مستوى الثقة التنظيمية للمعلمين والتنبؤ بها عن طريق ممارسات القيادة الأخلاقية التشارکية لأعضاء الإدارة المدرسية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة التنظيمية للمعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الکويت من وجهة نظرهم، وعلاقتها بممارسة القيادة الأخلاقية التشارکية لأعضاء الإدارة المدرسية، واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي من خلال تبني أداتين للدراسة، الأولى هي مقياس الثقة التنظيمية وقد تکونت من (١٥) بنداً. أما الأداة الثانية فهي مقياس ممارسة القيادة الأخلاقية وتکونت من (١٣) بنداً موزعاً على ثلاثة قيم تنظيمية شکلت ثلاثة مجالات رئيسية هي العناية، والنقد، والعدالة لأعضاء الإدارة المدرسية وهم مدراء المدارس، والمديرين المساعدين، ورؤساء الأقسام، وقد تم توزيع أداتي الدراسة على عينة عشوائية بلغت (١٣٥١) معلماً ومعلمة في مدارس الکويت بمختلف المراحل الدراسية.
 وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:
-         استجابة المعلمين کانت مرتفعة نحو مستوى الثقة التنظيمية، وحصل محور الثقة بالمشرف المباشر أولاً على أعلى استجابة من أفراد العينة، يليه الثقة بالزملاء ثانياً، ثم مجال الثقة بإدارة المدرسة ثالثاً.
-         اتجاهات المعلمين نحو ممارسة القيادة الأخلاقية کانت مرتفعة إلى متوسطة، وحصل رئيس القسم العلمي على أعلى استجابة لسلوک القيادة الأخلاقية وفق آراء العينة، يليه مدراء المدارس، ثم المدراء المساعدين.
-         تتنبأ ممارسات القيادة الأخلاقية التشارکية لأعضاء الإدارة المدرسية بما نسبته ٣٧% من الدرجة الکلية للثقة التنظيمية للمعلمين، وتوجد علاقة إحصائية بين ممارسة القيادة الأخلاقية لکل من رؤساء الأقسام، ومدراء المدارس، والمدراء المساعدين – بالترتيب-وبين الثقة التنظيمية للمعلمين.  

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو أسنينة، عونية (٢٠١٦). مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية.  ٤(١٤)، ٦٣-٩٤.
    2. أبوطالب، بدر (٢٠١٨). درجة مساهمة القيادة الخادمة في تحقيق الثقة التنظيمية لقادة المدارس الثانوية بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط. ٣٤(٤)، ٥٠٥-٥٢٩.
    3. برهوم، أحمد (٢٠١٧). واقع الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة رفح. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات.٧(٢)،٩١-١٢٢
    4. الحوطي، أحمد (٢٠١٨). الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک، المجلة التربوية جامعة سوهاج. يناير(٥١)،٥١٦-٥٤٧.
    5. درادکة، أمجد، والمطيري، هدى (٢٠١٧). دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الثقة التنظيمية لدى مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. ١٣(٢)،٢٢٣-٢٣٧.
    6. الدسوقي، إيمان (٢٠١٣). انعکاسات الأطر الأخلاقية لمديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية على تصوراتهم لحلول بعض المعضلات الأخلاقية. مجلة التربية – مصر، ١٦ (٤٥)، ٢٤٣-٣١٦.
    7. دليو، فضيل (٢٠١٤). معايير الصدق والثبات في البحوث الکمية والکيفية. مجلة العلوم الاجتماعية-جامعة سطيف، ١٩(ديسمبر)، ٨٢-٩١.
    8. رضوان، محمود (٢٠١٣). إدارة النزاعات والصراعات في العمل. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر
    9. الشتوي، سليمان، والحبيب، عبد الرحمن (٢٠١٧). القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة.٦(٤)،١٢٠-١٣٤.
    10. الشريفي، عباس، والتنح، منال (٢٠١١). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة بإمارة الشارقة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بدرجة تمکين المعلمين. مجلة العلوم التربوية والنفسية. ١٢(٣)، ١٣٥-١٦٢.
    11. الشملان، خالد (٢٠١٦). دور سلوکيات القيادة الأخلاقية في تعزيز فاعلية الارشاد الأکاديمي: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية جامعة بنها. ٢٧ (١٠٦)، ١-٣٤.
    12. عابدين، محمد، وشعيبات، محمد، وحليبة، بنان (٢٠١٢). درجة ممارسة المديرين القيادة الأخلاقية کما يقدرها معلمو المدارس الحکومية في محافظة القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات.٢٨(٢)، ٣٢٧-٣٦٣.
    13. عبابنة، صالح، وعبابنة، إلهام (٢٠١٧). الثقة التنظيمية في المدارس الحکومية الأردنية تجاه المعلمين والطلبة وأولياء الأمور من وجهة نظر مديري المدارس. مجلة العلوم التربوية والنفسية.١٨(٤)، ٥٩٥-٦٢٤.
