واقع جودة تعليم مقررات التربية الإسلامية بجامعة شقراء في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية المشارک - کلية التربية- جامعة شقراء المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على واقع جودة تعليم مقررات التربية الإسلامية بجامعة شقراء في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة. تکونت عينة الدراسة من (21) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء. استخدمت الدراسة أداة عبارة عن "استبانة معايير جودة تعليم مقررات التربية الإسلامية"، مع تطبيق المنهج الوصفي التحليلي. توصلت الدراسة إلى ما يلي: بناء قائمة بمعايير إدارة الجودة الشاملة المرتبطة بتعليم مقررات التربية الإسلامية بکليات التربية (عفيف- الدوادمي- شقراء- المزاحمية) شملت جودة مدخلات، وعمليات، ومخرجات الموقف التعليمي. تراوحت درجة توافر معايير جودة مدخلات الموقف التعليمي بين متوسط وجيد. لوحظ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في واقع جودة تعليم مقررات التربية الإسلامية بجامعة شقراء تعزو لنوع الکلية أو الجنس. أوصت الدراسة بضرورة تحسين کل من جودة مدخلات، وعمليات، ومخرجات الموقف التعليمي، مع وجوب شيوع ثقافة تحسين الجودة التعليمية بداخل مؤسسات التعليم العالي.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، أحمد (2003). الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية. الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
  2. إبراهيم، محمد عبد الرزاق (1428ه). منظومة تکوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة. عمان، الأردن، دار الفکر، ط2.
  3. أبو الريش، صفوان حامد (2014). واقع نظام إدارة الجودة الشاملة لکليات التربية بجامعات المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية، العدد الأول، يناير، 307-352.
  4. احمد، حافظ وحافظ، محمد (2003). إدارة المؤسسات التربوية. القاهرة: عالم الکتب.
  5. إدريس، جعفر عبد الله وأحمد، أحمد عثمان والأختر، عبد الرحمن (2012). إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية: دراسة حالة فرع جامعة الطائف بالخرمة. مجلة أماراباک، المجلد الثالث، (7)، 39-62.
  6. الببلاوي، حسن حسين وآخرون (1426ه). الجودة الشاملة في التعليم. دار المسيرة، عمان.
  7. البلاع، فوزية محمد (2007). استراتيجية مقترحة للتغلب على معوقات تحقيق الجودة في التعليم العام السعودي في ضوء مبادئ الجودة الشاملة، بحث مقدم للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: الجودة في التعليم العام، جامعة الملک سعود، القصيم.
  8. بوزيان، راضية رابح (2015). إدارة الجودة الشاملة ومؤسسات التعليم العالي-دراسة ميدانية في بعض جامعات الشرق الجزائري. مرکز الکتاب الأکاديمي.
  9. ترکى، عبد الفتاح إبراهيم (1990). مستقبل الجامعات العربية بين قصور واقعها وتحديات الثورة العلمية. مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي "آفاق مستقبلية"، القاهرة: رابطة التربية الحدية، المجلد الأول.
  10. جامعة شقراء، (1438ه). توصيف مقررات التربية الإسلامية بجامعة شقراء. وکالة التطوير والجودة، جامعة شقراء، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية.
  11. الجلاد، ماجد بن زکي. (2007). تدريس التربية الإسلامية: الأسس النظرية والأساليب العملية. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  12. الحقيل، حقيل بن حمد (1435ه). دور معايير الجودة في تحسن أداء عضو هيئة التدريس بالتطبيق على جامعة المجمعة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودي.
  13. خليفة، يعقوبي ومحمد، بلبية (2011). معايير تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي بالجزائر-وجهة نظر محور العملية التعليمية. مجلة الاستراتيجية والتنمية، المجلد الثالث، (5)، 271-284.
  14. الخليفة، حسن بن جعفر وهاشم، کمال الدين بن محمد (2005). فصول في تدريس التربية الإسلامية: ابتدائي–متوسط–ثانوي. الرياض: مکتبة الرشد ناشرون.
  15. خليل، عبد الرازق (2005). تطبيق ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي–تحليل ممارسات بعض الجامعات العربية. ورقة عمل مقدمة لندوة الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات التعليم العالي المنعقدة بجامعة الملک خالد بالتعاون مع المنظمة العربية للعلوم الإدارية من الفترة 10–12 شوال 1426هـ.
  16. الدبر، عمار خليفة وخميس، عبد الله فرغلي (2013). إدارة الجودة الشاملة وإمکانية تطبيقها في کليات التربية بجامعة طرابلس. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد السادس، (13).
  17. الشمري، حامد بن مالح (1428ه). إدارة الجودة الشاملة. صناعة النجاح في سياق التحديات، الطبعة الثانية، الناشر (المؤلف).
  18. شوق، محمود أحمد وسعيد، محمد مالک (1995). تقويم جهود الجامعات الإسلامية نحو خدمة المجتمع والتعليم المستمر. المؤتمر القومي السنوي الثاني لمرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، مرکز تطوير التعليم الجامعي.
  19. الصرايرة، خالد أحمد والعساف، ليلى (2008). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظرية والتطبيق. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي. المجلد الأول، (1)، 1- 46.
  20. عارف، کاظم فرج (2015). معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة السليمانية التقنية دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة السليمانية التقنية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد الثامن، (19).
  21. العارفة، عبد اللطيف وقران، أحمد (2009). معوقات تطبيق الجودة في التعليم العام من وجهة نظر المسؤولين والمشرفين التربويين ومديري المدارس في منطقة الباحة التعليمية. دراسة مقدمة للمؤتمر الرابع عشر (الجودة في التعليم)، القصيم، 28-29/4/ 2009.
