دوافع تفضيلات الطلبة للمواد الاختيارية والحرة بجامعة عمان الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم- جامعة عمان الأهلية - عمان- الأردن

المستخلص

        هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع تفضيلات الطلبة للمواد الاختيارية والحرة في جامعة عمان الأهلية، أجريت الدراسة على (180) طالب وطالبة، وکانت أسئلة الدراسة تدور حول أسباب تفضيل الطلبة للمواد الاختيارية والحرة وهل هناک فروق بين الذکور والإناث في اختيار هذه المواد تبعاً لکل من طبيعة المادة وشخصية المدرس، ووقت المحاضرة، وقد استخدم الباحث استبانة مکونة من (30) فقرة، وبعد استخدام البرنامج الإحصائي (spss) لحساب التکرارات والنسب المئوية، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، تم التوصل إلى النتائج التالية: فضل الطلبة المواد السهلة والممتعة والمفيدة في الحياة العملية والتي أسئلتها موضوعية والتي تعتمد على الفهم، والتي لمدرسها أسلوب مميز في عرض المادة إضافة إلى تميزه بالموضوعية والعدالة، وإفساح المجال للمناقشة وإبداء الرأي، کما کان تفضيلهم لأوقات الصباح والفصل الصيفي والمواد التي مدتها ساعة واحدة، وأشارت النتائج انه لا توجد هناک فروق بين الذکور والإناث في الاختيار تبعا لطبيعة المادة وشخصية المدرس، ولکن کان هناک فروق تعزى لوقت المحاضرة.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم، علي محمد(1997). المقررات الإختيارية : دراسة في العوامل المؤثرة على الاختيار عند طلبة جامعة السلطان قابوس، المجلةالتربوية-  الکويت، مج11،ع42، ص ص 185-224.
  2. حداد، عفاف شکرى(1989). أسباب التسجيل في المساقات الاختيارية في نظام الساعات المعتمدة،   مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع 34، ص 129- 143.
  3. الزغول، رافع والزغول، عماد. (2014)، علم النفس المعرفي، ط2 دار الشروق للنشر والتوزيع:  عمان، الأردن.
  4. الزغول، عماد. (2013) نظريات التعلم، ط2 دار الشروق للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.
  5. سعادة، جودت، وإبراهيم،عبدالله(1991). المنهج المدرسي الفعال، عمان(الأردن): دار عمان.
  6. عدس، عبد الرحمن ، توق، محي الدين (2005): "المدخل إلى علم النفس" ط6 ، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
  7. عبدالمجيد، أحمد صادق(2011) أثر برنامج قائم على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب  في تدريس الرياضيات على تنمية أنماط الکتابة الإلکترونية و تعديل التفضيلات المعرفية لدى طلاب شعبة التعليم الابتدائي بکلية التربية، مجلةکليةالتربيةبالمنصورةمصر، ع 76 , ج 2، 3- 246.
  8. نشواتي، عبد المجيد (2003).علم النفس التربوي" ط4 ، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمّان، الأردن.
  9. العتوم، عدنان وآخرون (2015) علم النفس التربوي، ط1 دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان، الأردن.
  10. عدس، عبد الرحمن ونوف، محي الدين. (2012) المدخل إلى علم النفس، ط8، دار الفکر للنشر والتوزيع: عمان، الأردن.
  11. غباري، ثائر. (2008) الدافعية- النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان الأردن.
  12. محمد، عکاشة، وآخرون (١٩٩١).الاتجاهات التربوية للمعلمين:دراسة تقويمية، القاهرة.
  13. فطيم، لطفي والجمال، أبو العزايم. (1988)، نظريات التعلم المعاصرة وتطبيقاتها التربوية. ط1، مکتبة النهضة المصرية: القاهرة.
  14. فؤاد أبو حطب، آمال صادق (2013).علم النفس التربوي" ط6، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
  15. لامبرت، وليم. (1993)، علم النفس الاجتماعي، ط2، دار الشروق: القاهرة.

16. Feldman R. Understanding Psychology.(1996) 4thed,McGrawhill: Boston.

  1. فيلدمان، کينيث. (1978)،       http://link.springer.com/article/10.0007/BF00976997                                     
  2. المخلافي ، محمد سرحان خالد(1996). العوامل المؤثرة في اختيار طلبة کلية التربية جامعة صنعاء للمقررات الاختيارية دراسة ميدانية، المؤتمرالسنويالرابع ، نظم التعليم وعالم العمل  ، مصر، 161- 194.
  3. متولى، مصطفي (1992).  العوامل المؤثرة في اختيار طلبة جامعة الملک سعود للمقررات التربوية ساعات حرة، مجلة التربية المعاصرة، ع 12، ص 30-39.
  4. ميرتيب.(2014) http://www.ebscohost.com
  5. المحمود، صالح (2012) http://www.youtube.com/watch?v=6up7ymc77um