تجليات السلطة وفعل التغير مسرح "سعد الله ونوس" أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک ( فنون درامية )- قسم الدراما - کلية الفنون الجميلة - جامعة اليرموک – المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

رکز" سعد الله ونوس" في مسرحه على عدة قضايا أو لنقل على معظم القضايا التي اهتم بها المسرح السياسي . وتعامل بحذر مع مفهوم " المسرح السياسي " مسرح التحريض والحشد داعيا الى مسرح " التسيس " الذي يوحد الخشبة بالصالة ويحقق علاقة تفاعلية ومتعة فرجة شعبية من خلال حوار شامل , متعدد, مرکب , لا يقدم الأجوبة المباشرة للمتفرج , من أجل استفزازه ودفعه لإعمال فکره فيما يجري حوله فالمسرح بمفهومه (لا معنى له إذا لم يطرح قضايا الإنسان الجوهرية) .
لذا سعى من خلال ذلک اللون المسرحي الى خلق جمهوراً يستطيع التفاعل مع الأحداث ليتحرر من دوره کمشاهد سلبي ، ليمارس عملية النقد الذهني لما يرى امامه على المسرح ، ولکي يفکر اکثر مما ينفعل ، ولهذا الغرض کان يلجأ الى اساليب مختلفة منها تفکيک المشهد ، وجعل الممثلين يخرجون من ادوارهم بتأدية اغنية او مخاطبة الجمهور ، او الاتيان بما يؤکد انهم ممثلون يحرضون المشاهدين على التفکير بما يرون لفهم الواقع الاجتماعي والتاريخي .
حاول البحث ومن خلال الخصائص السابقة الذکر وعوامل التأثير المشترط وجودها في النص فهم تأثير نص المسرح على الرأي العام من خلال معرفة الرأي العام نفسه, انطلاقا من إن المسرح لا يعکس فقط صورة المجتمع القائمة بل يقدم ما يراه حلا مناسباً .
قدم ونوس تصوره الجديد للمسرح العربي من خلال نصوصه- موضع الدراسة- متجاوزاً مفهوم المسرح السياسي الذي کان سائداً وقتئذ  مؤکداً على ضرورة الترابط الفعلي بين عنصري الظاهرة المسرحية – الجمهور و المسرح – و إعطاء الأولوية لعنصر الجمهور وذلک من خلال دراسة وعيه و ذوقه و حاجاته .
وعليه حاول البحث– ما أمکن – القاء الضوء على تجليات السلطة وفعل التسيس من خلال تحليل ودراسة شواهد منتقاة من بعض مسرحيات " ونوس" في محاولة للوقوف على طبيعة تلک التجليات وخصائصها  .

