دور جامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها: تصور مقترح

المؤلف

أستاذ مساعد - کلية التربية - جامعة شقراء

المستخلص

تدور مشکلة الدراسة حول دور جامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها، واستهدفت الدراسة التعرف على دور المقررات الدراسية، وأعضاء هيئة التدريس، والأنشطة الجامعية بجامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها، ومعرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة نحو درجة محاور الدراسة تعزى إلى المتغيرات الشخصية؛ تمهيداً لوضع تصور مقترح لدور جامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها. وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي. وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات جامعة شقراء قوامها (319) ، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة تم إخضاعها لمقاييس الصدق والثبات، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها ميل استجابات عينة الدراسة إلى (موافقة) على العبارات الواردة في محور دور المقررات الدراسية بجامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها.   کما تبين ميل استجابات عينة الدراسة إلى (موافقة) على العبارات الواردة في محور دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها، واتضح ميل استجابات عينة الدراسة إلى (محايدة) على العبارات الواردة في محور دور الأنشطة الجامعية بجامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها.  وفي نهاية الدراسة تم وضع تصور مقترح حول دور جامعة شقراء في تنمية الوعي الأمني لدى طالباتها.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. الأحمري، عبدالله بن خلوفه (2011م). دور المدرسة في تعزيز الوعي الأمني لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر الإدارة المدرسية والمعلمين والمرشدين.                          رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية الدراسات العليا.
    2. البقمي، ترکي بن عيد (2012م). دور الوعي الأمني في الوقاية من الجرائم الإرهابية دراسة مسحية على طلاب جامعة الملک سعود بالرياض. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
    3. التير، مصطفى عمر (د.ت). دور مؤسسات المجتمع في تعميق وتفعيل الوعي الأمني لدى المواطن العربي. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، مرکز الدراسات والبحوث.
    4. أبو جحجوح، رشيد محمد (2012م). دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي الأمني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدارس محافظات غزة وسبل تفعيله. غزة، الجامعة الإسلامية، کلية التربية، قسم أصول التربية.
    5. الجلعود، ترکي بن عبدالله (2012م). تصور استراتيجي لتنمية الوعي الأمني للتعامل مع الإنترنت دراسة لحالة الثانوية العامة بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية العلوم الاستراتيجية،                        قسم الدراسات الاستراتيجية.  
    6. الحربي، محمد أحمد (2014م). استراتيجية مقترحة لتحقيق التکامل بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التربوية في المملکة العربية السعودية. دراسة مقدمة إلى ندوة العلاقة التکاملية بين الأجهزة الأمنية والتربوية في الوطن العربي، المنعقدة في الفترة من 11-13 نوفمبر2011، جامعة الملک سعود، کلية التربية.
    7. الدوسري، فهد (١٤٣٥هـ). تصور مقترح لتطوير وظيفة الإدارة الجامعية في تحقيق وتعزيز الأمن الفکري بالجامعات السعودية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
    8. الراجحي، صالح عبدالله (د.ت). حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي. الرياض، مکتبة العبيکان.
    9. الزهراني، هاشم بن محمد (2004م). الأمن مسؤولية الجميع: رؤية مستقبلية، ندوة المجتمع والأمن في دورتها الثانوية الثالثة المنعقدة بکلية الملک فهد الأمنية في الفترة من 11-14 أبريل 2004.
    10. سلمان، محمد إبراهيم، وعسلية محمد إبراهيم (2014م). دور الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة في تنمية وعي الطلاب بالثقافة الأمنية لمواجهة المخاطر الأمنية. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد العشرون، العدد الأول.
    11. سيف الدين، أحمد (د.ت). المؤسسات الدينية ودورها في تعميق الوعي الأمني. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
    12. الشاعر، عبدالرحمن بن إبراهيم (2010م). دور الأسرة والمدرسة والمؤسسات الدينية في الوقاية من الانحراف الفکري. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
    13. شلدان، فايز (2013م). دور کليات التربية بالجامعات الفلسطينية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها وسبل تفعيله. غزة، الجامعة الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد21، العدد الأول.
    14. العفيصان، سليمان متعب (2009م). مساوى الوعي بمفهوم الأمن الشامل لدى طلاب جامعة الملک سعود بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية الدراسات العليا، قسم العلوم الشرطية.
    15. الغامدي، عطية بن حامد (2012م). دور الشراکة المجتمعية في تحقيق التوعية الأمنية من وجهة نظر رجال الأمن والأکاديميين بالعاصمة المقدسة. جامعة أم القرى، کلية التربية.
    16. فهمي، السيد (2014م). الدور التربوي الأمني للجامعات ومراکز البحث العلمي في تعزيز عمل الأجهزة الأمنية "جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية نموذجاً". جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، کلية العلوم الاجتماعية والإدارية.
    17. الفهيد، عبدالله بن إبراهيم (2012م). الوعي بالمسؤولية الأمنية لدى طلاب الجامعات السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،                کلية الدراسات العليا، قسم العلوم الاجتماعية.
    18. هواري، معراج عبدالقادر، وعدون، ناصر دادي (2011م). دور الجامعات في تعزيز مبدأ الوسطية والأمن الفکري للطلاب دراسة ميدانية على جامعة الأغواط بالجزائر. جامعة الجزائر، أبحاث مؤتمر دور الجامعة في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي، المنعقد في الفترة من 1-3 مارس 2011.

     

    المراجع الأجنبية

     

    1. Garder, Eyvind. (2015). Use of Gamification in Security Awareness and Training Programs. Norway, Norwegian University of Science and Technology.
    2. Johnston, Michelle. (2014). Security Awareness Training and Privacy. USA: SANS Institute
    3. Michael E. Whitman. (2013). The Fact of security awareness among Washington State University students. Washington State University, Cengage Learning Journal, Vol. (2), No. (1), P.P.71-82.
    4. Pauline Bowen. (2015). The role of universities in promoting the concept of national security A survey of a sample of students from the University of Utrecht in the Netherlands. Culture & security Journal, Vol. (12), No. (3), P.P.13-24.

    Siva, Venkata. (2016). The role of Saint Leo University in developing awareness and security culture for its students. Culture & security Journal, Vol. (29), No. (2), Saint Leo University, P.P.196-207