أثر برنامج تدريبي قائم على السقالات التعليمية في تحسين العسر القرائي وخفض الإجهاد التعلمي لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة الوادي الجديد

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية التربية بالوادي الجديد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى فحص أثر برنامج تدريبي قائم على السقالات التعليمية في تحسين العسر القرائي وخفض الإجهاد التعلمي لدي عينة تجريبية تکونت من 10 تلاميذ وتلميذات بالصف الخامس الابتدائي بمحافظة الوادي الجديد، طُبق عليهم اختبار القراءة العربية ومقياس الإجهاد التعلمي قبل وبعد استخدام البرنامج التدريبي القائم على السقالات التعليمية، وکذلک بعد شهر من التطبيق التتبعي. وقد أشارت اختبار ويلکوکسون ومعامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة إلى النتائج التالية:

وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث التجريبية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في التطبيقين القبلي والبعدي في جميع الاختبارات الفرعية والدرجة الکلية لاختبار القراءة العربية، وذلک لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدي في جميع الحالات. وأن (البرنامج التدريبي القائم على السقالات التعليمية) له تأثير قوي جدًا في تحسين العسر القرائي.
عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث التجريبية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في التطبيقين البعدي والتتبعي في جميع الاختبارات الفرعية والدرجة الکلية لاختبار القراءة العربية. وأن (البرنامج التدريبي القائم على السقالات التعليمية) استمر تأثيره في تحسين العسر القرائي إلى التطبيق التتبعي.
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات عينة البحث التجريبية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في التطبيقين القبلي والبعدي في جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية للإجهاد التعلمي، وذلک لصالح متوسط رتب درجات التطبيق البعدي في جميع الحالات. وأن (البرنامج التدريبي القائم على السقالات التعليمية) له تأثير قوي جدًا في خفض جميع الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية للإجهاد التعلمي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد إبراهيم خطاب (2011). فعالية برنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بکلية التربية في علاج صعوبات تعلم الرياضيات وتنمية مهارات التفکير لدى تلاميذهم، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الفيوم.
    2. أحمد أحمـد عواد (1988). مـدى فاعليـة برنـامج تـدريبي لعـلاج بعـض صـعوبات الـتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجسـتير غيـر منشـورة، کليـة التربيـة ببنهـا، جامعة الزقازيق.
    3. أسماء عثمان دياب (2015).الديناميات الوظيفية للأطفال الذين يعانون من العسر القرائي (الديسلکسيا)  في ضوء اختبار الرورشاخ "دراسة کلينکية، مجلة العلوم النفسية والتربوية ،البحرين،16(1)،530-499.
    4. أميمة بکري حسين عبدالغني(2012).استراتيجيات تنمية الفهم القرائي، مجلة القراءة والمعرفة ،مصر 48-56.
    5. ايمان سعيد محمد (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج معالجة المعلومات والسقالات التعليمية في علاج مظاهر العسر القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ذوات صعوبات تعلم القراءة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية ،(60)،130-69.
    6. زيدان السرطاوي ، عبد العزيز السرطاوي ، أيمن خشان ، وائل ابو جودة (2013).مدخل إلى صعوبات التعلم ، طـ. 4 ، الرياض :دار الزهراء.
    7. سيد أحمد عثمان (1990). صعوبات التعلم، القاهرة :مکتبة الأنجلو المصرية.
    8. صلاح الدين محمود علام (2011). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفکر العربي.
    9. عزت عبد الحميد حسن (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18، القاهرة: دار الفکر العربي.
    10. علاء الدين حسين ابرهيم (2015).تنمية مهارات الفهم الاستماعي والأداء الکتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء نظرية السقالات التعليمية، دراسات في المناهج وطرق التدريس،مصر،210،214-168.
    11. فتحي علي يونس (2010م). ضبط المفردات في کتب القراءة، مجلة القراءة والمعرفة،    (القاهرة: کلية التربية- جامعة عين شمس)، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 107،                19- 37.
