إدارة التغيير وعلاقتها بالولاء التنظيمي في المؤسسات التعليمية في دولة الکويت دراسة مکتبية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على الدکتوراة في الإدارة التربوية – جامعة اليرموک . مساعد مدير الشؤون الإدارية –منطقة الأحمدي الصحية – وزارة الصحة – دولة الکويت

2 حاصل على الدکتوراة في الإدارة التربوية – جامعة اليرموک. رئيس مکتب سابق لجنة الخطاب الأميري – مجلس الأمة الکويتي.

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم إدارة التغيير وأهميتها في المؤسسات التربوية، والتعرف على مفهوم الولاء التنظيمي للعاملين في المؤسسات التربوية، والتعرف على علاقة إدارة التغيير بالولاء التنظيمي في المؤسسات التعليمية في دولة الکويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المکتبي التحليلي، ومن خلال مراجعة أدبيات الدراسة أتضح أن إدارة التغيير عبارة عن فلسفة لإدارة المؤسسة تتضمن تدخل المخطط في أحد أو بعض جوانب المؤسسة لتغييرها بهدف زيادة فعاليتها وتحقيق التوافق المرغوب مع مبررات هذا التغيير، ومن أحد العوامل المؤثرة في زيادة فاعلية المؤسسة الولاء التنظيمي حيث أنه من أکثر المسائل التي أخذت تشغل بال إدارة المنظمات کونها أصبحت تتولى مسئولية المحافظة على المنظمة في حالة صحية وسليمة وتمکنها من الاستمرار البقاء.
       ومن جهة أخرى أتضح للباحث أن من أسباب الأخذ بإدارة التغيير في المؤسسات التعليمية في دولة الکويت من أجلزيادة الثقة والاحترام والتفاعل بين أفراد الإدارة، وزيادة حماس ومقدرة أفراد الإدارة في مواجهة مشاکلهم وفي انضباطهم الذاتي، وهذا الأمر يتطلب وجود الولاء التنظيمي لدى الأفراد العاملين في المؤسسة، والسماح لهم بالمشارکة والتفاعل الايجابي، ليس فقط في کيفية الإجراءات وتنفيذ العمل، بل بالمساهمة في وضع الأهداف والتخطيط ورسم السياسات العامة للتنظيم.
       ويتأثر الولاء التنظيمي بمجموعة الصفات الشخصية والعوامل التنظيمية والظروف الخارجية المحيطة بالعمل، ويعتبر إدارة التغيير إحدى العوامل التنظيمية للمؤسسة، وأن  ولاء الأفراد لمنظماتهم يعتبر عاملا هاما في التنبؤ بفاعلية المنظمة. ويمکن أن تستفيد الإدارة من دوافع العاملين ومنها الولاء التنظيمي في توجيهها نحو التغيير المطلوب وتقديم الاشباع الملائم عن طريق برنامج حوافز يتميز بالعدالة والتنوع ويساعد على تحقيق أهداف التغيير.
      إن عملية وکفاءة التغيير المستهدفة تقترن مباشرة بدرجة إسهام الأفراد العاملين في المنظمة من خلال اکتشاف الحقائق وجمع المعلومات والبيانات وبيان اتجاهات التغيير المطلوبة بالانسجام مع الاهداف العامة، ولا يتأتى إشراک الأفراد العاملين في إدارة التغيير إلا من خلال وجود ولاء تنظيمي لديهم نحو المؤسسة التي يعملون بها.
      ومن العوامل المؤثرة في الولاء التنظيمي وجود سياسات عمل داخلية تعمل على إشباع حاجات الأفراد العاملين في المنظمة بشرط أن يکون الفرد قادراً على إشباع هذه الحاجات، وإحدى هذه السياسات الداخلية إدارة التغيير.
     ومن خلال النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإنّ الباحثين يوصيان بما يلي:
-          تدريب القادة التربويين على إدارة التغيير، فقد أثبت هذا النمط فعاليته، بما يتضمنه من محتوى إنساني وعلاقات اجتماعية ومشارکة وتحمل مسؤولية.
-          منح القادة التربويين مزيداً من الصلاحيات الإدارية لتمکينهم من تعزيز مبادئ القيادة التشارکية في إداراتهم، کمبدأ المشارکة في صنع القرار وغيرها.
-          أن يقوم القادة التربويون بمتابعة کل ما هو جديد في علم الإدارة وذلک بالإطلاع على الکتب الحديثة والتي تتناول المستجدات في عالم الإدارة، واستخدام التقنيات الحديثة في تسيير عمل الإدارة.

