نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
* موجه فني بوزارة التربية والتعليم – دولة الکويت .
المستخلص
الكلمات الرئيسية
أولاً- المراجع العربية:
1. أبو النصر، مدحت محمد (2017). التدريب عن بعد: بواباتک لمستقبل أفضل. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر. |
2. أحمد ،خالد أحمد عبدالحميد (2017). أثر استخدام حقيبة تدريب إلکترونية في تنمية مهارات التعليم الإلکتروني لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية، المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي، کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، جامعة 6 أکتوبر - کلية التربية ورابطة التربويين العرب والأکاديمة المهنية للمعلمين. |
3. أحمد، عبدالعال عبدالله السيد (2016). أثر استراتيجية التعلم المقلوب الموجه بمهارات التفکير ما وراء المعرفي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية التفاعلية لدى طلبة ماجستير تکنولوجيا التعليم. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان - کلية التربية، 22 (3)، 1099- 1156. |
4. إسماعيل، مروى حسين (2016). فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية Thinglink لتنمية مهارات التفکير البصري وحب الاستطلاع الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 83، 1- 49. |
5. البحيري، شيرين عبد الحفيظ عبد القادر (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق المنصات التعليمية الإلکترونية في التدريس: منصة إدمودو Edmodo نموذجاً. مجلة البحوث الإعلامية، جامعة الأزهر- کلية الإعلام بالقاهرة. 51، 261- 288. |
6. الجريوي، سهام بنت سلمان محمد (2017). واقع استخدام الصور الرمزية (avatars) في تصميم مقررات المنصات التعليمية الإلکترونية المفتوحة هائلة الإلتحاق (moocs). مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، کلية التربية- جامعة عين شمس. 41 (3)، 14- 67. |
7. الحربي، سهيل بن سالم بن سلمان (2007). فاعلية أنموذج للتدريب الإلکترونى لإکساب معلمى ومعلمات التربية الفنية الکفايات اللازمة فى ضوء الاتجاه التنظيمى (DBAE). رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة أم القرى. |
8. الحلفاوي، وليد سالم (2011). التعليم الإلکتروني تطبيقات مستحدثة. القاهرة: دار الفکر العربي. |
9. الحلفاوي، وليد سالم محمد (2017). نموذج مقترحة لمنصة فنية عبر الويب وقياس فاعليتها في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب المعلمين في التربية الفنية. المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني: التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤي المستقبل، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس. |
10. حمزة، إيهاب محمد عبدالعظيم، العجمى، ندى سالم فلاح (2013). المعايير التربوية والفنية لتوظيف التعلم المتنقل فى برامج التدريب الالکترونى بدولة الکويت. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 43 (4)، 1- 51 |
11. رضا، حنان رجاء عبدالسلام (2018). نموذج مقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية - کلية التربية، 33 (4)، 114- 159. |
12. رمزي، هاني شفيق (2019). المنصات التعليمية التفاعلية وأثرها على تنمية مهارات استخدام الإنترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، جامعة بنها - کلية التربية النوعية، 8، 105- 163. |
13. الزرکان، خليل حسن (2006). دور المعلم فى التعليم الإلکترونى. مؤتمر التعليم الالکتروني-جامعة البحرين. |
14. الزهراني، هيفاء علي (2018). أثر توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 2 (26)، 70- 90. |
15. زيتون، حسن حسين (2003). استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب. |
16. زيدان، أشرف أحمد عبدالعزيز (2018). مدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل منصة الفيديو وخارجها) وأثرهما على الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاکرة. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 28 (3)، 3- 76. |
17. زين الدين، محمد محمود (2019). تطوير بيئة تدريب تشارکي قائمة على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات إنتاج تقنية الواقع المعزز لدى معلمي الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد - کلية التربية، 28، 238- 307. |
18. السعدني، محمد عبدالرحمن خليل (2018). التفاعل بين استراتيجيات التعليم (المشروعات الإلکترونية، لعب الأدوار) وحجم مجموعات العمل (صغيرة، متوسطة) في التعليم المقلوب وأثره على إکساب الطلاب المعلمين مهارات توظيف منصة التعليم الإجتماعي "أدمودو" في التعلم. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 28 (4)، 271- 372. |
19. السيد، السيد عبد المولى السيد (2010). مبادىء تصميم المقررات الإلکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. دراسة مقدمة إلى مؤتمر "دور التعلم الإلکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة". المنعقد بمرکز زين للتعلم الإلکتروني: جامعة البحرين. |
20. السيد، عماد أبو سريع حسين (2019). تصمیم برنامج قائم على تکنولوجیا الواقع المعزز لتنمیة بعض مهارات معالجة الصور الرقمیة والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 113، 159- 218.
