مقرر مقترح في التنمية البيئية المستدامة قائم علي أنشطة التوعية البيئية لتنمية الوعي البيئي لدي طلاب معلمى العلوم بکليات التربية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

       يقدم البحث مقرر مقترح قائم علي أنشطة التوعية البيئية لتنمية مفاهيم التنمية البيئية المستدامة و الوعي البيئي للطلاب معلمى العلوم بکلية التربية- جامعة الأسکندرية، ثم قياس فاعلية هذا المقرر فى تنمية مفاهيم التنمية البيئية المستدامة و الوعي البيئي لدي نفس الطلاب، حيث تکمن مشکلة البحث في وجود قصور في برامج الإعداد الأکاديمي بکليات التربية في تنمية مفاهيم التنمية البيئية المستدامة بصفة عامة و التي تلبي متطلبات عَمل طلاب معلمي العلوم   في الواقع الميداني ، وهو ما يتطلب إثراء برامج إعدادها بشکل مباشر بما يمکنها من القيام بدورها في نشر ثقافة التنمية البيئية المستدامة بما يتلاءم مع سرعة التغيرات والتطورات التي يشهدها العالم، استخدمت الباحثة کل من المنهج الوصفى التحليلى عند إعداد أدوات الدراسة وجمع المادة العلمية للمقرر المقترح، و المنهج شبه التجريبى لمعرفة فاعلية المقرر المقترح من أجل التنمية البيئية المستدامة و الوعى البيئي لطلاب الشعب العلمية بکلية التربية جامعة الأسکندرية, القائم على تصميم المجموعتين ، و تکونت أدوات البحث- إعداد الباحثة-  مقياس مفاهيم التنمية البيئية المستدامة - مقياس الاتجاه البيئي - مقياس الممارسات البيئية، توصلت نتائج البحث إلي تفوق المجموعة التجريبية ويرجع ذلک الى دراسة المقرر المقترح القائم على الأنشطة البيئية التي تعرض لها الطلاب و تفاعلوا معها بشکل ذاتي تحت أشراف الباحثة، و إلي أن معظم هذه الأنشطة رکزت علي مشکلات بيئية ذات خلفية علمية لها علاقة  بدراستهم ، و التي ربطتهم بواقع حياتهم من أجل تحقيق فکر التنمية المستدامة في أمکانية التکيف مع هذة المشکلات و الحد من تفاقمها أو إيجاد حلول لها قابلة للتطبيق في الوقت الحالي أو المستقبل.

الكلمات الرئيسية


  1. مراجع الدراسة العربية

    1. إبراهيم مطاوع، (2005)، التربية البيئية، القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
    2. أحمد عبد الرحمن النجدي، (2002)،الدراسات الاجتماعية و مواجهة قضايا البيئية- الجزء الأول. القاهرة: دار القاهرة.
    3. أحمد عياد.(2007). مستوى الوعي البيئي لـدى طـالب التعلـيم الأساسـي بکليـة التربيـة جامعـة المنوفية. دراسات في التعليم الجامعي، ع(15) ،35- 85.
    4. آمان عبد الحي محمود مبحوح، (2016)، أثر استخدام دمج استراتيجية الاستقصاء العلمي       و العصف الذهني في تنمية الوعي البيئي لدي طلاب الصف السادس الأساسي بغزة، رسالة ما جستير غير منشورة، غزة: کلية التربية الجامعة الأسلامية. 
    5. الجمعية العامة للأمم المتحدة، (2015) ، خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

    Available at: http://www.un.org/ga/search/view_doc.asp?symbol=A/RES/70/1&Lang=A

    1. الخطة الوطنية للعمل البيئي.2002-2017. ملخص تنفيذي.