    14. العتيبي، بندر (٢٠١٦). مستوى الثقة التنظيمية لدى مديري مدارس محافظة الأحمدي                         في دولة الکويت. (رسالة ماجستير)، کلية العلوم التربوية جامعة آل البيت، الأردن.
    15. العتيبي، أحمد (٢٠١٣). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بقيمهم التنظيمية من وجهة نظر المعلمين في دولة الکويت. (رسالة ماجستير)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا. الأردن.
    16. عليان، أفنان (٢٠١٦). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للعدالة التنظيمية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين في محافظة الزرقاء. (رسالة ماجستير)، الجامعة الهاشمية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
    17. الغويري، صفاء (٢٠١٦). درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية في محافظة الزرقاء للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين. (رسالة ماجستير). الجامعة الهاشمية، کلية الدراسات العليا، الأردن.
    18. فارس، محمد (٢٠١٤). العلاقة بين الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي دراسة ميدانية على جامعة الأزهر. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية. ٢٢(٢)، ١٦٥-١٩٥.
    19. فرفورة، هديل (٢٠١٨). الأداء الوظيفي لمديرات المدارس الثانوية الخاصة وعلاقته بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمات. (رسالة ماجستير). کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
    20. قموه، سحر (٢٠٠٨). الثقة التنظيمية لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية العامة                                في الأردن وعلاقتها بالروح المعنوية والأداء الوظيفي لدى معلميهم. (رسالة دکتوراه). کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
    21. محمود، حسن، وبرکات، وسمير (٢٠٠٦). العلاقة بين ثقة مديري ومعلمي مدارس التعليم العام في دقة وموضوعية وفاعلية نظام تقويم الأداء الوظيفي وإحساسهم بالعدالة التنظيمية "دراسة ميدانية". العلوم التربوية جامعة القاهرة. ١٤ (٢)، ٢-٦٣.
    22. المهيرات، رأفت (٢٠١٦). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس في محافظة العاصمة عمان من وجهة نظر المشرفين التربويين. (رسالة ماجستير)، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، الأردن.
    23. وزارة التربية (٢٠١٦). المجموعة الإحصائية للتعليم. قطاع المنشآت التربوية والتخطيط -الکويت.
    24. Aghadavood, S., Dehaghani, M., Dehkordi, L., Faradonbeh, M., & Sedeian, S. (2013). A study on relationship between ethical leadership and organizational trust between teachers and principals: A case study of high school employees in Shahre-Kord, Iran. Management Science Letters, 3(4), 1233-1238.
    25. Akar, H. (2018). Meta-Analysis of Organizational Trust Studies Conducted in Educational Organizations between the Years 2008-2018. International Journal of Educational Methodology, 4(4), 287-302.
    26. Altinkurt, Y., & Yilmaz, K. (2012). Relationship between School Administrators' Organizational Power Sources and Teachers' Organizational Citizenship Behaviors. Educational Sciences: Theory and Practice, 12(3), 1843-1852.
    27. Amlus, M. H., & Abashah, A. N. (2018). Relationships Between Trust, Organizational Justice and Performance Appraisal Satisfaction: Evidence from Public Higher Educational Institution in Malaysia. International Journal of Engineering & Technology, 7(2.29), 602-606.
    28. Becerra, M., & Gupta, A. K. (2003). Perceived Trustworthiness Within the Organization: The Moderating Impact of Communication Frequency on Trustor and Trustee Effects. Organization Science, 14(1), 32–44
    29. Code of Ethics: ASAA’s Statement of ethics for Educational Leaders (n.d). Retrieved from http://aasa.org/content.aspx?id=1390
    30. Demir, K. (2015). The Effect of Organizational Trust on the Culture of Teacher Leadership in Primary Schools. Educational Sciences: Theory and Practice, 15(3), 621-634.
    31. Denig, S. J., & Quinn, T. (2001). Ethical dilemmas for school administrators. The High School Journal, 84(4), 43-49.
    32. Ehrich, L. C., Harris, J., Klenowski, V., Smeed, J., Spina, N. (2015). The Centrality of Ethical Leadership. Journal of Educational Administration, 53 (2), 197-214
    33. Erden, A., & Erden, H. (2009). Predicting organizational trust level of school managers and teachers at elementary schools. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 1(1), 2180-2190.
    34. Greenfield, W. D. (1991, April). Rationale and methods to articulate ethics and administrator training. Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association, Chicago, Ill. (ERIC Document Reproduction Service No. ED 332 379).
    35. Hammersley-Fletcher, L. (2015). Value (s)-driven decision-making: The ethics work of English head teachers within discourses of constraint. Educational Management Administration & Leadership, 43(2), 198-213.
