المسؤولية المجتمعية لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية في ضوء معايير الاعتماد وضمان الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع في جامعة مؤتة/ الأردن مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي سابقاً

المستخلص

تقوم هيئات اعتماد مؤسسات التعليم العالي بمهام ومسؤوليات عديدة ومهمة تسهم في عمليات تحسين وضمان جودة مخرجات التعليم العالي. ولعل المسؤولية المجتمعية واحدة من أهم المسؤوليات التي تقوم بها هذه الهيئات، فهي الجهة التي تزود المجتمع بالمعلومات الدقيقة والصحيحة عن مؤسسات التعليم العالي وما تقدمه من برامج وما تقوم به من نشاطات ترتبط بوظائف هذه المؤسسات. وهي الجهة التي تراقب وتتابع عمل هذه المؤسسات وتتأکد من سلامة الإجراءات التي تتم في هذه المؤسسات. في هذا البحث تم استعراض ومناقشة وإبراز المسؤولية المجتمعية لکل من مؤسسات التعليم العالي ولهيئات الاعتماد. واتضح من خلال هذه المناقشة ان هنالک تکاملا وترابطا مابين ما تقوم به مؤسسات التعليم العالي وما تقوم به هيئات الاعتماد فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية. وأظهرت الدراسة ان الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية يعد عاملا مهما وضروريا في تنمية المجتمع وتقدمه وهو أيضا ضروري لرفع القدرة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي محليا وإقليميا ودوليا
 

  1. المراجع العربية

    1. الأمم المتحدة (2004). مؤتمرالأممالمتحدةللتجارةوالتنمية، کشفالبيانات المتعلقةبتأثيرالشرکاتعلىالمجتمع الاتجاهاتوالقضاياالراهنة، منشورات الأمم المتحدة.
    2. حسن، عماد الدين شعبان (2017). الجودة الشاملة ونظم الاعتماد الأکاديمي في ضوء المعايير الدولية، ورقة عمل

    http://www.kantakji.com/media/3951/52.pdf 

    1. الحسين، عامر (2011). الدور الاستراتيجي للمسؤولية الاجتماعية في تحقيق تنمية مستدامة، ستار تايمز.
    2. الحلبي، سوسن شاکر (2011). ضمان جودة واعتماد البرامج الأکاديمية في المؤسسات التعليمية، مؤتمر رابطة جامعات لبنان 29-30/4/2011.
    3. الدهشان، جمال علي(2007). "الاعتماد الأکاديمي" الخبرة الأجنبية والتجربة المحلية ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمي الثاني لمعايير الجودة والاعتماد, کلية التربية- جامعة المنصورة.
    4. سرکيس، فيروز (2012). هيئات الاعتماد في التعليم العالي، الجامعة العربية المفتوحة، لبنان.
    5. العامري، صالح مهدي، والغالبي، طاهر محسن (2008). المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال: الأعمال والمجتمع، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
    6. قانون هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي رقم (20) لسنة 2007.
    7. ناصر الدين، يعقوب؛ وشقوارة، سناء؛ والحيلة، محمد (2013). درجة تحمل الجامعات الأردنية الخاصة للمسؤولية المجتمعية من وجهة نظر قادة المجتمع المحلي، مجلة تطوير الأداء الجامعي، المجلد (2)، العدد(2)، 1-34.
    8. الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي(2007). معايير الاعتماد وتأکيد الجودة في برامج ومؤسسات التعليم العالي، 24 ابريل, 2007.
    9. وزارة التربية والتعليم العالي (2012): نحو هيئة لبنانية لضمان الجودة، حزمة العمل الثانية،

                                                                                                http://www.tlqaa.org

    المراجع الإنجليزية

    1. Al-Hmadeen, R., 2002, Social Responsibility Accounting in Jordan Institutions: A Field Study, Unpublished MA thesis, Al Al-Beit university, Mafraq, Jordan.
    2. Boelen, C. Woollard, B.; "Social Accountability and Accreditation; a new Froutier for educational Institutions" Med Educ. 2009, Sep., 43 (9) 887-94
    3. Charts Boelen and Bob Woollard, "Social accountability aw accreditation": A new Fournier for educational institutions, Medical education, Vol.(43)9,2009
    4. Chile, Love M.; Black, Xavier M.(2015).University-Community Engagement: Case Study of University Social Responsibility, Education, Citizenship and Social Justice, v10 n3, p234-253.
    5. Commission on Institution of Higher Education "Standards For Accreditation, USA, July 1, 2011, p.10-13."
    6. Council for Higher Education Accreditation "Informing the Public about Accreditation",2012, p.1
    7. Davis, D. J., & Ringsted, C. (2006). Accreditation of undergraduate and graduate medical education: how do the standards contribute to quality? Adv Health Sci Educ Theory Pract, 11(3), 305-313.
    8. Drunker, peter F, 1977, An Introductory View of Management, Harper's college press, U.S.A.
    9. Eaton, J.s.: is Accreditation Accountable, CHEA Institute For Research and Study of Accreditation and Quality Assurance, Washington, Monograph series, 2003  , װ1
    10. Gibbs T. Melean M. "Creating equal opportunities: The Social accountability of Medical education" Med. Teach. 2011,33(8)
    11. Holmes, SundraI,1985, Corporate – Social: Performance and Present AreasofCommitment, Academy of Management Journal, Vol. 20
    12. Jorge, M. & et al. (2012). do Spanish public universities use corporate social responsibility as a strategic and differentiating factor?, International journal of Humanities and science, 2.11: 29-44
    13. Judith S Eaton, An overview of U.S Accreditation Council for Higher Education Accreditation, Aug. 2012
    14. National Quality Assurance and Accreditation. (2004). The Quality Assurance and Accreditation Handbook: National Quality Assurance and Accreditation.
    15. Pride, W.M, Hughes, R. J., & Kapoor, j. R., 2005, Business, Houghton Mifflin Company, USA.
    16. Robert Nerison –Low@MarkAshwill,. In educational system in the united state ,1999,ch.2.p.1
    17. Shu-Hsiang (Ava) Chen, Jaitip, Nasongkhla, Donaldson, J. Ana (2015), University Social Responsibility (USR): Identifying an Ethical Foundation within Higher Education Institutions, TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology, v 14 issue 4, 165-172.
    18. Suzanne Pither, "What is Social Responsibility Theory", http: www.annenberg.northwestren.edu./pubs/hutchins/defult.htm
    19. UK National Accreditation. (2004). Programs Specification: Sport and Exercise. Unpublished manuscript.