فاعلية برنامج تدريبي قائم على منصات التعلم الإلکتروني التفاعلية في تنميه مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدي معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* موجه فني بوزارة التربية والتعليم – دولة الکويت .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على منصات التعلم الإلکتروني التفاعلية في تنميه مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدي معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة (قبلي/ بعدي)، وتکونت عينة الدراسة من (36) معلمًا من معلمي المرحلة المتوسطة بالکويت، واستخدمت الدراسة اختبار تحصيلي وبطاقة الملاحظة کأداتين للدراسة، وتوصلت الدراسة الحالية إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات مجموعة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المتعلقة بمهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي، وأوصت الدراسة الحالية بضرورة توجيه القائمين على إعداد البرامج التدريبية بوزارة التعليم باستخدام منصات التعلم الإلکتروني التفاعلية کأحد أساليب وطرق التدريب.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    أولاً- المراجع العربية:

    1. أبو النصر، مدحت محمد (2017). التدريب عن بعد: بواباتک لمستقبل أفضل. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.

    2. أحمد ،خالد أحمد عبدالحميد (2017). أثر استخدام حقيبة تدريب إلکترونية في تنمية مهارات التعليم الإلکتروني لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية، المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي، کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، جامعة 6 أکتوبر - کلية التربية ورابطة التربويين العرب والأکاديمة المهنية للمعلمين.

    3. أحمد، عبدالعال عبدالله السيد (2016). أثر استراتيجية التعلم المقلوب الموجه بمهارات التفکير ما وراء المعرفي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية التفاعلية لدى طلبة ماجستير تکنولوجيا التعليم. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان - کلية التربية، 22 (3)، 1099- 1156.

    4. إسماعيل، مروى حسين (2016). فاعلية استخدام منصة الصور التفاعلية Thinglink لتنمية مهارات التفکير البصري وحب الاستطلاع الجغرافي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 83، 1- 49.

    5. البحيري، شيرين عبد الحفيظ عبد القادر (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق المنصات التعليمية الإلکترونية في التدريس: منصة إدمودو Edmodo نموذجاً. مجلة البحوث الإعلامية، جامعة الأزهر- کلية الإعلام بالقاهرة. 51، 261- 288.

    6. الجريوي، سهام بنت سلمان محمد (2017). واقع استخدام الصور الرمزية (avatars) في تصميم مقررات المنصات التعليمية الإلکترونية المفتوحة هائلة الإلتحاق (moocs). مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، کلية التربية- جامعة عين شمس. 41 (3)،     14- 67.

    7. الحربي، سهيل بن سالم بن سلمان (2007). فاعلية أنموذج للتدريب الإلکترونى لإکساب معلمى ومعلمات التربية الفنية الکفايات اللازمة فى ضوء الاتجاه التنظيمى (DBAE). رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة أم القرى.

    8. الحلفاوي، وليد سالم (2011). التعليم الإلکتروني تطبيقات مستحدثة. القاهرة: دار الفکر العربي.

    9. الحلفاوي، وليد سالم محمد (2017). نموذج مقترحة لمنصة فنية عبر الويب وقياس فاعليتها في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطلاب المعلمين في التربية الفنية. المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني: التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤي المستقبل، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.

    10. حمزة، إيهاب محمد عبدالعظيم، العجمى، ندى سالم فلاح (2013). المعايير التربوية والفنية لتوظيف التعلم المتنقل فى برامج التدريب الالکترونى بدولة الکويت. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 43 (4)، 1- 51

    11. رضا، حنان رجاء عبدالسلام (2018). نموذج مقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية - کلية التربية، 33 (4)، 114- 159.

    12. رمزي، هاني شفيق (2019). المنصات التعليمية التفاعلية وأثرها على تنمية مهارات استخدام الإنترنت وخفض العبء المعرفي لدى المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، جامعة بنها - کلية التربية النوعية، 8، 105- 163.

    13. الزرکان، خليل حسن (2006). دور المعلم فى التعليم الإلکترونى. مؤتمر التعليم الالکتروني-جامعة البحرين.

    14. الزهراني، هيفاء علي (2018). أثر توظيف تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 2 (26)، 70- 90.

    15. زيتون، حسن حسين (2003). استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الکتب.

    16. زيدان، أشرف أحمد عبدالعزيز (2018). مدخلا تصميم الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي عبر المنصات الرقمية (داخل منصة الفيديو وخارجها) وأثرهما على الانخراط في التعلم ومؤشرات ما وراء الذاکرة. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 28 (3)، 3- 76.