    36. Handford, V. (2011). Why teachers trust school leaders. Doctoral dissertation, University of Toronto.
    37. Hulin, C., Netemeyer, R., and Cudeck, R. (2001). Can a Reliability Coefficient Be Too High? ٫ Journal of Consumer Psychology, 10 (1) , 55-58.
    38. Paulsen, J. M., Hjertø, K. B., & Tihveräinen, S. P. (2016). Exploring the moral and distributive levers for teacher empowerment in the Finnish policy culture. International Journal of Educational Management, 30(6), 756-770.
    39. Karakus, M. (2018). The moderating effect of gender on the relationships between age, ethical leadership, and organizational commitment. Journal of Ethnic and Cultural Studies, 5(1), 74-84.
    40. Langlois, L., Lapointe, C., Valois, P., & de Leeuw, A. (2014). Development and validity of the ethical leadership questionnaire. Journal of Educational Administration, 52(3), 310-331.
    41. Louis, K. S. (2007). Trust and improvement in schools. Journal of educational change, 8(1), 1-24.
    42. Luo, J. D., & Cheng, M. Y. (2015). Guanxi circles’ effect on organizational trust: Bringing power and vertical social exchanges into intraorganizational network analysis. American Behavioral Scientist, 59(8), 1024-1037.  
    43. Makiewicz, M. K. (2011). An investigation of teacher trust in the principal (Doctoral dissertation, University of California Riverside). Retrieved from https://escholarship. org/uc/item/74m1n1nx#page-5
    44. Moorhouse, J. (2002). Desired Characteristics of Ethical Leaders in Business, Educational, Political and Religious Organizations from East Tennessee: A Delphi Investigation. Electronic Theses and Dissertations. Retrieved from http://dc.etsu.edu/etd/709
    45. Moye, M. J., Henkin, A. B., & Egley, R. J. (2005). Teacher-principal relationships: Exploring linkages between empowerment and interpersonal trust. Journal of Educational Administration, 43(3), 260-277.
    46. Paulsen, J. M., Hjertø, K. B., & Tihveräinen, S. P. (2016). Exploring the moral and distributive levers for teacher empowerment in the Finnish policy culture. International Journal of Educational Management, 30(6), 756-770.
    47. Popescu, A. C., & Gunter, H. M. (2011). Romanian women head teachers and the ethics of care. School Leadership & Management, 31(3), 261-279.
    48. Shockley-Zalabak, P., Ellis, K., & Winograd, G. (2000). Organizational trust: What it means, why it matters. Organization Development Journal, 18(4), 35
    49. Scott, D. (1981). The development of four new organizational measures of trust. The relationship between theory, research, and practice: An assessment of fundamental problems and their possible resolution, 107-109.
    50. Smylie, M., Mayrowetz, D., Murphy, J., & Louis, K. S. (2008). Trust and the development of distributed leadership. Journal of School leadership, 17(4), 469-503.
    51. Starratt, R. J. (1991). Building an ethical school: A theory for practice in educational leadership. Educational administration quarterly, 27(2), 185-202.
    52. Tasdan, M., & Yalcin, T. (2010). Relationship between Primary School Teachers' Perceived Social Support and Organizational Trust Level. Educational Sciences: Theory and Practice, 10(4), 2609-2620.
    53. Tschannen-Moran, M. (2004). Trust matters: Leadership for successful schools. San Francisco: JosseyBass.

    54. Troy, B. (2009). Elementary school assistant principals' decision making analyzed through four ethical frameworks of justice, critique, care, and the profession. Graduate Theses and Dissertations. University of South Florida. Retrieved from http://scholarcommons.usf.edu/etd/55
    55. Van Maele, D., Moolenaar, N. M., Daly, A. J., DiPaola, M., & Hoy, W. (2015). All for one and one for all: A social network perspective on the effects of social influence on teacher trust. M. DiPaola & WK Hoy (Eds.), Leadership and School Quality. 171-196. Greenwich, CT: Information Age Publishing.
    56. Van Maele, D., Van Houtte, M., & Forsyth, P. B. (2014). Introduction: Trust as a matter of equity and excellence in education. In Trust and school life (pp. 1-33). Springer, Dordrecht.
    57. Waheed, Z., Hussin, S., Khan, M. I., Ghavifekr, S., & Bahadur, W. (2018). Ethical leadership and change: A qualitative comparative case study in selected Malaysian transformed schools. Educational Management Administration                                          & Leadership. https://doi.org/10.1177/1741143217751076
    58. Williams, C. (2007). Research methods. Journal of Business & Economic Research, 5(3), 65-72.
    59. Yılmaz, K. (2008). The relationship between organizational trust and organizational commitment in Turkish primary schools. Journal of Applied Sciences, 8(12), 2293-2299.