الكلمات الرئيسية


  1. 1. أبو العلاء( 2009) ضغوط العمل وأثرها على الولاء التنظيمي ، دراسة تطبيقية على المديرين العاملين بوزارة الداخلية في قطاع غزة ، الجامعة الإسلامية ، غزة، فلسطين.

    2. أبو حسنين ، محمد( 2015) درجة ممارسة المشرفين التربويين لإدارة التغيير وعلاقتها بمستوى أداء معلميهم في المدارس الإعدادية بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية ، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

    1. 3.  الأحمدي، طلال بن عايد (2004). الولاء التنظيمي وعلاقته بالخصائص الشخصية والرغبة  في ترک المنظمة والمهنة دراسة ميدانية للممرضين العاملين في مستشفيات وزارة الصحة بمدينة الرياض، المجلةالعربيةللإدارة، م 24، ع 1.

    4. الأغا، صهيب والأستاذ، محمود ( 2009) الإدارة التربوية والتخطيط الاستراتيجي ، دار المقداد للنشر ، غزة ، فلسطين .

    5. بالعجال ،مبروکة ، وبالعجال ،يمينة( 2017) التغيير التنظيمي وعلاقته بالولاء التنظيمي رسالة ماجستير غير منشورة –کلية العلوم الاجتماعية والانسانية – جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي –الجزائر .

    6. الحويلة ، محمد (2006) الالتزام التنظيمي لأعضاء الهيئات  التدريسية وعلاقته بدرجة شيوع الأنماط القيادية لدى القادة الأکاديميين في مؤسسات التعليم العالي بدولة الکويت لدى قادتهم الأکاديميين، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ،جامعة اليرموک ، الأردن .

    7. الخشالي شاکر جاد الله (2003). اثر الأنماط القيادية لرؤساء الأقسام العلمية على الولاء  التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة، المجلةالأردنيةللعلومالتطبيقية، م 6، ع1، 128-154.

    8. خضير ، نعمة وآخرون ( 1996) الالتزام التنظيمي وفاعلية المنظمة ، دراسة مقارنة بين الکليات العملية والإنسانية ، جامعة بغداد، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد31ص 74.

    9. الدوسري سعد بن عميان (2005). ضغوطالعملوعلاقتهابالولاءالتنظيميفيالأجهزة الأمنية: دراسةميدانية علىمستوىشرطةالمنطقةالشرقية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض

    1. الرازي، محمد بن أبي بکر ( 1967) مختار الصحاح ، دار الکتاب العربي ، بيروت ، لبنان .

    11. رفاعي، رجب (2004) تأثير مرکز التحکم کمتغير وسيط في العلاقة بين أخلاقيات العمل الاسلامية والالتزام التنظيمي، دراسة ميدانية، آفاق جديدة للدراسات التجارية ، جامعة المنوفية، کلية التجارة، العدد الأإول والثاني ، يناير – أبريل 2004.

    12. الزهراني، سعد (2009) واقع ممارسة قيادة التغيير من قبل مديري مراکز الإشراف التربوي بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية،جامعة أم القرى. المملکة العربية السعودية .

    13. السالم، ماهر ( 2015) الولاء التنظيمي لدى مدرسي التعليم الثانوي العام وعلاقته بالمشارکة في اتخاذ القرار، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة دمشق ، الجمهورية العربية السورية .

    1. السکارنة، بلال (2009)، أخلاقياتالعمل ، ط 1،عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع .
    2. الشراري، مفضي بن رطيان (2007). الولاءالتنظيميلدىمعلمي المدارسالثانويةفيمحافظةالقرياتفيالمملکةالعربية السعودية. رسالة ماجستر غير منشورة،  الجامعة الأردنية، عمان.
    3. الشرقاوي (2002)، مريم ،إدارة المدارس بالجودة الشاملة، مکتبة النهضة المصرية القاهرة .