    Available at : http://www.eeaa.gov.eg/portals/0/eeaaReports/neap/actionplan-2002-2017.pdf

    1. السعيد محمود عبد الرازق، 2010، فاعلية نموذج بايبي في تحصيل الأحياء و  تنمية الوعي بالمشکلات البيئية و القدرة علي اتخاذ القرارات تجاهها لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بالمنصورة، مجلد 2 ، العدد 72، ص ص:115- 144.
    2. المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، (1987) ، التربية البيئية في مناهج التعليم العام بالوطن العربي، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
    3. اياد شوقي البنا، (2011) ، مستوى الوعي بمخاطر التلوث البيئي لدى معلمي المرحلة الاساسية في قطاع غزة، رسالة ماجستير منشورة مقدمة الى کلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
    4. إيمان الخفـاف. (2009). أثـر أسـلوبي المحاکـاة والرسـوم التوضـيحية فـي تنميـة الـوعي البيئـي لدى طفل الروضة. مجلة العلوم النفسية، ع (15).151 -198.
    5. باتر محمد علي وردم، (2003) ، العالم ليس للبيع مخاطر العولمة علي التنمية المستدامة، ط(19)، عمان – الأردن ، الأهلية للنشر و التوزيع.
    6. برنامج الأمم المتحدة للبيئية. الطاقة لأغراض التنمية المستدامة في المنطقة العربية .المکتب الإقليمي لغربي آسيا. منطقة الأقطار العربية المصدرة للبترول.
    7. بشير عربيات و ايمن مزاهرة، (2009)، التربية البيئية، عمان: دار المناهج.
    8. بغداد کربالي و محمد حمادي ،(2010)، إستراتجيات والسياسات التنمية المستدامة في ظل التحولات الاقتصادية والتکنولوجية بالجزائر، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد45.
    9. جميلة الجوزي،(2012) ، أهميةالمحاسبةالبيئيةفياستدامةالتنمية، جامعة الجزائر، الجزائر.
    10. حدة فروحات، استراتجيات المؤسسات المالية في تمويل المشاريع البيئية من اجل تحقيقي التنمية المستدامة، مجلة الباحث، العدد 7، 2009/2010، ص ص125، 126.
    11. حسن أحمد شحاته، ( 2001 )، البيئة والمشکلة السکانية ،القاهرة: عربية للطباعة و النشر.
    12. دوجلاس موسشيت، ( 2000 ) ، مبادئ التنمية المستدامة ، ترجمة بهاء شاهين ، ط (1)، مصر : الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
    13. ذهبية لطرش،(2008)، متطلبات التنمية المستدامة في الدول النامية في ضل قواعد العولمة، ورقة بحث مقدمة ضمن المؤتمر العلمي الدولي حول التنمية المستدامة والکفاءة الإستخدامية للموارد المتاحة، 07-08 أبريل 2008 ، جامعة سطيف.
    14. رمضان الطنطاوي،(2008)، التربية البيئية- تربية حتمية، عمان: دار الثقافة.
    15. رندة برکـات.(2015). دور منهـاج علـوم الصـحة والبيئـة فـي تنميـة الـوعي البيئـي لـدى طلبـة الصف التاسع الأساسي فـي المـدارس الحکوميـة بمحافظـة قلقيليـة مـن وجهـة نظـر المعلمـين والطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة النجاح الوطنية. نابلس.
    16. زين الدين غنيمي،(2000)، قضايا بيئية معاصرة(المواجهة و المصالحة بين الأنسان و بيئته)، الأسکندرية: منشأة المعارف.
    17. زينب محمد حقي.1997، علاقة الوعي البيئي باتخاذ القرارات نحو حماية البيئة المنزلية                من التلوث، مجلة کلية الأقتصاد المنزلي ، المجلد 7، العدد 4، ص ص :9-39 
    18. سعدون سلمان نجم،(2012  )، التربيةالبيئية، کلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، العراق.
    19. سعيد الزهراني،(2005)، البيئة و الإنسان علاقات و مشکلات من نظور اجتماعي، مجلة التربية البيئية، العدد(13)، ص ص:36-54.
    20. سعيد علي حسين الثلاب ، محمد إبراهيم جبار الظفيري ، محمد إبراهيم علي العنزي.(2018). فاعلية دمج إبعاد التنمية المستدامة مع محتوى مادة الکيمياء في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط والوعي البيئي لديهم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية.العدد(37).جامعة بابل: کلية التربية الأساسية.
    21. صبحي قاسم،1986))، إستراتيجية التعليم البيئي في الجامعات الأردنية، کلية التربية الحديثة، العدد 37، ص ص: 53- 56.
    22. فتيحة طويل،(2013)، التربية البيئية ودورها في التنمية المستدامة ـــ دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسط بمدينة بسکرة، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
    23. عادل أبو العز أحمد سلامة و ياسين علي محمد المقلحي، 2012، فاعلية استخدام المدخل المنظومي في تدريس وحدة" البيئة و الأنظمة البيئية" في تنمية مهارات التفکير المنظومي                   و الوعي بسبل إدارة المشکلات التلوث البيئي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي بمديرية النادرة ،مجلة البحوث البيئية و الطاقة، المجلد  الأول، ع  1، ص ص: 87- 138.
    24. عبد الآله الوداعي،(2002)، القانون الدولي ودوره في حماية البيئة، المنظمة العالمية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية،  مصر،  ص ص  112 ،113.
    25. عبد الرحمن عبد الهادي محمد، (2008)، التخطيط العمراني المستديم، الجامعة الأسلامية ، کلية الهندسة.

