoidance achievement motivation, Journal of Personality and Social Psychology, v. 72, pp. 461–475.
      24. Elliot, A., & Harackiewicz, J. (1996): Approach and avoidance achievement goals and intrinsic motivation: A mediational analysis, Journal of Personality and Social Psychology, v.70, (3), pp. 461-475.
      25. Elliot, A., & McGregorarcy, H. (2001): A 2 × 2 achievement goal framework, Journal of Personality and Social Psychology, v. 80, (3), pp. 501-519.
      26. Friborg, O., Hjemdal, O., Rosenvinge, J. & Martinussen, M. (2003), A new rating scale for adult resilience:what are the central protective resources behind healthy adjustment?, International Journal of Methods in Psychiatric Research, v. 12, (2), pp. 65–76.
      27. Gallup, (2014): Great Jobs, Great Lives, A study of more than 30,000college graduates across the U.S. :The 2014 Gallup-Purdue Index Report. Available from:
      28. Getrude, C.,  Chua, B. & Shazia, I. (2016): Life Effectiveness and Attitude towards the Psy4Life Programme, The European Proceedings of Social and Behavioral Sciences, v. 28, (1), pp. 2357-1330.
      29. Gizir, C. (2004): Academic Resilience: An Investigation of Protective Factors Contributing to the Academic Achievement of Eighth Grade Students of Poverty, Ph.D, thesis, Middle East Technical University, Ankara.
      30. Hart, C. (2016): How Do Aspirations Matter? Journal of Human Development and Capabilities, v. 17, (3), pp. 324-341.

     

    1. Hjemdal, O., Friborg, O., Braun, S. & Fossion, P. (2011): The Resilience Scale for Adults: Construct Validity and Measurement in a Belgian Sample, International Journal of Testing, v. 11, (1), pp. 53-70.
    2. Hwang, Y., Echols, C., Wood, R. & Vrongistinos, K. (2001): African American College Students' Motivation in Education, Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research. Association Seattle, Washington, pp.1-14.
    3. James, R. (2002): Students' changing expectations of higher education and the consequences of mismatches with the reality, In Coaldrake, P.& Stedman, L. (Eds), Responding to student expectations (pp. 71–83). Paris: OECD.
    4. Kanevsky, L., Corke, M. & Frangkiser, L. (2008) : The Academic Resilience and Psychosocial Characteristics of Inner-City English Learners in a Museum-Based School Program,  Education and Urban Society, v. 40, (4), pp.452-475.
    5. Kapikiran, S. (2012): Validity and Reliability of the Academic Resilience Scale in Turkish High School, ARS Education, v. 132, (3), pp. 474 - 483.
    6. Kasser, T. (2002): Sketches for a self -Determination theory of values, in: Deci, .E & Ryan, R. (Eds): Handbook of self-Determination Research, University of Rochester Press,UK.
    7. Kercood, S., Lineweaver, T., & Erik, D. (2017): Cognitive Flexibility and Its Relationship to Academic Achievement and Career Choice of College Students With and Without Attention Deficit Hyperactivity Disorder, Journal of Postsecondary Education and Disability, v.30, (4), pp. 327-342.
    8. Keup, J. (2007): Great Expectations and the Ultimate Reality Check: Voices of Students during the Transition from High School to College, NASPA Journal, v.44 (1), pp. 3-31.
    9. Kim, B. & Omizo, M. (2006): Behavioral acculturation and enculturation and psychological, functioning among Asian American college students,  Cultural Diversity and Ethnic Minority Psychology, v.12, (2), pp. 245-258.

     

     

    1. Könings, K., Brand-Gruwel, J., Merriënboer, J. & Broers, N. (2008): Does a new Learning Environment Come up to Students’ Expectations? A Longitudinal Study, Journal of Educational Psychology, v. 100, (3), pp. 535–548.
    2. Koura, A. & Al-Hebaishi, S. (2014): The Relationship between Multiple Intelligences, Self-Efficacy and Academic Achievement of Saudi Gifted and Regular Intermediate Students, Educational Research International, v. 3, (1), pp. 48-70.
    3. Kuh, G., Gonyea, R. & Williams, J. (2005): What students expect from college and what they get. In Promoting reasonable expectations: Aligning student and institutional thinking about the college experience, ed. T. Miller, B. Bender, J. Schuh, and Associates, pp. 34–64, San Francisco: Jossey-Bass/National Association of Student Personnel Administrators.
    4. Lennia, M., Willy, L. & Maarten, V. (2007) :Achievement Goals, Learning Strategies and Language Achievement among Peruvian High School Students, Psychologica Belgica, v. 47, (1), pp.51–70.
    5. Magno, c. (2010): Assessing Academic self-regulated among Filipino College students: The factor structure and Item Fit, The international Journal of Educational and Psychological Assessment, v. 5, pp. 60-76.

    100.Margoribanks, K. (2004): Ability and personality correlates of young adults attitudes and aspirations, Psycological Reports, v. 88, (3), pp. 626-628.

    101.Martin, A. (2002): Motivation and academic resilience: Developing a model for student enhancement, Australian Journal of Education, v. 46, (1), PP. 34-49.

    102.Martin, A. (2012): Motivation and Engagement Materials, Sidney: Lifelong Achievement Group.

    103.Martin, A. & Marsh, H. (2006): Academic resilience and its psychological and educational correlates: A construct validity approach, Psychology in the Schools, v. 43, (3), pp. 267-281.

    104.Masten, A. (2009): Ordinary Magic: Lessons from research on resilience in human development, Education Canada, v.49, (3), pp. 28-32.

