ثقافة الحوار لدى طلبة جامعة طيبة ومعوقاتها وسبل تفعيلها من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى ثقافة الحوار لدى جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية ومعوقاته وسبل تفعيلها من وجهة نظرهم.  تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلک لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة وأهدافها، حيث تکونت عينة الدراسة من  (389) طالبًا وطالبة (235 ذکور، 154 إناث) في مستوى البکالوريوس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة من إعداد الباحث، حيث أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لأهمية ثقافة الحوار وممارسته بلغ (3.59) بدرجة تقدير متوسطة.  کما إن معوقات الحوار جاءت بدرجة متوسطة، وبينت النتائج أن من أهم سبل تفعيل الحوار طرح المساقات وعقد الندوات التوعوية للطلاب. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الذکور.  وفي متغير الکلية وجاءت الفروق لصالح الکليات الإنسانية. وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام  جامعة طيبة لطرح مساقات متخصصة على شکل نشاطات أو مساقات اختيارية لتنمية ثقافة الحوار لدى الطلاب والطالبات.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. إسماعيل، محمد والعزب، عزة. (2014). الأبعاد التربوية المتضمنة في الحوار من المنظور القرآني وتطبيقاتها التربوية لدى طلاب کليات التربية في بعض جامعات جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مصر، 9(28)، 317-432.
    2. آل عمرو، محمد. وإبراهيم، الشافعي. ومحمد، محمود. (2010). مهارات الحوار الفعال وعلاقتها ببعض سمات الشخصية على ضوء التربية الإسلامية وأثر برنامج إرشادي عليها لدى طلاب الجامعة السعوديين. مجلة رسالة الخليج العربي، 11(116)، ص ص13-67.
    3. الباز، احمد. (2015). دور الحوار التربوي في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم العالي بمملکة البحرين من وجهة نظرهم. المجلة التربوية، الکويت، 29(114)، 235-299.
    4. التائب، سليمة. (2017). الأبعاد الاجتماعية والثقافية لتنمية ثقافة الحوار في التعليم الجامعي الليبي دراسة ميدانية "جامعة مصراته أنموذجًا. مجلة التربوي، کلية التربية بالخمس، 11(10)، 190-210.
    5. جامعة طيبة. (2018). الشراکة المجتمعية. استرجع بتاريخ 19/11/2018 من الموقع الإلکترونيhttps://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Home.aspx (7:36م).
    6. جامعة طيبة. (2018). عن الجامعة. استرجع بتاريخ 18/11/2018 من الموقع الإلکترونيhttps://www.taibahu.edu.sa/Pages/AR/Home.aspx (8:15م)
    7. حارب، سعيد. (2007)، التعليم وثقافة الحوار في دول الخليج العربي. ورقة عمل مقدمة إلى حلقة النقاش المنعقدة خلال الفترة من 7-8/4/2007م حول ترسيخ ثقافة الحوار في المؤسسات التعليمية بدول الخليج العربي، جدة.
    8. حسن، محمد. (2018).متطلبات تنمية ثقافة الحوار التربوي الإلکتروني لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أسيوط : دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 34(2)، 1-91.
    9. رسلان، هيام. (2015). تصور مقترح لدور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الحوار لدى طلابها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.
    10. زايد، فهد. (2007). فن الحوار والإقناع. عمان: دار النفائس للنشر والتوزيع والطباعة.
    11. زمزمي، يحيى. (2002). الحوار آدابه وضوابطه. الإسکندرية: دار المعالي للنشر والتوزيع.

    12. السعيد، عصام. (2014). نحو بيئة تربوية جامعية داعمة لثقافة الحوار لدى الطلاب. مجلة کلية التربية ببورسعيد، مصر، 6(16)، 245-287.