    Available at: http://site.iugaza.edu.ps/amohamed/files/2010/02/sus_urb_ch_1.pdf

    1. عبد القادر الصغير باحمي، حسن محمد الجديدي،(2006)، التربية البيئية، ليبيا: دار الکتب الوطنية.
    2. عبد الله الزعبــي.(2015). مسـتوى الـوعي البيئـي لـدى طلبـة کليـة العلـوم التربويـة وعلاقتـه ببعض المتغيرات. دراسات العلوم التربوية، 42(3 ،)821 -830.
    3. عبد الله خطايبة، وابراهيم القاعود، (2000) ، مستوى المعلومات البيئية لدى طلبة جامعة اليرموک وعلاقتها باتجاهاتهم نحو البيئة، مجلة للعلومالتربويةولاجتماعيةوالانسانية، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية ولاجتماعية و الانسانية، 12(1) ،                  ص ص: 77-96.
    4. عبد الوهاب حفيظ و آخرون،(2005)، التربية البيئة في مرحلة التعليم الأساسي بالوطن العربي، تونس: المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم.
    5.  علي البرکات ، (2004) ، تصورات معلمي الصفوف الاساسية الثلاثة الاولى للتخطيط التدريسي الملائم لتنمية الوعي البيئي لدى التلاميذ، مجلةجامعةامالقرىللعلومالتربويةولاجتماعية و الانسانية، 16(2) ، ص ص: 50-91.
    6. علي أحمد البرکات وهناء سرحان الوديان. (2016). فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئي لتدريس العلوم في تعزيز الوعي البيئي لدي الأطفال.المجلةالأردنيةفيالعلومالتربوية. مجلد 12. العدد 3. 303-320.
    7. عمار عماري،(2008)،  إشکالية التنمية المستدامة وأبعادها، ورقة بحث مقدمة ضمن                         المؤتمر العلمي الدولي حول التنمية المستدامة والکفاءة الإستخدامية للموارد المتاحة،                        07-08 أبريل 2008 ، جامعة سطيف.
    8. ماجدة احمد أبو زنط وعثمان محمد غنيم،(2007)، التنمية المستدامة فلسفتها وأساليب تخطيطها وأدوات قياسها،  دار الصفاء للنشر والتوزيع، الأردن.
    9. مأرب المولى،(2009)، مستوى الوعي البيئي لدى طلبة کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية و العلم،(3) ، ص ص: 282-309.
    10. محمد صالح الشيخ،(2002)، الآثارالاقتصادیةوالمالیةلتلوثالبیئةووسائلالحمايةمنها، ط (1)، الإسکندرية : مکتبة ومطبعة الإشعاع الفني.
    11. محمود الاستاذ و محمود الدح . (2011) .الوعي بالتشريعات البيئية عند طلبة الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعةالقدسالمفتوحةللأبحاثوالدراسات. 1(23). 157-198.
    12. مصطفي ياحي،(2012)،  قيمة العمل في الاسلام ودوره في التنمية المستدامة، بحثمقدمإلىالملتقىالدوليحول:مقوماتتحقيقالتنميةالمستدامةفيالاقتصادالاسلامي، جامعة قالمة، الجزائر.
    13. منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة، (2012) ، التربية من أجل التنمية المستدامة، کتاب مرجعي.