    17. زين الدين، محمد محمود (2019). تطوير بيئة تدريب تشارکي قائمة على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات إنتاج تقنية الواقع المعزز لدى معلمي الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد - کلية التربية، 28، 238- 307.

    18. السعدني، محمد عبدالرحمن خليل (2018). التفاعل بين استراتيجيات التعليم (المشروعات الإلکترونية، لعب الأدوار) وحجم مجموعات العمل (صغيرة، متوسطة) في التعليم المقلوب وأثره على إکساب الطلاب المعلمين مهارات توظيف منصة التعليم الإجتماعي "أدمودو" في التعلم. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 28 (4)، 271- 372.

    19. السيد، السيد عبد المولى السيد (2010). مبادىء تصميم المقررات الإلکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. دراسة مقدمة إلى مؤتمر "دور التعلم الإلکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة". المنعقد بمرکز زين للتعلم الإلکتروني: جامعة البحرين.

    20. السيد، عماد أبو سريع حسين (2019). تصمیم برنامج قائم على تکنولوجیا الواقع المعزز لتنمیة بعض مهارات معالجة الصور الرقمیة والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 113، 159- 218.

     

    21. شريف، أسماء بسام؛ الدولات، عدنان سالم فلاح (2019). أثر استخدام المنصات التعليمية في تعديل مفاهيم البيولوجية البديلة لدي طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 27 (6)، 484- 498.

    22. شلبي، سوسن إبراهيم أبو العلا؛ مراد، نهى محمود أحمد محمود (2017) . أثر التفاعل بين نمط المناقشة الإلکترونية وحجم مجموعات التفاعل بها بالمنصات التعليمية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وتحديد الذات والإندماج الدراسي لدى طلاب الدراسات العليا. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 33، 459- 544.

    23. شلتوت، محمد شوقي (2017). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر "MOOCS" لتنمية مهارات توظيف شبکات التواصل الاجتماعي کمنصات تعليمية لمعلمي مدارس التعليم العام. العلوم التربوية، جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 25 (2)، 374- 408.

    24. صالح، صالح أحمد شاکر؛ حميد، عبدالرحمن أحمد سالم سالم (2020). تأثير إضافة الخرائط الذهنية التفاعلية إلى منصات التعلم الإلکتروني على زمن التعلم وبقاء أثره لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة. تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 30 (7)، 19- 74.

    25. عالم، رؤي مصطفي محمد؛ کفافي، وفاء مصطفى محمد (2019). فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة "MOOC" في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز"Augmented Reality" لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت،  جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية، 189- 229.

    26. عبد الرحمن، عادل العابد (2007). التدريب الافتراضى معناه وأدواته وأهميته. الندوة القومية حول التعليم والتدريب المهني الالکتروني والتعلم عن بعد، طرابلس: ليبيا.

    27. عبد العزيز، ياسر شعبان (2007). فاعلية التعلم التعاوني والفردي القائم على الشبکات في تنمية مهارات استخدام البرامج الجاهزة لدى طلاب کليات التربية وإتجاهاتهم نحو التعلم الإلکتروني. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة المنصورة.

    1. عبد المجيد، أحمد صادق (2010). نظرية التعلم والتعليم الإلکتروني. المنهل. ع12. يناير.

    29. عبدالحميد، فاطمة محمد عبدالعليم  (2019). أثر استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 107، 206- 228.

    30. عبدالرحمن، إيناس السيد محمد أحمد؛ المحمدي، مروة محمد جمال الدين (2020). استخدام منصات التدريب الإلکترونية القائمة على محفزات الألعاب وأثرها على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات التفکير النقدي والتمکين الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، 78، 2115- 2209.

    31. عبدالعزيز، محمود إبراهيم (2018). فاعلية بيئة تعلم إلکترونية لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، 18 (2)، 1649- 1680.

    32. عبدالقادر، مها محمد أحمد محمد؛ خليفة، هشام أنور محمد (2021). تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - کلية التربية، 81، 637- 715.

    33. العصيمي، جواهر راشد عبدالرحمن (2018). أثر استخدام منصة اجتماعية تفاعلية في تنمية التحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 135، 143- 184.

    34. عطار، عبد الله إسحاف، وکنسارة، إحسان محمد (2015). الکائنات التعليمية وتکنولوجيا النانو. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية للنشر والتوزيع.

    35. عطية، وائل شعبان عبدالستار (2020). أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى الإلکتروني "محاضرات فيديو / محاضرات فيديو مع انفوجرافيک" ومصدر تقديم المساعدة "بشرية / ذکية" بالمنصات الرقمية في تنمية مهارات ما حول التعلم الرقمي والتفکير البصري لدى دارسي التأهيل التربوي بالأزهر الشريف. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا - کلية التربية النوعية، 27، 701- 834.