    105.Mousavi, H. & Askari, A. (2010): Investigate the relationship between resilience and academic achievement in students of Shiraz University, MS Thesis, Tehran University.

    106.Murayama, K., Pekrunm R., Suzuki, M., Marsh, H. & Lichtenfeld, S.(2016): Don’t Aim Too High for Your Kids: Parental Overaspiration Undermines Students’ Learning in Mathematics, Journal of Personality and Social Psychology, v. 111, (5), pp. 766–779.

    107.Narkiso, O. (2015): Self-efficacy, delinquency and aspiration as reciprocal determinants of academic achievement of children in rehabilitation schools: Case study of Kabete rehabilitation school, Ph. D. Thesis, College of Humanities an Social Sciences, University of Nairobi.

    108.Natalia, M. & Evgeny, T. (2017): The mismatch between student educational expectations and realities: prevalence, causes, and consequences, European Journal of Higher Education, v.7, (4), pp. 356-372.

    109.Nelson, J., Kift, J., Sally, M. & Clarke, A. (2008) : Expectations and realities for first year students at an Australian university, In 11th Pacific Rim Conference on the First Year in Higher Education : First Year in Higher Education Conference 2008 : an apple for the learner : celebrating the first year experience, 30 June - 2 July, 2008, Hobart, Tasmania.

    110.Oke, K., Ayodele, K. & Aladenusi, O. (2016): Academic Motivation, Satisfaction, and Resilience as Predictors of Secondary School Students’ Academic Confidence in Ogun State, Nigeria, Journal of Research and Method in Education, v. 6, (6), pp. 59-64.

    111.Ong, A., Edwards, L.& Bergeman, C. (2006): Hope as a Source of Resilience in Later Adulthood, Personality and Individual Differences, v.41, (7), pp. 1263-1273.

    112.Patel, G., & Buiting, S. (2013): Gender differences in leadership styles and the impact within corporate boards, The Commonwealth Secretariat, Social Transformation Programs Division.

    113.Patmalniece, M. (2011): Toward understanding of educational aspirations and expectations, (Doctoral dissertation), Retrieved from:

    114.Paul, K., Marthie, M., Evert, M. & Henry, H. (1993): Agreement between student expectations, experiences and actual objectives of practicals in the natural sciences at the Open university of The Netherlands, v. 15, (2), pp. 175-197.

    115.Pintrich, P. & Schunk, D. (2002): Motivation in education: Theory, research and application (2nd ed.), Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall.

    116.Pintrich, P. & Zusho, A. (2002): The development of academic self-regulation: the role of cognitive and motivational factors, In A. Wigfield, & J. S. Eccles (Eds.), A Vol. in the educational psychology series, Development of achievement motivation (pp. 249-284), San Diego, CA, US: Academic Press.

    117.Pintrich, P., Conley, A., & Kempler, T. (2003): Current issues in achievement goal theory and research, International Journal of Educational Research, v. 39, (4-5), pp. 319-337.

    118.Riley, J. & Masten, A. (2005): Resilience in context: Linking context to practice and policy. (Eds.), R. D. Peters, B. Lead beater, & R. J. McMahon, New York, NY: Kluwer Academic/Plenum, pp. 13-25.

    119.Samit, K., Ujjwal, K. & Bapi, M. (2014): A Study On Academic Anxiety And Academic Achievement of Secondary Level School Students, Indian Streams Research Journal, v.4, (6), pp.1-5.

    120.Simon, C. (2016): The Academic Resilience Scale (ARS-30): A New Multi dimensional Construct Measure, Frontiers in Psychology, v. 7, 1787, pp 1-12.

    121.Smith, J. & Wertlieb, E. (2005): Do first-year college students' expectations align with their first-year experiences?, Journal of Student Affairs Research and Practice, v.42, (2), pp. 153-174.

    122.Smith, K. & Hopkins, C. (2005): Great Expectations: Sixth-formers’ Perceptions of Teaching and Learning in Degree-level English, Arts and Humanities in Higher Education, v. 4, (3), pp. 304–318.

     

    123.Suresh, R., Soni, J. & Jadab, D. (2014): they conducted study on a study of adjustment, level of aspiration self-concept and academic achievement of visually handicapped school children of Assam, International Journal of Development Research. v. 4, (4), pp. 902-907.

    124.Tan, M. (2005) : Examining the impact of an outward bound Singapore program on the life effectiveness of adolescents by university of new Hampshire, Durham, N.H.

    125.Thomas, B. (2000): The effects of stress on emotional well-being and resiliency through mediating mechanisms of active coping skills and family hardiness, Dissertation Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences, v.60, (7-A), pp. 2382.

    126.Tranter, D. (2003): “Fish out of Water”: Students from disadvantaged schools and the university experience, In Creating Spaces: Interdisciplinary Writings in the Social Sciences Conference, Australian National University, Canberra, July , pp. 17-18.

    127.Waxler, M. (2002): A ccomparactive study of the self – concept and aspiration, Journal of Educational Research, v. 198, (3), pp. 192-196.

    128.Wending, H. (2012): The relation between psychological flexibility and the Buddhist practices of meditation, nonattachment, and Self-compassion, Unpublished Dissertation, The Graduate Faculty of the University of Akron, USA.

    129.Wentzel, K. (1998): Social relationships and motivation in middle school: The role of parents, teachers, and peers, Journal of Educational Psychology, v. 90, (2), pp. 202-209.

    130.Witz, S., Woolsey, M. & Walsh, W. (2009) : “College Student Retention: An Exploration of the Relationship between Self-efficacy Beliefs and Purpose in Life among College Students, Journal of College Student Development, v. 50, (1), pp. 19–34.