    17. الشمري، أحمد صبر(2015)، تطوير التعليم الثانوي العام بدولة الکويت في ضوء معايير الجودة- مجلة البحث العلمي والتربية - ع16-کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس .

    1. عرفة، سيد سالم (2012) اتجاهات حديثة في إدارة التغيير، دار الراية للنشر ، عمان، الأردن.

    19. عماد الدين ، منى مؤتمن(2003)، تقويم فاعلية برنامج تطوير الإدارة المدرسية في إعداد مدير المدرسة في الأردن لقيادة التغيير ، رسالة دکتوراه، مرکز الکتاب الأکاديمي، عمان .

    20. العمري، أيمن أحمد، وکمال، نداء مصطفى، (2011). درجة ممارسة مديري المدارس لتمکين المعلمين وعلاقته بولاء المعلمين التنظيمي من وجهة نظر معلمي مدارس محافظة العاصمة، دراسات،العلومالتربوية، المجّلد 38، ملحق 2011،2، 467-479.

    1. العميان ، محمود ( 2005) السلوک التنظيمي في منظمات الأعمال،دار وائل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

    22. العنزي، مساعد حمود(2011)، علاقة التمکن الإداري بإدارة التغيير من وجهة نظر مديري المدارس في منطقة تبوک التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الاردن.

    23. العوفي ، محمد ( 2005) الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي، رسالة ماجستير ، جامعة نايف العربية، الرياض ، المملکة العربية السعودية .

    24. العوضي ، عائشة (2012) قيادة التغيير لدى مديري المدارس الابتدائية في دولة الکويت وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين،رسالة ماجستير،جامعة الشرق الأوسط، عمان ، الأردن .

    1. فهمي،أمين ( 2004) المدخل المنظومي وإدارة التغيير، مجلة مستقبل التربية العربية،المجلد العاشر ،عدد 35، ص378

    26. الکتبي، أمنة (2001)،  قياسالولاءالوظيفيبالمجالالشرطي: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض.

    1. المعاني، أيمن عودة (2003). الولاء التنظيمي لدى المديرين في الوزارات الأردنية، دراسة ميدانية، مجلةالادراي، مسقط، ع78، 39-72.
    2. مصطفى ، إبراهيم وآخرون (1989) المعجم الوسيط، استانبول، دار الدعوة .
    3. مصطفى ،صلاح عبدالحميد (1999) ، الإدارة المدرسية في ضوء الفکر الإداري المعاصر ، دار المريخ ، الرياض ، المملکة العربية السعودية.
    4. ندا، سامية خميس (2007). تحليلعلاقةبعضالمتغيراتالشخصيةوأنماطالقيادةبالالتزام التنظيميوالشعوربالعدالة: دراسةميدانيةعلىالوزاراتفيقطاعغزة،  رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.

    31. الوسمي، فيصل سعد (2006) درجة اسهام القادة التربويين في إدارة التغيير في المؤسسات التربوية في دولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

    1. Celep, C. (2002). Teachers Organizational Commitment In Educational Organizations, National FORUM Journals Home Page, NFTE Table of Contents.
    2. Crosswell, L.J. and Elliott, B. (2004). Committed Teachers, Passionate Teachers: the dimension of passion associated with teacher commitment and engagement. In: AARE 2004 Conference, 28th November – 2nd December, Melbourne, Australia.
    3. Jeamoon, M. (2000) "organizational commitment Revisited in new public management:Motivation organizational culture sector.
    4. Hallinger, P. (2003). Leading educational change: Reflections on the practice  of instructional and transformational leadership. Cambridg  joumal of Education, 33(3),329 .
    5. Piderit, M. (2002). “The Effect of Principal Leadership On Teacher Loyalty In Urban & Suburban Catholic Elementary Schools, Dissertation Abstract International, 62112-A- p. 4016.
    6. Vakola ,Maria & Nikolaou ,Loaanis , "Attitudes Towards Organizational Change What Is The Role Of Employees' Stress And Commitment" , Employee Relations, Vol. 27, No.2, 2005.