مدى امتلاک معلمات المرحلة الابتدائية بدولة الکويت للکفايات التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس بقسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاک معلمات المرحلة الابتدائية بدولة الکويت للکفايات التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين وذلک لوضع قائمة بأهم الکفايات اللازمة للمعلمين وقياس مدى توافرها وبالتالي الخروج بمجموعة من التوصيات التي من شأنها النهوض بمستوى المعلمين بما يتوافق مع احتياجات المتعلمين وسوق العمل. واتبع في الدراسة المنهج الوصفي. وتم اختيار عينة الدراسة من المشرفين التربويين العاملين بالتوجيه الفني بوزارة التربية بالطريقة العشوائية وکان قوامها (722) مشرف في الميدان التربوي. وتوصلت نتائج الدراسة عن موافقة المشرفين التربويين على امتلاک معلمات المرحلة الابتدائية بدولة الکويت للکفايات التدريسية، وکانت کفاية إدارة الفصل أعلى متوسطات الحسابية، ثم کفاية تخطيط الدرس، ويليها کفاية تنفيذ الدرس ثم تقويمه، وأقل کفاية هي کفاية التفاعل والاتصال الصفي. ومن أهم توصيات الدراسة: مراجعة برامج إعداد المعلم في مؤسسات التعليم العالي للتأکيد على تأهيل المعلمين وتنمية وغرس الکفايات التعليمية، وتنظيم دورات تساهم في التثقيف بالکفايات الواجب على المعلم امتلاکها، وتسليط الضوء من خلال الإعلام المرئي والمسموع على الدور الذي يقوم به المعلم، وهناک ضرورة اﻫﺘﻤﺎﻡ الباحثين بالکفايات التدريسية وتناول موضوع الکفايات التدريسية بإتباع أساليب منهجية وإحصائية مختلفة.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية 
 
1-   أبو صواوين، راشد (2010) الکفايات التعليمية اللازمة للطلبة المعلمين تخصص معلم صف                     في کلية التربية بجامعة الأزهر من وجهة نظرهم في ضوء احتياجاتهم التدريبية، مجلة العلوم الإسلامية -سلسلة الدراسات الإنسانية، 18(2): 359- 398.
2-   الأحمد، خالد طه (2005). تکوين المعلمين من الإعداد إلي التدريب العين: دار الکتاب الجامعي .
3-   بلهامل، خديجة (2015) تقدير مستوى القيادات التدريسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر.
4-   البنعلي، عدنانة سعيد المقبل ومراد، سمير يوسف (2003) الکفايات التدريـسية لدى معلمي المواد الاجتماعية في المرحلة الإعدادية بدولة قطر کما يعکسها تقـويم الأداء الصفي، مجلة العلوم التربوية، قطر، يناير(3): 143-172.
5-   جعنيني، نعيم حبيب (2000) الکفايات الأساسية للمعلمين في مرحلة التعليم الثانوي                   في الأردن من وجهة نظرهم، مجلة دراسات العلوم التربوية, الجامعة الأردنية، عمان، 27 (1): 57-74.
6-   خزعلي، قاسم ومومني، عبد اللطيف (2010). الکفايات التدريسية لدى معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس الخاصة في ضوء متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والتخصص، مجلة جامعة دمشق، 26 (3): 553-592.
7-   درار، سهام حمزة الخير (2015) الکفايات التدريسية اللازم توافرها لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية بمحلية الخرطوم. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الخرطوم، السودان.
8-   درويش، إبراهيم (2002) مدى استخدام أنشطة التفکير الإبداعي لدى الطلبة المعلمين                             في برنامج التربية العلمية والمعلمين في الخدمة في مراحل تدريس التربية الفنية "دراسة ميدانية،" دراسات تربوية واجتماعية. جامعة حلوان، القاهرة: 8 (4): 50-70.
9-   السايح , مصطفى وعبد المنعم, محمد حسين (2005). الکفايات التدريسية لمعاوني أعضاء الهيئة التدريسية بکلية التربية الرياضية للبنين بجامعة الإسکندرية في ضوء مفهوم الجودة الشاملة للتعليم الجامعي، المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر ( العربي الرابع)، الإسکندرية.
10-    سعادة، جودت وعبدالله، إبراهيم (2001). تنظيمات المنهج وتخطيطها وتطويرها، عمان، الأردن، دار الشرق للنشر والتوزيع.
11-              السعودي، خالد (2011) مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيلة للکفايات اللغوية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(3): 289-302.
12-    السلمي، ثامر (2009) کفايات معلم الصفوف الأولى في الفکر التربوي الإسلامي ومدى توافرها لدى المعلمين من وجهة نظر مشرفي الصفوف الأولى ومديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
13-              الصويرکي، محمد علي (2018). درجة امتلاک الکفايات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، مجلة العلوم التربوية والنفسية ــ المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ، 17(2): 101-1024.
14-              الضو، محمد علي  (2018). تقويم الکفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة بخت الرضا من وجهة نظر الطلبة. المجلة الدولية لضمان الجودة، جامعة الزرقاء، الأردن1(1):1-12.
15-              الطراونة، محمد حسن (2015). الکفايات التدريسية التي يمتلکها الطلبة المعلمون المتدربون في المدارس المتعاونة من وجهة نظر المعلمين المتعاونين، دراسات العلوم التربوية، 42 (3): 807-819.
16-    العاجز، فؤاد (2007) الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق" الطبعة الثالثة، دار المقداد للطباعة: غزه.
17-    عايش، أحمد (2010). تطبيقات الإشراف التربوي، (ط 2)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
18-    قطيط، غسان يوسف (2011). حوسبة التدريس. دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
19-              المحمادي، رانية بنت حامد (1433هـ). مستوى تمکن معلمات اللغة العربية من کفايات التعليم الإلکتروني اللازمة لتعليمها في المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
20-    المدني، خالد محمد (2012). مقترح لبرنامج تدريبي للقيادات الإداريـة التربويـة وفق الکفايات القيادة اللازمة رسالة دکتوراه غيـر منشـورة جامعـة السـودان للعلـوم والتکنولوجيا .
21-              هادي، رياض عزيز(2007). أخلاقيات مهنة التعليم الجامعي، سلسلة ثقافة جامعية (1). مرکز التطوير والتعليم المستمر، جامعة بغداد، العراق.
المراجع الأجنبية
22-    Al-Sharif, E. (2010). Evaluation of Student, Teacher Teaching Competencies in the Curricula and Teaching Methods of Motor Expression in the Light of Quality Academic Standards, World Journal of Sport Sciences, 3 (5): 331-358.
23-    Bhargava, A. & Pathy, M. (2011). Perception of Student Teachers about Teaching Competencies, American International Journal of Contemporary Research, 1(1): 77- 81.
24-    Kim, K. S. (2000).Teachers Perceptions of Competencies Needed for Working in Inclusive Childhood Education Programs, Dai-a 61-02: 566.
25-    Varma, C. (2007). Improving Quality of Elementary Education by Monitoring Professional Competencies of Teachers for Inclusive Education, ERIC–Education Resources Information Center (ED494892).
26-    Vazalwar, C. & Dey, N. (2001). Teacher Competencies and Use of Innovative Techniques for Improving Classroom Practices: A Discussion, Learning Community, 2 (1): 89-96.