|
21. شريف، أسماء بسام؛ الدولات، عدنان سالم فلاح (2019). أثر استخدام المنصات التعليمية في تعديل مفاهيم البيولوجية البديلة لدي طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 27 (6)، 484- 498. |
22. شلبي، سوسن إبراهيم أبو العلا؛ مراد، نهى محمود أحمد محمود (2017) . أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلکترونية وحجم مجموعات التفاعل بها بالمنصات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وتحديد الذات والإندماج الدراسي لدى طلاب الدراسات العليا. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 33، 459- 544. |
23. شلتوت، محمد شوقي (2017). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر "MOOCS" لتنمية مهارات توظيف شبکات التواصل الاجتماعي کمنصات تعليمية لمعلمي مدارس التعليم العام. العلوم التربوية، جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 25 (2)، 374- 408. |
24. صالح، صالح أحمد شاکر؛ حميد، عبدالرحمن أحمد سالم سالم (2020). تأثير إضافة الخرائط الذهنية التفاعلية إلى منصات التعلم الإلکتروني على زمن التعلم وبقاء أثره لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 30 (7)، 19- 74. |
25. عالم، رؤي مصطفي محمد؛ کفافي، وفاء مصطفى محمد (2019). فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة "MOOC" في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز"Augmented Reality" لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية، 189- 229. |
26. عبد الرحمن، عادل العابد (2007). التدريب الافتراضى معناه وأدواته وأهميته. الندوة القومية حول التعليم والتدريب المهني الالکتروني والتعلم عن بعد، طرابلس: ليبيا. |
27. عبد العزيز، ياسر شعبان (2007). فاعلية التعلم التعاوني والفردي القائم على الشبکات في تنمية مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدى طلاب کليات التربية وإتجاهاتهم نحو التعلم الإلکتروني. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة المنصورة. |
|
29. عبدالحميد، فاطمة محمد عبدالعليم (2019). أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 107، 206- 228. |
30. عبدالرحمن، إيناس السيد محمد أحمد؛ المحمدي، مروة محمد جمال الدين (2020). استخدام منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، 78، 2115- 2209. |
31. عبدالعزيز، محمود إبراهيم (2018). فاعلية بيئة تعلم إلکترونية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، 18 (2)، 1649- 1680. |
32. عبدالقادر، مها محمد أحمد محمد؛ خليفة، هشام أنور محمد (2021). تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، 81، 637- 715. |
33. العصيمي، جواهر راشد عبدالرحمن (2018). أثر استخدام منصة اجتماعية تفاعلية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 135، 143- 184. |
34. عطار، عبد الله إسحاف، وکنسارة، إحسان محمد (2015). الکائنات التعليمية وتکنولوجيا النانو. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر والتوزيع. |
35. عطية، وائل شعبان عبدالستار (2020). أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى الإلکتروني "محاضرات فيديو / محاضرات فيديو مع انفوجرافيک" ومصدر تقديم المساعدة "بشرية / ذکية" بالمنصات الرقمية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي والتفکير البصري لدى دارسي التأهيل التربوي بالأزهر الشريف. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا - کلية التربية النوعية، 27، 701- 834. |
36. العنيزي، يوسف عبدالمجيد (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية "Edmodo" لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط - کلية التربية، 33 (6)، 192- 241. |
37. الغامدي، سامية فاضل (2017). فاعلية التدريب الإلکتروني القائم على الويب في تنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونية لدى معلمات المرحلة الثانوية بجدة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم - کلية التربية، 7 (4)، 243- 274. |
38. الغول، ریهام محمد أحمد (2018). أثر التفاعل بین نمطي التحکم بالوکیل الذکي (مستقل - موجه) ووجهة الضبط (داخلي - خارجي) في تنمیة مهارات إنتاج الواقع المعزز لدى طالبات ریاض الأطفال. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 37، 331- 412. |
39. فرج، سهير حمدى (2019). تکنولوجيا التدريب الإلکتروني المصغر عبر الويب وأثره على تنمية الجانب المعرفي والأدائي لکفايات تصميم استراتيجيات التعلم الإلکتروني لدى معلمي التعليم الثانوي، تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 29 (4)، 213- 300. |
40. القادري، سليمان أحمد (2006). التدريب الإلکتروني عبر الإنترنت. المؤتمر العربي الأول للتدريب وتنمية الموارد البشرية- رؤية مستقبلية- الجامعة الهاشمية. مرکز والإستشارات الدراسات وخدمة المجتمع. |
41. محمود، صابر حسين (2020). فاعلية بيئة تدريب سحابية في إکساب معلمي العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، 17، 285- 322.
|
42. مصطفى، بشرى عبدالباقى أبو زيد (2019). أنماط التشارک داخل المجموعات بمنصات التعلم التفاعلية القائمة على المشروعات الإلکترونية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج مجلات الأطفال الإلکترونية لطالبات کلية التربية النوعية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 41، 155- 216. |
43. مصطفي، أکرم فتحى (2009). أثر توظيف التدريب الالکترونى عبر شبکة الانترنت فى تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادى. المؤتمر الدولى السابع (التعليم فى مطلع الألفية الثالثة" الجودة – الاتاحة – التعلم مدى الحياة") مصر. |
44. الموسوى، على بن شرف (2010). التدريب الإلکتروني وتطبيقاته في تطوير الموارد البشرية في قطاع التعليم في دول الخليج العربي. الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والإتصالات في التعليم والتدريب، في الفترة 12- 14 إبريل. |
45. الوکيل، محمود أحمد (2020). فعالية إستراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى في تحسين التحصيل المعرفي وبعض مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين للتربية الموسيقية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس - کلية التربية، 44 (1)، 69- 166. |
ثانياً- المراجع الأجنبية:
|
|
|
|
|