مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالجامعة العربية المفتوحة – دولة الکويت

المستخلص

استهدفت الدراسة الکشف عن مدي تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات، دراسة أسس وفلسفة ومبادي إدارة الجودة الشاملة، تقديم رؤية لصانعي القرار حول إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة على عدد 115 مدير ومديرة في المرحلة المتوسطة (الجهراء، الأحمدي، مبارک الکبير) بدولة الکويت، ومن خلال نتائج الدراسة الميدانية والدراسة النظرية قدمت الدراسة تصور مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس دولة الکويت من وجهة نظر المديرين والمديرات.

الكلمات الرئيسية


  1. ميسون طلاع الزعبي (2011)، درجة فاعلية مديرية التربية والتعليم لمنطقة إربد الثالثة لتحقيق معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر موظفيها، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، العدد التاسع، تصدر جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - الجزائر، ص ص 3 – 4.
  2. بلقوم فريد، لعرج الطاهر (2010)، مدخل إدارة الجودة الشاملة في تحقيق أهداف إدارة المعرفة، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص 3.
  3. سهيل دياب (2006)، مؤشرات الجودة وتوظيفها في تنظيم التعليم والتعليم، مجلة الجودة في التعليم العالي، المجلد الثاني – العدد الأول.
  4. برهان الدين حسين السامرائي (2012)، دور القيادة في تطبيق أسس ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، الأکاديمية  العربية البريطانية للتعليم العالي، ص 4.
  5. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية (2007)، النشرة الدورية للمرکز، العدد السادس، مصر، ص 9.
  6. محمد يوسف المسيليم (2014): درجة تقييم مديري المدارس في منطقة حولي التعليمية في دولة الکويت للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية – جامعة الإمارات العربية المتحدة، العدد 35، ص 194.
  7. عبد الله محمد الغانم (2007): الإصلاح التربوى فى التعليم العام بدولة الکويت، مرکز البحوث والدراسات الکويتية، الکويت، ص 3
  8. الأمم المتحدة (2011) : اللجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الکويت، ص40.
  9. مرکز التميز في الإدارة (2016): تقرير الکويت للتنافسية 2016 / 2017، لجنة الکويت الوطنية للتنافسية، کلية العلوم الإدارية – جامعة الکويت، ص 55 .
  10. أحمد عبد الکريم سليمان أبو مسامح (2015)، درجة ممارسة مديري مديريات التربية والتعليم لإدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالقيادة التشارکية، رسالة ماجستير، کلية التربية – الجامعة الإسلامية – غزة.

11. Sudarat Srima, Panita Wannapiroon (2013), Development of Total Quality Management Information System (TQMIS) for Model School on Best Practice, International Journal of e-Education, e-Business, e-Management and e-Learning, Vol. 3, No. 2, April 2013.

 [1]. Aaron Paul M. Pineda (2013), TOTAL QUALITY MANAGEMENT IN EDUCATIONAL INSTITUTIONS: INFLUENCES ON CUSTOMER SATISFACTION, ASIAN JOURNAL OF MANAGEMENT SCIENCES AND EDUCATION, Vol. 2 No. 3, July 2013,  www.ajmse.leena-luna.co.jp, Leena and Luna International, Oyama, Japan.

 

13. YUSUF, LATEEF ADEYEMI, ALABI CHRISTIANAH OLUWAKEMI   (2012), EDUCATION QUALITY MANAGEMENT AS PANACEA FOR SUSTAINABLE SCHOOL QUALITY REFORM IN NIGERIA, European Journal of Educational Studies 4(2).    

  1. يزيد قادة (2012)، واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية                             - دراسة تطبيقية على متوسطات ولاية سعيدة، رسالة ماجستير، کلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، جامعة أبى بکر بلقايد، تلمسان، الجزائر.

15. Masoumeh Pourrajab and Others (2012), The Relationship between Level of Total Quality Management (TQM) and the Level of Culture of Teaching and Learning (COTL) in School, IRACST- International Journal of Research in Management & Technology, Vol. 2, No. 3, June 2012.

[1].Masoumeh Pourrajab, Ramli Basri, Shaffe Mohd Daud,Soaib Asimiran(2011),Applying Total Quality Management in the Classroom and Solving Students Failure, http://www.kasbit.edu.pk/journal/index.htm, KASBIT Business Journal 4:69-76 .     

  1. فاطمة عيسى أبو عبده (2011)، درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين فيها، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا- جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
  2. صباح سليم حمودة (2008)، درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية الخاصة  في العاصمة عمان من وجهة نظر المديرين، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، عمان، الأردن.