الكلمات الرئيسية


 
(1)ونوس, سعد الله (1996).بيانات لمسرح غربي , الأعمال الکاملة, المجلد الثالث, دار الأهالي ,دمشق .
(2)حسن , زهير(1978).الملک هو الملک ومسرح المرأة , مجلة الآداب اللبنانية , عدد اب ,بيروت , لبنان.
(3)صديقي, الطيب(1996).سعد الله ونوس ومسرح التسيس, مجلة الوسيط , العدد 217سوريا.
(4)ابو ذياب, صلاح الدين(1997).سعد الله ونوس الحضور والغياب , دار سعود الصباح, الکويت .
(5 ) حفار , نبيل(1986) .حوار مع سعد الله ونوس , مجلة الطريق , ابريل ,  العدد الثاني
( 6) المرجع السابق نفسه .
( 7) المرجع السابق نفسه .
( 8) سعيد , خالدة( 1985) . لغز النص القاتل بين السلطة الکاتبة والرأس المکتوب ( قراءة في مسرح سعد الله ونوس) ,مجلة الطريق , العدد الثاني .
(9http://www.startimes.com/f.aspx?t=14883347( علاقة المسرح بالمجتمع و تأثير المسرح الغربي.
وانظر : أينز ,کريستوفر (1994).المسرح الطليعي, ترجمة وتحقيق  سامح فکري , الناشر أکاديمية الفنون  , الطبعة 1 , القاهرة .
(10)http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=909    علاقة المواطن بالسلطة في مسرح سعد الله ونوس.
(11) بدوي , محمد (1982). تجليات التغريب في المسرح العربي- قراءة في سعد الله  ونوس-الهيئة العامة المصرية للکتاب , مجلة فصول, م2, العدد 3, القاهرة.
(12)عبود, مصطفى(1997).سعد الله ونوس من مسرحة العالم الى مسرحة الذات , مجلة الفنون , وزارة الثقافة , سوريا  .
(13) ابو زيد ,قاسم(2010). " المسرح عند سعد الله ونوس " مغامرة رأس المملوک جابر " انموذجا " مقاربة سيميائية , اطروحة ماجستير , الجزائر .
ينظر: عمار, فاتن علي (د ت). سعد الله ونوس في المسرح العربي الحديث, دراسات , دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع , الکويت.
 وينظر :فهد اسماعيل , اسماعيل(1992). الکلمة الفعل في مسرح سعد الله ونوس , دار الهدى, , ط2, سوريا .
(14)بدوي , محمد (1982). تجليات التغريب في المسرح العربي, مرجع سابق .
(15) المنيعي, حسن (1975). التراجيديا کنموذج، دار الثقافة , الدار البيضاء, المغرب.
وينظر: https://www.aljabriabed.net/n95_08dahbi.htmالمسرح عند سعد الله ونوس .
(16)ونوس، سعد الله( 1977) . الفيل يا ملک الزمان ومغامرة رأس المملوک جابر، ط2، دار الآداب، بيروت.
(17)ونوس، سعد الله( 1996) . بيانات لمسرح عربي جديد، مرجع سابق .
(18) ونوس, سعد الله (1983). إيضاحات حول ( الملک هو الملک ) ,دار الآداب ,ط 4,  بيروت .
(19) ونوس, سعد الله (1983). إيضاحات حول ( الملک هو الملک ) ,مرجع سابق .
(20)ونوس, سعد الله (1983). إيضاحات حول ( الملک هو الملک ), مرجع سابق .
(21)ونوس, سعد الله (1983). إيضاحات حول ( الملک هو الملک ), مرجع سابق .
(22) صقور, مهند(2010).قراءة جديدة في مسرحية (الملک هو الملک) للأديب الراحل سعد الله ونوس ,    مؤسسة الوحدة  للطباعة وللنشر والتوزيع ,العدد, 7388.
(23)https://ramadaneblog.wordpress.com/author/ramadaneblogالأدب  والسياسة في مسرحية” الملک هو الملک” لسعد الله ونوس .
(24)http://org.ssrcaw.wwwالمثقف العربي في رؤيته للسلطة سعد الله ونوس في مسرحيته -الملک ھو الملک -  نموذجا .
(25) بلخير , عمر(2001).مدخل إلى دراسة بعض الظواهر التداولية في اللغة العربية (الخطاب المسرحي نموذجا)p. 101-125: Premières Recherché .
(26) ونوس, سعد الله (1983). إيضاحات حول ( الملک هو الملک ) ,مرجع سابق .
(27) ونوس, سعد الله(1977). سهرة مع أبي خليل القباني، ، ط2، لبنان.
(28) ونوس، سعد الله( 1996) . بيانات لمسرح عربي جديد، مرجع سابق .
 (29)حفار, نبيل(1986).حوار مع سعد الله ونوس، مجلة الطريق، العدد الثاني، أبريل/ماي.
(30)ونوس, سعد الله(1996). منمنمات تاريخية، دار الآداب، طبعة أولى، بيروت.
 (31) أنظر: الياس، ماري, وحسن، حنان قصاب(1997) . المعجم المسرحي، ط1، مکتبة لبنان، بيروت.
(32)بريخت , بروتولد(د ت). نظرية المسرح الملحمي، ترجمة جميل نصيف، عالم المعرفة، دون طبعة، بيروت.
(33) فهد اسماعيل , اسماعيل(1992). الکلمة الفعل في مسرح سعد الله ونوس , مرجع سابق .
 (34) ياغي. عبد الرحمن(1998). سعد الله ونوس والمسرح , دار الأهالي .
(35)المنيعي, حسن(2011) . النقد المسرحي العربي-إطلالة على بدايته وتطوره-،منشورات المرکز الدولي لدراسات الفرجة-سلسلة دراسات الفرجة13 , ط1, المغرب.
(36)صقر, احمد(2011). الخطاب المسرحي في مسرحية مغامرة رأس المملوک جابر التراثية (رؤية نقدية تحليلية )-سعد الله ونوس ,الحوار المتمدن - العدد: 3288 .
وانظر :ابو زيد ,قاسم(2010). " المسرح عند سعد الله ونوس " مغامرة رأس المملوک جابر " انموذجا " مقاربة سيميائية , مرجع سابق.
(37)  ونوس, سعد الله( 2005).مسرحية " الاغتصاب", دار الآداب للنشر ، الطبعة الثانية, لبنان.
(38) *ونوس, سعد الله(1977).حفلة سمر من أجل خمسة حزيران, دار الأدب اللبنانية.
(39) انظر : سکري، رفيق (1991). دراسة في الرأي العام والإعلام ، القاهرة .
وانظر: کحيل، عبد الوهاب (1987) الرأي العام والسياسات الإعلامية ، مکتبة المدينة ، القاهرة.