  22. عبد الحميد، خضرة بنت سالم والشيخ، بسيوني إسماعيل (2012). مناهج وطرائق تدريس التربية الإسلامية. الدمام، المملکة العربية السعودية: مکتبة المتنبي للطباعة والنشر والتوزيع.
  23. العتيبي، وضحي بنت حباب (2016). إعداد معلمي العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة-تصور مقترح. المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي، 81-92.
  24. علي، سعيد إسماعيل (1987). بحوث في التربية الإسلامية. القاهرة: مرکز التنمية البشرية والمعلومات.
  25. عليمات، صالح (2008). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
  26. عمرو، أيمن بن محمد وعيد، يحيى بن إسماعيل ومصطفى، محمد بن شريف (2013). مناهج وأساليب تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية الدنيا (1- 4): القواعد النظرية والتطبيقات العملية. عمان، الأردن: زمزم ناشرون وموزعون.
  27. فايزة، قاصدي وفتيحة، طبيب (2017). مفهوم الجودة في التعليم العالي. مرکز جيل البحث العلمي، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد (27)، 171- 183.
  28. قنصوه، کامل عبد المجيد (2006). تقويم بعض مکونات عملية التعليم لشعبة التدريس بکليات التربية الرياضية في ضوء مقومات الجودة. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، المجلد الأول، (22)، 1- 76.
  29. مدکور، علي أحمد (1991). نظريات المناهج العامة. عمان، الأردن: دار الفرقان للطباعة والنشر.
  30. محفوظ، احمد جودة (2006). إدارة الجودة الشاملة مفاهيم وتطبيقات، عمان، الأردن،ط2، دار وائل للنشر.
  31. المزين، سليمان حسين وسکيک، سامية إسماعيل (2013). مؤشرات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في ضوء بعض المتغيرات. بحث مقدم للمؤتمر الدولي للتعليم العالي في الوطن العربي-آفاق مستقبلية، 15-18 يناير 2013، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
  32. ملحم، سامي (2000). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. الطبعة الأولى، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  33. النجار، نعمان قايد وآخرون (2015). معوقات تطبيق معايير الجودة التعليمية الشاملة في جامعة العلوم والتکنولوجيا اليمنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد الثامن، (21)، 3- 27.
  34. هندي، صالح ذياب (2009). طرائق تدريس التربية الإسلامية: أصول نظرية وتطبيقات عملية. عمان، الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.
  35. الهويد، ندى على سالم (1434ه). مساهمة تقويم أداء عضو هيئة التدريس في رفع جودة التعليم الجامعي. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى.
    1. Adams, D. (1993). Defining educational quality. Improving Educational Quality Project. Publication 1: Biennial Report. Arlington, VA: Institute for International Research.
    2. Ali, M. and Shastri, R. (2010). Implementation of Total Quality Management in Higher Education. Asian Journal of Business Management, 2(1): 9-16.
    3. Al-Shafei, A.I., Abdulrahman, K.B., Al-Qumaizl, K.I., and El-Mardi, A.S. (2015). Developing a generic model for total quality management in higher education in Saudi Arabia. Medical Teacher, 37: Sup1, S1-S4.
    4. Barnet, R. (1992). Improving higher education: Total quality care. Buckingham, SRHE & OU.
    5. Cornesky, R. et al. (2003). Implementing Total Quality Management in Higher Education. St. Edward's University, USA.
    6. Hasan, M. and Al-Kassem, A. (2014). Total Quality Management in Higher Education: A Review. International Journal of Human Resource Studies, 4(3),294-307.
    7. Laurie, L. (2004), Embedding quality: the challenges for higher education. Quality Assurance in Education,12(4), 156-167.
    8. Mohamed, H.A., Ab. Ghani, A.A. and Basir, S.A. (2015). Factors influencing the implementation of Islamic QMS in a Malaysian public higher education institution. Total Quality Management, 1-18.
    9. Mohamed, K. et al., (2016). Total Quality Management in Saudi Higher Education. International Journal of Computer Applications, 135(4), 6-12.
    10. Mukhopachyay, M. (2001). Total Quality Management in Education. National Institute of Education anal planning and administration, New Delhi.
    11. Napierala, B. (2012). Five important factors in total quality management. Aboutthree.com. Retrieved from http://aboutthree.com/blog/five-important-factors-in-total-quality-management-2.
    12. Papanthymou, A. & Darra, M. (2017). Quality Management in Higher Education: Review and Perspectives. Higher Education Studies, 7(3): 132-147.
    13. Rovinsky, D. and Synytsya, K. (2004). Distance Courses Quality: A Learners View. Finland in: The European Quality Observations in European E- Learning. Finland,pp.18-26.
    14. Sabet, H. et al., (2012). A Study on Total Quality Management in Higher Education Industry in Malaysia. International Journal of Business and Social Science, 3(17),208-215.
    15. Sabet, H., Saleki, Z., Roumi, B. and Dezfoulian, A. (2012). A Study on Total Quality Management in Higher Education Industry in Malaysia. International Journal of Business and Social Science, 3 (17), 208-215.
    16. Sharples, K., Slusher, M., and Swaim, M. (1996). How TQM can work in Education. Quality Progress, 29(5), 75-80.
    17. Stanciu, I., (2003). Total quality management. Editura Cartea Universitara, Bucharest, pp. 301-324.
    18. Sudha, T. (2013). Total Quality Management In Higher Education Institutions. International Journal of Social Science & Interdisciplinary Research, 2(6),121- 132.
    19. Vinni, R. (2011). Total Quality Management and paradigms of public administration. International Public Review, 8(1) 15-23.