    36. العنيزي، يوسف عبدالمجيد (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية "Edmodo" لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط - کلية التربية، 33 (6)، 192- 241.

    37. الغامدي، سامية فاضل (2017). فاعلية التدريب الإلکتروني القائم على الويب في تنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلکترونية لدى معلمات المرحلة الثانوية بجدة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم - کلية التربية، 7 (4)، 243- 274.

    38. الغول، ریهام محمد أحمد (2018). أثر التفاعل بین نمطي التحکم بالوکیل الذکي (مستقل - موجه) ووجهة الضبط (داخلي - خارجي) في تنمیة مهارات إنتاج الواقع المعزز لدى طالبات ریاض الأطفال. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 37، 331- 412.

    39. فرج، سهير حمدى (2019). تکنولوجيا التدريب الإلکتروني المصغر عبر الويب وأثره على تنمية الجانب المعرفي والأدائي لکفايات تصميم استراتيجيات التعلم الإلکتروني لدى معلمي التعليم الثانوي، تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 29 (4)، 213- 300.

    40. القادري، سليمان أحمد (2006). التدريب الإلکتروني عبر الإنترنت. المؤتمر العربي الأول للتدريب وتنمية الموارد البشرية- رؤية مستقبلية- الجامعة  الهاشمية. مرکز والإستشارات الدراسات وخدمة المجتمع.

    41. محمود، صابر حسين (2020). فاعلية بيئة تدريب سحابية في إکساب معلمي العلوم التجارية جدارات استخدام الواقع المعزز. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، 17، 285- 322.

     

     

    42. مصطفى، بشرى عبدالباقى أبو زيد (2019). أنماط التشارک داخل المجموعات بمنصات التعلم التفاعلية القائمة على المشروعات الإلکترونية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج مجلات الأطفال الإلکترونية لطالبات کلية التربية النوعية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 41، 155- 216.

    43. مصطفي، أکرم فتحى (2009). أثر توظيف التدريب الالکترونى عبر شبکة الانترنت فى تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الالکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادى. المؤتمر الدولى السابع (التعليم فى مطلع الألفية الثالثة" الجودة – الاتاحة – التعلم مدى الحياة") مصر.

    44. الموسوى، على بن شرف (2010). التدريب الإلکتروني وتطبيقاته في تطوير الموارد البشرية في قطاع التعليم في دول الخليج العربي. الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والإتصالات في التعليم والتدريب، في الفترة 12- 14 إبريل.

    45. الوکيل، محمود أحمد (2020). فعالية إستراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى في تحسين التحصيل المعرفي وبعض مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين للتربية الموسيقية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس - کلية التربية، 44 (1)، 69- 166.

    ثانياً- المراجع الأجنبية:

    1. Abd Majid, N., Mohammed, H. & Sulaiman, R. (2015). Students' perception of mobile augmented reality applications in learning computer organization. Procedia - Social and Behavioral Sciences. 176. 111 – 116.
    2. Adzobu, N. (2014). Design, Use and Evaluation of E-Learning Platforms: Experiences and Perspectives of a Practitioner from the Developing World Studying in the Developed World, Informatics, 1, 147-159.
    3. Akçayır, M., Akçayır, G., Pektas, H. M., & Ocak, M. A. (2016). Augmented Reality In Science Laboratories: The Effects Of Augmented Reality On University Students' Laboratory Skills And Attitudes Toward Science Laboratories. Computers In Human Behavior. 57 (88). 334-342.
    4. Amandu, G., Muliira, J. & Fronda, D. (2013). Using moodle e-learning platform to foster student self-directed learning: Experiences with utilization of the software in undergraduate nursing courses in a Middle Eastern university. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 93, 677 – 683.
     
     

     

