مفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام المتضمنة في محتوى مقرر (الحديث والثقافة الإسلامية) للصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - کلية التربية – جامعة الملک فيصل – المملکة العربية السعودية

2 مشرف تربية إسلامية - وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على محتوى مقرر الحديث والثقافة الإسلامية للصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية؛ للکشف عن مدى تضمنه لمفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام الواجب توافرها فيه. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد معيارٍ لتحليل المحتوى، عبارة عن قائمة احتوت على مفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام، مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وقد توصلت الدراسة إلى أن مجموع تکرارات مفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام المضمنة في محتوى مقرر الحديث والثقافة الإسلامية للصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية وفقًا لمجالات الدراسة بلغت (161) تکرارًا، موزعة على (23) مفهومًا، مشکلين ما نسبته 64%. کما دلت النتائج إلى أن مقرر الحديث والثقافة الإسلامية للصف الثالث الثانوي بالمملکة العربية السعودية اتسم بالقصور في توافر عدد من مفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام اللازمة لطلاب الصف الثالث الثانوي؛ حيث خلا المحتوى الدراسي من 34% من المفاهيم الواردة في قائمة مفاهيم حقوق الإنسان في الإسلام (أداة الدراسة)، کما اتسم بالضعف في طريقة تناوله لتلک المفاهيم، وعدم توظيفه الأنشطة والتدريبات تجاه تلک المفاهيم بالشکل المنهجي المطلوب.

1-             أبانمي، فهد (2017). تلبية وثيقة منهج العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعلم العام للضروريات الخمس. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (56)، 131-154.
2-             البابطين، عبدالله والمقبل، محمد (2013). مصفوفة مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية. الرياض: وکالة التخطيط والتطوير بوزارة التعليم.
3-             البوسعيدي، راشد (2006). التعليم الأساسي ومفاهيم حقوق الإنسان: دراسة اجتماعية تحليلية لمضامين کتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان. دراسات الخليج العربي والجزيرة العربية، (121)، 227-285.
4-             حسين، سمير (1996). تحليل المضمون. القاهرة: عالم الکتب.
5-             حمودة، عطية (2008). الوجيز في حقوق الإنسان. عمّان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
6-             الخطيب، عمر (2012). تقييم کتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء الأهداف التي تحقق الضروريات الخمس. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية والدراسات الإسلامية. 24، (3)، 933-960.
7-             الزکري، محمد (2015). حقوق الإنسان في المناهج الجامعية العامة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: درجة توافرها وتصور مقترح لتعليمها ودمج تقنية المعلومات في تعلمها. مجلة العلوم التربوية، (4)، 15-136.
8-             سمارة، نواف والعديلي، عبدالسلام (2008). مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية. عمّان: دار المسيرة.
9-             ساري، حلمي (1995). مفاهيم حقوق الإنسان: دراسة اجتماعية تحليلية لمادة کتب اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن. مجلة دراسات الجامعة الأردنية. 22، (6)، 2688-2761.
10-         سلام، محمد وعبدالمنعم، نادية (1995). واقع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في التعليم الثانوي في مصر وصيغ تطويره. مجلة التربية الجديدة، (58)، 139-149.
11-         الشامي، فدوى (2002). برنامج لتنمية مفاهيم حقوق الانسان في مناهج التربية الاسلامية للتلاميذ الصم بدولة فلسطين. رسالة دکتوراه منشورة. کلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
12-         شاهين، إبراهيم (2007). تحليل کتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء حقوق الإنسان. رسالة ماجستير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية.
13-         صالح، عثمان (2011). حقوق الإنسان في القرآن الکريم. مجلة المنبر، (17)، 6-21.
14-         عمايرة، أحمد (2001). مبادئ حقوق الإنسان في کتب التربية الاجتماعية للمرحلة الأساسية في الأردن ومدى معرفة المعلمين بها. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة اليرموک.
15-         قيطة، محمد (2010). مدى تضمن منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لمفاهيم حقوق الإنسان ومدى اکتساب الطلبة لها. رسالة ماجستير منشورة. کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
16-         المقاطي، صالح (2018). مدى تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في مقرر الحديث في المرحلة الثانوية لنظام المقررات في المملکة العربية السعودية في ضوء مشروع إعلان حقوق الإنسان لمجلس التعاون: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية، (15)، 57–122.
17-         مراد، صلاح وسليمان، أمين. (2012). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية. خطوات إعدادها وخصائصها. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
18-         المحبوب، شافي (2009). تحليل محتوى کتب اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء مفاهيم حقوق الإنسان اللازمة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 15، (1)، 203-241.
19-         هندول، حسين (2015). مفاهيم حقوق الإنسان المتضمنة في کتب التاريخ للمرحلة الابتدائية: الفرع الأدبي في جمهورية العراق. مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، 5 (1)، 514- 536.
20-         وزارة التربية والتعليم. (1995). وثيقة سياسة التعليم في المملکة العربية السعودية. الرياض: اللجنة العليا لسياسة التعليم.  
21-         يوسف، ماهر والرفاعي، محب (2005). التقويم التربوي أسسه وإجراءاته. الرياض: مکتبة الرشد.