إدراکي لنفسي والآخرين: دراسة الأفعال الکينونية في رواية الکاتب تشانج-ري لي "المتحدث باللغة الأم" التي تساهم في تصوير التجربة الثقافية الکورية الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشح لنيل درجة الدکتوراه من جامعة حلوان، کلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية

المستخلص

إن الصلة بين الثقافة واللغة أصبحت محل اهتمام الکثير من الدراسات الحالية. فإن دراسة الثقافة واللغة تقدم فهماً أعمق لکيفية تصوير العالم الخارجي. بينما تفرض الثقافات المختلفة ترکيباتها اللغوية التي تعکس رؤاها للعالم، فإن اندماج الثقافات يطرح قضية الهوية.  تقدم هذه الدراسة تحليل للصراع الثقافي بين الغرب والشرق، وتقوم على تحليل الأفعال الکينونية في نص رواية الکاتب الکوري الأمريکي تشانج-ري لي "المتحدث باللغة الأم". إن الأفعال الکينونية تصور علاقة الأشخاص بالعالم الخارجي والعالم الداخلي، فضلاً عن تحديد العلاقات بين الأشخاص. ومن ثم فإن تحليل هذه العلاقات الکينونية يوضح الکثير عن رؤية الکاتب للتجربة الثقافية المُقدّمة في روايته والتي تحمل ضمنيًا أيدولوجيته المتحکمة في النص.
     النتائج: إن دراسة الأفعال الکينونية في رواية "المتحدث باللغة الأم" للکاتب تشانج-ري لي تُلقي ضوءاً على العلاقات التي تربط الأشخاص ببعضها البعض وبعوالمهم الداخلية والخارجية. وبتحليل هذه العلاقات تتضح رحلة اکتشاف الهوية المقدمة في الرواية والتي تنتهي بالاستنتاج أن الهوية الکورية الأمريکية هي منتج لثقافتين لا لثقافة واحدة.

 
Grad, H. & Rojo, L. M. (2008). Identities in Discourse: an Integrative View. In R. Dolón & J. Todolí (Ed.), Analysing Identities in Discourse (pp. 3-30). Amsterdam and Philadelphia: John Benjamins B. V.
Halliday, M.A.K. (2004). An introduction to functional grammar (3rd ed.). London: Edward Arnold.
Halliday, M. A. K. & Hassan, R. (1985). Language, context and text. Oxford: Oxford University Press.
Lee, C. R. (1995). Native speaker. London: Granta Books
Llamas, C. & Watt, D. (2010). Languages and identities. Edinburgh, Scotland: Edinburgh University Press.
Moore, J. D. (2009). Visions of culture: an introduction to anthropological theories and theorists (3rd ed.). Lanham: Altamira Press.
Nisbett, R. E. (2003). The geography of thought: how Asians and Westerns think differently . . . and why. New York and London: The Free Press.
Williams, R. (1983). Keywords: vocabulary of culture and society. London: Fontana.