    1. الصمادي، هند. (2017). درجة امتلاک طلبة جامعة القصيم لثقافة الحوار، ودورها في تعزيز التسامح: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة القصيم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 6(6)، 93-107.
    2. عبد السلام، محمد. (2017). اتفقنا کيف نختلف. القاهرة: دار أکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
    3. العبيد، إبراهيم. (2013)، توافر ثقافة الحوار وأهميتها لدى طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة القصيم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة الخليج العربي، 34(127)، 15-77.
    4. العجيلي، شذى ومصطفى، أمل وإبراهيم، حنان. (2018). أثر الحياة الجامعية في تنمية ثقافة الحوار المجتمعي من وجهة نظر طلبة جامعة عمان العربية : دراسة وصفية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، مصر، 3(5)، 55-74.
    5. فرغني. أحمد. (2003). مراکز الشباب التربوية. القاهرة: عالم الکتب الحديثة للنشر.
    6. فلمبان، هلالأ. (2008). الحوار ودوره في وقاية الشباب من الإرهاب الفکري. الرياض: مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني.
    7. قيمان، سليمان.(2011)، أسرار الحوار والإقناع: نماذج حوارية من السنة النبوية. الرياض: مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني.
    8. القين، غسان. (2006). أدب الحوار في الإسلام. بيروت: دار المعرفة للنشر والتوزيع.
    9. اللعبون، جميلة. (2014). دور عضو هيئة التدريس بالخدمة الاجتماعية في تدعيم حوار الثقافات لدى الشابات الجامعيات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة الخدمة الاجتماعية، 2(52)، 15-42.
    10. المشوخي، عبد الله. (2010). الحوار وآدابه في الإسلام. الرياض: مکتبة العبيکان للنشر والتوزيع.
    11. المغامسي، خالد. (2005). الحوار: آدابه وتطبيقاته. الرياض: مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني.
    12. المنجرة، المهدي. (2005). حوار التواصل من أجل مجتمع معرفي. الدار البيضاء. مطبعة النجاح الجديدة.
    13. النوح، مساعد.(2010). مدى استخدام عضو هيئة التدريس آداب التربية بالحوار وأساليب تنميتها من وجهة نظر طلاب الجامعات بالرياض. مجلة مستقبل التربية العربية، 17(2)، 312-400.
    14. هياجنة، وائل. (2012)، أهمية ثقافة الحوار ومهاراته من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية وسبل ممارستها. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
    15. يسن، السيد. (2001). الحوارالحضاريفيعصرالمعلومات. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والتوزيع.

    المراجعالأجنبية

    1. Bawazeer, A. (2014). Promoting Dialogue in a Saudi University: An Empirical Study.  Literacy Information and Computer Education Journal (LICEJ), 5(1), 1448- 1454.
    2. Gorsky, P.(2016).Use of instructional dialogue by university studentsin a distance education chemistry course. Journal of Distance Education, 19(1), 1–19.
    3. Miller, P. (2005). Dialogue facilitating collaboration: A critical perspective for the evaluation of university-school-community partnerships. Journal of School Public Relations, 26(1), 21-34.
    4. Nagda, B., & Gurin, P. (2007). Intergroup Dialogue: A critical-dialogic approach to learning about difference, inequality, and social justice. New Directions for Teaching and Learning, 111(4), 35-45.
    5. Sakakibara, T. (2017)Intercultural Understanding through Intergroup Dialogue between Japanese and Chinese University Students. Psychology Behavior Journal, 51(3), 359-378.
    6. Shrestha, L. (2014). Dialogue in Identity-Based Conflict (Study of Intergroup-Dialogue with University Students). PhD Dissertation, Portland University. USA.
    7. Smith, S. (2005). The Value of Dialogue: Teachers who Encourage Art Dialogue in the Classroom Enhance the Educational Experiences for students. The Art Journal, 10(4), 5-41.
    8. Winton, S. (2010). Democracy in Education through Community based Policy Dialogues. University at Buffalo, New York. (ERIC Document Reproduction Service No. EJ910135.