19. M.S. Farooq, M. S. Akhtar, S.Zia Ullah (2007), APPLICATION OF TOTAL QUALITY MANAGEMENT IN EDUCATION, Journal of Quality and Technology Management Volume III, Issue I1, Dec 2007, pg 87-97.

  1.  محمد الخطيب (2007)، مدخل لتطبيق معايير ونظم الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) بعنوان الجودة في التعليم العام المنعقد في القصيم 2007، السعودية.
  2.  عدنان بن أحمد بن راشد الورثان (2007)، مدى تقبل المعلمين لمعايير الجودة الشاملة                       في التعليم - دراسة ميدانية بمحافظة الاحساء، ورقة عمل مقدمة إلى اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) بعنوان الجودة                          في التعليم العام المنعقد في القصيم 2007، السعودية.
  3. محمود الأمير ، عبد الله العوامله (2011)، درجة تطبيق معايير ضمان الجودة في المدرسة الأردنية من وجهة نظر المشرفين التربويين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 7 ، عدد 1، ص ص 59 - 76.
  4. أحمد محمد سيد أحمد الشناوى، هالة فوزي محمد عيد (2010)، تحقيق الجودة بمؤسسات التعليم ما قبل الجامعي بمصر (تصور مقترح)، مجلة کلية التربية بالزقازيق (دراسات تربوية ونفسية)، العدد 67، الزقازيق، مصر.
  5. بربري محمد أمين، بکيحل عبد القادر (2011)، أسس تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة                 في المؤسسات التربوية التعليمية، ورقة بحثية مقدمة لفعاليات الملتقى الدولي الخامس حول (رأس المال الفکري في منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة)، المنعقد في کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة حسيبة بن بو علي الشلف، الجزائر، ص 3.
  6. سليم بن سعيد الرحيلي، صالح بن عبد الرحمن الصاعدي (2013)، أهمية وإدارة الجودة الشاملة في التعليم، الإصدار الثالث، إدارة الجودة الشاملة، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وزارة التربية والتعليم، السعودية، ص 5.
  7. ([1]) فؤاد على العاجز (2005)، تصور مقترح لتوظيف مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية- غزة، ص 28.
  8. أعمر عزاوي، أحمد علماوي (2010)، الثقافة التنظيمية مدخل لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في منظمات الأعمال، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص 7.
  9. أمال بايشي (2010)، المنهجية العلمية لإدارة الجودة الشاملة، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص 4.

29.Ghani, M. F. A. and Pourrajab, M. (2014). Sustainable education through implementation of Total Quality Management. Global Business and Economics Research Journal, Available online at http://www.journal.globejournal.org,                      3(12): P 44.

30. Ankit Chauhan, Poonam Sharma (2015), Teacher Education and Total Quality Management (TQM), The International Journal of Indian Psychology, Volume 2, Issue 2, Paper ID: B00330V2I22015 http://www.ijip. P 83.

31. Edward Sallis (2005), Total Quality Management in Education, Third edition, British Library Cataloguing in Publication Data, P25.

32. بن عزة محمد أمين، زوهري جليلة (2010)، المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص ص 5 - 6 .

33. حجاج عبد الرؤوف، زرقون محمد (2010)، نموذج الجائزة الأوروبية للجودة (EFQM) – دراسة تحليلية، ورقة عمل مقدمة للملتقى الوطني حول (إدارة الجودة الشاملة وتنمية أداء المؤسسة)، المقام في کلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة د.الطاهر مولاي بسعيدة، الجزائر، ص5.

34. صالح بن عبد الرحمن الصاعدي، فاطمة بنت حمزة أبو زبنة (2013)، المعايير وأهميتها                      في الجودة، الإصدار الخامس، إدارة الجودة الشاملة، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وزارة التربية والتعليم، السعودية، ص ص 3 – 4.

35.  عبد الرحمن بن عويضة المحمدي، عبير بنت حسين ميهوب (2013)، متطلبات ومراحل تطبيق الجودة الشاملة في التعليم، الإصدار الرابع، إدارة الجودة الشاملة، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وزارة التربية والتعليم، السعودية، ص ص 3 – 4.

36. Jean Claude Ah-Teck (2012), Mauritian Principals’ Responses to Total Quality Management Concepts in Education, Deakin University, submitted for the degree of Doctor of Philosophy, P 64 

37. وزارة التربية الکويتية (2014)، قطاع المنشآت التربوية والتخطيط، المجموعة الإحصائية للتعليم.