    1. Arkorful, V. (2017). Awareness and Use of Electronic Learning Platforms: A Case of a Developing Country. World Journal of Computer Application and Technology, 5(2), 13-23.
    2. Carmigniani, J. & Furht, B. (2011). Augmented Reality: An Overview. B. Furht (ed.), Handbook of Augmented Reality, Springer Science+Business Media.
    3. Ch, S. & Popuri, S. (2013).Impact of online education: A study on online learning platforms and edX, 2013 IEEE International Conference in MOOC, Innovation and Technology in Education (MITE), 366-370.
    4. Chen, C. & Tsai, Y. (2012). Interactive Augmented Reality System For Enhancing Library Instruction In Elementary Schools. Computers & Education. 59 (22). 638–652.
    5. Diaza, C., Hincapiéb, M. & Morenoc, G. (2015). How The Type Of Content In Educative Augmented Reality Application Affects The Learning Experience. Procedia Computer Science .75. 205 – 212.
    6. Dunleavy, M. (2014). Design Principles For Augmented Reality Learning.  Tec trends. 58 (1). 28-34.
    7. Ghavifekr, S. & Rosdy, W. (2015). Teaching and learning with technology: Effectiveness of ICT integration in schools. International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 1(2), 175-191.
    8. Homanova, Z. & Prextova, T. (2017). Educational Networking Platforms Through the Eyes of Czech Primary School Students. Academic Conferences International Limited, European Conference on e-Learning; Kidmore End, 195-204.
    9. Judith, B. (2002). An Assessment of the Effectiveness of E- Learning in Corporate Training Programs. The International Review of Research in Open and Distance Learning. 3 (1).
    10. Khan, I. (2016). Effectiveness of E-learning for the Teaching of English: A Study of Comparative Strategies, Advances in Language and Literary Studies, 7 (3).
     
     
     
     
     
     
     
     

     

     

    1. König, J., Jäger-Biela, D. & Glutsch, N. (2020) Adapting to online teaching during COVID-19 school closure: teacher education and teacher competence effects among early career teachers in Germany, European Journal of Teacher Education, 43 (4), 608-622.
    2. Mai, N. (2004). Cooperative Learning on the Web: A Group Based, Student Centered Learning Experience in the Malaysian Classroom. Australasian Journal of Educational Technology. 20 (2).
    3. Matcha, W. & Rambli, D. (2013). Exploratory study on collaborative interaction through the use of Augmented Reality in science learning. Procedia Computer Science. 25. 144 – 153
    4. Microsoft (2020). Microsoft Teams More ways to be a team, available in 22/12/2020, on: https://www.microsoft.com/en/microsoft-teams/group-chat-software
    5. Oproiu, G. (2015). A Study about Using E-learning Platform (Moodle) in University Teaching Process. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 180, 426 – 432.
    6. Parker, M. & Martin, F. (2010). Using virtual classrooms: Student perceptions of features and characteristics in an online and a blended course, MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, 6 (1).
    7. Radu, I. (2014). Augmented Reality In Education: A Meta-Review And Cross-Media Analysis. Personal And Ubiquitous Computing. 18(6). 1–11.
    8. Roger, M. & Dianne, S. (2006). Adding an Online Component to a Teacher Training Program Helps. Learning & Leading with Technology. 33 (17). 32–35.
    9. Salmi, H., Kaasinen, A., & Kallunki, V. (2012). Towards an Open Learning Environment via Augmented Reality (AR): Visualising the Invisible in Science Centres and Schools for Teacher Education. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 45(0), 284-295.
    10. Sandybayev. A. (2020).The Impact of E-Learning Technologies on Student’s Motivation: Student Centered Interaction in Business Education. International Journal of Research in Tourism and Hospitality (IJRTH), 6 (1), 16-24.
    11. Serio, A., Ibáñez, M. & Kloos, C. (2013). Impact of an augmented reality system on students’ motivation for a visual art course. Computers & Education. 68. 586–596.
    12. Stonebraker, I., Robertshaw, M. & Moss, D. (2016). Student See versus Student Do: A Comparative Study of Two Online Tutorials. Linking Research and Practice to Improve Learning, 60 (2), 176-182.
    13. Tsai, P. (2018) Business Chat Apps in 2018: Top Players and Adoption Plans . 20 December. The Spice works Community. [Online]. Available from: https://community.spiceworks.com/blog/3157-business-chat-apps-in-2018-topplayers-and-adoption-plans.
    14. Tschida, C., Hodge, E., & Schmidt, S. (2016). Learning to teach online: Negotiating issues of platform, pedagogy and professional development. In V. Wang (Ed.), Handbook of research on learning outcomes and opportunities in the digital age (pp. 664-684). Hershey, PA: Information Science Reference.
    15. William, J. (2005). Transforming a Traditional Personnel Preparation Program in Orientation and Mobility into an Online Program At The University Of Arkansas At Little Rock. JVIB. 99 (11). 1-10.
    16. Wu, H., Lee, S. W., Chang, H., & Liang, J. (2013). Current Status, Opportunities, And Challenges Of Augmented Reality In Education. Computers and Education. 62 (13). 41–49.
    17. Yuen, S., Yaoyuneyong, G. & Johnson, E. (2011). Augmented Reality: An Overview And Five Directions For AR In Education. Journal of educational technology development and exchange .4. 119–140.