1- أبانمي، فهد (2017). تلبية وثيقة منهج العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعلم العام للضروريات الخمس. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (56)، 131-154.
2- البابطين، عبدالله والمقبل، محمد (2013). مصفوفة مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية. الرياض: وکالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم.
3- البوسعيدي، راشد (2006). التعليم الأساسي ومفاهيم حقوق الإنسان: دراسة اجتماعية تحليلية لمضامين کتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان. دراسات الخليج العربي والجزيرة العربية، (121)، 227-285.
4- حسين، سمير (1996). تحليل المضمون. القاهرة: عالم الکتب.
5- حمودة، عطية (2008). الوجيز في حقوق الإنسان. عمّان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
6- الخطيب، عمر (2012). تقييم کتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء الأهداف التي تحقق الضروريات الخمس. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية. 24، (3)، 933-960.
7- الزکري، محمد (2015). حقوق الإنسان في المناهج الجامعية العامة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: درجة توافرها وتصور مقترح لتعليمها ودمج تقنية المعلومات في تعلمها. مجلة العلوم التربوية، (4)، 15-136.
8- سمارة، نواف والعديلي، عبدالسلام (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. عمّان: دار المسيرة.
9- ساري، حلمي (1995). مفاهيم حقوق الإنسان: دراسة اجتماعية تحليلية لمادة کتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. مجلة دراسات الجامعة الأردنية. 22، (6)، 2688-2761.
10- سلام، محمد وعبدالمنعم، نادية (1995). واقع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في التعليم الثانوي في مصر وصيغ تطويره. مجلة التربية الجديدة، (58)، 139-149.
11- الشامي، فدوى (2002). برنامج لتنمية مفاهيم حقوق الانسان في مناهج التربية الاسلامية للتلاميذ الصم بدولة فلسطين. رسالة دکتوراه منشورة. کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
12- شاهين، إبراهيم (2007). تحليل کتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء حقوق الإنسان. رسالة ماجستير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.
13- صالح، عثمان (2011). حقوق الإنسان في القرآن الکريم. مجلة المنبر، (17)، 6-21.
14- عمايرة، أحمد (2001). مبادئ حقوق الإنسان في کتب التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن ومدى معرفة المعلمين بها. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة اليرموک.
15- قيطة، محمد (2010). مدى تضمن منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير منشورة. کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
16- المقاطي، صالح (2018). مدى تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في مقرر الحديث في المرحلة الثانوية لنظام المقررات في المملکة العربية السعودية في ضوء مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية، (15)، 57–122.
17- مراد، صلاح وسليمان، أمين. (2012). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية. خطوات إعدادها وخصائصها. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
18- المحبوب، شافي (2009). تحليل محتوى کتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء مفاهيم حقوق الإنسان اللازمة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 15، (1)، 203-241.
19- هندول، حسين (2015). مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في کتب التاريخ للمرحلة الابتدائية: الفرع الأدبي في جمهورية العراق. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، 5 (1)، 514- 536.
20- وزارة التربية والتعليم. (1995). وثيقة سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. الرياض: اللجنة العليا لسياسة التعليم.
21- يوسف، ماهر والرفاعي، محب (2005). التقويم التربوي أسسه وإجراءاته. الرياض: مکتبة الرشد.