    Available at: https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000216383_ara

    1. مني النتشة، (2006) ، أثر استخدام انشطة في التربية البيئية في تنمية الوعي البيئي لدى طلبة الصف السادس في محافظة القدس، رسالةماجستيرغيرمنشورة، فلسطين:  جامعة بير زيت.
    2. محمد صالح الشبخ، (2002)، الآثارالاقتصاديةوالماليةلتلوثالبيئةووسائلالحمايةمنها . ط(1). الإسکندرية : مکتبة ومطبعة الإشعاع الفني.
    3. نادية محمد صقار،(2007)، مستوي الوعي البيئي لدي طلاب جامعة مؤتة في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن: جامعة مؤتة.
    4. نايف نائل أبو علي ،(2012)، التنمية المستدامة في العمارة التقليدية في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القري، المملکة العربية السعودية.
    5. نبيل إسماعيل أبو شريحة،(1992)، التوعية البيئية والتنمية المستدامة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، جامعة الدول العربية، مصر، ص ص 126 ،127.
    6. نوارز عبد الرحمن الهيتي، (2009)، التنمية المستدامة الإطار العام و التطبيقات – دولة الامارات العربية المتحدة نموذجاً، ط(1)، مرکز الامارات للدراسات و البحوث الاستراتيجية، أبوظبي.
    7. نوار بورزق، 2009، دور مؤسسة التعليم الثانوي في نشر الوعي البيئي،رسالةماجستيرغيرمنشورة،  جامعة متنوري، الجزائر.
    8. نور العتيبي ،(2003)، الوعي البيئي لدى طالبات جامعة ام القرى من منظور تربوي اسلامي،رسالةماجستيرغيرمنشورة،السعودية: جامعة ام القرى.
    9. وزارة الدولة لشئون البيئة. اللجنة الوطنية للتنمية المستدامه.وثيقة آطار الأستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة و منهجية إعدادا المؤشرات لها. نحو استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة. رئاسة مجلس الوزراء. ج.م.ع

    Available at                :http://www.eeaa.gov.eg/portals/0/eeaaReports/NSDSF.pdf

    1. هدي بابطين ، (2002)، مستوى الوعي ببعض المخاطر البيئية لدى طالبات کلية التربية للأقسام العلمية بمدينتي مکة المکرمة وجدة.رسالةماجستيرغيرمنشورة، کلية التربية، السعودية: جامعة أم القرى.
    2. هزاع الفويهي .) 2016( . المدارس البيئية برنامج تدريبي لتنمية الوعي البيئي لدي طالب المرحلة الثانوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 5(3).371-387.

     

    مراجع البحث الأجنبية   

    56. Anastasia Nasibulina,(2015), Education for Sustainable Development and Environmental Ethics, Social and Behavioral Sciences,214, pp.1077 –1082.

    57. Ferna,Mananal(2007): Evaluation of Environmental Attitudes: Analysis and Results of a Scale Applied to University students. Department of    Ciencias de la Educaci´on, University of Zaragoza,50009 Zaragoza, Spain.

    1. 58.  

    59. Heba EL-Deghaidy, (2012), Education for Sustainable Development: Experiences from Action Research with Science Teachers, Discourse and Communication for Sustainable Education, vol. 3, pp. 23-40

    60. Kant, Sh. & Sharma, Y. (2013). The Environmental Awareness of Secondary School Students With Reference To Their Intelligence. Journal of Science, Technology & Management, 2(1), 33 – 39.

    61. Kumar, V. et al. (2016). Examining environmental education and awareness among girls in higher secondary schools: A case study of Jhansi city, U.P., India. International Journal of Environmental Science, 6(5), 820 – 824.

    62. Larijani, M. (2010). Assessment of Environmental Awareness among Higher Primary School Teachers. J. Hum. Ecol., 31(2), 121-124.

    63. Palmberg, E.& Kuru, J. (2005 ). Activities as a Basis for Environmental Responsibility. Journal of Environmental Education, 31(4), 5-32.

    64. Reddy, K. Purushottam, D., Reddy, N.) 2007(. Environmental Education, Hyderabad: neelkamal publications, P.160.

    65. Rivard, P. )2003(. Strands in the Web: 201 Activities for Teaching Environmental Awareness, Science Activities,40(2): 46-47.

    66. Tan, M.. (2004). Nurturing scientific and technological literacy through environmental education. Journal of International in Education, 7 (1),115-131.