إطار مرجعى قائم على التقنيات الجيومکانية لتنمية الکفاءة المهنية لمعلمى الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تعليم الجغرافيا - کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث تنمية الکفاءة المهنية لمعلمى الجغرافيا، فى ضوء التقنيات الجيومکانية لعلم الجغرافيا؛ وفى سبيل ذلک تم إعداد الإطار المرجعى لتدريب معلمى الجغرافيا على معرفة التقنيات الجيومکانية لعلم الجغرافيا "الجيوماتکس، والجيوانفورماتکس، ونظم المعلومات الجغرافية"، وتوظيفها فى تعليم وتعلم الجغرافيا، وذلک فى ضوء متطلبات الکفاءة المهنية لمعلم الجغرافيا؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمعايير الکفاءة المهنية اللازم توافرها لدى معلمى الجغرافيا فى ضوء مجتمع المعرفة الذى يتسم بالتطور التکنولوجى، کما قامت بإعداد قائمة بالتقنيات الجيومکانية لعلم الجغرافيا؛ تمهيدًا لبناء الإطار المرجعى، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الإطار القائم على تلک التقنيات فى تنمية الکفاءة المهنية لمعلمى الجغرافيا: (کفاءات المعرفة المهنية، وکفاءات الممارسة المهنية)، وأهمية توظيف تلک التقنيات الجيومکانية فى تعليم وتعلم الجغرافيا.

 
1-   إبراهيم الحسن. ( 2009 ). الکفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغيرات . رسالة الخليج العربي. الرياض العدد (90).
2-    إزدهار أبو شاور.(2015). الکفايات المهنية والخصائص الشخصية المرغوبة بمعلم المستقبل من وجهة نظر طالبات کلية التربية فى جامعة حائل فرع السميراء. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى الأول جامعة الباحة. المجلد الثالث.12-15 إبريل .
3-       أمل محمد علمى.(2013). المعلم (إعداده- تدريبه- کفاياته). عمان. دار البداية.
4-   جمال عبد المنعم الکرمى. (2011). إعداد المعلم بين الواقع والمأمول " تنميته وتدريبه". الإسکندرية: مؤسسة حورس.
5-       جمانة محمد عبيد. (2006). المعلم " إعداده – تدريبه- کفاياته". عمان: دار صفاء.
6-   جمعة محمد داود.(2014). الجيوماتکس: علم المعلوماتية الأرضية. المملکة العربية السعودية: مکة المکرمة.
7-   حنان أحمد رضوان. (2009). دور مشروع التدريب على نظم وتکنولوجيا المعلومات بجامعة بنها فى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فى ضوء متطلبات التعليم الإلکترونى. مجلة مستقبل التربية العربية. العدد (59).
8-   خلف حسين على الدليمى.(2006). نظم المعلومات الجغرافية أسس وتطبيقات.عمان: دار صفاء.
9- رجاء محمود أبو علام. (2011). مناهج البحث فى العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات، الطبعة السادسة.
10- سميح أحمد محمود عودة. (2005). أساسيات نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها فى رؤية جغرافية.عمان:دار المسيرة.
11- عبد العزيز بن عبدالله.( 2004). رؤى وتصورات حول برامج إعداد المعلمين فى الوطن العربى. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى حول إعداد المعلمين بکلية التربية جامعة السلطان قابوس. 1-3 مارس.
12- عبد المنعم أحمد الدردير. (2006). الإحصاء البارامترى واللابارامترى فى اختبار فروض البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: عالم الکتب.
13- عماد شوقى سيفين. (2011). المعلم فى عصر العولمة  والمعلومات. رؤية عصرية فى إعداد المعلم تکنولوجيا من الناحيتين النظرية والتطبيقية. القاهرة:عالم الکتب.
14- عمر محمد الخليل. (2009). نظم المعلومات الجغرافية باستخدام برمجية ARC GIS. عمان: الوراق.
15- عيد أبو المعاطى الدسوقى. (2011). معلم المستقبل والتعليم. الإسکندرية: المکتب الجامعى الحديث.