    12. فتحي مصطفى الزيات (1998) . صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية: اضطراب العمليات المعرفية والقدرات الأکاديمية، القاهرة: سلسلة علم النفس المعرفي.
    13. فتحي مصطفى الزيات (2002). المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم، القاهرة: دار النشر للجامعات.
    14. کريمة بحرة (2016). عسر القراءة وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند التلاميذ: السنة الثانية ابتدائي نموذجا، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية ،مرکز جيل البحث العلمي،الجزائر،18(17) 234-209.
    15. لويس کامل مليکة (1998). مقياس ستانفورد بينيه الصورة الرابعة(ط2)، القاهرة: مطبعة فيکتور کيرلس.
    16. مصطفى محمد کامل (1988). علاقة الأسلوب المعرفي ومستوى النشاط بصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية المعاصرة، (9)، 212-250.
    17. يوسف محمود قطامي(2005). نظريات التعلم والتعليم، عمان: دار الفکر.
      1. Aaron,P.G.(1984). The neurophsychoiogy of developmental dyslexia -Reading disorders- varieties and treatments. New York: Academic press.
      2. Arkar, H., Sari, O., & Fidaner, H. (2004). Relationships between Quality of Life, Perceived Social Support. Social Network,and Loneliness in a Turkish Sample. Journal of Psychiatry, Neurology, and Behavioral Sciences, 42, 20-27.
      3. Bamberger, M &Cahill,ClaraS.(2013).Teaching Design in Middle School:Instructors Concerns and Scaffolding Strategies .Journal of Science Education and Techology,22(2),171-185.
      4. Border. E. A. (1980). Developmental dyslexia - a new diagnostic approach based on the identification of three sub types. Journal of school health. 40 (6), 289-290.
      5. Cortiella, C.& Horowitz, S.H.(2014). The state of learning disabilities: facts, trends and emerging issues.(3ed Edition) . New York: The National Center for Learning Disabilities, Inc.
      6. Emerson, E.& Hatton, C.(2008). People with learning disabilities in England. (Research Report). Lancaster University, UK.: Center for Disability Research. Retrieved from http://www.lancaster.ac.uk/staff/emersone/FASSWeb/Emerson_08_PWLDinEngland.pdf
      7. Bilge, F., Dost, M. T., & Çetin, B. (2014). Factors Affecting Burnout and School Engagement among High School Students: Study Habits, Self-efficacy Beliefs, and Academic Success. Educational Sciences: Theory and Practice, 14, 1721-1727.
      8. Dabbagh.nada (2008). Scaffolding: an important teacher competency in online learning. teach Trends for leaders in Education and Training, vol (47). No. (2). PP.39- 44.
      9. International Dyslexia Association. (2009). Multisensory structured language teaching. Fact Sheet. Retrieved January 6. 2009, from HYPERLIN“http://www.interdys.org/FactSheets.htnv’
      10. Jones M., (1998): Science Teachers Conceptual Growth within Pygostyle’s Zone of Proximal Development. Journal of Research in Science Teaching, Vol. (35), No. (A), 967-985.
      11. Lin, S. H., & Huang, Y. C. (2012). Investigating the Relationships between Loneliness and Learning Burnout. Active Learning in Higher Education, 13, 231-243.
      12. Meriläinen, M., & Kuittinen, M. (2014). The Relation between Finnish University Students’ Perceived Level of Study-Related Burnout, Perceptions of the Teaching-Learning Environment and Perceived Achievement Motivation. PastoralCare in Education, 32, 186-196
      13. Shapiro. Amy(2008). Hypermedia design as learner Scaffolding. Educational Technology research and Development Journal. V.56.n.l.feb.
      14. Stringer, T. (2010). The role of language comprehension and computation in mathematical word problems solving among students with different levels of computation achievement. Ph. D. Thesis. Northwestem University.
      15. Wajuihian, S. & Naidoo, K. (2012). Dyslexia: An overview. Optometry & Vision De'elopment .43(1), 24-33.
      16. Wiersma, W. & Jurs, S. G. (1990). Educational measurement and Testing, 2ed edition. Boston: Allyn and Bacon.