درجة تطبيق أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية للأساليب الديمقراطية على طلبتهم من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

المؤلف

أستاذ أصول التربية المشارک- کلية الأميرة عالية الجامعية - جامعة البلقاء التطبيقية - المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

 
استهدفت هذه الدراسة التعرف على درجة تطبيق أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية للأساليب الديمقراطية على طلبتهم من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، في ضوء متغيرات، النوع، والمستوى الدراسي، وتألفت عينه الدراسة من (329)، طالباً وطالبة من الجامعات الحکومية الأردنية، وتألفت أداة الدراسة من (22) فقرة، ولتحقيق هدف الدراسة أستخدم المنهج الوصفي (المسحي)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن أستجابات أفراد العينة حول درجة تطبيق أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية للأساليب الديمقراطية جاءت مرتفعة، حيث بلغت نسبة تطبيق الأساليب الديمقراطية على الفقرات ککل (3.19)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في درجة تطبيق الأساليب الديمقراطية تبعاً لمتغير النوع، ولصالح الإناث مقارنة بالذکور، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) لمتغير المستوى الدراسي، ولصالح سنة رابعة مقارنة بسنة ثانية.

الكلمات الرئيسية


 
أولا – المراجع العربية
- أبو الهيجاء، عبد الرحمن (1995) المبادئ الديمقراطية لدى مديري المدارس الأساسية الحکومية في محافظة اربد، من وجهة نظر المعلمين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
- إحصاءات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (2012/2013).
Article I.                               - الجحاوشة، ياسين (2006)، مستوى الممارسات الديمقراطية لدى رؤساء الهيئات الإدارية في المراکز الشبابية في الأردن من وجهة نظر أعضاء الهيئات الإدارية فيها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
Article II.                            - حمداوي، جميل. (2009). التربية والديمقراطية، ديوان العرب.
Article III.                         - الخوالدة، تيسير (2004)، المشکلات التي يواجهها أعضاء الهيئات الطلابية            في الممارسات الديمقراطية في الجامعات الأردنية، مجلة کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، العدد (45)، ص 59-89 .
Article IV.                         - الرميض، خالد (2010)، الممارسات التربوية الديمقراطية في المدرسة الکويتية إزاء عينة من طلبة الصف الرابع الثانوي في دولة الکويت، مجلة جامعة دمشق - المجلد26، العدد الرابع - 2010.
Article V.                            - السوالمة، وفاء (2000)، تصورات طلبة جامعة اليرموک نحو الممارسات الديمقراطية لأعضاء هيئة التدريس فيه، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
Article VI.                        - العجمي, ناصر (2006)، درجة إشراک مديري المدارس في عملية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين في دولة الکويت، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
Article VII.                      - العتيبي، سعود والسواط، طلق (1997)، الولاء التنظيمي لمنسوبي جامعة الملک عبد العزيز والعوامل المؤثرة فيه، مجلة الإداري، معهد الإدارة العامة، (70) عمان، 31-61.
Article VIII.                   - عبد السلام، شوقي (1990)، اتجاهات المعلمين والطلبة نحو السلوک                   في المدرسة، مجلة البحوث التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة المنوفية، العدد السابع 87-115 .
Article IX.                         - العمايرة، محمد، مقابلة، عاطف (2010)، تقويم الطلبة لدور المدرسة الثانوية في إکسابهم ثقافة الديمقراطية وسلوکياتها في ضوء التحول الديمقراطي للمجتمع الأردني، من وجهة نظرهم.
Article X.                            - القطب، سمير ورزق، حنان (2007)، المدرسة الثانوية وتنمية ثقافة الديمقراطية في سياق التحول الديمقراطي للمجتمع المصري، مستقبل التربية العربية، العدد الرابع والأربعون، 259-430.
- ناصر، إبراهيم، (2003)، المواطنة، عمان، مکتبة الرائد الوطنية.
ثانيا – المراجع الانجليزية:
Article XI.                                                                    1 - Cuellar, C., A. (2002) .The effects of principal Leadership style change and
teachers .From pro quest digital dissertation.   
Article XII.                                                                 2- Turney, P.,Judith,A. ,Jo-Ann,L. & Rainer,D. (2001). Civic Knowledge and Engagement at Age 12 in 28, (ERIC Clearinghouse for Social studies / social science, Education, BloomingtonIN).
Article XIII.                                                              3- Palmar, R. (1995) .The Relationship Between Principals Leadership Style and Faculty Principals Effectiveness, DAI, the University of Mississippi, 47 (9)  ,34-52.
Article XIV.                                                            4- Piderit ,M. (2002) . The Effect of Principal Leadership on Teacher Loyalty in Urban Suburban Catholic Elementary Schools, Dissertation Abstract International, 62112-a-p. 4016.
Article XV.                                                               5- Wetherell, K. ,M. (2002) . Principal Leadership Style and Teacher Job Satisfaction Pro guest Digital Dissertations.
Article XVI.                                                            6- Hann, C. (2001). Civic Knowledge, Attitude, and Experiences of ninth Gradeinunited state, (ERIC Clearinghouse for Social studies / social science, Education, BloomingtonIN).
Article XVII.