16- فتحى عبد العزيز أبو راضى.( 2011). تقنية نظم المعلومات الجغرافية. مبادئ وأسس نظرية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
17- فؤاد أبو حطب وأمال صادق.(1991).مناهج البحث وطرائق التحليل الإحصائى فى العلوم التربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
18- قاسم راغب دويکات. (2010). أنظمة المعلومات الجغرافية. عمان: مرکز الکتاب الأکاديمى.
19- محمد إبراهيم محمد شرف.(2008). نظم المعلومات الجغرافية أسس وتدريبات. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
20- محمد الخزامى عزيز.(2000). نظم المعلومات الجغرافية أساسيات وتطبيقات للجغرافين. الإسکندرية: منشأة المعارف.
21- محمد عبد الجواد محمد على.( 2001). نظم المعلومات الجغرافية. الجغرافيا العربية وعصر المعلومات. عمان: دار صفاء.
22- محمد عطية خميس.(2013). النظرية والبحث التربوى فى تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
23- نجلاء مجد النحاس. (2016). دليل مرجعى قائم على المعايير المهنية لتدريس الجغرافيا المدرسية؛ لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى بالعمل الميدانى لدى معلمى الجغرافيا. مجلة کلية التربية جامعة الإسکندرية. العدد (5).
24-  Bednarz.S.W.(2004). Geographic Information System: A tool to support geography and environment education? Geo-Journal. Vol.60, No.2, pp.191-199.
25- Cator,K.& Schneider,C., Ark,T.(2014). Preparating Teacher  For  Deeper Learning. Competency- Based Teacher Preparation and Development. Getting Smart  . Retrieved from:
26- German Geographical Society. (2012). Educational Standards in Geography for the Intermediate School Certificate with sample assignments. Bonn: Selbstverlag. DGFG. Retrieved from:
27- Geography Education National Implementation Project ( GENIP).(2012). Geography For Life: National Geography Standards, Second Edition.
28- Haubrich, H. (2007). Geography Education For Sustainable Development. In Reinfried,S.,Schleicher.& Rempfler,A. (Eds.). Geographical Views on Education for Sustainable Development:   Proceeding of 2007 Lucerne Symposium. (pp27-38). Switzerland: IGU International Geographical Union. Retrieved from:
29- Incekara, S.(2012). Do Geographic Information System (GIS) Move High School Geography Education Forward in Turkey?
 A Teachers Perspective.
        Available on line at:www.intechopen.com .
30- Joseph ,J. K.(2013).  Core Tenets for Success: Teaching with GIS.
      GIS Education.
       Available on line at:  http//www.josephkerski.com/wp-content/uploads/2012/06/core_tenets_gis_education.pdf.
31- Karademir,N.(2016). Competency Level of Geography students of the faculty of arts and science. Educational Researchand Reviews.Vol. 11(6), pp.307-317.
32- Klinic,Y.(2013). Geography Teacher Candidates Competencies of using Geography Teaching  Methods  and Techniques in A sample Class Environment.The International Journal of Social Sciences. Vol. 13(1), pp.76-91.
33-Mcclurg.P.A& Buss.A.(2007). Professional Development: Teachers Use of GIS to Enhance Student Learning. Journal of Geography.Vol.106.pp 79-87.
34.National Council for the Social Studies (NCSS).(2013). The College,Career, and Civic Life (C3)Framework for Social Studies State Standards: Guidance for Enhancing the Rigo-r of K-12. Civics, Economics, Geography, and History (Silver Spring, MD: NCSS).
35- Ramdani,F.(2016).What is Geoinformatics? . Retrieved from: :  http://fatwaramadani.wordpress.com/2016/02/19/what-is- geoinformatics/
36-Winther, E& Achtenhagen.F.(2009). Measurement of vocational Competencies- a Contribution to an International large-Scale Assessment on Vocational Education and Training1. Empirical Research in Vocational Education and Training 1.pp 85- 108.